1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

مستوى التعليم في بلادنا

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة hafedh tabbane, بتاريخ ‏17 ماي 2008.

  1. hafedh tabbane

    hafedh tabbane عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    473
    الإعجابات المتلقاة:
    861
      17-05-2008 10:27
    بسم الله
    هل أن الشهادات التونسية متعارف عليها في الخارج؟
    ماذا حدث للمستوى التعليمي في تونس منذ اعلان التعريب؟ هل التعريب في تونس كان سابقة لكنها غير مدروسة ام أن تراجع المستوى يرجع إلى عدم معرفة المسؤولين للاهداف التربوية والعامة؟ لماذا نجح قطاع التعليم في عهد الأخ: محمود المسعدي ولم ينجح عند تولي آخرون هذه المهمة؟
    هل أن المدرسة الأساسية وإزاحة "السيزيام" سببا من اسباب التراجع؟ هل ترى أن حقوق الطفل أيضا لها دور في تراجع المستوى التعليمي؟ لماذا أصبحنا نتبع "بياجي او كولب اوغيرهم" وهل أن لنا نفس المقاييس والتراث والثقافة حتى نتبعهم؟
    إخوتي أنتظر تفاعلكم مع هذا الموضوع واقترحاتكم إن كنتم تعتقدون أن مستوى التعليم تقهقر في بلادنا ولكم الشكر مسبقا مع احترامي التام لمواقفكم
     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. mm77

    mm77 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏14 مارس 2008
    المشاركات:
    192
    الإعجابات المتلقاة:
    494
      17-05-2008 11:11
    :besmellah1:


    موضوع مهم أخي لما له من تأثيرات مباشرة على مستقبل الناشئة.

    لست مؤهلة للحديث على سياسة الدولة و لكن الذي أعرفه أنه منذ ادخال التعريب في المواد العلمية و المستوى العلمي في تدني ،طبعا لست ضد اللغة العربية و لكن ما الفائدة من دراسة الرياضيات و العلوم بالعربية لمدة 3 سنوات في المدرسة الاعدادية إذا كان التلميذ سيواصل دراستها بالفرنسية في المعهد و أتذكر أن هذا القرار أدخل بلبلة في صفوف الأساتذة.

    اجتزت البكالوريا من 10 سنوات ولاحظت كل عام المستوى التعليمي في تدني خاصة مع تغييرالقرارات و البرامج البيداغوجية كلما سنحت الفرصة وهذه التغييرات لا تراعي ظروفنا و مقاييسنا بل تتبع مقاييس مجتمع الذين نقتاد بهم.
    وعلاوة على ذلك يتحمل الوالدان المسؤولية فلم تعد هناك أي متابعة دراسية لأطفالهم و الاتكال على الدروس الخصوصية كما أن مواكبة التكنولوجيا لم تعد تسمح بممارسة المطالعة .

    :satelite:

     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. nizzaaar

    nizzaaar عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏14 جانفي 2008
    المشاركات:
    222
    الإعجابات المتلقاة:
    217
      17-05-2008 12:03
    اللغة العربية لم تكن يوما مشكلا الى لنا نحن لاننا درسنا بالفرنسية
    لكن لنعرف المستوى الحقيق لابناءنا نراقب مستواهم واعدادهم في التعليم العالي
    فهي وبصراحة مخزية ومخزية
    وبحكم عملي اعرف العديد العديد من الاساتذة الجامعيين والاداريين والكل يشتكي من المستوى الجد متدني لطلبتنا، وهنا انا اتحدث عن الاغلبية،
    بالنسبة للذين يقومون بالمقارنة بمستوى التعليم سابقا ومستواه الان اقول لهم انه لاتجوز المقارنة لسبب بسيط وهو انه في القديم الاجدر فقط هو الذي يكمل تعليمه بينما الان الكل يكمل تعليمه ولاوضح اكثر وجهة نظري مثلا في السبعينات نجد عن الف شاب في تونس 10 او 20 يدرسون في التعليم العالي ويتميز منهم الاغلبيةن بينما حاليا عن الف شاب نجد اكثر من 600 يصلون الى التعليم العالي والاكيد سيتميز اكثر من 50 منهم
    وهنا نجد العدد اكثر
    صحيح ان الاغلبية دون المستوى لكن من ناحية الكم اكثر من السابق بكثير
    ولمعالجة هذه المشكلة يجب على كل الاطراف ان تتكاتف فالولي يجب عليه ان يراقب المستوى الدراسي لابنه وان ينقص من الدروس الخصوصية التي بالنسبة لي من اهم اسباب تدنى المستوى الدراسي لان التلميذ يتعلم التواكل على اعتبار ان الدرس يسوفر له ما ينقصه
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. hafedh tabbane

    hafedh tabbane عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    473
    الإعجابات المتلقاة:
    861
      17-05-2008 12:10
    بسم الله
    شكرا على الملاحظات القيمة إلا أنني أحترز على نقطتك الخاصة بالأولياء فإذا كان المربي غير ملم بالمناهج فكيف سيكون حال الولي. وقفة الولي بالتالى ستكون مادية فقط لان المناهج والكتب تتغير دائما و كأننا في البورصة. لكني أحترم رأيك
     
    1 person likes this.
  5. khalil_001

    khalil_001 عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أوت 2007
    المشاركات:
    3.982
    الإعجابات المتلقاة:
    9.487
      17-05-2008 12:17
    بسم الله الرحمن الرحيم


    لا شك ان التعليم يتدهور في تونس
    بشاهدة الاساتذة و المعلمين ان مستوى الطلاب في تراجع . من اعدادي و ثنوي و عالي
    تصوروا طالب جامعي و لا يتقن الفرنسية و انا واحد من اللذين يجدون فيها صعوبة

    مثلا ابي يقول ان الدراسة في عهده كانت ( قاسية ) و الكل كان يطمح للتميز و بلوغ اعلى الدرجات
    اما الان فالطالب يكتفي بالنجاح للسنة الموالية

    ما معنى طالب باكالوريا بمعدل 8.70 او 8.60 ينجح؟؟؟؟؟
    هاذا مسخرة و لعب بالتعليم

    ثم انا نفسي كرهت التعليم ببرامجه الغبية و الغير صالحة لاغلب الطلاب
    هناك نوع من تكديس الدروس اللتي لا يحتاجها الطلاب

    اما الفرنسي فمن الافضل ان يكون من الاعدادي بدون هاذا التفلسف و اتذكر نفسي عندما نجحت للثانوي كانت شبه صدمة

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.020
      17-05-2008 12:42

    طبعا لا

    عندما تحتاج إلا إكمال الدراسة في الخارج عليك أن تعيد السنوات

    و بالنسبة للعمل شهادتك غير مصادق عليها و مشكوك في مستواك من قبل أصحاب الشركات

    و هذا عن تجربة


    وكما يقول المثل
    "تخرج من دارك يقل مقدارك"

    :bang:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. mm77

    mm77 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏14 مارس 2008
    المشاركات:
    192
    الإعجابات المتلقاة:
    494
      17-05-2008 12:55
    :besmellah1:



    كلامك صحيح أخي فاتتني هذه النقطة فأنا لازلت أنظر للمربي على أنه متمكن من كل شئ و الأمر أن تلامذة اليوم هم أساتذة الغد يعني من سئ إلى أسوأ

    و كما قال الأخ ، اليوم الكل يستطيع أن يواصل دراسته المهم أأن يتوفر المال من المعاهد الخاصة إلى الكليات الخاصة و في جميع المجالات حتى الدراسة بالخارج كانت حكرا على النوابغ الذين تدعمهم الدولة بمنحة اليوم جهز شيكاتك و ادرس بالخارج و طلبتنا في كندا هم خير دليل.

    على كل حال أعان الله أي طالب علم مهما كان حافزه


    :satelite:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. hafedh tabbane

    hafedh tabbane عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    473
    الإعجابات المتلقاة:
    861
      17-05-2008 13:33
    بسم الله
    عفوا أردت أن ألحق أسئلة علها تأتي بالاضافة: هل توزيع الضوارب للمواد يجب إعادة النظر فيها؟
    ما رأيكم في مربى يدرس الموسيقى او التصوير ولا يفقه من هذه المواد شيئا ويأتي متفقد أومساعد ويقوم بتفقده والمتفقد غير متمكن من هذه المواد.
    ما رأيكم في مربي او مربية تعلم الرياضة وهما لا يفقهان من "دور واسماء الاعضاء" شيئا. ونريد ان نكون منتخبات قوية!!!!؟ هل نعيب هذا على المربي كالعادة أم حان الوقت أن نقول لوزارة التربية والتعليم والبرمجة أفيقي فزمن الحساب قد جاء، وهنا أتوجه لبعض المسؤولين الذين كانوا يظنون أنهم من خلقوا وأبدعوا في تطوير التعليم :ألهذا المستوى المتدني خططتم!؟ أتحمل مسؤولياتي في هذه اللفتة
     
    1 person likes this.
  9. mhamed_bm

    mhamed_bm Professeur d'enseignement superieur

    إنضم إلينا في:
    ‏13 فيفري 2008
    المشاركات:
    667
    الإعجابات المتلقاة:
    805
      17-05-2008 13:39
    الإعتراف بالشهادة التونسية مازال موجود بالخارج ولكنه ليس تلقائيا أحيانا. فبالنسبة لي مثلا فقد أعترف بشهادتي في الدراسات المعمقة في أفضل جامعات فرنسا ولكن بعد إختبار المستوى. ولكنني متؤكد أنه عندما يتفطنون بتدهور المستوى العام سيجد الطلاب نفسهم أمام مشكلة يصعب حلها
     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. Amouna2060

    Amouna2060 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    226
    الإعجابات المتلقاة:
    464
      17-05-2008 23:56
    :besmellah1:

    اخي العزيز لا تتصور فرحتي عندما اخيرا قرات موضوع عن التعليم و ارغب ان اخوض النقاش و اؤكد ان مستوى التعليم من سيء لاسوا
    لا اعرف فيما يفكر المسؤلين حبنما يضعون البرامج التربوية ؟
    اختي قاتلي باش تعدي العربية في الباك عام جاي و هي شعبتها علوم في بالي تفدلك قاتلي برة اسال هنا انا تصدمت قلتلها زعمة الوزير كي صادق على هاللقطة في وعيو و الا خدروه هههههههههههههه
    انا لاحظت بيداغوجيا جديدة في التعليم الاساسي و كفايات اساسية -الله لا تربح الي جابهلنا ال تونس اصلا هوما اعلنو على فشلها في الخارج و احنا باقي مكبشين فيها- تطلع للاعدادي تقرى شيء بالعربية تمشي للثناوي ترجع للفرنسية ياخي نلعبو في الغميضة احنا يا عربي مرة واحدة يا خلينا كيما كنا علاه دوخوا فينا ؟
    كانت لغتي في الفرنسية باهية طلعت للثناوي عقدوني وليت نهار كل نجري على المعدل من مادة ال مادة لقيت الرياضيات و الفيزياء توكل الكتف سيبت الدنيا الكل و بعد نجحت نلقى المواد الكل فرنسية حتى النخاع ههههههههه

    و ما نحكيش عاد على المواد في الجامعة -23 مادة في العام- و نظري و تطبيقي و بحوث و انا مراكز الانترنات العمومي استغناو مني ههههههههههو القواميس و الله عندي
    زوز تحل واجد تنسى لاخر من الحجم الكبيييير و وقت ما وصلت للسنة ثالثة الاساتذة هبلت المستوى متاعنا في الفرنسية مخزي و اكثر من مخزي بطريقة انو عنا في دفعتي انا 6 فقط يتقنوا الفرنسية نطقا و كتابة
    انا شخصيا متاسفة للحالة الي وصلتها مشروعي تصلح 3 مرات -تصحيح لغة فقط موش منهجية المشروع - من طرف زوز اساتذ في الجامعة رغم محاولاتي المتكررة باش نحسن لغتي الفرنسية سواء بقراية القصص سواء بمشاهدة برامج ناطقة بالفرنسية ....
    الوقت ديما خانقني حتى في الصيف عندي تربصات لين صارتلي حالة احباط و هاني توة خايفة من المستوى الي انا فيه كيفاه باش نجم نكمل المرحلة الثالثة -رغم معدلاتي الممتازة - بهالفرنسية المضعضعة
    انا هنا نحكي على روحي لاني نحس روحي نمثل تجربة اغلب اصاب الشهادات العليا في تونس
    نزيد نقطة اخرى المواد المدرسة سواء في الجامعة و الا في المعهد تثقل كاهل التلميذ و تعملو حالة تشتت تخليه يدور في حلقة مفرغة لتحصيل معدل افضل و اكهو و من بعد تلقى معظم المواد ما تساعدشي في التجربة المهنية و حتى كان تلقى روحك في عالم الاوراق و النظريات من غير حتى ربط بارض الواقع
    انا شخصيا نحب كل حد باختصاصو مادام تلميذ مشى شعبة علمية لواه العربية مثلا في الباك و الا انا مشيت لشعبة رياضيات عام توجيهي دخت 7 دوخات خاطر لقيت صعوبة في الربط بين العربية و الفرنسية
    تخرج تكمل قرايتك في الخارج تلقى روحك ضايييع
    تعمل تربص تحس قدااااااااااه الشيئ بعيد بين القراية و المجال تطبيقي

    الله غالب طولت في ردي اما انا نقول للناس الكل الي انا مثال نموذجي لاي متخرج تونسي
    اما كان الزمن يرجع ااااااااه كل شيء نبدلوا في تعليمي الله يهدي الي وصل التعليم في تونس ال هالحالة​
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...