1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

مدينة تونس الرياضية

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة ttbs, بتاريخ ‏17 ماي 2008.

  1. ttbs

    ttbs عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    769
    الإعجابات المتلقاة:
    606
      17-05-2008 23:24
    مجموعة بوخاطر تعطي إشارة انطلاق تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مدينة تونس الرياضية
    [​IMG]

    تونس-الصباح: أعطيت يوم أمس إشارة انطلاق تنفيذ مشروع مدينة تونس الرياضية الواقع على ضفاف بحيرة تونس الشمالية، وذلك خلال ندوة صحفية انعقدت للغرض بضاحية قمرت بالعاصمة حضرها بالخصوص السيد عبد الرحمان بوخاطر رئيس مجموعة بوخاطر الإماراتية التي تشرف على تنفيذ المشروع وممثلين عن المؤسسات الرياضية العالمية الذين سيتولون تسيير الأكاديميات الرياضية.

    المشروع سينجز في غضون سنتين او ثلاث سنوات على أقصى تقدير في مرحلته الأولى التي سيتم خلالها تجهيز ملعب القولف، المناطق الرياضية، والمباني السكنية والفيلات والنوادي، ليتم في مرحلة ثانية بناء مدينة تطل على ضفاف البحيرة وذلك خلال خمس سنوات.

    توجه السيد عبد الرحمان بوخاطر رئيس المجموعة في كلمة افتتاحه للملتقى الصحفي بالشكر لرئيس الجمهورية التونسية على حسن رعايته للمشروع منذ البداية، وإعطاء تعليماته بتسهيل العمليات الإدارية والإجراءات. وقال إن المشروع يعتبر مثالا للتعاون العربي وفرصة لتبادل الخبرات والتجارب. وعن طبيعة المشروع قال إنه يتميز بتوفر جميع المرافق الاجتماعية والرياضية العصرية الضرورية التي تتيح خلق وبناء القدرات والمهارات الرياضية الفردية والجماعية.

    بالتوازي مع انطلاق الأشغال التمهيدية للمشروع تولت المجموعة تأسيس شراكة مع كبريات المؤسسات العالمية الرياضية لتسيير الاكاديميات الرياضية التسع إضافة للمكونات السكنية والتجارية والادارية والسياحية. وتخص رياضات كرة القدم، كرة اليد، الكرة الطائرة، كرة السلة، التنس، لعبة الهوكي، السباحة والغولف والرقبي وألعاب القوى. وقد تم الاتفاق مع أكبر مؤسسة عالمية في المجال وهي جمعية لاعبي الصولجان المحترفين ومقرها بريطانيا حيث ستتولى تسيير أكاديمية الغولف من خلال التدريب والتعليم وتنظيم الدورات العالمية. كما تم الاتفاق مع مؤسسة نادي أولمبيك مرسيليا لتسيير أكاديمية كرة القدم. إضافة إلى الأكاديمية العالمية للهوكي، الجمعية الأمريكية للسباحة. وجامعة باث الطبية البريطانية المتخصصة في اكتشاف المواهب الرياضية، فضلا عن شركاء آخرين في الاتصالات على غرار شركة "سيمنس". كما تولت المجموعة ابرام اتفاقيات مالية مع مجموعة من البنوك التونسية لتسهيل عملية إسناد القروض من بينها"BIAT" و"ATB" و"التجاري بنك" و"بنك الأمان" و"بنك الاسكان".

    كلفة المشروع تناهز 5 مليار دولار

    ويتوقع أن تتواصل الاشغال الاولية المخصصة لانجاز الاكاديميات سنتين على أن تتواصل أشغال انجاز كامل مكونات المشروع 7 سنوات بكلفة استثمار تناهز 5 مليار دولار. وسيتم الاعتماد على الخبرات التونسية في مجالات البناء والتزويق وما الى ذلك اضافة لمواد التصنيع. على أنه في صورة عدم توفر خبرة أو منتج محليا فسيتم اللجوء الى الخبرات الاجنبية والمنتجات الاجنبية. وقد تم بعد بناء فضاء مخصص للترويج سيعرض مكونات المشروع خصوصا مكوناته السكنية والادارية بما يفسح المجال للراغبين في اقتناء المحلات للحجز وابرام عقود البيع. علما أنه تم الاعتماد على خبرات عالمية في تصميم مختلف مكونات المشروع حيث صممت المنطقة الرياضية في اسبانيا وملعب الغولف بسويسرا والمكونات السكنية والادارية والتجارية في تونس ودبي..

    مشروع سيدار السكني

    يمثل مشروع سيدار السكني أول مرحلة من البرنامج الطموح لمدينة تونس الرياضية فهو يمتد على مساحة 13 هك ويطل مباشرة على ملعب الصولجان. سيدار هو مركب سكني يضم 49 فيلا كبيرة وفخمة ومجمعين سكنيين و10 أبراج للشقق مع جميع المتطلبات التي ينتظرها المتساكنون. تحيط الفيلات بالحفر 7 و8 من ملعب الصولجان ولها مدخلها الخاص وجميعها مجهزة بمسبح وحديقة تحيط بها نباتات وأشجار متنوعة. بنيت جميع الفيلات على قطعة أرض واسعة وهي على طابقين كما تبلغ المساحة المبنية للفيلات 300م2 للصنف الموحد و400م2 للصنف الكبير و500 م2 للفخم.

    تتكون المجمعات السكنية من طابق أرضي إضافة إلى 4 طوابق صممت بشكل دقيق تحيط بها مناظر طبيعية مع مسابح كبيرة وفضاءات للرياضة وفضاءات لعب للأطفال. يتمتع المجمع السكني بمدخل محمي خاص مع مأوى تحت أرضي للسيارات وفضاءات للخزن.

    يتراوح عدد الشقق من غرفة إلى 4 غرف مع غرفة جلوس وقاعة أكل. بالنسبة للشقق التي تحتوي على ثلاث أو أربع غرف فهي مجهزة بقسم للخدم وفضاء يستعمل كمكتب، في حين تحتوي جميع الشقق إما على سطحة واسعة أو على فضاء حديقة خاص. صممت الشقق لتكون واسعة إذ تتراوح مساحة الشقة ذات غرفة واحدة بين 80 إلى 90 م2 مع سطحة. أما بالنسبة للشقق ذات الغرفتين فهي تمسح 140م2 بينما تمتد مساحة الشقق ذات 3 غرف على 170م2 لتتجاوز الشقق ذات الأربعة غرف 200م2 مع سطحة.

    تشمل الأبراج ثلاثة أنواع من الشقق ترتفع حوالي 20 طابقا بما فيها شقق ذات طابقين في الطابق الأرضي والطابق النصفي وشقق نموذجية بعد الطابق 16 وشقق صغيرة أو كبيرة الحجم في الطوابق الأخيرة. بعلوها الشاهق على مدينة تونس تتمتع الشقق بمشاهد رائعة على ملعب الصولجان والبحيرة من جهة، وعلى ساحل قرطاج من جهة أخرى.

    بالنسبة لحجم الشقق فهي واسعة وموزعة بشكل جيد، إذ تبلغ مساحة الشقة ذات الغرفة الواحدة بين 80 و90 م2 وتترواح الشقق ذات الغرفتين بين 130 و140 م2، لتمتد الشقق ذات 3 غرف بين 170 و180 م2 وتفوق الشقق ذات 4 غرف 200م2. كما تطل جميعها على سطحية فسيحة. تقع الشقق الصغيرة في طابق علوي وتتمتع شقق الأبراج بمدخل للمأوى وفضاء تخزين خاص. فيما يخص الفضاءات المحيطة فجميعها مجهز بمسابح خاصة وفضاء للرياضة وتحتوي الأروقة الكبيرة على مرافق تجارية توفر الحاجيات الأساسية.

    10 آلاف وحدة سكنية وأضخم مركب تجاري

    والى جانب المكونات الرياضية للمدينة نورد الجانب السكني والاداري حيث تمتد العمارات على جانبي القنال المائي الذي سيدخل من البحيرة ليعود اليها سامحا باستيعاب ما قدره 110 آلاف متر مكعب من المياه ومن المتوقع أن توفر الفضاءات السكنية ما مساحته 4 ملايين متر مربع ويتوقع أن لا يقل عددها عن 10 آلاف وحدة ستجمع حوالي 50 ألف ساكن في حين يمتد في احد جوانب هذا القنال مركب تجاري ضخم. والى جانب جملة المكونات السكنية والادارية سيتم انشاء فندقين ضخمين من صنف 5 نجوم.. كما سيتم انشاء مصحة خاصة بالرياضيين لكنها مفتوحة لعموم الناس وقد تم التعاقد مع المصحة الرياضية ببوردو ذات الصيت العالمي لتسيير هذه المصحة التي ستضم أطباء عالميين الى جانب أطباء تونسيين.

    ليس من باب الصدفة أن يتم اختيار تونس لاحتضان المدينة الرياضية وذلك لعدة عوامل مجتمعة، أولها العامل الجغرافي.. فتونس تعتبر جسرا بين الشرق والغرب في مكان ومنطقة مميزة بشمال أفريقيا وهو عامل أساسي لوقوع الاختيار عليها. السبب الثاني مناخي بالدرجة الاولى، حيث تتمتع بلادنا بأربع فصول في العام، كل هذا بالاضافة للعوامل التاريخية والحضارية..ويضاف إليها العامل الاقتصادي ومناخ تشجيع الاستثمار فضلا عن عامل الاستقرار الأمني والسياسي.

    مجموعة بوخاطر

    مجموعة بوخاطر هي شركة إماراتية تأسست عام 1972 بالشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.. وهي تنشط في مختلف القطاعات من العقارات الى الاعلام الى التعليم وتقنية المعلومات والتسوق والتجارة.. ولديها مراكز تجارية كبرى من أكبر الفضاءات التجارية بالامارات.. اضافة الى كونها تنشط في الانشاءات والنشاطات المعمارية ومجالات الرياضة والترفيه.. ويترأس هذه المجموعة الاستاذ عبد الرحمان بوخاطر منذ بداية تأسيسها حتى اليوم. وقد بعثت هذه المجموعة عدة فروع تابعة لها بمنطقة الامارات والخليج العربي وأمريكا اللاتينية والمغرب العربي. ومن أكبر المشاريع التي تم بعثها وإنجازها من قبل المجموعة مدينة دبي الرياضية. وهي أنموذج للمدينة المميزة التي تتفرد بخاصيات وعلامة معينة غير موجودة بالعالم- وهي تعتمد الرياضة عنوانا رئيسيا​
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. jouini-s

    jouini-s نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2.095
    الإعجابات المتلقاة:
    783
      17-05-2008 23:39
    merci pour l'info mon frere
     
  3. alpacinotun

    alpacinotun مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    16.293
    الإعجابات المتلقاة:
    28.020
      18-05-2008 01:47
    شي يعمل الكيف

    أما ياريت العناية بميادين أخرى أيضا

    كأنشاء مدينة ثفاقية

    أو

    تكنولوجية

    ...
     
  4. oussamago

    oussamago عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    1.145
    الإعجابات المتلقاة:
    2.816
      18-05-2008 14:12
    جو انشاء لله كل ديما تونس من حسن الي احسن و انشاء لله مبروك علينا و حاجة تفرح عامين ولا ثلاثا و يحضر:kiss::kiss: بربي تعملو على خوكم مزية نحب نشوف تصاور المشروع الي بش يتعمل في عامين الجزاء اول برك الي قاعدين يخدمو فيه
     
  5. TSup

    TSup نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.058
    الإعجابات المتلقاة:
    958
      18-05-2008 14:15
    merci cher ami
     
  6. yessine_tn

    yessine_tn عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏16 جانفي 2008
    المشاركات:
    280
    الإعجابات المتلقاة:
    209
      18-05-2008 14:42
    merci pour l'information
     
  7. marwan zriba

    marwan zriba عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.320
    الإعجابات المتلقاة:
    1.052
      18-05-2008 14:49
    اوووو فرحتنا انشاء الله تطلع حجا باهيا
     
  8. sinaidayas

    sinaidayas عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2008
    المشاركات:
    839
    الإعجابات المتلقاة:
    977
      18-05-2008 15:01
    بدء أعمال إنشاء مدينة تونس الرياضية

    [​IMG]
    مدنية تونس الرياضية
    تونس/ أعلن رئيس مجموعة بوخاطر الإماراتية عبد الرحمن بوخاطر، أنه سيتم إنجاز المرحلة الأولى من مشروع مدينة تونس الرياضية في غضون عامين، وقال بوخاطر بمناسبة انطلاق عملية تنفيذ المدينة الرياضية بمنطقة البحيرة إن المرحلة الأولى، تتمثل في مجمع سكني يمتد على مساحة 130 ألف متر مربع ويضم 49 فيلا كبيرة ووحدات سكنية إلى جانب 10 أبراج سكنية توفر جميع المستلزمات.
    وأضاف أن المجمع السكني الرياضي المدمج الذي تبلغ كلفته الإجمالية نحو خمسة مليارات دولار، سيوفر عددا من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وفي اختصاصات مختلفة.
    واعتبر بوخاطر المشروع تجسيما للشراكة والتعاون العربي بصفة عامة وبين تونس والإمارات بصفة خاصة، مبينا أن مجموعة بوخاطر توصلت لاتفاقيات مالية مع عدد من البنوك التونسية لتسهيل عمليات منح القروض للراغبين في اقتناء شقق بالمدينة الرياضية.
    وأوضح أن المدينة الرياضية التي تمتد على مساحة مليونين و570 ألف متر مربع تضم منشآت وأكاديميات رياضية في شتى الاختصاصات ومنها التنس والغولف والعاب الكرة والهوكي والسباحة، مؤكدا أنها ستتمكن من استقطاب تظاهرات رياضية عالمية.
    ويتضمن المشروع مراكز أكاديمية رياضية ومركز سباحة يضم مسبحا أولمبيا ومركز استشفاء بالمياه ومركزا مغطى للخدمات الرياضية.
     
  9. sinaidayas

    sinaidayas عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2008
    المشاركات:
    839
    الإعجابات المتلقاة:
    977
  10. sinaidayas

    sinaidayas عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2008
    المشاركات:
    839
    الإعجابات المتلقاة:
    977
      18-05-2008 15:05
    اسم المشروع مدينة تونس البحيرة

    والمشروع المعني هو أبعد ما يكون عن الحلم من حيث كونه نسخة من مشاريع مماثلة يجري تطويرها من قبل مجموعة بوخاطر في عديد بلدان العالم لاسيما في دبي (التي أوشك فيها مشروع مدينة DUBAI SPORTS CITY على الإنتهاء).

    صاحب المشروع مجموعة بو خاطر العقارية مقرها امارة الشارقة

    مساحة المشروع 1000 هكتار

    قيمة المشروع 5 بليون دولار اي 5 مليار دولار

    استقطبت منطقة البحيرة مجدّدا اهتمام جميع الملاحظين والمتتبّعين لسير مشروع تطوير ضفاف بحيرة
    تونس الشمالية وجاء ذلك من خلال ما تم الإعلان عنه مؤخرا (في غضون شهر سبتمبر المنقضي ) من اعتزام مجموعة استثمارية إماراتية هي" مجموعة بوخاطر" إنجاز مشروع مدينة تونس الرياضية على مستوى جزء من المنطقة الشمالية الشرقية لضفاف البحيرة.

    صدر الإعلان المذكور بمناسبة استقبال سيادة رئيس الجمهورية بتاريخ 19/09/2006 للسيد عبد الرحمان بوخاطر رئيس المجموعة الذي تولىّ بناءا على رغبة صادقة في رصد جانب من استثمارات المجموعة إلى مشاريع التنمية والتعمير بتونس ، تقديم عرض ضاف عن المشروع ومختلف مكوّناته وذلك على إثر استكمال الدراسات الفنية الأولية المتصلة بالتخطيط العمراني والتهيئة والجدوى الاقتصادية لعملية التطوير

    وقد حظي المشروع في هذا الإطار بمباركة وبتشجيع سيادة الرئيس الذي أكدّ على أهميته وأوصى بإيلائه ما يستحق من إعداد محكم وتخطيط مسبق ضمانا لنجاحه وتنفيذه في أفضل الآجال ثمّ لانصهاره في إطار المنظومة الشاملة لحركة التهيئة الترابية والتعمير بكامل المنطقة.

    ينبع المشروع المقترح من رؤية جديدة واستشرافية متطورة تجعل من الرياضة محورا أساسيا لعملية تطوير عمراني واسعة النطاق وفي أعلى مستويات الجودة هدفها الأسمى بعث مدينة عصرية متكاملة النشاطات ومتعددة المنافع يطيب فيها العيش والعمل وتحتل فيها البيئة السليمة والترفيه أعلى الدرجات.

    هو يقوم بالتحديد على تركيز أكاديميات وفضاءات رياضية من أعلى طراز وفي شتى الرياضات (تنس، قولف وألعاب الكرة بإختلاف أنواعها... الخ ) يتم تصميمها ثم إدارتها من طرف مؤسسات عالمية متخصصة بما يضمن لها أكبر قدر من الجاذبية وحسن الأداء.

    تستهدف الفضاءات المعنية التي تحتوي على جملة من ملاعب الهواء الطلق والملاعب المغطاة المتعددة الإختصاصات أبطال الرياضة العالميين في عديد الإختصاصات كما أنها تشكل مجالا متميّزا للتعليم الرياضي ولتكوين رياضيّي النخبة

    كما يرتكز المشروع على بعث مجمّعات سكنية وإدارية وتجارية و نزل فخمة وعديد المنشآت الجماعية الأخرى ذات الطابع الترفيهي.

    فمجموعة بوخاطر المطوّرة له هي واحدة من أهم المجموعات الاستثمارية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.تنشط في عديد المجالات من إنشاء وصناعة وتقنية المعلومات ومراكز التسوّق والخدمات التعليمية والهندسية والتطوير العقاري والخدمات الرياضية والإعلامية والتلفزيونية وتتوزع إستثماراتها على عديد أقطار العالم كما أن لها من القدرات المالية والعلاقات المتميزة والخبرة في مجال التسيير ما يؤهلها للتوفق في انجاز هذا المشروع الهام خصوصا في ظل الدعم الذي سوف يحظى به من طرف السلط العمومية .

    وهذا المشروع الهام الذي يستفيد ولا شك من الموقع المتميز لضفاف البحيرة يحقق في المقابل للمنطقة ولمدينة تونس الإضافة المنشودة في مجال الارتقاء بمواصفات الجودة إلى أعلى المستويات والإسهام الفعلي في تعزيز المسعى الرامي إلى بعث مدينة الألفية الثالثة على مستوى ضفاف البحيرة في أفضل الآجال.

    حتى تكون بحق مرآة ناصعة لمدينة تونس وتتيح تصدّرها المكانة التي تستحق من بين عواصم بلدان البحر الأبيض المتوسط.

    http://www.sfari.com/photo/data/8/lac_de_tunis1.jpg

    http://www.sfari.com/photo/data/8/medium/citysport.jpg

    http://www.sfari.com/photo/data/8/medium/****hater.jpg

    http://www.sfari.com/photo/data/8/stade1.jpg

    مدينة صقلية الصغيرة


    مشروع ايطالي -تونسي مشترك
    لتهيئة واجهة تونس على الخليج
    اسم المشروع مدينة صقلية الصغيرة

    مساحة المشروع 80 هكتار
    يشتمل المشروع على

    موقف متعدد الطوابق للسيارات بمساحة 7492 م2
    برجين توئمين ضخمين يؤدي كل منهما للثاني عبر جسر على ارتفاع 200 متر
    محطة قطارات رئيسية
    محطة حافلات و محطة تاكسي
    شبكة مترو الانفاق
    مباني سكنية و ادارية
    مساحات ثقافية و ترفيهية و تجارية
    حدائق واسعة

    كما سيتم ربط ساحة برشلونة بالمنطقة الجديدة
    الدخول للمدينة سيكون عبر شارع باب عليوة و شارع ايطاليا
    سيمثل البرجين المرتبطين بممر رمز للمدينة المستقبلية لخليج تونس و اطلق على البرجين اسم بوابة مدينة تونس
    هذا المشروع المطل على خليج تونس سيمكن سكان العاصمة من الاستمتاع بالمارينا الخاصة بهم و بالميناء الترفيهي الجديد على الخليج

    http://www.commune-tunis.gov.tn/images/urbanisme/petite_sicile/album/b3.jpg

    http://www.commune-tunis.gov.tn/images/urbanisme/petite_sicile/album/b4.jpg

    http://www.commune-tunis.gov.tn/images/urbanisme/petite_sicile/album/b5.jpg

    http://www.commune-tunis.gov.tn/images/urbanisme/petite_sicile/album/b6.jpg

    http://www.commune-tunis.gov.tn/images/urbanisme/petite_sicile/album/b9.jpg

    مشروع مطار النفيضة (مطار الوسط الشرقي) بولاية سوسة


    اسم الدولة/الهيئة : الجمهورية التونسية
    النشاط الاقتصادى : تشييد الموانئ الجوية
    نوع الخارطة : معرفة
    الموقع : ولاية سوسه (النفيضه) / تونس
    مقدم المشروع : ديوان الطيران المدني للمطارات
    الهدف من المشروع الإستثماري : بناء مطار جديد بطاقة استيعاب أولية 5 مليون مسافر في السنه، مع إمكانية زيادتها إلى 30 مليون مسافر في السنة، وحيث تم تخصيص مساحة 4500 هكتار للمطار لبناء البنية التحتية والمسالك اللازمة.
    الموقف الحالى للمشروع : عن طريق عقد لزمه (BOT) (تمويل كلي)
    الطاقة الإستيعابية : 30 مليون مسافر / سنه
    التكاليف الإستثمارية : 450 مليون دينار تونسي
    صاحب المشروع : شركة تركية


    بعد تأخر وصعوبات استكملت مؤخرا الدراسات الخاصة بمشروع انجاز مطار النفيضة
    وتم قبول العروض الخاصة بالاشغال على أن يقع الاعلان عن المستثمر في الايام القليلة القادمة.
    وعلمت «الصباح» ان اشغال انجاز مطار النفيضة الدولي ستبدأ في النصف الثاني من السنة الجارية في اطار لزمة انجاز واستغلال باستثمارات تفوق الـ650 مليون دينار.


    وحسب مصادر من وزارة النقل فان 7 شركات تتنافس على الفوز بلزمة الانجاز والاستغلال.


    يذكر ان الدراسات الخاصة بانجاز المشروع انجزت من قبل مؤسسة A.D.P الساهرة على مطارات باريس بمبلغ يصل الى 10 مليون أورو.


    وسيتواجد مطار النفيضة على بعد 75 كلم من تونس العاصمة في المنطقة الواقعة بين هرقلة والنفيضة على مساحة تقدر بـ6 آلاف هكتار.. ومن المنتظر ان تبلغ طاقة استيعابه عند استكمال مختلف مراحله بين 30 و35 مليون مسافر في السنة.

    وياتي هذا المطار لدعم المطارات التونسية البالغ عددها اليوم 7 مطارات دولية (تونس قرطاج ـ المنستيرـ طبرقة ـ صفاقس ـ قفصة ـ توزر ـ جربة) في انتظار انجاز مطار قابس.

    وحسب مصادر عليمة فان مطار النفيضة سيمنح للاستغلال في اطار لزمة الى احدى الشركات الاجنبية لمدة 40 سنة مقابل تمويل انجاز هذا المشروع.

    الصبغة الهندسية للمطار

    وسيكون هذا المطار رمزا للتطور الذي شهدته تونس حيث اختير له «التطور» كشعار من شأنه ان يعكس صورة تونس الحاضرة.

    وحسب مخطط المشروع فان مطار النفيضة سيكون في شكل مربع دائري من زاوية ممرات الطائرات (les pistes d'atterissage) مغطى بسقف يشبه الاجنحة العملاقة مما يعطي الانطباع الاولي لدى المسافر بان المطار بأكمله سيحلق وليست الطائرة فحسب. وسيكون للمطار عديد الطوابق، وشكله الخارجي ذو وجهة بلورية كاملة تكشف كل الطوابق المنفتحة على بعضها البعض.

    قاعات الرحيل ستكون منفتحة على المتاجر والمطاعم والمقاهي الموجودة بالداخل وسط حدائق اصطناعية غنّاء.. وسيجمع ديكور المطار بين العصري والتقليدي.

    طابع استراتيجي

    ومن ناحية اختيار مكان اقامته، فان المنطقة الرابطة بين النفيضة وهرقلة جنوب العاصمة تمثل احدى المناطق الاستراتيجية الهامة باعتبارها تمثل مفترق طرق بين المناطق الساحلية السياحية على غرار الحمامات ونابل وسوسة والمنستير والمهدية من جهة والعاصمة تونس من جهة اخرى الى جانب قربه كذلك من مدن صفاقس والقيروان ومدن الشمال الغربي التي ستكون مرتبطة بالمطار عبر الطريق السريعة التي انجزت مؤخرا تونس ـ مجاز الباب وانجاز مطار النفيضة جاء بعد ان اصبحت امكانية توسيع مطار تونس قرطاج الدولي مستحيلة امام الامتداد العمراني المحيط بالمطار من الجوانب الاربعة.

    وسيكون مطار النفيضة مطارا رئيسيا ثانيا لن يحجب دور وفاعلية مطار تونس قرطاج الدولي الذي سيواصل عمله كالمعتاد.

    دور سياحي واستثماري

    وجود مطار النفيضة في ذلك المكان الاستراتيجي سيحول المنطقة الى منطقة جالبة للاستثمارات الاجنبية والمحلية. وعلمت «الصباح» ان مستثمرين ايطاليين يعتزمون انشاء «مارينا» في منطقة هرقلة القريبة كما يعتزم عدد من المستثمرين الاجانب والتونسيين انشاء وحدات فندقية ضخمة في المنطقة الى جانب مركبات سياحية وتجارية.
    وباستكمال مطاري النفيضة وقابس ستقلص المسافة الفاصلة بين المطارات الدولية في تونس الى أقل من 150 كلم وهي نسبة تعد من بين الارفع في العالم.

    http://www.sfari.com/photo/data/8/mini-art_147_1_Aeroporto_3_enfidha.jpg

    مشروع مــــــــارينا القصــــور بمدينة ســوسة

    "مارينا القصور"، بهرقلة، آخر مشاريع إعمار: 4 آلاف وحدة سكنية على مساحة 442 هكتاراً
    كشفت إعمار العقارية في أبريل الماضي، تفاصيل خطتها الاستثمارية الجديدة في تونس، التي تهدف إلى تطوير مشروع "مارينا القصور" على الساحل الشرقي التونسي، وذلك بتكلفة إجمالية تصل إلى 6.7 مليار درهم إماراتي "1.88 مليار دولار"، ويقع المشروع السكني الجديد، الذي يحتضن قرية سياحية في وسطه، على مساحة 442 هكتاراً، في أحد أجمل المواقع الطبيعية في ولاية سوسة، باتجاه النهاية الجنوبية لخليج الحمامات.
    وأكد محمد علي العبار، رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية، أن الهدف من المشروع هو إقامة موقع سياحي على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط، يتميز بكونه يوفر الراحة والاستجمام والخصوصية، بالقرب من أهم المواقع الأثرية والثقافية في تونس الخضراء.
    وقال العبار: "نأمل أن نسهم عبر مشروع مارينا القصور في إثراء التراث الحضاري والمعماري العريق، لبلد يتميز بالأصالة والتاريخ، مثل تونس الخضراء، كما نتطلع لأن تكون هذه أولى خطواتنا للمشاركة في دفع عجلة النهضة الاقتصادية والسياحية الشاملة التي تشهدها تونس".
    وأضاف: "تؤكد هذه الخطوة التزام إعمار المتجدد وسعيها المتواصل لإقامة مجمعاتها السكنية الفاخرة والسياحية في دول عربية أخرى في منطقة شمال إفريقيا. ولاشك أن تونس تمثل إحدى أهم الأسواق بالنسبة لشركة إعمار، مما يجعلها خياراً استراتيجياً لإقامة مجمعات سكنية وسياحية متكاملة، تلبي كافة الاحتياجات ومختلف الأذواق".
    ويأتي مشروع مارينا القصور تجسيداً لتوجهات الحكومة التونسية نحو تطوير قطاع السياحة وتنميته، من خلال التركيز على السياحة الفندقية والسكنية، مما يتيح المجال أمام السياح من ذوي الدخل العالي إمكانية شراء منازلهم في مواقع متميزة وجذابة من الناحية السياحية. ويذكر أن تونس قد استقطبت أكثر من 6.4 مليون سائح في العام 2005م، وتسعى إلى تطوير عوائدها من القطاع السياحي كي تتجاوز الملياري دولار في العام 2007م.
    ويتألف مشروع مارينا القصور من أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية متنوعة، تشمل الفلل والمنازل والشقق المطلة على البحيرات والشاطئ والمرسى وجانب الميناء، بالإضافة إلى 6 مبان للشقق الفندقية الفاخرة، التي تقع بين الشاطئ والمرسى. كما يضم المشروع العديد من المرافق المتنوعة، بينها المنشآت الترفيهية الواقعة على المرسى، ونادٍ لليخوت، ونوادٍ شاطئية ورياضية، وملعب للجولف مكون من 18 حفرة، ومنتجع صحي، بالإضافة إلى مجموعة من الأبنية التجارية التي تمتد من المرسى إلى جانب رصيف الميناء.
    ويتميز المشروع الجديد بوفرة المناظر الطبيعية الجميلة، التي تتنوع بين البحيرات الطبيعية ومسطحات الجولف الخضراء الواسعة، وأشجار الزيتون وأحراج غابة "المدفون" والشواطئ الرملية المترامية الأطراف. كما تعكس القرية الساحلية في وسط المشروع، الأجواء النابضة بالحياة، التي تعج بها المنتجعات السياحية المشهورة، حيث تضم القرية مجموعة من المتاجر والمطاعم والشقق المحيطة بالمرسى، الذي يستطيع استقبال القوارب من جميع الأحجام، بما فيها المراكب الخاصة الفخمة المبحرة في المتوسط.
    ويستقي المشروع طرازه المعماري من فن العمارة التونسية، من ناحية الشكل والأسلوب والاعتماد على تقنيات ومواد البناء ذاتها. وتضفي الأبنية المنخفضة على "مارينا القصور" المزيد من السحر والجمال، كونها تتيح التمتع بالمناظر الخلابة للمشروع والبيئة المحيطة به.

    http://www.gowealthy.com/images/news/news_1041_2_36.jpg

    http://islamictourism.com/admin1/upload/1145630786/emartgft2l.jpg

    مدينة.. "باب المتوسط".. مدينة القرن

    أطلقت شركة "سما دبي" الإماراتية والجمهورية التونسية في شهر أوت 2007 رسميا المشروع العقاري الضخم "باب المتوسط" الواقع في البحيرة الجنوبية لتونس .

    وسيمتد على مساحة 837 هكتارا باعتمادات تبلغ 14 مليار دولار "حوالي 18 مليار دينار" وإنه سيوفر 140 ألف فرصة عمل و من المنتظر ان ترتفع حجم اعتماداته الى قرابة 16 مليار دولار .


    ويعتبر هذا المشروع الاستثمارى الضخم إستثنائيا ليس فقط من حيث حجمه والإعتمادات المالية المخصصة له بل كذلك من حيث تأثيره على مسار التنمية وعلى الاقتصاد الوطني بل ان تونس تهدف من خلال مثل هذه المشاريع الضخمة إلى اللحاق بركب الدول المتقدمة عبر بلوغ نسبة نمو تقدر ب 6.3 بالمائة والترفيع في مستوى الدخل الفردي إلى 5700 دينار فضلا عن إحداث 412 ألف موطن شغل جديد خلال الخماسية القادمة و ستستقبل المدينة مليون مواطن .

    http://www.sfari.com/photo/data/8/101779image.jpeg

    ومن المقرر أن يضم نحو 2500 شركة ومؤسسة استثمارية عالمية ومنها 26 مليون متر مربع من البنايات وستترواح مدة إنجازه بين 10 و15 سنة وسيتضمن بالخصوص أبراجا متعددة الإستعمالات و ناطحات سحاب احداهم تفوق 500 متر و50 ألف وحدة سكنية و10 منتجعات سياحية ومركبات فندقية فاخرة ومدارس وجامعات ومحلات تجارية عالمية عصرية و5 مراسي لليخوت وملعب صولجان و مدينة رياضية ومكاتب كبرى للشركات و حدائق و بنايات صديقة للبيئة.

    وأطلق الجانبان على المشروع صفة "مدينة القرن" على الرغم من أن مشاريع أخرى أكبر منه تنفذ في المنطقة، لكن أهميته كبيرة بالنسبة لتونس، حيث أكد المسؤول في "سما دبي" الاعتماد المطلق على العمالة التونسية والكفاءات والمهندسين التونسيين وشركات الاستشارات والمقاولين المحليين.



    http://img221.imageshack.us/img221/4010/jrebianissamadubaiintunex8.jpg

    http://img223.imageshack.us/img223/1491/jrebianissamadubaiintunjm3.jpg

    http://img225.imageshack.us/img225/9642/jrebianissamadubaiintungp6.jpg

    http://img229.imageshack.us/img229/3642/jrebianissamadubaiintungf7.jpg

    http://img225.imageshack.us/img225/3963/jrebianissamadubaiintunpk2.png

    http://img220.imageshack.us/img220/2595/jrebianissamadubaiintunyn7.png

    http://img229.imageshack.us/img229/4771/jrebianissamadubaiintunzd1.jpg

    http://img225.imageshack.us/img225/8353/jrebianissamadubaiintunlb8.png

    مشروع كاب قمرت

    تحتل منطقة المرسى اهمية كبرى كقطب سياحي في المنظومة الشاملة لتطور القطاع وذلك باستغلال المؤهلات الطبيعية والتاريخية التى تمتاز بها هذه المنطقة والتى من بينها قربها من العاصمة والمطار وتوفرها على ساحل رملي وعلى غابة قمرت ومعالم تاريخية متعددة تثبت مميزات المرسى كمنطقة اصطياف واستحمام وترفيه.

    وتتوجد بمنطقة المرسى 26 وحدة فندقية تبلغ طاقة ايوائها 7000 سريرا. وتسجل الجهة التى تستقطب سياح من مختلف الجهات خاصة من فرنسا والمانيا وايطاليا حوالي 350 الف ليلة سياحية فضلا عن توفيرها ل2500 موطن شغل مباشر وحوالي 8 الاف موطن شغل غير مباشر.

    وبخصوص البرامج المستقبلية في الجهة فان المنطقة السياحية الجديدة كاب قمرت تعد احد عناصر مرتكزات هذا البرنامج اذ تتضمن قطب جديد لاثراء وتنويع المنتوج السياحي يمتد على مساحة 73 هكتار ويوفر 8000 سرير من الصنف الرفيع ومارينا وفضاءات ترفيهية وملعب قولف /126 هكتار/ وقد اوشكت اشغال التهيئة على الانتهاء كما تم تحديد المستثمرين ودخول المشاريع في الدراسات.

    كما سيتم احداث قطب ترفيهي بشط الريح على مساحة 40 هكتار ودراسة توظيف لارض الشريف المتواجدة في وسط مدينة المرسى لمشاريع ترفيهية

    و قد كان مشروع تهيئة المنطقة السياحيّة «كاب قمرت» محل متابعة من قبل الرئيس زين العابدين بن علي بمناسبة اطلاعه على أمثلة التهيئة التي أذن سيادته بإعدادها تجسيما لقراره ببعث منطقة سياحيّة جديدة في هذا الموقع بما يمكّن من الارتقاء بالمنتوج السياحي والترفيهي بالضاحية الشماليّة للعاصمة. وتعرف رئيس الدولة من خلال بيانات قدمها وزيرا السياحة والصناعات التقليديّة والترفيه، والتجهيز والاسكان على أنموذج تهيئة هذه المنطقة الذي صيغ وفق تصور يستجيب إلى الطابع الرفيع والمندمج المنشود للمنتوج السياحي التونسي.

    ويشتمل مثال التهيئة على محطّة سياحيّة تضمّ فنادق من مستوى رفيع وفضاءات ترفيهيّة وثقافيّة وتنشيطيّة إلى جانب الميناء الترفيهي والمنتزه بالمنطقة الغابيّة.

    وشدّد رئيس الدولة على التركيز في هذا المشروع على الجانبين السياحي والترفيهي موصيا باستكمال الدراسات في أقرب الآجال والشروع في إحداث المرافق والتجهيزات الأساسيّة مع اعطاء الفرصة لأكبر عدد ممكن من الباعثين للاسهام في انجاز المحطّة السياحيّة الترفيهيّة.

    كما أكّد رئيس الدولة على أن يراع ى في انجاز هذا المشروع إلى جانب طابعه الراقي تفتحه على المحيط التونسي من خلال تنويع المنتوج الترفيهي للمنطقة بما يستجيب لمختلف الشرائح الاجتماعيّة

    http://www.sfari.com/photo/data/8/Maquette-10_JPG3_jpg.jpeg

    http://www.sfari.com/photo/data/8/medium/-_1.jpg

    http://www.sfari.com/photo/data/8/medium/703249Maquette-15.JPG
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...