اياك والمدح فوالله انه لمفسدة للقلب

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة s.sabry, بتاريخ ‏21 ماي 2008.

  1. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.643
    الإعجابات المتلقاة:
    19.286
      21-05-2008 11:56
    بسم الله الرحمان الرحيم

    ما ورد في المدح والإطراء والمداحين
    . في كراهة المدح في الوجه لمن خيف عليه مفسدة من عجب ونحوه , وجوازه لمن أمن من ذلك في حقه . وظاهر كلامابن الجوزيتحريمه في غير هذه الحال . وعنأبي موسىرضي الله عنهقال { : سمع النبيصلى الله عليه وسلمرجلا يثني على رجل ويطريه في المدحة فقال : أهلكتم أو قطعتم ظهر الرجل** . رواهأحمدوالبخاريومسلم. الإطراءالمبالغة في المدحوقالصلى الله عليه وسلم { : إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب** رواهأحمدومسلممن حديثالمقداد.
    وجاء في الإباحة أحاديث كثيرة صحيحة وما تقدم يصلح أن يكون جمعا بينها , واستعملهالمقدادعلى ظاهره فحثى التراب في الوجه , وقاله بعضهم : كذا فعلابن عمربرجل أثنى عليه رواهأحمد. وقيل أراد به الرد والخيبة كما يقال للطالب المردود والخائب لم يحصل في كفه غير التراب .
    وقالفي النهاية : وأراد بالمداحين الذين اتخذوا مدح الناس عادة وجعلوه بضاعةيستأكلون به الممدوح , فأما من مدح على الفعل الحسن والأمر المحمود ترغيبا في أمثاله وتحريضا للناس على الاقتداء به في أشباههفليس بمداح , وإن كان قد صار مادحا بما تكلم به من جميل القول كذا قال . وقالأبو بكرةأثنى رجل على رجل عند النبيصلى الله عليه وسلمفقال : ويلك قطعت عنق صاحبك ثلاثا ثم قال : من كان منكم مادحا أخاه لامحالة فليقل أحسب فلانا , والله حسيبه ولا يزكي على الله أحدا أحسب كذاوكذا إن كان يعلم ذلك منه{ رواهأحمدوالبخاريومسلم.
    قالعبد الله بن الإمام أحمدرضي الله عنه : جاء رجل إلى أبي فذكر أنه كان عند بشر فذكروه فأثنى عليه بشر, وقال : لا ينسى اللهلأحمد صنيعه , ثبت وثبتنا , ولولاه لهلكنا قالعبد الله: ووجه أبي يتهلل , فقلت : يا أبت أليس تكره المدح في الوجه ؟ فقال : يابني إنما ذكرت عند رجل من عباد الله الصالحين , وما كان مني فحمد صنيعي , وقد قال : صلى الله عليه وسلمالمؤمن مرآة المؤمن . وقالالمروذي : قلتلأبي عبد الله أحمد بن حنبل: لا يزال الرجل يقال له في وجهه : أحييت السنة . قال : هذا فساد لقلب الرجل .
    وقالخطاب بن بشر: قالأبو عثمان الشافعيلأبي عبد الله أحمد بن حنبل: لا يزال الناس بخير ما من الله عليهم ببقائك وكلام من هذا النحو كثير , فقال له : لا تقل هذا ياأبا عثمان. ومن أنا في الناس وقالالمروذي قلتلأبي عبد الله : ما أكثر الداعين لك فتغرغرت عينه , وقال : أخاف أن يكون هذا استدراجا .
    وقالمحمد بن واسع: لو أن للذنوب ريحا ما جلس إلي منكم أحد . قلتلأبي عبد الله: إن بعض المحدثين قال لي: أبو عبد اللهلم يزهد في الدراهم وحدها . قد زهد في الناس , فقالأبو عبد الله: ومن أنا حتى أزهد في الناس . الناس يريدون أن يزهدوني . وقال ليأبو عبد الله: أسأل الله أن يجعلنا خيرا مما يظنون , ويغفر لنا ما لا يعلمون . وقال رجللأبي عبد الله: الحمد لله الذي رأيتك . قال : اقعد أيش ذا ؟من أنا ؟ وقالالخلال: أخبرنيأحمد بن الحسين بن حسانقال : دخلنا علىأبي عبد اللهفقال له شيخ من أهل خراسان: ياأبا عبد الله, الله الله , فإن الناس يحتاجون إليك , وقد ذهب الناس , فإن كان الحديث لا يمكن فمسائل فإن الناس مضطرون إليك . فقالأبو عبد الله : إلي أنا ؟ واغتم من قوله وتنفس الصعداء , ورأيت في وجهه أثر الغم . قيللأبي عبد الله: جزاك الله عن الإسلام خيرا . فقال : قيللعمر بن عبد العزيز : جزاك الله عن الإسلام خيرا , فقال : لا بل جزى الله الإسلام عني خيرا . ثم قالأبو عبد اللهللرجل أنا ؟ ومن أنا وما أنا ؟ وفي غير هذه الرواية قال للرجل أنت في غير حل من جلوسك .
    وقالت
    هند أم ابن قتيبة للمروذي: أخبرت أن خراسانيا جاء إلىأبي عبد اللهوعنده قوم جلوس فقال : ياأبا عبد اللهأنت عندنا بخراسان مثل الشمس , فتغيرأبو عبد اللهوكره ما قال وأظهر الكراهة , وقام فدخل .
    وروىابن ماجه بإسناد جيد عنمعبد الجهنيعنمعاوية مرفوعا: إياكم والتمادح فإنه الذبح. { وقد قالأبو داود في باب ( كراهية التمادح ) : ثنا مسدد ثنا بشر يعني ابن المفضلثنا أبو مسلمة سعيد بن يزيدعنأبي نضرةعن مطرفقال : قال لي : إنيانطلقت في وفد بني عامرإلى رسول اللهصلى الله عليه وسلمفقلنا : أنت سيدنا . فقال : السيد الله تبارك وتعالى . قلنا : وأفضلنافضلا وأعظمنا طولا , فقال : قولوا بقولكم أو بعض قولكم , ولا يسخر بكم الشيطان. إسناد جيد رواهأحمدورواهالنسائيفي اليوم والليلة من طرق .
    وروى أيضا في اليوم والليلة عنأبي بكر بن نافععن بهزعنحماد بن سلمة عن ثابت عن أنس وعن إبراهيم بن يعقوب عنالعلاء بن عبد الجبارعن حمادعن ثابتوحميد عن أنس : أن ناسا قالوا : يا رسول الله يا خيرنا وابن خيرنا وسيدنا وابن سيدنا , فقال : يا أيها الناس قولوا : بقولكم ولا يستهوينكم الشيطان أنامحمد بن عبد الله ورسوله , ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل{. رواهالبيهقي من حديثحماد, وهو حديث جيد الإسناد .
    وفيالبخاريمن حديث ابن عباسعن عمر مرفوعالا تطروني كما أطرت النصارىعيسى ابن مريم, فإنما أنا عبد الله ورسولهوفي حديث آخر أنه : جاءه رجل فقال : أنت سيد قريش. فقال : السيد الله. قالابن الأثيرفي النهاية : أي هو الذي يحق له السيادة , كأنه كره أن يحمد في وجهه وأحبالتواضع , ومنه الحديث لما قالوا : أنت سيدنا , قال : قولوا بقولكم . أي : ادعوني نبيا ورسولا كما سماني الله ولا تسموني سيدا كما تسمون رؤساءكم , فإني لست كأحدهم ممن يسودكم في أسباب الدنيا . والسيديطلق على : الرب المالك والشريف والفاضل والحكيم ومتحمل أذى قومه والزوج والرئيس والمقدم . وأصله من ساد يسود فقلبت الواو ياء ; لأجل الياءالساكنة قبلها , ثم أدغمت . ووزن سيد فيعل . وهم سادة وزنه فعلة بالتحريك , مثل : سري وسراة . ولا نظير لها يدل على ذلك أنه يجمع على سيائد بالهمزمثل تبيع وتبائع وأقيل وأقائل . وعند البصريين وزن سيد فعيل . وجمع علىفعلة كأنهم جمعوا سائدا مثل قائد وقادة وذائد وذادة . وقالوا : إنما جمعتالعربالسيد والجيد على سيائد وجيائد بالهمز على غير قياس ; لأن جمع فعيل فياعل بلا همز .
    وروى أبو داود عن القواريري عنمعاذ بن هشامعن أبيه عن قتادة عنعبد الله بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله : صلى الله عليه وسلملا تقولوا للمنافق : سيد فإنه إن يك سيدا فقد أسخطتم ربكم عز وجل.
    ورواهالنسائيفي اليوم والليلة عنأبي قدامةعنمعاذ ورواه أحمدعن عفان بن معاذ, ولفظه : لا تقولوا للمنافق سيدنا إن يكن سيدكموذكره وقالعبد الرزاقعنمعمرعنأيوب: إن رجلا قاللابن عمر: يا خير الناس وابن خيرهم , فقالابن عمر: ما أنا بخير الناس ولا ابن خيرهم , ولكني عبد من عباد الله أرجو الله وأخافه , والله لن تزالوا بالرجل حتى تهلكوه . وقالالثوريعنأبي الوازعقلتلابن عمر: لا يزال الناس بخير ما أبقاك الله لهم .قال فغضب ثم قال : إني لأحسبك عراقيا ما يغلق عليه ابن أمك بابه .

    منقول بتصرف

    **نصيحتي لنفسي ولكم ان نتقي الله ولا نكثر من كلمات المدح والشكر في موضعه وغير موضعه فكم من اناس اصيبوا بالكبر والعجب وانها والله لكفيلة بهلاك صاحبه.
    والحمدلله رب العالمين
     
    6 شخص معجب بهذا.
  2. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.643
    الإعجابات المتلقاة:
    19.286
      21-05-2008 13:33
    تصحيح

    نصيحتي لنفسي ولكم ان نتقي الله ولا نكثر من كلمات المدح والشكر في موضعه وغير موضعه فكم من اناس اصيبوا بالكبر والعجب وانهما والله لكفلان بهلاك صاحبهما.
    والحمدلله رب العالمين
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. mohamed fekih

    mohamed fekih عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2007
    المشاركات:
    975
    الإعجابات المتلقاة:
    2.896
      24-05-2008 13:38
    جزاك الله خيرا اخي العزيز و أتمنى من جميع الأعضاء قراءة هذا الموضوع
    اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
     
    1 person likes this.
  4. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.643
    الإعجابات المتلقاة:
    19.286
      24-05-2008 16:53
    ثبتني الله واياك على الحق ورزقنا الاخلاص وتوفانا على الكلمة الطيبة
     
  5. SAMSOUMA2020

    SAMSOUMA2020 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جانفي 2008
    المشاركات:
    711
    الإعجابات المتلقاة:
    2.693
      24-05-2008 16:54
    جازاك الله خيرا اخي الكريم على الافادة

    جعله الله في ميزان حسناتك
     
    1 person likes this.
  6. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.643
    الإعجابات المتلقاة:
    19.286
      24-05-2008 16:58
    وجازك خيرا نسأل الله ان تحصل الاستفادة شكرا
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...