الإرضاع الطبيعي يقلل من مرض السكري

KARDOUS

عضو
إنضم
4 أفريل 2008
المشاركات
1.294
مستوى التفاعل
3.201
:besmellah1:

الإرضاع الطبيعي يقلل من مرض السكري

الفوائد الجمة للإرضاع الطبيعي تزداد يوما بعد يوم ، ففي دراسة جديدة نشرت مؤخرا ثبت دور الإرضاع الطبيعي في التقليل من نسبة الإصابة بالداء السكري من النمط 2.

الرضاعة الطبيعية تقلل من الإصابة بالسكري
story.breast-feeding.jpg_-1_-1.jpg


ومما لاشك فيه أن الإرضاع الطبيعي مفيد للطفل والأم على حد سواء، حيث أظهرت هذه الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من مجلة The Journal of The American Medical Association، أنه كلما طالت فترة الرضاعة كلما نقصت فرص التعرض للإصابة بالسكري .
وقد أشارت أليسون ستوب الباحثة في طب الأسرة من مستشفى بوسطن بريغهام إلى أن كل سنة إرضاع تنقص من نسبة الإصابة خلال 15 سنة التالية بمقدار 15 في المائة ، وبالتالي نجد أن الأم لطفلين يمكن أن تقلل من نسبة إصابتها بالداء السكري ما يعادل الثلث من خلال إتباع نصيحة الطبيب بإرضاع كل طفل طبيعيا لمدة سنة.
وتضيف ستوب في دراستها : " الأمر الجيد هو أنه ليس هناك حد أدنى للإرضاع الطبيعي، ومن الثابت أنه مفيد للطفل، وتؤكد هذه الدراسة فائدته على الأم في تحسين ضبط نسبة السكر في الدم."
وبعد ضبط مشكلة البدانة، التدخين، نمط الحياة، وعوامل خطورة الإصابة بالنمط الثاني من الداء السكري، اعتبرت ممارسة الإرضاع الطبيعي عاملا وقائيا جيدا من الإصابة بهذا المرض ، وكلما طالت فترة الإرضاع ازدادت معها الوقاية.
إلا ان الفوائد لم تشمل السيدات المتقدمات بالسن اللواتي لم يرضعن لمدة خمس عشرة سنة مضت، أما النساء اللواتي كن قد أصبن بالداء السكري الحملي فقد كانت نسبة الإصابة لديهن أعلى.
ومما استنتجه الباحثون أنه لا بد من القيام بدراسات سريرية إضافية تدعم تلك الدراسة وتشرح بصورة أوضح السبب الذي يجعل من الإرضاع الطبيعي عاملا واقيا من الإصابة بالداء السكري.
وتعتبر هذه الدراسة التي قامت بها ستوب وزملاؤها من كلية هارفارد بريغهام الطبية الأولى من نوعها وشملت 160 ألف امرأة مرضعة .
يذكر أن كلا من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والأكاديمية الأمريكية لطب النساء والتوليد توصيان بضرورة الإرضاع الطبيعي للطفل لمدة سنة على الأقل وتشجع عليه لفوائده الصحية على الأم والطفل في الوقت نفسه.

دبي، الإمارات العربية (CNN)​
 

hgissam

نجم المنتدى
إنضم
20 جانفي 2009
المشاركات
1.620
مستوى التفاعل
877
جزاكم الله خيرا على المعلومة القيّمة:satelite:
 
أعلى