1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

اكثر الشعوب العربيه سعاده

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة b.awatef, بتاريخ ‏26 ماي 2008.

  1. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      26-05-2008 13:12
    :besmellah2:
    أظهر استطلاع للرأي أجرته وحدة مكتوب للأبحاث أن العمانيون هم اسعد شعب على مستوى الدول العربية، وجاء ذلك في أول بحث من نوعه يتناول مفهوم السعادة وأي الشعوب تنعم بالسعادة أكثر من غيرها في الوطن العربي.


    وقد تم إجراء الاستطلاع في الفترة من 11 إلى 17 مارس الماضي بين مجموعة تكونت من 7434 شخصا ينتمون إلى جنسيات مختلفة ويعيشون في المنطقة الممتدة ما بين الخليج العربي وبلاد الشام وشمال أفريقيا.

    وأشار استطلاع "مدى سعادة الشعوب في العالم العربي" إلى أن آثار السعادة تنعكس على المستمتعين بها في أماكن عملهم، حيث يكونون أكثر قدرة على الإبداع المتميز وتكون نسب إنتاجيتهم ورواتبهم أعلى، كما أنها تنعكس على حياتهم الاجتماعية، حيث يتمتعون بصداقات أوسع وعلاقات زوجية أفضل ودعم اجتماعي أقوى وتفاعل اجتماعي أكثر غنى.

    وجاء العمانيون والسعوديون على رأس الشعوب الأكثر سعادة في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 61% و57%، وحصلت قطر على 56% والبحرين 54% والكويت 53% والإمارات العربية المتحدة 52% والأردن 47% ومصر 46% وسوريا 46% والمغرب44% ولبنان 35%.

    وخرجت مجموعة من الدراسات سبق إجراؤها في هذا الصدد من جانب علماء النفس خلال السنوات الأخيرة بهدف معرفة ما إذا كان في الإمكان أن تنعكس أثار السعادة بالإيجاب على البشر، بحقيقة مؤكدة تتمثل في أن السعادة يمكن لها أن تحسن من نوعية حياتنا.

    وقد ثبت أن السعادة يمكن أن تلعب دورا مهما في تحسين النواحي العاطفية والبدنية والصحية وأن هؤلاء الذين ينعمون بالسعادة يمتلكون أجهزة مناعة أقوى ويعيشون أعمارا أطول ويمتلكون طاقات في أعلى مستوياتها، كما أنهم يستخدمون ذكاءهم بشكل أفضل وبكفاءة أعلى.

    ومع توفر هذه اللائحة العريضة من المزايا، يصبح من غير المستغرب أن يبحث البشر عن وسائل مبتكرة من أجل رفع مستويات السعادة التي ينعمون بها.

    ومن بين الأمور الأساسية التي كشف عنها الاستطلاع أن عوامل إسعاد البشر تختلف من بلد إلى آخر لكن تبقى الأسباب الرئيسية متشابهة وتشمل الطبيعة المتفائلة للمرء، والانتماء إلى عائلة محبة متماسكة، والاستقرار الأسرى، والأصدقاء الأوفياء، والإيمان الديني القوى، والرضا الكامل عن العمل الذي يقوم به، والاستقرار المالي والمهني، ووفرة الدخل المادي، والصحة الجيدة والنجاح المهني وتحقيق الأهداف الشخصية.

    كما كشف الاستطلاع عن أن أسباب تعاسة غالبية البشر تكمن في ارتفاع تكاليف المعيشة، والمشاكل في العمل، والبطالة، والرواتب المتدنية، وسوء الصحة، والسمنة، وعدم الرضا عن المظهر الشخصي، وعدم الشعور بالسعادة في الحياة الزوجية والأسرية، والافتقار إلى الأصدقاء المقربين، والديون الثقيلة، والنتائج الأكاديمية غير المرضية، وفقدان الأعزاء، وعدم الاستقرار العام، والخوف من المستقبل وعدم اليقين بما يحمله لهم.

    وأكد عدد غير قليل من المشاركين في استطلاع مدى سعادة الشعوب أنهم لا يشعرون لا بالسعادة ولا بالتعاسة، وأرجعوا الأسباب الرئيسية لهذه الحالة إلى الشعور بالملل والوحدة وعدم القدرة على تحقيق أحلامهم واللامبالاة بشكل عام إلى جانب الافتقار إلى الطموح.

    وكشفت نتائج الاستطلاع أن مجمل مستويات السعادة لدى الرجال والنساء على مستوى المنطقة قد تساوت تماما وبنسبة بلغت 49%، وصنف 19% من الرجال و17% من النساء أنفسهم بأنهم غير سعداء ، في حين صنف الباقون أنفسهم بأنهم لا سعداء ولا تعساء.

    وأبرزت ردود المستطلعين الأكبر سنا من الفئة العمرية 46 عاما فما فوق أنهم أكثر سعادة وبنسبة إجمالية بلغت 59%، وتلاهم من هم بين 36 و45 عاما بنسبة 54%، ومن ثم من تقل أعمارهم عن 18 عاما بنسبة 35%، واعتبر 47% ممن هم 'ما بين 18 و35 عاما' أنفسهم سعداء .

    أما عن لائحة المدينة الأسعد في كل دولة من دول الشرق الأوسط ، وفقا لاستطلاع سعادة الشعوب في المنطقة ، فكانت المنامة في البحرين بنسبة 67%، والسويس في مصر بنسبة 56%، والزرقا في الأردن بنسبة 51%، ومدينة الكويت في الكويت بنسبة 56%، وطرابلس في لبنان بنسبة 50%، وطنجة في المغرب بنسبة 56%، والبريمي في عمان بنسبة 88%، والدوحة في قطر بنسبة 58%، والمدينة في السعودية بنسبة 83%، ودمشق في سوريا بنسبة 48%.

    وتساوت كل من العين والفجيرة وأم القيوين على لائحة المدينة الأكثر سعادة في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 56%. منعرفش علاش تونس مجبدوهاش زعمة علاه...

    منقول​
     
    7 شخص معجب بهذا.
  2. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      26-05-2008 13:15
    :besmellah2:
    النرويج أكثر بلد أمناً في العالم والعراق الاسوأ من بين 121 دولة
    سلطنة عمان أفضل دولة عربية والولايات المتحدة صنفت بالمرتبة الـ96
    لندن: «الشرق الأوسط»
    اظهرت دراسة نشرت قريبا ان النرويج تعتبر البلد الاكثر أمنا في العالم، فيما صنف العراق على انه الاخطر من بين 121 دولة تخصها الدراسة التي تركز على مستوى السلام والامن في كل دولة. وبينما تصدرت الدول الاسكندنافية ونيوزلندا واليابان اللائحة، ظهرت في اواخر الترتيب كل من روسيا واسرائيل ولبنان والسودان.

    وصنفت دراسة «غلوبال بيس انديكس» (مؤشر السلام العالمي) التي اشرفت عليها «ايكونوميست انتليجنس يونت» التابعة لمجلة الـ«ايكونوميست» البريطانية 121 دولة، من الجزائر وصولاً الى زيمبابوي، استناداً الى 24 عاملا تشمل مستويات العنف والجريمة المنظمة والإنفاق العسكري. ووجد الباحثون ان الدول المسالمة لديها خصال مشتركة عدة، على رأسها انظمة ديمقراطية وشفافة ونظام تعليمي جيد. وفيما حلت معظم الدول الاوروبية، بما يشمل بريطانيا، في المراتب العليا، جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الـ 96 فيما حلت روسيا في المرتبة الـ118. وعزى الباحثون سبب تدني مرتبة الولايات المتحدة لخوضها حروبا خارجية وصرف جزء كبير من منتوجها الوطني على الإنفاق العسكري، بالاضافة الى نسبة الجريمة العالية في مجتمعها. وقال المهندس الاسترالي ستيف كيليليا، الذي اشرف على الدراسة، ان ذلك «يعتبر بمثابة تنبيه لقادة العالم». واضاف ان «دولا مثل اليابان والمانيا يمكنها ان تقدم الامل والتفاؤل لدول ظهرت في آخر ترتيب اللائحة بانه يوجد نور في نهاية النفق المظلم». ومن المثير ان كلا من اليابان والمانيا وآيرلندا شهدت فترات حرب طويلة في القرن السابق، الا انها استطاعت ان تحسن اوضاعها وتعيد السلام الى اراضيها خلال عقود قليلة. وبين الدول العربية، كانت سلطة عمان الأفضل في المرتبة الـ 22، تليها قطر (30) والامارات (38) ثم تونس (39) والكويت (46) والمغرب (48) وليبيا (58) والبحرين (62) والاردن (63) ومصر (73) وسورية (77) والسعودية (90) واليمن (95)، وكلهم في مرتبات اعلى من الولايات المتحدة، لتأتي الجزائر (107) ولبنان (114) والسودان (120) والعراق (121) في مرتبات الدول المضطربة. ويذكر ان ايران جاءت في المرتبة الـ97، فوراً بعد الولايات المتحدة.
    ونال هذا المؤشر دعم شخصيات دولية مثل الدالاي لاما والرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر والخبير الاقتصادي جوزف ستيغليتز، وكلهم حائزون جائزة نوبل للسلام. واعتبر الدالاي لاما ان اطلاق هذا المؤشر قد يكون اداة مفيدة في يد صانعي القرار والسياسيين. واظهرت الدراسة ان الدول الصغيرة والمستقرة التي تشكل جزءا من تكتلات اقليمية مثل دول الاتحاد الاوروبي الـ27 تعتبر اكثر امناً. واضافت ان مستوى الدخل والتعليم يعتبر من العوامل التي تؤثر على تشجيع السلام. وقال كيليليا: «اعتقد انه يوجد رابط بين السلام ومدى ثراء الدول، وبالتالي فان الاعمال تلعب دوراً اساسياً في السلام». ويذكر ان اول عشر دول في اللائحة هي: النروج ونيوزيلندا والدنمارك وايرلندا واليابان وفنلندا والسويد وكندا والبرتغال والنمسا. واما آخر عشر دول على اللائحة من المرتبة 112 وحتى 121 فهي على التوالي: انغولا وساحل العاج ولبنان وباكستان وكولومبيا ونيجيريا وروسيا واسرائيل والسودان والعرا..منقول
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      26-05-2008 13:30
    :besmellah1:
    اختي العزيزة كنت نتمنى اللي كل موضوع يكون مستقل وحدو...لكن لي تعليق..
    انا مندهش جدا..كيف يعقل ان تكون عمان في المرتبة الاولى و الامارات في المرتبة الخامسة من حيث السعادة المرتبطة بمستوى الدخل...حقيقة لا اقبل هذه الفكرة..
    هل تعلمين اخت عواطف ان الفرق كبير بين عمان و الامارات...الامارات اليوم صارت تحاكي نيويورك من قوة الدخل و التقدم...و شتان بينها و بين عمان الهادءة...اقول لك شيءا اخر..كنت قد تقدمت في الماضي بطلب للعمل في الخليج..الامارات هي اقوى الدول من حيث الاجور..و عمان فيها ادنى الاجور...و يمكنكم ان تسالوا اي استاذ يعترض سبيلكم...

    انا حقا مندهش من استطلاع يكشف سعادة قوم لهم في دولتهم مدينتان رءيسيتان..و البقية جبال و خيام و رياح ..

    ثم انا اتساءل : لماذا لم يقع التعرض لمستوى السعادة التونسية.. بر ربي الكل شافوه..الا تونس..
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      26-05-2008 13:48
    اولا وبكل صراحة لم استطع جعل كل موضوع وحده خوفا من ان يقال لي ليس لك الحق في موضوعين..او مشاركتين...وهته الايام في تينيزيا سات اصبحناا وللاسف نسمع كثير من الاهانات من بعض الاعضاء..وهته حقيقة واقولها بكل مسؤولية...اما عن هذا التقرير او حصر السعادة بين الشعوب فاكيد انا قصدت كتابته او نقله لتبيين مدى ديكتتورية بعض الشعوب...او الانبريالية .اكيد للنقاش ورفع كل ...تلبسات..
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. ayhem

    ayhem نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1.757
    الإعجابات المتلقاة:
    1.944
      26-05-2008 13:49
    وجاء العمانيون والسعوديون على رأس الشعوب الأكثر سعادة في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 61% و57%، وحصلت قطر على 56% والبحرين 54% والكويت 53% والإمارات العربية المتحدة 52% والأردن 47% ومصر 46% وسوريا 46% والمغرب44% ولبنان 35%.


    دراسة غير منطقية لسبب بسيط كيف تتميز مصر و سوريا و المغرب على تونس ...طبعا نحكي عن السعادة .
     
    4 شخص معجب بهذا.
  6. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      26-05-2008 18:38
    والله اني خوي الشيء اللي منرفزني بالحق هو انو دولة كيم عمان فيها 2 مدن رءيسية و البقية خلاء و قيفار ناسها هاو قالو يعيشو في سعادة موش نورمال..و تونس موش مذكورة جملة....اني نشوف اللي الاستطلاعات هذي تافهة للغاية و عمري ما نصدقها...عمان اللي يحكيو عالسعادة متاعها ناس مشات تقري فيها و روحت قريب تهبل ..ناس تقري في الجبال و في بلايص ما جات شيء..و كل سبت و احد يهبطو بيهم لمسقط و صلالة باش يتفرهدو و باش ما يهبلوش....قلو سعادة و موش عارف شنوة....جنة ردوها
     
    1 person likes this.
  7. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      26-05-2008 18:56
    السعادة في تونس 100%

    :bang:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  8. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      26-05-2008 19:03
    :besmellah1:

    اخت عواطف بربي ما تتغشش مني...الموضوع متعك كان يكون احلى لو سالت 2 اسءلة :
    1- هل ترى ان الشعوب العربية اليوم سعيدة...و ان كانت كذلك كيف تقيم هذه السعادة..

    2- هل تعتقد ان التونسيين سعداء...كيف..

    سامحوني على الطرح ..تقولش علينا في قسم..الله غالب الخدمة ماثرة علينا:laugh::laugh::laugh:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  9. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      27-05-2008 12:05
    البلدان العربية...هههههههههههههههههه........هما مازالوا بلدان عربية...الغرب طغى على معظم الشعوب...خوصوصا ذات الدخل الكبير اي الخليج...يولدي اعباد امربطين...عقلياتهم متاخرة..الفساد بكل انواعه موجود عندهم...اما نحن فاكيد السعادة في وجودنا ببلد امين...اما الدخل والمعيشة حدث ولا حرج.....باختصار مفماش مقياس لاي سعادة...
     
    1 person likes this.
  10. mec_du_desert

    mec_du_desert عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جوان 2007
    المشاركات:
    713
    الإعجابات المتلقاة:
    841
      27-05-2008 13:27
    بأسم الله
    السلام عليكم تي شنهي حالكم يا جماعه ان شاء الله بخير.
    أنا حسب رأي الي ما ثماش مقياس للسعاده لانه كل واحد كيفاش ينظرلها و يعرفها. ثمه شكون يشوف السعاده فلوس يعني كيف يولي جيبه معبي سعتها راهو سعيد و ثمه شكون لا خدمه و لا قدمه و هو اسعد مخلوق في الدنيا
    يعني حتي في نفس الدوله الواحده متنجمش تظبط المقاييس للسعاده و تقول انهو اكثر شعب سعيد.
    المهم الحمد لله علي كل حال و أعودد بالله من حل اهل النار.
    الله يسعدنا و يسعد جميع المسلمين أمين.
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...