يا حسرة منين كانت الباك ... باك

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏26 ماي 2008.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      26-05-2008 14:36
    lundi 26 mai 2008 منوعات [​IMG] [​IMG] [​IMG] كليمة حقّ

    يا حسرة على الباك


    وقتلي كان الباك باك والسيزيام سيزيام.. والقراية قراية.. والتلامذة تلامذة والطلبة طلبة.. والشهادة شهادة.. كان اللي ينجح.. يعمل مزود.. وحفلة تقولش عرس والا كتبان صداق وكنا نبداو نستناو باش تطلع النتيجة مقجقجين قدام المكتب والا الليسي.. والعشية قدام الاذاعة..

    ومن غدوة قدام بيّاع الجرايد.. كل واحد يستنى باش يسمع اسمو.. وكنا نسمعو الصياح والبوس والتعنيق والتزغريد والبكاء والنديب.. واللي تدوخ من الفرحة واللي تدوخ من الحزن والغش..

    وتوة وقتلي ولات لابك باك ولا سيزيام سيزيام ولا الامتحان امتحان ولا القراية قراية ولا التلامذة تلامذة ولا الطلبة طلبة.. توة النتيجة تجيك بالانترنات.. وبالـ SMS.. ما عادش تسمع تزغريد مع بعضو الكل على خاطر كل واحد يسمع النتيجة في وقت باك توة.. بالمعدل تنجح.. اقل من المعدل تنجح.. بعيد عن المعدل نعطيوك Bonus باش تنجح.. المهم تنجح.. باك قبل قروبات تتلم في الديار والمكتبات تراجع في دروسها وباك توة قروبات تتلم في قهاوي اللاك والمنار والنصر تراجع في الامتحانات مع ضربات شيشة وصحين بيتزا.. والمراجعة ولات بالانترنات وبالميساجات على البرطابلوات وبالقعدات في الديار بين بنيات وليدات يسهر وللصباح يراجعوا على انغام فضل شاكر ونانسي عجرم وهيفاء وهبي وجورج وسوف باش هكاكة يجيهم الالهام نهار الامتحان يا حسرة على باك قبل وجو قبل وتحضير قبل..وقراية قبل.. وقتلي كان الامتحان امتحان على بزو ومعناه.. والنجاح نجاح على بزو ومعناه.. والتدوبيل تدوبيل على بزو ومعناه وتوة لا باك باك ولا الامتحان امتحان ولا التدوبيل تدوبيل وما عادش تفرق بين امتحان الباك وبين امتحان السياقة وبين شهادة الباك وشهادة المشاركة في مهرجان جز الصوف تاخذها وتعلقها في كواترو في الصالة وتنساها يا حسرة وقتلي كانت الباك باك والقراية قراية والشهادة شهادة والخدمة خدمة.. والامتحان امتحان.. يا حسرة يا زمان..

    فيصل الصمعي
     
    1 person likes this.
  2. مينارفا2

    مينارفا2 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أفريل 2008
    المشاركات:
    138
    الإعجابات المتلقاة:
    176
      26-05-2008 15:23
    عوض التحسر علي الباك والسيزيام وعلي الزغاريد يجب السؤال لماذا آلت الأمور إلي هذا ؟ من المسؤول علي ذلك؟
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      26-05-2008 22:12
    من المسؤول ومن الضحيّة ومن ومن ومن...؟؟
    الكلّ يتملّص من المسؤوليّة عندما يكون الأمر محاسبة والكلّ يبحث له عن مشجب يعلّق عليه الأخطاء، ربّما كان صاحب المقال على حقّ و لكن، هل الصّحافة براء ممّا نحن فيه؟؟
    وهل هي قائمة بدورها ألا تراها تبحث عن السفاسف تكتب فيها وهي بهذا الطّرح لا تحلّ مشكلا وإنّما كما عهدناها تصف وهي بارعة في ذلك...
    الشّباب يراجع في المقاهي مع الشّشية والقهوة ووو.. ما الخطير في ذلك؟؟ المهمّ أنّه يراجع وهذه الظّاهرة ليست بجديدة فمن عقود مضت كانوا يراجعون في المقاهي وأنا منهم، لتغيير الجوّ و الإطار كنت أقصد المقهي وسلاحي كرّاس أو كتاب أقلّب فيه البصر على دخان الشّيشة ...
    المشكل أنّ الباكالوريا اليوم صارت حدثا إعلاميا لا حدثا مدرسيّا الصّحافة تكتب والإعلام يصوّر و المقالات تُحبّر (وحلّ الصرّة فلا تجد حتى الخيط...)
    المشكل الحقيقيّ الذي يجب أن يطرح هو الـ25في المائة التي حوّلت الباك إلى مقاولات وجعلت من البعض تجّارا، فهذا لبّ القضيّة، ويجب أن نطرح على أنفسنا مسألة المستويات المتدنّية التي نجدها في أبناء الباكالوريا في المستوى الفكريّ و الثقافيّ ووو. وقديما كانت التلميذ في هذا المستوى حامل لفكر ينتمي إليه وعارف بالقضايا التي فيها يخوض أمّا اليوم فالغالبية فكرهم فراغ كفؤاد أمّ موسى...
    قد أطلت وما أردت، فكفاني يا قلب ما أحمل.....

     
    1 person likes this.
  4. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      27-05-2008 09:01
    الباك تبقى باك, صحيح سهلوها, أما على المستوى النفساني مازالت صعبة على مجتازيها

    و ربي يوفق الجميع
     
  5. مينارفا2

    مينارفا2 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أفريل 2008
    المشاركات:
    138
    الإعجابات المتلقاة:
    176
      27-05-2008 09:08
    :bang:أهلا cobra
    شكرا جزيلا علي ما كتبته وما أتي فيه من وعي بالملف التربوي عموما . الملف الذي أصبح لكثير من المزايدات والتحليلات الخاطئة التي لا تفعل شيئا غير ان تخفي المشاكل الحقيقية وتحميل المسؤولية للتلميذ وحده أو للباك وكأنها أصبحت شخصا يحاكم .إن تحليل كهذا يغرق في التجريد وينفصل عن المشاكل الحقيقية وهي عموما تلك التي أوردتها
    - 25بالمائة الذي حول الأمر إلي مقاولات بل وتر العتلاقة بين الأستاذ والتلميذ .لأنهما لا ينتميان إلي نفس العالم بل أصبح التلميذ يختار الأستاذ المتسامح. وفتحت الباب أمام إجتهادات الاساتذة لزيادة الأعداد بتعلة التشجيع وأختلف الأمر بين أستاذ وآخر في نفس المعهد أو بين الجهات والولايات وهذا خطير للغاية لأنه يطعن في الوحدة الوطنية للبرنامج وللامتحان.
    2- مشكلة البرامج والتي تحولها وزارتنا الموقرة باجتهاد ذاتي ولا تراعي فيها لا مستوي التلميذ ولا تكوين الأستاذ ولا الوقت الازم لتدريسها . فتري البرامج مكثفة يرهق الأستاذ لإتمامها يالساعات الاضافية والتلميذ بحضورها ويعيش كليهما العداء المتبادل .أما الوزارة فيحلو لها المشاهدة وإعلان النتائج في آخر السنة .
    3- التعام بضرب من الإستخفاف مع الأستاذ الذي مثلا برمج حصصه علي أساس توقف الدروس يوم 22-5-08 كالعادة ومثلما أعلنت عن ذلك في مناشيرها الرسمية اول السنة ولكن الوزارة الموقرة تراجعت عن ذلك إرضاء لمن؟ لا أعلم ولكني أعلم أنه علي حساب البرنامج.
    انك يا كوبرا وضعت يدك علي جرح أبناء شعبنا تلاميذ وأساتذة و...
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...