هل تعانى من مشكلة مص طفلك لإصبعه

الموضوع في 'الأسرة والطفل' بواسطة hanan015, بتاريخ ‏26 ماي 2008.

  1. hanan015

    hanan015 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فيفري 2008
    المشاركات:
    72
    الإعجابات المتلقاة:
    155
      26-05-2008 17:16
    تعتبر عادة مص الإصبع أول العادات السيئة التي يتعلمها الطفل الرضيع سواء الإبهام أو السبابة أو غيرهما، و يوجع السبب وراء هذه العادة إلى عدم إشباع منعكس المص عند الطفل حيث تقوم بعض الأمهات بإختصار زمن الرضاعة بإستعمالهن الرضاعات البلاستيكية التي تضخ الحليب أو زيادة عدد ثقوب الحلمة البلاستكية، و هذا ما يؤدي إلى نشوء العادة و إستمرارها .


    ما الأثار السلبية المترتبة على ممارسة عادة مص الإصبع ؟

    تؤدي عادة مص الإصبع إلى حدوث العديد من التشوهات في وضع الأسنان على الفكين مثل بروز الأسنان الأمامية العلوية أو حدوث ما يسمى بالعضة المفتوحة، و تختلف نوعية هذه التشوهات تبعاً لنوع الإصبع المستعمل ‏في عملية المص و مقدار القوة المطبقة على الأسنان و الزمن، حيث كلما زاد زمن تطبيق القوة على الأسنان تكون الإصابة أخطر.

    كيف نستطيع منع الطفل من الإستمرار في هذه العادة الضارة ؟

    - أن نحاول كسب صداقة الطفل و نفهمه أن ‏ممارسة هذه العادة لها أثار سيئة، و ذلك بإتباع طرق مبتكرة تساعدنا على تخليصه من عادة مص الإصبع، كأن نقوم بعمل بطاقة مصنوعة خصيصاً للطفل مقسمة إلى قسمين لا و نعم ليقوم الطفل بإستخدامها و التأشير عليها بعدد المرات التي مارس فيها مص الإصبع في كل يوم و نلاحظ عدد المرات في كل يوم هل هو في تزايد أو نقصان.
    - ‏إستخدام طرق لتذكير الطفل بضرورة إبقاء ‏إصبعه بعيداً عن فمه، كإستعمال حزام خاص يضعه الطفل كل ليلة، و بجب أن يعرف أن هذه الأجهزة صنعت له للتذكير و ليس للعقاب.

    - ‏إذا كان يستطيع الطفل إستعمال الطرق السابقة للسيطرة على هذه العادة، هنا سنضطر لإستخدام الأجهزة التي توضع في الفم و التي ستمنعه من الإستمتاع بممارسة عادة مص الإصبع، فهذه الأجهزة لها تأثير في تعديل وضع الأسنان الأمامية التي برزت للأمام.

    - ‏يجب تجنب الأسلوب الذي يتبعه بعض الأباء في محاولة منع هذه العادة، و الذي يبدأ بالترغيب ثم السخرية ثم العقاب، فتلك الطرق تدفع الطفل إلى زيادة ممارستها بالسر.

    للأمانة منقول:satelite:
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
كل شي بالمكتوب لكن هل من طريقة ‏15 سبتمبر 2016
هل يوجد من يأطر المخطوبين قبل الزواج؟ ‏1 أوت 2016
كيف تكتشف موهبة طفلك؟ ‏2 سبتمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...