1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

داء ...كيف نتخلص منه

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Abuyassine, بتاريخ ‏27 ماي 2008.

  1. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      27-05-2008 18:33
    :besmellah1:

    اريد ان اتحدث معكم ايها الاحباء عن موضوع يعتبر حقا من المواضيع التي تقلق فكر الانسان و لا يعرف كيف يعالجه بشكل جذري و حاسم...
    احباءي ..انه مشكل الروتين اليومي الذي تعاني منه كل شعوب المعمورة...ينهض الانسان كل صباح..يغتسل..يلبس ثيابه..يفطر ..و يقصد عمله...يشتغل...يتناول فطور الغداء...يعود الى العمل...ينهي العمل في المساء..يتجول قليلا..يعود الى البيت...يشاهد التلفزيون...يتناول عشاءه...ثم...ثم...ثم..يخلد الى النوم...
    و في صباح اليوم الموالي يقوم بنفس الشيء..و تتكرر المواقف و الافعال و الادوار...

    الا ترون اخواني اننا نعيش اليوم وسط مجتمعات تكرارية..او متكررة..او تكرر ذاتها و اشياءها في كل دقيقة...

    الم تحسوا يوما بالضجر و الملل و السام من تلك المواقف و الافعال التي تتبعك في كل يوم من ايام حياتك..و ليس لك منها خلاص

    الم تتساءلوا يوما لم هذا التكرار..هل كتب علينا هكذا...اهكذا يجب ان تكون الحياة..ام نحن جعلناها على تلك الشاكلة نتيجة التعقيدات اليومية التي نلمسها...

    اتساءل هنا: هل ان سبب روتيننا هو سوء استغلالنا لمنجزات الحضارة و العلم التي تغزونا كل يوم..ام ان هذا الروتين يعود الى جهل متاصل فينا باليات السعادة الحقيقية و بكيفية العيش دون ضجر..
    صحيح انك تخرج و تتسلى و تقبل على الرحلات و تذهب الى السينما و ...و..و....
    انك تجنح و تجنح و في اخر المطاف تجد نفسك قد عدت من حيث بدات...و تتكرر ال "ماساة"...
    ربما يقول لي احدكم : لا تنس قول الرسول صلى الله عليه و سلم" روحوا عن انفسكم ساعة بعد ساعة فان النفوس اذا كلت عميت".....اقول صحيح هذا الكلام..لكن الانسان المعاصر يعيش اليوم تعقيدا تلو التعقيد..و حياته لم تعد بسيطة كما كانت سابقا...الى درجة ان العديد من الناس و جراء ذلك الروتين اليومي القاتل اصبحوا يميلون الى عدة اشكال للترويح الوقتي و للتصعيد كالكحول و...و... و لكن الامر قد ينتهي بهم الى وضع حد لحياتهم بواسطة قطعة حبل....

    اخواني ..اسالكم..الم تمر عليكم ايام تستيقضون فيها ..و ما ان تفتحوا اعينكم حتى تصدر تاويهة صغيرة "وووووه"...ساقوم بنفس الاعمال..ساركب نفس الحافلة...ساذهب الى المطبخ من جديد....ساتناول الطباشير و اكتب على الصبورة من جديد...ساذهب الى المقهى من جديد و اقابل نفس الوجوه...و نفس التكلف...و...و....

    انها حقا لمعضلة....ما رايكم ايها الاخوة
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. hbayeb

    hbayeb عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏12 فيفري 2008
    المشاركات:
    401
    الإعجابات المتلقاة:
    983
      27-05-2008 20:34
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    سيدي الكريم BraveXX،

    في الحقيقة داء الروتين اليومي مستفحل في ميادين حياتيّة معيّنة، وليس الكل.
    مثلا في ميدانك أنت بالذات كأستاذ فأعتقد أن إيقاع حياتك اليومي روتيني جدّا:
    ترى نفس المناظر، تخاطب نفس الوجوه، تمرّ بنفس الأماكن يوميّا...
    أذهب للقول بأن موظفي القطاع العمومي أكثر حيويّة منكم. فنسبة منهم على الأقل ترى وجوها جديدة وتعالج مواضيع مختلفة كل يوم.
    وأما في القطاع الخاص، وأنا أتكلم عن نفسي، فلا أرى أيّ روتين أبدا فكل يوم أفكار جديدة، آمال جديدة، وجوه جديدة، أماكن جديدة...

    سيدي الكريم،
    هذا لا يعني أنه هناك حل، بلى يوجد الكثير من الحلول:
    لمقاومة روتين العمل، أهم حل عندي هو الإخلاص والتركيز والإجتهاد في العمل، فلو كنت مكانك مثلا، لحاولت أن أخلق جوّا خاصا بكل درس أدرّسه، أن أرسم جدول عمل مختلف لكل قسم... هناك حلول أخرى.
    تجديد الأمل يبعد الروتين، تخيّل لو أنك كل يوم تأمل في أن تحقق شيئا جديدا أو مفيدا.

    ولكن هناك شيء سحريّ يقوم به المرء كل يوم فلا يشعر بالروتين والملل أبدا مهما كانت فصوله متشابهة:

    هذا العمل هو الصلاة.

    صدقني، الصلاة تبدّد الروتين اليومي، هل تسألني كيف؟

    - عندما تصلى صلاة الصبح، فإنك تنتظر التوفيق من الإله في يومك، وعندما تصلى صلاة الظهر والعصر فإنك تثبت وجودك وانتماءك الديني لنفسك قبل كل شيء، وعندما تصلى صلاة المغرب تنتبه إلى انتهاء النهار وتفكر في الغد، وعندما تصلي صلاة العشاء، تمر بك مجموعة من الأحاسيس الجميلة قبل النوم: محاسبة النفس، التفكير في الخلق، التفكير في الجزاء والعقاب، وطبعا تبقى تنتظر يوم الغد.

    - عندما يقترب وقت الصلاة وأنت بعيد عن المنزل فلا تعرف في أي مسجد ستصلي؟ وأي مكان ستأخذك إليه قدماك؟ وأي أناس ستقابل؟ وأي إمام ستسمع ترتيله...

    -عندما تدخل في صلاة تنسى ما كنت فيه بل ويمكن أن تخرج بتفكيرك من الدنيا
    - عندما تنتهي من صلاة دائما تنتظر التي بعدها...
    وغيرها من الأشياء الأخرى الجميلة التي هي من خاصيات المصلي والتي تساهم في تبديد الروتين اليومي.


     
    5 شخص معجب بهذا.
  3. mm77

    mm77 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏14 مارس 2008
    المشاركات:
    192
    الإعجابات المتلقاة:
    494
      28-05-2008 08:41
    :besmellah1:




    في الحقيقة كلام الأخ حبيّب صحيح ، ليست كل المهن تسبّب الروتين.
    أنا شخصيا في عملي أعاني من نفس المشكل كل يوم نفس الشئ و إذا جدّ جديد فهي مشكلة يجب حلها.

    و لكن.........

    إذا عدت للمنزل أنسى الروتين أحيانا صحيح نفس الأعمال من طبخ و تنظيف و لكن بوجود طفل رضيع في المنزل تنتظر كل يوم الجديد أن يضحك أن يلعب أن يمشي أن يُقلّد ، صدقني أحيانا لا أفهم يومي كيف مرّ و أحيانا أتلذّذ قمة التعب آخر النهار .

    شخصيا بعد الانجاب تغيّرت حياتي و أصبح الخروج مع عائلتي ترفيها لكسر الروتين على عكس ما كان قبل ذلك.

    كما أنّ رأي الأخ حبيّب بخصوص الصلاة صحيح كلما تستحلي صلاة تنتظر الأخرى و كلما تقرأ آية من القرآن تزيدك معرفة حتى و إن كنت تعرفها من قبل .

    أخي لا هروب من الروتين و لو بنسبة قليلة فكلما قمت بشئ جديد يصبح قديما، المهم أن نقوم بما هو مفيد


    و كما يقول المثل الشعبي :"حلو و مر حتى يتعدّى العمر"


    :satelite:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. isbm

    isbm عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.305
    الإعجابات المتلقاة:
    2.286
      28-05-2008 09:42
    الروتين موجود في اغلب المهن
    لكن الحالة النفسية الناتجة عن ذلك الروتين تختلف من شخص الى آخر
    فهناك من يتناسى هذا الروتين و يعتبره شيئا عاديا لامفر منه و بذلك تجده مرتاحا رغم الروتين الذي يمارسه يوميا
    بينما تجد آخر يجعل من الروتين همه الوحيد فيصيبه الاكتئاب و يمل من العمل و يظل يبحث عن طريقة لتفادي الروتين و بالطبع فهو لن يجدها لذلك ستتعقد حالته نحو الاسوا
     
    1 person likes this.
  5. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      28-05-2008 11:38
    si on aime ce qu'on fait même la routine devient un plaisir sinon c'est la déprime garantie.Donc il faut toujours chercher à casser la routine par des rythmes et des activités diverses
     
    1 person likes this.
  6. الفرنـاق

    الفرنـاق عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    690
    الإعجابات المتلقاة:
    2.876
      30-05-2008 01:08
    هااااو ليك الرووووتين
    خويا





    ريح فالكرسي وعيش la vie



    [​IMG]


    وشكرااااا على الموضوع
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...