صيدا اللبنانية... تفتخر بقلعتها القديمة!!!

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة sat200, بتاريخ ‏2 جوان 2008.

  1. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      02-06-2008 17:06
    [​IMG]


    بيروت
    [​IMG]

    يخيل لأي شخص يزور مدينة صيدا عاصمة جنوب لبنان أنه ‏ ‏يدخل مدينة يعود معظم أبنيتها للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ويزيد عمر بعضها ‏على سبعة قرون. ومن أبرز تلك البنايات قلعتها المطلة على البحر الأبيض المتوسط.‏
    تطل قلعة صيدا التي بناها الصليبيون عام 1228م على مدخل المدينة، وشيدت على جزيرة صخرية تبعد حوالي 80 مترا من الشاطئ، ويربطها به جسر صخري مبني على تسع ‏قناطر، ويزين مدخل القلعة أحجار سوداء منحوتة، ويقع داخلها مسجد بناه الاشرف خليل‏ ‏بن قلاوون، وجدده الأمير فخر الدين.
    وعن تاريخ صيدا وقلعتها، يقول هلال قبرصي رئيس بلديتها إن المدينة التي‏ ‏تبعد عن العاصمة بيروت 43 كيلومترا، واسمها القديم "صيدون"، تتميز بمبانيها القديمة‏، إاذ تشكل البلدة القديمة من صيدا بمساحتها البالغة 200 ألف متر مربع جزءا مهما من ‏‏المنطقة الأثرية والتاريخية للمدينة.
    وتضم البلدة القديمة ‏محلات وأسواقا ومساجد وحانات ومدارس ومقاهي ومشاغل صغيرة يعود معظم مبانيها ‏للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر.‏
    ووفقا لأرقام بلدية صيدا فإن حوالي 50 ألف سائح لبناني وعربي وأجنبي يزورون قلعة صيدا البحرية سنويا.
    وتقوم البلدية بحراسة وتنظيف القلعة فيما تعنى مديرية الآثار بحمايتها ‏والاهتمام بها.‏‏
    يشار إلى أن البلدية تستفيد من رسوم دخول القلعة في صيانتها وتنظيفها، وهي ‏تقوم مع مطلع كل سنة جديدة بإنارة القلعة طوال الليل لتشجيع حركة السياحة فيها ‏‏وإبراز مظهرها الأثري.

    [​IMG]


    دمتم في حفظ الله
    [​IMG]
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...