تشقق الأظافر.. والتقدم في العمر

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏2 جوان 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      02-06-2008 18:33
    تشقق الأظافر.. والتقدم في العمر

    الأظافر الهشة شائعة وتظهر لدى 27 % من النساء

    * س: انا امراة عمري 63 سنة، وقد بدأت ألاحظ تدهورا في نوعية أظافر يديّ، اذ ظهرت عليها تصدعات متعددة صاعدة وهابطة، كما انها تتشقق عند نهاياتها. وقد سمعت انه يمكن معرفة الكثير عن صحة الشخص من خلال حالة اظافره. ترى ما الذي تقوله أظافري؟

    ج: بعض التغيرات في الاظافر يمكن ان تكون علامة على وجود مشكلة صحية. الا ان التصدعات التي وصفتها ليست من ضمنها، لأنها ببساطة علامة شائعة على الهرم الطبيعي. ونمو اظافر اليدين والرجلين يقل كلما تقدمنا في السن، كما ان مظهرها قد يتغير ايضا. وبعض الاظافر تصبح صفراء او بلون باهت، وهشة، كما تظهر على بعضها تصدعات على طولها. وفيما تتجه اظافر اليدين لان تكون اقل سمكا واكثر هشاشة، تتجه اظافر القدمين الى ان تكون اكثر سمكا واكثر صلابة.

    اظافر اليدين لا تتغير دوما مع العمر، كما انها لا تتغير بالضرورة في سن محددة الا ان الاظافر الهشة شائعة الانتشار جدا، وهي تظهر لدى 27 في المائة من النساء. وقد تنفصل الاظافر عند نهاياتها الى عدة طبقات خفيفة، وتتقشر كما تتقشر حلقات البصل، وهي حالة يطلق عليها اسم Onychoschizia (مرض تقشر الاظافر الطبقي). وان كانت للاظافر صدوع، وكانت هشة، فانها قد تنشطر طوليا. وتزداد المشكلة مع تقدم السن، مع فقدان الاظافر لمحتوياتها من الماء. والجفاف (اي نقصان الماء) هو خطر في المناخ البارد الجاف، ويحدث مع تكرار غسل وتجفيف اليدين، ومع التعرض الى مواد التنظيف والمذيبات مثل مستحضرات ازالة اصباغ الاظافر. وتغيرات الاظافر، نادرا ما تكون علامة لمرض منهجي، فلعلك سترين اعراضا اخرى قبل وقت طويل من ظهورها على الاظافر. الا ان التغيرات في الاظافر تعكس، احيانا، حالة موجودة، ولذلك فان من المستحسن ابلاغ الطبيب بها. فداء الصدف Psoriasis مثلا يمكنه ان يؤدي الى حفر الاظافر وشطرها. اما الحالات المرضية للغدة الدرقية، ومشاكل المناعة الذاتية، وامراض الرئة، وسوء التغذية، فقد تقود الى هشاشة الاظافر وتسطحها وتشققها. ولا يمكنك عمل أي شيء تجاه تغيرات الاظافر الناجمة عن تقدم العمر، الا ان بامكانك تقليل خطر انشطارها او تكسرها التي غالبا ما ترافق هذا التقدم في العمر:

    - امتنعي عن الاستحمام لفترة طويلة بالماء الحار سواء في البانيو او تحت المرشاش.

    - ان كنت تغسلين يديك بكثرة، حاولي ترطيبهما اكثر، بعد تجفيفهما.

    - استخدمي مادة رطبة (جل البترول مثلا) ليديك واظافرك قبل النوم.

    - حاولي عدم التعرض للطقس البارد الجاف لفترة طويلة، وارتدي القفازات عند الخروج من المنزل.

    - ضعي مستحضرات ضد الشمس على يديك، لمنع التعرض لحروقها.

    - لا تستخدمي بكثرة مستحضرات ازالة اصباغ الاظافر، وتأكدي من عدم احتوائها للاسيتون.

    - ارتدي قفازات واقية اثناء اعمال التنظيف المنزلي وغسل الصحون.

    - لا تقصي اظافرك الا بعد بلّها بالماء، او بعد الاستحمام، اذ انها ستتعرض أقل للتشقق.

    - اصقلي اظافرك باتجاه واحد فقط.

    - لا تقضمي اظافرك او ما يحيط بها من الإهاب والبشرة، ولا تلمسيها لتنظيفها.

    وتفترض الدلائل المستقاة من دراسة مراقبة صغيرة ان مكملات فيتامين «بي» –بيوتين Biotin التي يجري تناولها عبر الفم، قد تزيد من سمك الاظافر السريعة التكسر، وتقلل انشطارها، الا انه لا يعرف ان كانت هذه المكملات هي اكثر فاعلية من المرطبات. ولا توجد دلائل على ان تناول الجيلاتين والكالسيوم او الاملاح الاخرى او الفيتامينات او المكملات، لها أي دور على تغيرات الاظافر المرتبطة بتقدم العمر.

    * طبيبة، رئيسة تحرير «هارفارد ويمن هيلث ووتش»، خدمة هارفارد الطبية – الحقوق: 2005 بريزيدانت آند فيلوز – كلية هارفارد.

    * كيف تنمو الأظافر؟

    > يبدأ نمو الاظافر أصلا من المصفوفة Matrix وهي مجموعة من الخلايا المتخصصة عند قاعدة الظفر. والجزء الوحيد المرئي من المصفوفة هو العلامة الهلالية Lunula المائلة للبياض، قرب قاعدة الظفر. ويسمى الجزء الصلب من الظفر سطح الظفر، وهو يتكون من طبقات مكثفة من البروتين. وعندما تنمو الخلايا الجديدة فان الخلايا القديمة تتصلب وتندفع الى الخارج. اما الاهاب او البشرة فانه الجلد الذي يغطي الظفر من قاعدته ويحميه عند خروجه من المصفوفة.

    وينمو ظفر الشخص البالغ نحو ثلاثة مليمترات شهريا، مع تغيرات كثيرة. اما ظفر القدم فينمو بثلث الى نصف وتيرة نمو ظفر اليد. وعموما فان اظافر اليدين تحتاج الى ما بين 4 الى 6 اشهر لتنمو تماما، أي لتعويض كل الخلايا الاصلية له. اما اظافر القدمين فتحتاج الى ما بين 12 و 18 شهرا لذلك.

    واظافر اليدين تنمو اسرع لدى الاطفال، وتصل وتيرة النمو الى اقصاها عند بلوغهم، لتقل بعد العشرينات من اعمارهم، كي تقل بنسبة 50 في المائة عبر كل العمر. وتؤثر عدة حالات على وتيرة نمو الاظافر، فهي تزداد عند الحمل (بتأثير هورمونات الحمل)، وتقل عند الارضاع، وبعد التعرض للعلاج الكيميائي، ولدى الاشخاص الذين يعانون من شلل الاطراف، او ضعف الدورة الدموية الشديد او سوء التغذية.
     
    2 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
مشكلة قشرة في الرأس ‏26 أكتوبر 2016
5 أخطاء في أناقة الرجل ترصدها المرأة عن بُعد ‏26 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...