كل طفل يكلف الأم سن

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏5 جوان 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      05-06-2008 09:39
    ينطوي المثل الألماني القائل ان «كل طفل يكلف الأم سنا» على الكثير من الحقيقة. فقد توصل باحثون أميركيون الى أن النساء اللاتي تلدن المزيد من الأطفال عرضة لفقدان أسنانهن أثناء حياتهن، بغض النظر عما إذا كانوا أثرياء أم فقراء.
    وفحص الباحثون بيانات 2635 امرأة أميركية تتراوح أعمارهن بين 18 و64 عاما وصنفوا العينات الممثلة على المستوى القومي على أساس الحالة الاقتصادية ــ الاجتماعية الى ثلاث فئات منخفضة ومتوسطة وعالية.
    وفي مجموعة أعلى الفئات الاقتصادية ــ الاجتماعية كانت النساء اللاتي ليس لديهن أطفال تفقد سنا واحدة في المتوسط، فيما تفقد الأمهات اللاتي لديهن طفل واحد حوالي سنين وتفقد الأمهات اللاتي لديهن أربعة أطفال أو أكثر حوالي خمس من أسنانهن.
    وبين مجموعة أدنى الفئات الاقتصادية ــ الاجتماعية كانت النساء اللاتي ليس لديهن أطفال تفقد في المتوسط سني،ن فيما تفقد الأمهات اللاتي لديهن طفل واحد في المتوسط ثلاث أسنان وتفقد الأمهات اللاتي لديهن أربعة أطفال أو أكثر ما يزيد على ثمان من أسنانهن.
    وقال الباحثون من جامعة نيويورك وجامعة ييل في كونيتيكت إن هذا الاتجاه وجد كذلك في مجموعة الفئة الاقتصادية ــ الاجتماعية المتوسطة.
    وفي مقابلة عبر الهاتف، قالت ستيفاني راسل أستاذ طب الأسنان بجامعة نيويورك التي قادت البحث الذي نشر في الدورية الأميركية للصحة العامة «يبدو ان إنجاب المزيد من الأطفال مرتبط بامتلاك أسنان أقل»، مضيفة «ربما يقول الناس إن هذا يحدث لان النساء الفقيرات لديهن أطفال أكثر وانهن لن يكون باستطاعتهن تحمل تكاليف طبيب الأسنان».
    وتابعت «لكننا توصلنا الى أن هذا الارتباط بين الإنجاب وفقدان الأسنان صحيح عبر مختلف المستويات الاقتصادية ــ الاجتماعية».
    وأوضحت راسل أن النساء أكثر عرضة لالتهاب اللثة أثناء الحمل عندما تتبدل استجابة أنسجة الفم للبكتيريا في الفم.
    ويحدث التهاب اللثة عندما تنمو البكتيريا بين اللثة والأسنان متسببة في التهاب ونزيف، وإذا لم تعالج يمكن أن تؤدي الى مرض في اللثة أكثر خطورة وفقدان الأسنان في نهاية المطاف.
    بالإضافة الى ذلك، قالت راسل إن النساء قد يكن أقل احتمالا في زيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل ربما في جزء منه، لأنهن يردن تجنب أشعة اكس المستخدمة في عيادات الأسنان بسبب مخاوف بشأن التعرض للأشعة.
    كما أن الأمهات اللاتي لديهن عدة أطفال ربما يمتنعن عن العناية بأسنانهن بسبب الافتقار للمال أو الو
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
♉ جراحة نادرة تنقذ الطفل صاحب "الرقبة الملتوية" ♉ ‏11 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...