مملكة أسبانيا

Sherif saleh

عضو مميز
إنضم
6 فيفري 2008
المشاركات
1.175
مستوى التفاعل
1.189
إسبانيا
مملكة أسبانيا
ReinodeEspana


750px-Flag_of_Spain.svg.png

العلم

200px-Escudo_de_Espa%C3%B1a.svg.png

الشعار


اللغة الرسمية : الإسبانية
العاصمة : مدريد
أكبر مدينة : مدريد
نظام الحكم : ملكي برلماني
المساحة : 504،782 كم²
عدد السكان : 45.116.894 (2007)
الكثافة السكانية : 85 نسمة لكل كم²
العملة : يورو (€)
الناتج القومي الاجمالي : 989 مليار دولار أمريكي (2005)
الناتج القومي للفرد : 23،911 دولار أمريكي (2005)
فرق التوقيت : UTC+1
النشيد الوطني : Marcha Real
رمز السيارات : ES
رمز الانترنت الدولي : .es
رقم الهاتف الدولي : +34


721px-Location_Spain_EU_Europe.png


مملكة إسبانيا (بالإسبانية: Espana) هي مملكة، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية. تحتل حوالي 85 بالمائة من شبه جزيرة ايبيريا، اللتي يفصلها عن قارة أفريقيا مضيق جبل طارق و يربطها بالقارة الأوروبية سلسة جبال البيرينيه. يحد إسبانيا من الغرب البرتغال، من الشمال الشرقي فرنسا و أندورا. و من الجميع الجهات الأخرى البحر: من الشرق و الجنوب البحر الأبيض المتوسط وبحر الباليار، من الشمال المحيط الأطلسي وخليج بسكاي أو غاسكونيا. تتبع مملكة إسبانيا جزر الباليار في البحر المتوسط و جزر الكناري في المحيط الأطلسي، إلى جانب أراضي سبتة و مليلة المتنازع عليها مع المغرب.

الجغرافيا

تبلغ مساحة إسبانيا حوالي نصف مليون كيلومتر مربع، لتكون بذلك ثالث دولة أوروبية من حيث المساحة. تشارك كل من البرتغال و محمية جبل طارق البريطانية وأندورا بوقوعها في شبه جزيرة أيبيريا. تنتشر المرتفعات إجمالاً في وسط وشمال البلاد.
714px-Satellite_image_of_Spain_in_January_2003.jpg

صورة بالأقمار الصناعية


سلسة جبال البيرينيه تشكل الحدود الطبيعية مع فرنسا. تقع قمة تيده (Pico del Teide) على جزر الكناري و يبلغ ارتفاعها 3،718 متر، لتشكل بذللك أعلى قمة إسبانية. يكون جبل مولهاسين (Mulhacén) الواقع ضمن سلسلة سييرا نيفادا الجنوبية أعلى ارتفاع على أراضي اليابسة الإسبانية، مسجلاً ارتفاعا قدره 3،482 متر. أطول مسافة من شمال البلاد إلى جنوبها تبلغ 856 كم، بينما هي 1020 كم من شرق البلاد إلى غربها. يتميز الشاطئ الجنوبي بكثرة الخلجان، أهمها خليج قادس. أهم أنهار إسبانيا هي دويرو، تاخو و إبرو وجوادلكفير وجواديانا.

مناخ البحر المتوسط هو المناخ السائد في معظم الأراضي، اللذي يتميز باعتداله شتاءاً و حره صيفاً. تكسو الثلوج جبال البيرينيه و سييرا نيفادا معظم فصول السنة.

السكان

يبلغ عدد سكان المملكة أكثر من 40 مليون نسمة يشكل الإسبان معظم سكان البلاد، هناك أقليات باسكية و غاليزية.


اللغة

اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في جميع أنحاء البلاد، بينما تعد اللغات الكاتالانية، الغاليزية و الباسكية لغات رسمية في بعض المناطق. اللغات الأراغونية و الآرانية هي أقل انتشاراً و تستعمل فقط ضمن عدد محدود من الإسبان.

تسمى اللغة الاسبانيه أصلا لغة كاستيه ، وكانت اللغة الوطنية للكاستيلييين ، يعتقد بأنها نشأت في كوردييرا ، في شمال اسبانيا و في القرون الثامن والتاسع الميلادي بعد الاسترداد ، نمت اللغة الكاستيه إلى جنوب اسبانيا كله تقريبا وحلت محل اللغات التي يتكلمها مغاربي في المنطقة ، مثل العربية ولكن ، في هذه العملية ، كما حصل التأثيرات القويه من هذه اللغات التي استوعبت تدريجيا في نهاية المطاف واصبحت تعرف باسم الاسبانيه.

في الاسبانيه ، كلمة castellano (كاستيانو) كثيرا ما تستخدم للاشارة إلى اللغة الاسبانيه ، إلى جانب español (الاسبانيه).


الديانة

حوالي 94% من السكان هم مسيحيون كاثوليك. يشكل البروتستانت و المسلمين و اليهود أقلية دينية في إسبانيا.


الأعياد و العطل

العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، عيد الظهور (6 كانون الثاني/يناير)، عيد القديس جوزف (19 آذار/مارس)، عيد الفصح، عيد العمال (1 أيار/مايو)، اليوم الوطني 12 تشرين الأول/أكتوبر، عيد جميع القديسين (1 تشرين الثاني/نوفمبر)، يوم الدستور (6 كانون الأول/ديسمبر)، ليلة و عيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر).

16206ml_darsena.jpg


التاريخ

تشير الأدوات الحجرية ورسوم الكهوف إلى أن الإنسان استوطن شبه جزيرة أيبريا منذ أكثر من 10،000 سنة. وقد أقام الفينيقيون مدنا على السواحل. ثم ضمها الرومان إلى إمبراطوريتهم، حتى غزاها القوط الغربيون (Visigoth) حوالي عام 450 ضمن اجتياح مختلف قبائل البربر للإمبراطورية الرومانية. طرد القوط الغربيون قبائل الوندال البربرية إلى شمال أفريقيا.

استولى طارق بن زياد على اسبانيا 711 م وانتصر في معركة وادي لكة على قوات القوط، ودخلت أغلب أراضي إسبانيا تحت حكم الخلافة الاموية.وأستمر حكم الأمويون في الأندلس لفترة من الزمن، حتى سقطت دولتهم، وتقسم ملك المسلمين في الأندلس ودخلت إسبانيا عهد ملوك الطوائف. بدأت حملات حروب الاسترداد بكثافة من قبل مسيحيي أيبيريا، واعتبروها حروبا صليبيية مقدسة ضد المسلمين. استنجد الأندلسيين بالمرابطين ومن بعدهم بالموحدين لصد هجمات المسيحيين. بعد خسارة الموحدين لمعركة العقاب سقطت مدنهم واحدة تلو الأخرى. بقي للمسلمين من الأندلس غرناطة وما جاورها.

madrid3jy8.jpg


اندمج تاج أراغون مع تاج كاستيا لتتكون مملكة اسبانيا ،اصبحت مملكة فالنسيا عضوا في الملكيه الاسبانيه. اتحدت مملكة كاستيا و مملكة ليون مع مملكة أراجون و استطاع الملك فيرنانديو و الملكة إيزابيلا ، الاستيلاء على الممالك العربية في الاندلس الواحدة تلو الأخرى إلى أن سقطت في أيديهم غرناطة آخر قواعد المسلمين سنة 1492 .استمرت مملكة غرناطة قرنين ونصف من الزمان وسقطت في عام 1492 م وهي سنة تحول تاريخية لمملكة إسبانيا الفتية وملكتها إيزابيلا ففيها خرج كولمبوس واكتشف العالم الجديد. اكتشاف العالم الجديد حول إسبانيا إلى التربع على عرش العالم أجمع فصارت قوة لها مجدها وهيبتها في القرنين السادس عشر والسابع عشر. عندما ارتقى «فيليب الثاني» عرش إسبانيا، كانت أقوى دولة في العالم، وبخاصة ممتلكاتها العينية والمالية.بلغ عدد سكان إسبانيا أواخر القرن الخامس عشر حوالي تسعة ملايين نسمة بما فيهم العبيد والمغاربة.. و كانت إسبانيا بلد التزمت الديني في تلك الحقبة. ولكن إسبانيا لم تكن لتخلوا من توترات داخلية تدفع بإسبانيا إلى هاوية الفقر. وكان أحد الأسباب في ذلك طرد اليهود عام /1492م/ ثم المغاربة عام /1609م/ مما أفقر إسبانيا من الخبرة التجارية واليد العاملة. ثم يضاف توسع إسبانيا عسكرياً مما كلفها الكثير من قوتها المادية وبخاصة ما رافق هذا التوسع من حروب.


في الثاني والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1975 أعلن خوان كارلوس ملك لإسبانيا بعد موت فرانسيسكو فرانكو ، وفي رسالته الأولى إلى الأمة أبدى افكاره الداعية لإعادة الديمقراطية للبلاد . حسب الدستور المعدل عام 1978 أصبحت إسبانيا دولة قانون اجتماعية وديمقراطية تحت نظام ملكي برلماني. قبل ذلك كانت تحت حكم شمولي تحت حكم فرانكو.


waleed_bar3.jpg


السياسة

النظام السياسي

حسب الدستور المعدل عام 1978 أصبحت إسبانيا دولة قانون اجتماعية وديمقراطية تحت نظام ملكي برلماني. قبل ذلك كانت تحت حكم شمولي تحت حكم فرانكو. الملك منصبه فخري و رئيس الوزراء هو الحاكم الفعلي للبلاد. البرلمان الإسباني (Cortes Generales) مقسم إلى مجلسين واحد للأعيان (Senado) وعدد أعضاءه يبلغ 259 عينا وآخر للنواب (Congreso de los Diputados) وعدد أعضاءه يبلغ 350 نائبا. ينتخب الأخير مباشرة من الشعب كل 4 سنوات، بينما يعين 51 عضو من مجلس الأعيان و ينتخب الباقون من الشعب أيضاً. رئيس الوزراء و الوزراء يتم تعيينهم من قبل البرلمان اعتماداً على نتائج الانتخابات النيابية. أهم الأحزاب الإسبانية:

حزب الشعب (PP)
حزب العمال الاشتراكي الاسباني (PSOE)
اتحاد اليسار (IU)
التحالف الديمقراطي لكاتالونيا (CiU)
الحزب الوطني الباسكي (EAJ-PNV)
اليسار الجمهوري لكتالونيا ERC)


التقسيم الاداري

800px-Spain_provinces.png


المناطق الإدارية

إسبانيا مقسمة إلى 17 منطقة إدارية (Comunidades Autónomas) ذات حكم ذاتي، شبيه بنظام الاتحاد الأمريكي ، ومقسمة أيضا إلى 58 محافظة. كما تتمتع منطقتا سبتة و مليلة بنظام حكمهما الخاص.

(01) اقليم الباسك (País Vasco)
(02) كانتابريا (Cantabria)
(03) أستورياس (Asturias)
(04) جليـّقية (Galicia)
(05) كاتالونيا (Cataluña)
(06) بلنسية أو فلنسية (Comunidad Valenciana)
(07) مرسية (Murcia)
(08) كاستيا لا منتشا (Castilla-La Mancha)
(09) إكستريمادورا (Extremadura)
(10) مدريد (Madrid)
(11) نافارا (Navarra)
(12) أراغون (Aragón)
(13) قشتالة وليون (Castilla y León)
(14) لا ريوخا (La Rioja)
(15) الأندلس (Andalucía)
(16) منطقة حكم ذاتي جزر الكناري (Islas Canarias)
(17) منطقة حكم ذاتي جزر البليار (Islas Baleares)




أهم المدن

مدريد (3،153،000 نسمة/عام 2005) هي أكبر المدن الإسبانية و عاصمة المملكة. برشلونة (1،582،738 نسمة/عام 2003) الواقعة على البحر المتوسط هي الثانية من حيث الأهمية و عدد السكان.

المدن المهمة الأخرى:

بلنسية (796،000 نسمة/عام 2006)
إشبيلية (710،000 نسمة/عام2006 )
ساراجوسا (641،581 نسمة/عام 2003)
ملقا (547،000 نسمة/عام 2003)
مرسية (410،000 نسمة/عام 2006)
بالما دي مايوركا (367،277 نسمة/عام 2003)
بلباو (354،000 نسمة/عام 2003)
فايادوليذ (321،143 نسمة/عام 2003)
اليكانتى (319،380 نسمة/عام 2006)
قرطبة (306،000 نسمة/عام 2004)
فيغو (292،566 نسمة/عام 2003)
خيخون (266،419 نسمة/عام 2003)
لاكورونا (243،902 نسمة/عام 2003)
غرناطة (237،663 نسمة/عام 2003)
أوفييدو (213،600 نسمة/عام 2003)
قادس (134،989 نسمة/عام 2003)

Sp-map.png



الاقتصاد و البنية التحتية

تحول الاقتصاد الإسباني من اقتصاد يعتمد بالدرجة الأولى على الزراعة إلى اقتصاد متنوع ذو أهمية في أوروبا خلال العقود الأخيرة. دخل الفرد مقارنة مع الناتج الاجمالي للدولة هو رابع أعلى دخل في أوروبا. ساهم الاتحاد الأوروبي، منذ دخول إسبانيا الاتحاد عام 1986، في تنمية الاقتصاد بشكل كبير. أهم الصناعات هي المنسوجات والمواد الغذائية والمعدنية والكيميائية والسيارات والسياحة. فرنسا و ألمانيا هم أكبر الشركاء التجاريين. أهم المنتجات الزراعية هي الشعير والخضروات والفاكهة والزيتون والعنب والشمندر السكري والحمضيات. تملك البلاد ثروة حيوانية و سمكية ضخمة.

roma5.jpg

ساحة اسبانيا

المواصلات بإسبانيا بشكل عام جيدة. شبكة السكك الحديدية الرئيسية تُدار من قبل شركة القطارات الحكومية (RENFE). المدن الإسبانية: مدريد، برشلونة، بلباو، فالنسيا، إشبيلية و بالما دي مايوركا تملك شبكة قطارات تحت أرضية (مترو)، كما أن حوالي أربعين مدينة تملك مطارها الخاص. أهم المطارات الدولية تتواجد في مدريد و برشلونة، اللذين يُعدا من ضمن أحد العشرة مطارات الأكثر ازدحاماً في أوروبا. شركة ايبيريا (Iberia) هي شركة الخطوط الجوية الوطنية.



الثقافة و التعليم

متحف ديل برادويعود الفضل في انتشار الثقافة الإسبانية إلى فترة التوسع الإسباني في القرون الأخيرة من الألفية السابقة. حيث يتكلم معظم سكان قارة أمريكا الجنوبية اللغة الإسبانية، جاعلين من الإسبانية أحد أكثر لغات العالم انتشارا. سطع نجم إسبانيا في الفن و خاصة الرسم من خلال الرسامين الإسبان: بابلو بيكاسو (Picasso)، سلفادور دالي (Dalí)، فرانسيسكو دي غويا (Goya) و غيرهم. كما أن الأدباء الإسبان كأمثال: ميغيل دي ثيرفانتيس (de Cervantes) و روساليا دو كاسترو (do Castro) أضافوا الكثير للأدب العالمي.

Madrid-prado.jpg

متحف ديل برادو

متحف ديل برادو في مدريد هو أحد أهم المتاحف على مستوى أوروبا إذ يحتضن العديد من الكنوز الفنية. الدوري الإسباني في كرة القدم هو الأشهر عالمياً لكثرة نجوم الكرة العالمية اللذين يلعبوا ضمن صفوف الفرق الإسبانية.

RealMadridLargeFlagWht.gif
 
شكرا على المعلومات
 
أعلى