حول الفيتامينات والمعادن

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة karim_37, بتاريخ ‏5 جوان 2008.

  1. karim_37

    karim_37 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    334
    الإعجابات المتلقاة:
    174
      05-06-2008 18:36
    يؤكد كل بحث جديد على فوائد العادات الغذائية الصحيحة، بما في ذلك الدور الذي تلعبه الفيتامينات والمعادن في المحافظة على الصحة. يتفق خبراء التغذية على ان الاختيارات الصحيحة للطعام بامكانها ان توفر التنوع والتوازن للفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الاخرى اللازمة لصحة جيدة. ولكن، عندما تحول الظروف بينك وبين تناول الاغذية بالتنوع المطلوب ستقع في حيرة من امرك حول الحاجة الى تناول معادن وفيتامينات اضافية من مصادر غير غذائية (اقراص الفيتامينات والمعادن، وهي منتجات اتباع في الصيدليات تحتوي على انواع مختلفة من المعادن والفيتامينات). اذا كنت ممن يقعون في هذه الحيرة، اقرء الاسئلة والاجوبة التالية: هل احتاج الى تناول فيتامينات ومعادن اضافية"من مصادر غير غذائية"؟
    يمكنك الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها بتناولك لاطعمة متنوعة ومتوازنة، ولتحقيق هذا التنوع والتوازن يجب عليك ان تطلع على "الهرم الغذائي الارشادي" وان تقارن بين ما تأكله فعليا وبين ما يجب عليك ان تتناوله من خلال هذا الهرم الغذائي. اذا كنت تحصل على جميع ما تحتاجه من حصص الطعام المخصصة لك من مجموعات الطعام الخمسة يوميا، فربما انك لا تحتاج الى تناول معادن وفيتامينات اضافية.
    يوفر تناول المعادن والفيتامينات الاضافية، لبعض الناس، فوائد فعالة وآمنة من ناحية صحية. يمكن ان تكون احدهؤلاء الاشخاص اذا نطبقت عليك احدى الحالات التالية:
    • اذا كنت ممن تمنعهم عجلة الحياة من تناول الحصص الغذائية الموصى بها من الهرم الغذائي الارشادي.
    • اذا كنت تمارس حمية غذائية لتخفيف الوزن تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا.
    • اذا كنت كبيرا في السن ولا تتناول الاغذية بالشكل المطلوب.
    • اذا كنت نباتي ومتشدد
    • اذا كنت امراة وفي سن الانجاب ولا تأكلين ما يكفي من الفواكه والخضروات.
    يمكن لاخصائي التغذية مساعدتك في تقييم عاداتك الغذائية، ومن ثم تقرير حاجتك الى تناول معادن وفيتامينات اضافية.
    اذا كنت احاول انقاص وزني، هل احتاج الى تناول معادن وفيتامينات اضافية؟
    ان الطريقة الصحيحة لتخفيف الوزن دون التضحية بالعناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن هي اتباع ارشادات "الهرم الغذائي الارشادي" مع اتباع برنامج نشاط رياضي يومي. اذا كنت تتناول اقل من 1200 سعر حراري يوميا، فسوف يكون من الصعب تلبية ما تحتاجه من العناصر الغذائية، والتي من ضمنها الفيتامينات والمعادن، ولكي تتأكد قم باستشارة اخصائي التغذية او الطبيب.
    انا اخطط لاكون حامل قريبا، هل انا بحاجة الى تناول معادن وفيتامينات اضافية؟
    قدمت الهيئات الصحية توصية مضمونها ان على النساء اللواتي يخططن للحمل تناول ما مقداره 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا ولمدة شهر على الأقل قبل الحمل.
    انا نباتي متشدد، لا اتناول اللحوم والدواجن والاسماك ومنتجات الالبان، هل اخسر بهذه الطريقة بعض المعادن والفيتامينات؟
    ربما تكون معرضا للاصابة بنقص فيتامين ب12، وذلك لان هذا الفيتامين لا يتواجد الا في الاطعمة ذات المصدر الحيواني. ان نقص فيتامين ب12 يمكن ان يؤدي الى الانيميا ومشاكل في الاعصاب والعضلات.
    هل هناك اي خطر من تناول فيتامين اومعدن بشكل اضافي؟
    قبل البدء بتناول هذا المكمل (فيتامين او معدن)، كن على وعي وادراك من وجود مخاطر على الصحة، فعلى سبيل المثال ليس من الموصى به ان تتناول النساء الحوامل اكثر من 5000 وحدة مكافئة من فيتامين أ، والافراط في تناول فيتامين أ قد يؤدي الى ازدياد نسبة الاصابة بعيوب الولادة بين الاطفال المولودين.
    اذا قررت ان اتناول فيتامينات او معادن اضافية، هل هناك حدود معينة للكمية اللازم عدم تجاوزها لفيتامين او معدن معين؟
    اذا كنت قد قررت ان تتناول فيتامينات او معادن على شكل مكملات، فانه من الأفضل اختيار المنتجات التي لا تزود بأكثر من 100% من الكمية الموصى بها يوميا من المعادن او الفيتامينات.

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...