• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

التونسيون ينفقون على التدخين أكثر من التعليم أو الثقافة!!!!

Lily

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
3.107
مستوى التفاعل
11.953
التونسيون ينفقون على التدخين أكثر من التعليم أو الثقافة



كشفت إحصائية صادرة عن المركز التونسي للإحصاء، أنّ المواطن التونسي ينفق على التدخين أكثر من إنفاقه على التعليم أو نشاطه في المجتمع المدني أو الوسائل الثقافية والإعلامية.
وقال المركز، وهو هيئة رسمية، إنّه حسب آخر مسح سكاني؛ فإنّ التونسي ينفق سنوياً56 ديناراً على التدخين، أي3.1 في المائة من جملة إنفاقه العام، مقابل2.4 في المائة ينفقها على التعليم بما يعادل 44.8 ديناراً. كما يخصِّص الفرد التونسي سنوياً 3,6 ديناراً لاقتناء الجرائد والمجلات، و1,5 ديناراً مقابل انخراطه في منظمات المجتمع المدني.
وكشف التقرير أنّ معدل إنفاق الفرد التونسي السنوي يبلغ1820 ديناراً سنوياً .
وأظهرت دراسة إحصائية رسمية نشرت سابقاً، أنّ نسبة المدخّنين في تونس بلغت50 في المائة لدى الذكور و 10في المائة لدى الإناث، وأنّ 65 في المائة من التونسيين ممّن هم في عمر25 سنة وما فوق هم من المدخنين، من بينهم سبعة في المائة من الإناث. ويبلغ معدل الاستهلاك الفردي للتبغ بالنسبة إلى المواطن التونسي17 سيجارة يومياً.
وذكرت الدراسة أنّ نسبة كبيرة من الوفيات لدى الفئة العمرية بين35 و69 سنة في تونس يتسبّب فيها التدخين، بما يؤدي إلى وفاة أكثر من 5580رجلا و850 امرأة سنوياً.
وقالت الدراسة إنّ هذه الآفة تنتشر بشكل مخيف بين فئات الشباب، مشيرة إلى أنّ 81 في المائة من تلاميذ الأقسام النهائية في مراحل الدراسة الثانوية والجامعية، هم من المدخنين، فيما سجّلت الدراسة نسبة متقاربة للتدخين بين الذكور والإناث من شبان المعاهد.
يذكر أنّه منذ بضع سنوات وقع سنّ قانون يمنع التدخين في كافة الفضاءات العمومية، لكنّ هذا القانون بقي وفق الناقدين حبراً على ورق، دون ردع للمخالفين الذين يتجاهلونه ولا يشعرون بأثره الردعي.
وبحسب منظمة الصحة العالمية؛ فإنّ40 في المائة من الدول تسمح بالتدخين داخل المستشفيات والمدارس منها تونس، رغم صدور نص قانوني يمنع ذلك، كما يسجل وجود أطباء مدخنين داخل المستشفيات.
وقد صادقت تونس على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ سنة 2003، التي دخلت حيز النفاذ في شهر فبراير 2005، ولكن دون أن توقّع عليها.
 
أكيد , و الدليل ديما المقاهي تعبي و تفرغ, بينما المكتبات فارغة
 
التعليم ماهو مجاني:bang: ما فما ما يدفع المشكلة في الثقافة وبصراحة ممكن التونسي ذكي ويعرف كيفاش يتصرّف أما موش مثقّف
بالنسبة للتدخين باهي ينحي العصب يعني يموت الواحد بسيغارو خير ما يموت بالغزول :lol:
 
أكيد , و الدليل ديما المقاهي تعبي و تفرغ, بينما المكتبات فارغة
على فكرة موش عيب القهاوي تبدى معبية على خاطر القهوة هي منتدى يجمع جميع طبقات الشعب وبرشا أدباء خرجو من المقاهي
العيب آش تعمل في القهوة إذا حديث موزون وفي أمو المجتمع معناها حاجة باهية وميفرش علّي نعملو فيه في منتدانا وإذا كان لطرح البيلوت وإلّا الرامي موش خايب خاطرو نوع من الترفيه أما موش باهي برشة زادة
وفمّا شكون يقعد في الصف الأول متاع القهوة باش يتفرّج في خلق ربّي :bang:
 
شوفو الشيشة ابقداش.وباكو مالبورو لايت ابقداش.وقهوة ديراكت ابقداش
واعملوا لحساب .وخاصة في بعض المقاهي التي تدعي بكونها سياحية.
في جربة ميدون وصلت الشيشة .بطيخ.نعم بطيخ ثمنها 12 دينار بالتمام والكمال
وكحها الواحد ويمشي فرحان.
 
smoking-hazards-1.jpg
 
ننسبة التدخي ارفع بكثير و حتى لدى الفتيات
يعني الي يتكيفو جهر بهار ممكن نسبة صحيحة لمكن في الواقع لا
و نفس النقطة ايضا بخصوص الانفاق السنوي
اكثر من 1800 يدنار
 
ليست العبرة بالإنفاق الماديّ وإنّما الذي يجب أن يُثار هو ما ينفقه التونسيّ من وقت في القراءة أو المطالعة مقارنة بما يُنفقه من وقت في المقاهي وأمام شاشات التلفاز.. وهذا هو الفرق الحقيقيّ في مسألة الإنفاق، فأنت تستغرب عندما تجد أنّ العديد من أبناء الشعب التونسيّ لا يحفظون الألف باء، وأغلبهم لا يعرف متى طالع آخر كتاب، وهنا المشكل...
يقال أنَّ من شابَت لحيته قبل أن يشيب شعر رأسه دليل على أنّه أعمل شدقه أكثر ممّا أعمل عقله، ولو كان ذلك حقّا فلن تجد تونسيّا أشيب الرّأس إلاّ من رحم ربّك...

 
أعلى