كاتبة تونسية: الرسول- ص- لم يحرم زواج المتعة

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏7 جوان 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      07-06-2008 11:15
    أيّها الإخوة لفت إنتباهي هذا المقال لنقرءه بداية



    قالت كاتبة تونسية في كتاب لها إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يحرم زواج المتعة وإنما حرمه الخليفة عمر بن الخطاب. وتتسائل هل يبقى الشباب العربي حتى سن الثلاثين ليتزوج أو نعود لزواج المتعة؟
    وتضيف ألفت يونس في كتاب لها تحت عنوان " حيرة مسلمة " : أن زواج المتعة موجود في النص الديني وهناك إباحة له في دول، فيما دول أخرى تمنع مثل تونس، وهناك من يعطيه أسماء أخرى.

    وتتابع ، بحسب قناة " الكوثر " الفضائية ، "أيام الرسول كان الشباب يتزوج باكرا وهذه فلسفة إسلامية لعدم الوقوع في الزنا، وأما اليوم الشباب يتزوج متأخرا لأنه لا يملك مالا ولا يمكنه أن يبقى 15 سنة بلا *** وهذا ضد المبدأ الذي أتى به الرسول ، وأقول في الكتاب أنه بين الزنا والمتعة أفضل المتعة".

    وتوضح ألفت "بداية كتابي كانت بقوله تعالى (وما يعلم تأويله إلا الله) ولا أسمح لنفسي بالقول هذا حلال أو حرام ولكن أدعو لفتح باب الاجتهاد وأريد القول إن القرآن أكبر من مفسريه، لذا أدعو للاجتهاد وليس التمسك في رأي".

    وألفت يوسف أستاذة في جامعة تونس حاصلة على دكتوراه في اللغة العربية حول تعدد المعنى من خلال المفسرين للقرآن الكريم وهي باحثة في الفلسفة والعلوم الإنسانية والفكر والأدب.


    المصدر : شبكة محيط-الجمعة , 6 - 6 - 2008

    بداية أوافق هذه اللأستاذة أنّ هناك مشكل و وجوب إيجاد حلول و بسرعة أمّا ليس بإحلال محرّمات كما أنّ المتعة حرّمت أيّام الفتح و ليس في عهد عمر رضي الله عنه

    الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر:

    إن عقد الزواج للمتعة اذا انعقد انعقد باطلا واستدلوا علي قولهم بهذا:أولا : أن زواج المتعة لايتعلق به الأحكام الواردة في القرآن الكريم بصدد الزواج والطلاق والعدة والميراث فيكون باطلا كغيره من الزيجات التي حرمها الإسلام وأبطلها.

    ثانيا: إن الأحاديث جاءت صريحة بتحريمه فعن سيرة الجهني انه غزا مع النبي صلي الله عليه وسلم في فتح مكة فأذن لهم رسول الله صلي الله عليه وسلم في متعة النساء قال فلم يخرج منها حتي حرمها رسول الله صلي الله عليه وسلم وفي لفظ رواه ابن ماجة إن رسول الله صلي الله عليه وسلم حرم المتعة فقال ياأيها الناس اني كنت أذنت لكم في الاستمتاع إلا وأن الله قد حرمها إلي يوم القيامة وعن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم نهي عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية.

    ثالثا : إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حرمها وهو علي المنبر أيام خلافته وأقره الصحابة رضي الله عنهم وماكانوا ليقروه علي خطأ لو كان مخطئا.

    رابعا : قال الخطابي تحريم المتعة كالإجماع إلا عن بعض الشيعة ولايصح علي قاعدتهم في الرجوع في المخالفات الا علي فقد صح عن علي أنها نسخت ونقل البيهقي عن جعفر بن محمد انه سئل عن المتعة فقال هي الزنا بعينه.

    خامسا : ولانه يقصد به قضاء الشهوة ولايقصد به التناسل ولا المحافظة علي الأولاد وهي المقاصد الأصلية للزواج فهو يشبه الزنا من حيث قصد الاستمتاع دون غيره ثم هو يضر بالمرأة اذ تصبح كالسلعة التي تنتقل من يد إلي يد كما يضر بالأولاد حيث لايجدون البيت الذي يستقرون فيه ويتعهدهم بالتربية والتأديب ولألف مرة نقول أن زواج المتعة حرام حرام حرام

    المصدر: جريدة " المساء" .
     
    19 شخص معجب بهذا.
  2. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.631
    الإعجابات المتلقاة:
    19.251
      07-06-2008 11:31
    بسم الله الرحمان الرحيم
    صدقت في ما قلت اخي. انا اولا اتسائل ما علاقة الدكتورة المختصة في الفلسفة والعلوم الإنسانية والفكر والأدب بالتحليل والتحريم.
    * هذا نتيجة الاعلام وعدم وعي المتلقي لما قد يخلفه من افكار تهدم احيانا المبادئ والقيم الاسلامية فالاعلام سيف ذو حدين.
     
    10 شخص معجب بهذا.
  3. joujma

    joujma عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2006
    المشاركات:
    293
    الإعجابات المتلقاة:
    47
      07-06-2008 11:41
    يا والله حال الطامة والعامة بدات تفهم في الدين وآخر ما وصلنالو هالسيدة الي بدات تحلل في الحرام وحدها

    مانجم نقول كان ربي يهديها ويغفرلها علي قالتو
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. khalil_001

    khalil_001 عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أوت 2007
    المشاركات:
    3.982
    الإعجابات المتلقاة:
    9.488
      07-06-2008 11:54
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    اخي AlHawa بداية حرف _ ص _ لا اعتبره صلاة على النبي صلى الله عليه و سلم من فضلك اخي لا تبخل على نفسك بالصلاة على محمد صلى الله عليه و سلم

    اما الموضوع الكاتبة اما ان تكون رافضية لتحليلها المتعة ام مجرد وحدة تضيع في وقتها بالكلام و التعدي على حدود الله ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) و ان كانت الاخت ستفهم الدين افضل من عمر و علي و عثمان و الحسن و الحسين و عائشة و فاطمة و...................... رضوان الله عليهم هههههههه فلا داعي للتعليق .

    تحريم المتعة واضح و جلي لنبدا بسم الله الرحمن الرحيم :

    وروى مسلم في صحيحه عن سبرة الجهني أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:"يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة،فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا".

    وقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما: أن عليا رضي الله عنه قال لابن عباس رضي الله عنهما:
    "إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر". وفي رواية: "عن متعة النساء زمن خيبر" ولا يصح زواج المتعة حضرا ولا سفرا فإنها حرام إلى يوم القيامة.
    وأخرج البيهقي من حديث أبي ذر قال: "إنما أحلت لنا أصحاب محمد متعة النساء ثلاثة أيام ثم نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم". وجاء النسخ المؤبد بقوله صلى الله عليه وسلم: "إنها حرام إلى يوم القيامة .

    فتاوى تحريم المتعة ( 1 )

    فتاوى تحريم المتعة ( 2 )

    و اعتماد الاخت على القران لتحليل ما هو محرم انما نقول لها الله يهديك و يوحي بمدى سجاذتها و صغر عقلها و تذكرني من قال ان الحجاب غير لازم استنادا للقران ؟؟ لذى انصح بالبعد عن هذه المراة و افكارها المنحرفة فيبدو ان الغريزة الجنسية لديها طغت على عقلها فاصبحت تبحث عن اي شيئ لتحلل ما حرم الله .
     
    15 شخص معجب بهذا.
  5. بهجة الروح

    بهجة الروح عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 مارس 2008
    المشاركات:
    295
    الإعجابات المتلقاة:
    246
      07-06-2008 12:04
    السلام عليكم
    أنا أعرف الأستاذة ألفة يوسف جيدا
    واطلعت على كتابها، دون أن أدرسه، لانشغالي في أمور أهم في الوقت الحاضر.
    والكتاب ليس فيه تحليل ولا تحريم
    فمن يسارع إلى الهجوم أو الرد العاطفي أولى له أن يصمت أو أن يتكلم بعد قراءة الكتاب.
    أما كتاب الأستاذة فشرعي تماما رغم أني ألومها على الدخول في هذه الميادين خصوصا وأن الأمر بدا أقرب إلى الضجة الإعلامية، والمسارعة في سبق "صحفي" (عفوا) وإخراج الكتاب نفسه يدل على هذا التسرع. إن من تنظر في الظاهرة الدينية من زاوية علم التحليل النفسي يجدر بها أن تقدم عملا أكثر دقة من الناحية العلمية. (للأستاذة كتاب l'Islam à l'epreuve de la psychanalyse نشر في السنة الماضية)
    وأما ما بدا مجال اهتمام موضوع أخينا ALHAWA وهو زواج المتعة فإن لنا في فتاوى علمائنا الأجلاء كالقرضاوي وغيره ما يشابه المتعة ولهم الحق في ذلك.
    لم لا نتساءل عن شرعية زواج المسيار، وهو في رأيي يحل مشاكل عديدة في حياتنا.
    لم لا نعيد التفكير في تحريم الفقهاء، لا الصحابة (طبعا سيغضب بعضنا لهذا ولكني أستسمحهم القول لأن كل تحريم هو تحريم فقيه باعتماد دليل شرعي وهو ما يعني أن كل حكم فقهي هو حكم ظني لا يقيني) لزواج المتعة، ثم أي إشكال في تحريمه، وينبغي أن أضيف، وهذا ليس دخولا في مسائل مذهبية أرجو أن لا نوجه الحوار إليها، أن أستاذ الإمام مالك وشيخه والمدرسة الفقهية الإسلاميية التي حددت بشكل كبير معالم الفقه وأصوله كان يقول بزواج المتعة،

    ثم لنفكر في الأمر من زاوية اجتماعية نفسية، وهي زاوية شديدة الأهمية في عمل الفقيه، ما هو الحل لآلاف من الشباب بنات وشبان بعيدا عن مؤسسة الزواج،

    قل لي إن كنت شابا أو فتاة ألا تتألمون من العيش دون زواج، وإن كنت أبا ألا تتألم من أن يعيش ولدك أو ابنتك حياة جنسية شرعية.

    الزواج مؤسسة اجتماعية وليست مسألة عقائدية، قد فصل الأمر فيها، والقانون وهو جملة الأحكام التي اتفق عليها عموم الناس وأذعنوا لتطبيقه يجب أن ينظموا هذه المسائل.


    أقولها صراحة أنا مع أي حل يبعد أبنائي عن الزنى ويحل المشكلة النفسية الجسدية لطاقات جبارة يأكلها الكبت والحرمان أو اللهفة على اللذة تخطف حراما لا يجد الوقت حتى للمتعة الحقيقية فيها.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. بهجة الروح

    بهجة الروح عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 مارس 2008
    المشاركات:
    295
    الإعجابات المتلقاة:
    246
      07-06-2008 12:09
    والله هذا الذي تقوله يذكرني بما تألم منه كل صادق لا يريد أن يستقيل
    قد لا نكون أفضل من هؤلاء الصحابة والأئمة إيمانا وسبقا ولكننا حتما أقرب منهم إلى ما نعيش من أزمات
    والقانون وهو بالنسبة إلينا ما يحلل وما يحرم أي الشرع، فيجب أن يجيب على أزماتنا لحمايتنا

    ثم بجاه ربي لا تدفعوا هذا الموضوع إلى إغلاقه بسبب التمذهب
     
    1 person likes this.
  7. khalil_001

    khalil_001 عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أوت 2007
    المشاركات:
    3.982
    الإعجابات المتلقاة:
    9.488
      07-06-2008 12:18
    اخي الكريم انا انصحك بما قاله صلى الله عليه و سلم و تاكد انه هو الشفاء :

    دخلت مع علقمة الأسود على عبد الله ، فقال عبد الله : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شبابا لا نجد فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب ، من استطاع الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء ) .
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 506


    عليهم بالصيام الى ان تاتي بنت الحلال ان شاء الله
     
    6 شخص معجب بهذا.
  8. khattab

    khattab عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    790
    الإعجابات المتلقاة:
    1.379
      07-06-2008 12:21
    الدليل من الكتاب والسنة على تحريم المتعة

    نشأة المتعة:

    إن نكاح المتعة كان مباحا في الجاهلية حاله حال الخمر والميسر والازلام …الخ من عادات الجاهلية وبعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلّم تدرج في تحريم هذه الخرافات، ومعروف إن الرسول حرم الخمر على ثلاث مراحل وهكذا استمر الرسول صلى الله عليه وسلّم في تطهير المسلمين من العادات السيئة، وكان الرسول يمنع نكاح المتعة عند المسلمين دون نص بتحريمه حتى عام الفتح فقد زاد انتشار هذا النكاح دون أي رد من الرسول صلى الله عليه وسلّم لكونه لا ينطق عن الهوى فهو ينتظر أمر الله …وفي يوم خيبر أعلن الرسول صلى الله عليه وسلّم حرمت هذا النكاح لنزول قوله تعالى في سورة المؤمنون :لَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8)، والمتعة ليست نكاح وليست بملك يمين …فقد حرمه الرسول صلى الله عليه وسلّم بقوله "يا أيها الناس إن كنت أذنت لكم الاستمتاع من النساء، وان الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا " وبذلك يقع الخلاف بين السنة والشيعة، فالشيعة يدعون أن المتعة استمرت بعهد الرسول صلى الله عليه وسلّم وأبو بكر وجزء من عهد عمر "رضي الله عنهم" وان عمر هو الذي حرم المتعة …وهذا خلاف الواقع فلا يوجد أحد من الصحابة مارس المتعة بعد عام الفتح أو في عهد أبو بكر، وعندما أراد بعض المسلمين الجدد إعادة المتعة لجهلهم بتحريمها أعلن عمر تحريم المتعة فعمر لم يحرم المتعة ولكن أعلن أن الرسول قد حرم المتعة في عام الفتح ….ولكن كره الشيعة لعمر سبب نسب الكثير من الافتراءات عليه "رضي الله عنه".
    إن نكاح المتعة لا يراد به دوام الزواج واستقراره طلبا للذرية أو السكن إلى المرأة طلبا للمودة والرحمة وإنما غاية ما يراد به المتعة بالمرأة فترة من الزمن (كيوم أو شهر …) وهو حرام باتفاق أهل السنة جميعا .. وممن روي عنه تحريم المتعة مالك في أهل المدينة، وأبو حنيفه في أهل الكوفة، والأوزاعي في أهل الشام، والليث في أهل مصر، والشافعي وبن مسعود وبن الزبير . وأما قول ابن عباس سيأتي بيانه .


    ويستدل الشيعة الأمامية على مشروعية نكاح المتعة بما يلي :

    1.
    القرآن الكريم : فقد قال الله تعالى في سورة النساء :فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24) ، فقد عبّر _جل شأنه _ بالاستمتاع دون الزواج وبالأجور دون المهور وهو ما يدل على جواز المتعة، لأن الأجر غير المهر وإتيان الأجر بعد الاستمتاع . وقالوا أيضا قرأ ابن مسعود : " فما استمتعتم به منهن إلي أجل " وهو ما يفيد التنصيص على ثبوت المتعة . . . ويمكن مناقشة هذا الدليل بأنه إعتساف من الشيعة وتحميل للنص بأكثر مما يحتمل، واحتجاج به في غير ما وضع له، فالآية في صدرها تتحدث عمن يباح نكاحهن من النساء المحصنات. وذلك بعد أن سرد القرآن الكريم في الآية التي قبلها المحرمات من النساء فكأن الآية أذن في النكاح، ومعناها فإذا حصل لكم الاستمتاع بنكاح النساء ممن يحل نكاحهن فادفعوا إليهن مهورهن والمهر في النكاح يسمى أجرا قال تعالى في سورة الأحزاب : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ (50) أي مهورهن ولا صله لها إطلاقا بالمتعة المحرمة شرعا، وكون المهر إنما يكون قبل الاستمتاع لا يعارضه باقي النص لأنه على طريقة التقديم والتأخير وهو جائز في اللغة ويكون المعنى فآتوهن أجورهن إذا استمتعتم بهن أي إذا أردتم ذلك كما في قوله تعالى : " إذا قمتم إلي الصلاة فاغسلوا … " أي إذا أردتم القيام للصلاة، وأما قراءة ابن مسعود فهي شهادة لا يعتد بها قرآنا ولا خبرا ولا يلزم العمل بها .

    2.
    السنة النبوية : بما ثبت في السنة في حل المتعة وأباحتها في بعض الغزوات ففي صحيح مسلم عن قيس قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : كنا نغزو مع رسول الله صلى لله عليه وسلم ليس لنا نساء، فقلت ألا نستخصي ؟ فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثم قرأ عبد الله بن مسعود : " يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم " الآية وعن جابر رضي الله عنه قال: كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله صلى لله عليه وسلم وأبي بكر حتى نهى عنه عمر بن الخطاب في شأن عمرو بن حريث وعن سلمه بن الأكوع قال : رخص رسول الله صلى لله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثلاثا بالمتعة فانطلقت أنا ورجل إلي امرأة من بني عامر كأنها بكر عبطاء (الفتيه من الإبل الطويلة العنق) فعرضنا عليها أنفسنا فقالت ما تعطي فقلت ردائي وقال صاحبي ردائي وكان رداء صاحبي أجود من ردائي، وكنت أشب منه، فإذا نظرت إلي رداء صاحبي أعجبها وإذا نظرت إلي أعجبتها ثم قالت : أنت و ردائك يكفيني، فمكثت معها ثلاثا ثم أن رسول الله صلى لله عليه وسلم قال: من كان عنده شيء من هذه النساء التي يتمتع فليخل سبيلها، وعن الربيع بن سبره أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى لله عليه وسلم فقال: يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وان الله قد حرم ذلك إلي يوم القيامة فمن عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا . . . ويمكن أن يناقش هذا الاستدلال من السنة على حل المتعة في بعض الغزوات بأنه كان للضرورة القاهرة في الحرب كما نص على ذلك صراحة الأمام ابن قيم الجوزية في زاد المعاد ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم حرمها تحريما أبديا إلي يوم القيامة كما جاء في الأحاديث ففي حديث سبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى يوم الفتح عن متعة النساء .. وعن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خبير ... وكان ابن عباس رضي الله عنه يجيزها للمضطر فقط فقد روى عنه سعيد بن الجبير أن ابن العباس قال: سبحان الله ما بهذا أفتيت وإنما هي كالميتة والدم ولحم الخنزير فلا تحل إلا للمضطر، وعن محمد بن كعب عن ابن عباس قال : إنما كانت المتعة في أول الإسلام كان الرجل يقدم البلدة ليس فيها معزمة فيتزوج المرأة بقدر ما يدري أنه يقيم، فتحفظ له متاعه وتصلح له شأنه حتى نزلت هذه الآية " إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم " قال ابن عباس : فكل فرج سواها حرام، وأما أذن النبي صلى الله عليه وسلم فيها فقد ثبت نسخه، وقد رجع ابن عباس عن فتواه بإباحة المتعة في حالة الضرورة لما رأى الناس قد أكثروا منها وتمادوا فيها .
    أدلة الجمهور على تحريم نكاح المتعة (الزواج المؤقت) :
    إضافة إلي ما تقدم من مناقشة أدلة الشيعة فأن الجمهور يستدلون على مذهبهم في تحريم نكاح المتعة بالقرآن الكريم في قوله تعالى في سورة المؤمنين : لَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَهُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) قال ابن العربي قال قوم : هذه الآية دليل على تحريم نكاح المتعة لأن الله حرم الفرج إلا بالنكاح أو بملك اليمين، والمتمتعة ليست بزوجة ولا ملك يمين فتكون المتعة حراما، وهي ليست كالزواج فهي ترتفع من غير طلاق ولا نفقه فيها ولا يثبت بها التوارث . . . ومن السنة بالأحاديث الكثيرة التي تدل على تحريم المتعة منها ما تقدم ومنها في سنن ابن ماجه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :يا أيها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع إلا أن الله قد حرمها إلى يوم القيامة .

     
    11 شخص معجب بهذا.
  9. hassene1982

    hassene1982 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    970
    الإعجابات المتلقاة:
    1.120
      07-06-2008 12:27
    :besmallah:​
    حقا فان زواج المتعة يبين المراة كسلعة تنتقل بين الرجال وربما تسبب لها في عواقب خطيرة كالامراض الخطيرة وغيرها
     
    8 شخص معجب بهذا.
  10. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.631
    الإعجابات المتلقاة:
    19.251
      07-06-2008 12:29
    اخي زواج المسيار تام الشروط الا ان الخيار يبقى للزوجة ومن حقها ان تسقط برغبتها بعض من حقوقها وهذا امر شرعيا.
    اما زواج المتعة عبارة عن عقد مؤقت ومن اهداف الزواج الديمومة.
     
    2 شخص معجب بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...