أقراص البلوراي (Blu-ray)

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة Spirmou, بتاريخ ‏8 جوان 2008.

  1. Spirmou

    Spirmou عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 فيفري 2008
    المشاركات:
    734
    الإعجابات المتلقاة:
    997
      08-06-2008 01:15
    :besmellah1:

    Blu-ray Disc
    [​IMG]


    أقراص البلوراي (Blu-ray) تستعمل تقنية الليزر الأزرق الذي يعتبر أدق من الليزر الأحمر المستعمل في الأقراص المضغوطة و أقراص الديفيدي،فتمكننا من تخزين قدر أكبر من المعلومات في الوجه الواحد ،حيث تقرر أن تدعمه بعض الأجهزة القادمة القوية مثل البلايستيشن 3 الذي طرح في نهاية عام 2006.



    سعة التخزين و السرعة


    [​IMG]


    قرص البلو-راي ذو الجهة الواحدة (التخزين على وجه واحد) يستطيع تخزين أكثر من 25 غيغابايت أو ساعتين من HD-TV صوتا و صورة مشفرا على هيئة MPEG-2 سرعة النقل هي (x1 = 36Mo/sec) لكن توجد أقراص تدعم (x2 = 72Mo/sec) أقراص البلو-راي متوفرة حاليا و ستتبع بأقراص قابلة لإعادة الكتابة حيث تم نسخ أول قرص بلو-راي في نوفمبر 2005 كما توجد مشاريع لأقراص ذات سعة 50غيغابايت و 100غيغابايت قيد الدراسة. وقد نجح فريق من علماء معهد التقنيات البصرية التابع للجامعة التقنية في العاصمة الألمانية برلين في تطوير تقنية جديدة أطلقوا عليها "Microholas" تتيح إمكانية تخزين 500 جيجابايت على إسطوانة واحدة من نوع "دى في دى" أو "بلو راى". وتعمل هذه التقنية باستخدام الإسطوانة بالكامل كوسيط تخزين عبر بناء خمسة طبقات لديفيدي،فتمكنناتعكس جميعها الضوء بأطوال موجات مختلفة.
    وتقوم الاسطوانات التقليدية بتخزين المعلومات بشكل جزئي على السطح وهو ما يساهم في توفير المزيد من مساحات التخزين، كما تتيح التقنية الجديدة إمكانية استخدامها مع الاسطوانات القابلة للنسخ كما يمكن للجهاز القارئ نقل البيانات بسرعة 50 ميجابايت في الثانية. ويتطلع فريق العلماء من أن يتمكنوا من تخزين 1 تيرابايت على الاسطوانات بحلول عام 2010، كما يطمحون للحصول على جهاز قارئ يمكنه العمل بمعدل نقل بيانات يبلغ 200 ميجابايت في الثانية بنهاية عام 2010.


    نهاية المنافسة بين النظامين

    [​IMG]

    في 18 من شباط / فبراير 2008, قررت شركة توشيبا اليابانية لصناعة الالكترونيات إعادة النظر في صنع أقراص الدي في دي التي تعمل بنظام HD DVD ، وهذا كفيل بوضع نهاية للتنافس مع شركة سوني التي تعمل بنظام بلو راي.

    أفادة تقارير واردة من اليابان أن شركة توشيبا تخطط للتوقف عن صنع أقراص HD DVD والاعتراف بفوز نظام بلو رايسوني. الذي تنتجه

    وكانت شركة "Wal-Mart" أكبر سلسلة مَتاجر في الولايات المتحدة قد قررت دعم نظام بلو راي اسوة بأكبر ستوديوهات هوليوود.



    المصدر موسوعة ويكيبديا

    BBC ARABIC

     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. nadermix

    nadermix عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏31 جويلية 2006
    المشاركات:
    495
    الإعجابات المتلقاة:
    220
      09-06-2008 12:19
    merci beaucoup pour l information:kiss:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...