قابس... مدينة الذاكرة والعراقة وألوان الإبداع

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏8 جوان 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      08-06-2008 17:06
    قابس... او تكابس قديما... مدينة اخرى خبرت سحر الامكنة فحاورتها عبر العناصر بكثير من الألفة والتحنان.
    الأمكنة هكذا... بسحرها وعطورها حيث العراقة والحكايات الآسرة... ثمة ما يثير الحنين والتداعي مع الذاكرة وهي تتوغل بالكائن في دروبها ومنعطفاتها... تبرز عبر كل ذلك الهوية بتفاصيلها وألوانها الملائمة...إنها عناصر الوجد والإنتماء .. من هنا يأخذنا التراث الى حوار آخر تكمن فيه وبه ملامح الذات وهي تتشكل معلنة كيانها واصالتها ومرجعياتها الفكرية والإنسانية والجمالية والحضارية عموما... انها المختصة عبر تعاقب الازمنة.
    حوش خريف... جارة واسواقها وحوانيتها...الأزقة والمدينة العتيقة... الواحة النخيل... البنايات القديمة.. الوان من الخزف والصناعات التقليدية عبر فنون شتى ... الحناء... المظلات... البخور... وحكايات الجدة في ضرب من الشجن والآه...
    في ربوع قابس ترتاح العين ويذهب القلب هامش من ترحاله حيث الخضرة والوان الحلم... من هنا كان لابد من مرآة الابداع حيث تعددت الانشطة مبتكرة أسماءها من هذه الدروب الآسرة...
    حوش خريف... معلم آخر تدخله فتعود بك الذاكرة المفعمة بالدهشة الى سنة 1890 وقد تم ترميمه سنة 2003 مع المحافظة على لونه المعماري المحبب الى النفس وصار فيما بعد مقرا لجمعية دار الفنون بقابس التي يديرها الفنان عز الدين ونيس... الفضاء عريق وبه صمت يحتاجه المبدعون لابتكاراتهم وأعمالهم... تدخل المكان فيأخذك ألق الماضي وعطوره... المنزل عالم بذاته يمنح زائريه شيئا من الاريحية والطمأنينة.
    الفضاء حاضن عدد من الأنشطة الثقافية من معارض للفن التشكيلي والعروض الفنية وغيرها... انها علاقة الأمكنة بالفعل الإنساني في تجلياته الثقافية حيث تتعدد الانشطة من ندوة للشباب وإشكاليات تجديد التراث بمشاركات من قبل باحثين من فرنسا ومصر وتونس بالتعاون بين المركز الجامعي للتنشيط الثقافي والرياضي وجمعية فنون الواحة وثقافاتها والمعهد العالي للفنون والحرف بقابس.
    العروض الفلكلورية واللوحات الإستعراضية وغيرها من العناصر التي ظلت تدل على ثراء المخزون التراثي لقابس الى جانب صالون اللباس التقليدي والمعرض السنوي الرابع للفنون التشكيلية.
    وينتظر ان يبعث المعهد الجهوي للموسيقى بقابس الذي هو الآن طور مشروع... ينضاف إليها الفضاء الدولي للصورة حيث مسارات الثقافة المتجاورة والمتحاورة : الفكر .. المسرح... الموسيقى والصورة... أنشطة لمندوبية الثقافة بقابس... بتكابس قديما... وألوان الموسيقى في عناقها العالي والباذخ بين سحر الامكنة وعطورها الثقافية والإنسانية والحضارية.



    der1.gif
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
البحث عن مدينة تبيع السمك رخيص ‏13 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...