1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الطلاق...

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة KARDOUS, بتاريخ ‏8 جوان 2008.

  1. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      08-06-2008 17:37
    :besmellah1:

    دخل فصل الصيف و دخلت معه دوامة الأعراس التي لا تنتهي و في كل صيف تشوف الكم الهائل للأعراس تقول مقعد حتى حد عازب و هي تعد بالآلاف و لكن هل أصبح ذلك المثل ينطبق علينا وهو في صيف تلقاه في الصالة و في الشتاء في قصر العدالة فكما نجد الكثيرين قد أكملوا نصف دينهم و تزوّجوا نجد أيضا في الجهة المعاكسة الكثيرين أيضا في قصر العدالة أو المحكمة بصدد الطلاق
    فماهي الأسباب التي ينجر عنها الطلاق
    تفاقمت في السنوات الأخيرة نسب الطلاق في مجتمعنا الحالي و تتراوح أعداد القضايا سنويا تقريبا 12 ألف قضية طلاق و برغم من إختلاف أسباب الطلاق إلا أن النتيجة واحدة ألا وهي فسخ عقد الزواج بين طرفين كانت تجمعهم أسرة واحدة و ما يترتب عنها من تشتيت الأطفال و الذين دائما ما يكونون هم أول ضحايا هذا الطلاق و يأتي فيما بعد الزوجين و ينقسم الطلاق إلى نوعين الطلاق بالتراضي و الطلاق للضرر و حتى نتعمق أكثر في أسباب الطلاق نجد أن نسبة الطلاق للضرر هي المسيطرة على جل القضايا و نجد أهم أسبابه
    إدمان معاقرة الخمر من طرف الزوج و ما يترطب عنها من مشاكل أسرية و تعنيف الزوجة و الأطفال لقلة وعي الرجل نتيجة الخمر
    المشاكل المادية التي تطرئ على الأسرة و ما يترتب عنها من مشاكل نفسية يمكن أن تخلف عدّة مشاكل أسرية و عندها يمكن أن توصلا الزوجين إلى الطلاق
    المشاكل الفكرية و التي تتمثل في عدم التواصل الفكري بين الطرفين و ذلك لإختلاف المستوى الفكري و المعرفي بين الزوجين و ما يترطب عنه من صدامات يمكن أن تؤدي إلى الطلاق
    الخيانة الزوجية و التي هي حسب رأيي أساس تحطيم أي زواج بين طرفين إن كان ذلك من الزوج أو الزوجة
    و هناك عدٌة أسباب أخرى يمكن أن تحطم عش الزوجية ألا وهي الضغوطات المتواصلة من الزوجة و إهمال الزوج و الأمور الجنسية بين الطرفين و تدخل الأطراف الأخرى في شؤون العائلة و ...
    و لكن النتيجة واحدة هي الطلاق
    و نعلم كلنا أن أبغض الحلال عند الله الطلاق و لكن هي نتيجة حتمية لكل زواج فاشل من كلا الطرفين و لكل من الزوجين المسؤولية الكاملة و ذلك من بداية العلاقة و بعدها الزواج و آخرها الطلاق و حتى نتلافى أكثر ما يمكن هذه المعظلة يجب على الطرفين إن كانت فتاة أو شاب التريث أكثر ما يمكن قبل الزواج و ذلك يتمثل في حسن الإختيار و ولن تنجح أي علاقة إن لم تبدئ بالصراحة و يجب على الطرفين عدم إخفاء عيوبهم عن الطرف الآخر حتى لا يتفاجئ بتلك العيوب بعد الزواج ولندع الطرف الآخر مطلع على كل شيئ حتى يتسنى له الإختيار بين القبول بالأمر الواقع أو ينسحب و ليضع كل طرف النقاط على الحروف حتى يبنيا أسرة متماسكة على أسس صحيحة و أنصح أيضا بأن يكون المستوى الفكري للطرفين متقارب حتى لا يكون هناك نشاز داخل العائلة و واحد يحكي على الغرب و الآخر يجبد على الشرق
    و المشكلة الأكبر هي الأطفال و ما ينجر عنها من آلام نفسية لهاؤلاء الأطفال نتيجة تفكك الأسرة و يصبح الأب في جانب و الأم في جانب آخر و عندها يصبح هو أكبر ضحية و قد تصبح لها نتائج عكسية لهم في المستقبل
    و لكن نقول الله يهدينا أجمعين و يحفظنا و يلم كل أسرة مشتتة و يحفظ أطفالنا من ذلك الشيطان الأكبر الذي أعوذ به ألا وهو الطلاق
    أنتظر ردودكم تفاعلاتكم حول هذا الموضوع الحساس و شكرا
     
    11 شخص معجب بهذا.
  2. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.666
    الإعجابات المتلقاة:
    7.569
      08-06-2008 20:01
    أولا السلام عليكم
    خويا خلينا نحكيلك حكاية من المضحكات المبكيات :
    قبل ثلاثة سنين في الشابة (بلادي التي أعتز بها :dance:) لا حظت في تلك الصائفة إنه العراس كانت كثيرة . و قلت هاو الناس كل عرّست. و قتها آني نخدم في مدينة أخرى . و الحاصل رجعت في الربيع. نسمع فاهم يحكيو هاو فلان طلّق و فلانة شاكية. عاد آني سألت على الحكاية قالولي : البحر السنة هاذي ما عطاش خيرو هاو النتيجة أكثر الجماعة اللي عرسو في الصيف طلقو في الستاء و ما قعد كان حالات قليلة
    و التعليق لكم
     
    5 شخص معجب بهذا.
  3. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      08-06-2008 20:16
    والله عندك الحق هذي حكاية من المضحكات المبكيات و حكايات الطلاق قاعدين نسمعوا بيها كل يوم و كل وحدة بشكل و بنوع و الأسباب كثيرة و لكن النتيجة واحدة و الله يبقي علينا الستر
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.074
    الإعجابات المتلقاة:
    83.047
      08-06-2008 20:33
    اخي أعتقد أنّ مقارنتك للطلاق بالشيطان الاكبر لا تجوز شرعا...ممكن تشبيهك يوضحّ مدى تفشيّ ظاهرة الطلاق و لكن الحلال بيّن و الحرام بّين.
     
    9 شخص معجب بهذا.
  5. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      08-06-2008 20:33
    أخي العزيز،
    قد أشرت إلى بعض المشاكل وبقي الكثير الذي يجب التنبيه إليه، من ذلك مثلا إرغام الوالدين ابنتهما عادة على الزّواج، والتكالب على الكماليّات ممّا يرهق كاهل الأسرة ماديّا، إضافة إلى عدم التّفاهم بين الزّوجين نتيجة إختلاف المطامع أو المطامح والتّباعد بينهما في السنّ وغير هذه الأسباب كثير..
    ما يمكن أن يقال هو أنّ الزّواج على أيّامنا صار مؤسّسة، وبالتالي فهو ككلّ مشروع قابل للرّبح أو الخسارة، وأنت تجد من يقدّم أمواله على أخلاقه حين يقدم على الخطبة، فإذا ما انزاح بهرج المال بقيت الأخلاق على حالها وبدأت معها المشاكل..
    التجاوز ممكن ولكنه يحتاج إلى تضحيات، أوّل الحلول هو اختيار القرين بدقّة قبل الإقدام على الزّواج، والتفاهم المسبق على كلّ كبيرة وصغيرة مع ضرورة التعامل مع الزّواج كطقس دينيّ واجتماعيّ لا التّعامل معه كمشروع رأسماليّ...


     
    9 شخص معجب بهذا.
  6. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      08-06-2008 21:03
    أشكرك على التوضيح يا أخي MRASSI و لك الحق في ذلك و لكن أردت من خلال ذلك توضيح مدى الضرر الذي ينجر عنه الطلاق بين الزوجين و لولا الشيطان الله يلعنه الذي يوسوس في عقول النفوس الضعيفة لقلت نسبة الطلاق و شكرا لتفاعلك في هذا الموضوع
     
    3 شخص معجب بهذا.
  7. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      08-06-2008 21:18
    أشكرك يا أخي cobraaa و أعلم أني تغافلت عن الكثير من المشاكل التي يجب التنبيه إليها حتى أترك المجال لك و لبقية الأعضاء حتى يتفاعلوا و يبدوا رأيهم و يبرزوا المشاكل الأخرى و حتى أتشرف بمروركم على موضوعي و إبداء آرائكم النيّرة و هناك جانب آخر هو محاولة الإبتعاد عن الإطالة حتى لا يمل القارئ و عندها ينتقل إلى موضوع آخر و يريح باله و شكرا لطرحك الأسباب التي تساهم في الطلاق و السبل الناجعة لتلافيها
     
    5 شخص معجب بهذا.
  8. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      09-06-2008 10:45
    السبب الوحيد والمباشر وحسب رايى....متطلبات الحياة اصبحت كثيرة جدا...الجري واء كل الاجابيات والسلبيات...التحرر الزائد للمراة افقدت قدر الرجل وجعلته يفقد قيمته في بيته..المادة الفلوس..هي شغل الشاغل والغول الذي لحس العقول..كل احد يبحث عن اللذي يملك اكثر ومن اين يوفر اكثر..واخيرا وهو الاعظم التسيب للبنت وعدم احترامها لنفسها وصيانة كرامتها ودينها وكذالك الرجل...يجعل كلا الطرفين يقع بينهم استنفار وكره وعدم تقدير مباشرة بعد الزواج...لا اقول ان الاباء لهم دخل كبير وبصراحة انهم فقدوا كل احترام واستشارة اصبحوا مسيرون بين طلبات ابنائهم ماديا ومعنويا...ربما هناك اباء يكونون هم السبب المباشر في الطلاق ولكن باقلية
     
    3 شخص معجب بهذا.
  9. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      09-06-2008 11:34
    والله كلام منطقي و جميل و أحييكي على صراحتك يا أخت b.awatef و هذا هو مربط الداء الذي أوصلنا إلى الحالة التي عليها نحن الآن و التي أفقدتنا قيمنا التي توصينا بالحفاظ على التماسك الأسري
     
    3 شخص معجب بهذا.
  10. ابن الجنوب

    ابن الجنوب عضو مميز بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2007
    المشاركات:
    2.179
    الإعجابات المتلقاة:
    1.512
      09-06-2008 12:13
    السبب بسيط جدا إخوتي وأخواتي أصبحت الحياة الزوجية في عصرنا الحاضر فلووووووووووووووس
    إذا كان هناك فلوس وسهريات وشيخات فالحياة الزوجية متواصلة حتى وإن كانت هناك مشاكل فيما بينهم وعندما تقف الزنقة بالهارب كما يقول المثل فكل المشاكل تخرج إلى العلن ....... تشبثوا بدينكم=حياة سعيدة على جميع الوجهات
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...