متى تنتهي هذه المهازل من الإمتحانات الوطنيّة؟؟؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة cobraaa, بتاريخ ‏8 جوان 2008.

  1. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      08-06-2008 20:57
    انطلقت اليوم عمليّة إصلاح مادّة العربيّة بكلّ ولايات الجمهوريّة، وقد تمّ التنصيص على المرونة الكبرى في التعامل مع تحارير التلاميذ، وكلّ ما يقدّمه يعتبر واردا وممكنا وصحيحا، ومقاييس الإصلاح التي أوردتها تخبر عن ذلك، ولعل السّبب غير خافٍ، خاصّة بالنّسبة للموضوع الأوّل(المتعلّق بالحماسة) فالموضوع لم تتمّ صياغته بعناية وهو غير دقيق بالمرّة بل أكاد أقول أنّه ليس في حجم انتظاراتنا سيما وأنّ المسألة جديدة، ربّما كان ذلك عاملا إيجابيّا بالنّسبة للتلاميذ، ولكن السّؤال الذي ينبغي طرحه هو إلى متى يظلّ الأستاذ عضوًا أشلّ في اقتراح الإمتحانات وتقييمها، وما جدوى تدريب التلاميذ طوال السّنة على المنهجيّة وانفاق الوقت والجهد في ذلك؟؟؟
    يبدو الأمر ضربا من العبث، فالإمتحانات الوطنيّة تخبط خبط عشواء، ونحن التُبَّع المنفّذون لما يقرّره العارفون الجالسون باسترخاء خلف المكاتب...
     
    26 شخص معجب بهذا.
  2. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      08-06-2008 22:23
    هذه القضية لا تشمل فقط قطاع التعليم

    القرارات يتخذها الجاهلون بالأمر, و لا أرى لهذا الإشكال حلا
     
    8 شخص معجب بهذا.
  3. lem3alem es3ayer

    lem3alem es3ayer نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2007
    المشاركات:
    2.542
    الإعجابات المتلقاة:
    934
      08-06-2008 22:36
    نحن التُبَّع المنفّذون لما يقرّره العارفون الجالسون باسترخاء خلف المكاتب...
    :bang:
     
    6 شخص معجب بهذا.
  4. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      08-06-2008 22:49
    مشكل مطروح منذ سنين لكن من يسمع!!
    لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي!!!!
     
    4 شخص معجب بهذا.
  5. hech-jemna

    hech-jemna عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    2.260
    الإعجابات المتلقاة:
    4.084
      09-06-2008 01:29
    في كل ميدان موجودة كان الله في عونكم أخي

    و نبقى ساكت خير يا أستاذي
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. عفريتة

    عفريتة عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فيفري 2008
    المشاركات:
    169
    الإعجابات المتلقاة:
    330
      09-06-2008 15:26
    سأذكر لك أستاذي كم عانيت مع هذا الموضوع. لا محور هذا العام أعجبني وتفاعلت معه كما تفاعلت مع شعر الحماسة لقد وجدت في معانيه ما يتّفق وحاضرنا العربي ورأيت أنّ قدرته التأثيريّة قد تجاوزت عصرها لتفعل فينا فعلها في القدامى لقد عشقت معانيه وحفظتها وأعجبني ما جُعل لها من مباني وكانت فرحتي عظيمة حين رأيت الوضوع الأوّل متّصلا بالحماسة وبدأت أفكّك معانيه فقرأته مرّات ومرّات وظننت نفسي قد أخطأت القراءة. والله كدت أجنّ. لم أفهم كيف أتعامل معه! طبّقت نصّ المطلوب وأردت أن أكتفي بالتحليل فوجدت المعنى الأوّل منه لا يحلّل. فكيف أنفي عن الإشادة بالبطولات قيمتها ؟ كيف أقول أنّ لا قيمة لمعان كان العرب وقتها في أشدّ الحاجة إليها؟ كنت قرأت أنّ التخاذل قد بدأ يتسرّب إلى نفوس الكثيرين في حين أنّ الحرب تهدّد الأرض والنّاس والسيادة والخلافة من الداخل والخارج. فكيف ننفي القيمة عن معان تسعى إلى إعادة روح الحماسة في الناس؟ و تؤجّج فيهم الإيمان بقدرتهم على القتال والدفاع عن الأرض والعرض كما قيل لنا؟ وكيف أنفي قيمة معان تتغنّى بالقوّةالعسكريّة في زمن جاء فيه الأعداء يجرّون الحديد؟ والله إلى اليوم لم أفهم ماذا كان عليّ أن أقول. حتّى بكيت. وقلت ربّما يدعونا الموضوع إلى السّكوت عن المعنى الأوّل وإرجائه إلى النقاش فلم أجد مطالبة بنقاش فقلت أسقطه وأكتفي بتحليل العنصر الثاني لأنّه منفي ثمّ تراجعت لأنّي استبعدت أن نطالب في الباك وما أدراك ما الباك بإنشاء ذات عنصر واحد.والله كدت أجنّ لأنّهم لم يطالبونا بنقاش. لأوّل مرّة أبكي لأنّ الموضوع قال حلّل فقط. وبعد أن أضعت نصف الحصّة تركته وتناولت النصّ. والله إلى اليوم لم أفهم حتّى بعد أن قرأت الإصلاح. فهل أنّي قد عقّدت الأمور كما قال لي البعض؟ هل أنّ الخطأ في سوء فهمي؟ والله ما زلت لم أفهم.
     
    6 شخص معجب بهذا.
  7. nejib ch

    nejib ch عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏11 ماي 2008
    المشاركات:
    76
    الإعجابات المتلقاة:
    24
      10-06-2008 16:54
    :besmellah2:شكرا لك على الموضوع والله الحماسة قمة في التعبير عن ما يجول في دواخل النفس من احساس با الكرامة في زمن تغيب فيه القيم
    شكر عفريتة على طرح هده النقطة من الموضوع
    اما للمقيياس في اصلاح المواضيع فهي جميلة وتراعي التلاميد
    ففي الحماسة يمكن طرح الجزء الاول دون تحليله هههههههههههههههههه ماهدا الهراء عفو عن الجماعة في الادارة المركزية
    هل يمكن ترك نصف الموضوع دون تحليل :bang:
     
  8. حمزة سديرة

    حمزة سديرة عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    281
    الإعجابات المتلقاة:
    301
      10-06-2008 23:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زملائي واخوتي .........ما في صدري لايخف عنكم ....في حقيقة الأمر الموضوع الأول حول الحماسة رائع واختياره على تلك الصيغة
    خارق للعادة ...وأتوجه بالشكر للهيئة الراجع لها أمر الإختيار .....
    أخوتي مساندتي للموضوع الأول كان مناصرة لرفض المألوف الزائف الذي عانينا منه طويلا مربّين ومثقّفين .....وهذا الزّائف يتلخصّ في التّاعطي الأعمى مع نصوص المواضيع .........إن صيغة الموضوع وتركيبه تطلّب التّحليل دون النّقاش .......ولكن والله كدت أبكي لزملائي الّذين أوردوا عنصر النّقاش ولكن في حقيقة الأمر الإختبارات هي في أصلها ليست عرضا للمعلومات بقدر ماهي تفنّن في تناول الجوانب التي نحن مطالبون بتحليلها في نصّ الموضوع ولكن ولكن ولكن.........الأخوة التّلاميذ وقعوا في فخّ الإمتحان مستشهدين على تناولهم العنصر المنفي في النّقاش أنّه ضروري طالما أنّنا إزاء إمتحان وطني ولابدّ من ملء ورقة الإمتحان بالكتابة ....فهم في مرحلة الفهم للموضوع تبادر في أذهانهم أنّ تحليل العنصر المثبت لا يسدّد الغرض لملء ورقة الإمتحان لذلك تمّ الإلتجاء الى التعامل مع العنصر المنفي على أساس أنّه يتمّ إراده في عنصر النّقاش في حين أنّه يتم الإشارة إليه في بداية التحليل بطريقة موجزة وذلك إحتراما لنصّ الموضوع هكذا والحمد الله تعاملت مع الموضوع الاوّل.....
     
  9. عفريتة

    عفريتة عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فيفري 2008
    المشاركات:
    169
    الإعجابات المتلقاة:
    330
      11-06-2008 14:06
    e=حمزة سديرة;1840222]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    زملائي واخوتي .........ما في صدري لايخف عنكم ....في حقيقة الأمر الموضوع الأول حول الحماسة رائع واختياره على تلك الصيغة
    خارق للعادة ...وأتوجه بالشكر للهيئة الراجع لها أمر الإختيار .....
    أخوتي مساندتي للموضوع الأول كان مناصرة لرفض المألوف الزائف الذي عانينا منه طويلا مربّين ومثقّفين .....وهذا الزّائف يتلخصّ في التّاعطي الأعمى مع نصوص المواضيع .........إن صيغة الموضوع وتركيبه تطلّب التّحليل دون النّقاش .......ولكن والله كدت أبكي لزملائي الّذين أوردوا عنصر النّقاش ولكن في حقيقة الأمر الإختبارات هي في أصلها ليست عرضا للمعلومات بقدر ماهي تفنّن في تناول الجوانب التي نحن مطالبون بتحليلها في نصّ الموضوع ولكن ولكن ولكن.........الأخوة التّلاميذ وقعوا في فخّ الإمتحان مستشهدين على تناولهم العنصر المنفي في النّقاش أنّه ضروري طالما أنّنا إزاء إمتحان وطني ولابدّ من ملء ورقة الإمتحان بالكتابة ....فهم في مرحلة الفهم للموضوع تبادر في أذهانهم أنّ تحليل العنصر المثبت لا يسدّد الغرض لملء ورقة الإمتحان لذلك تمّ الإلتجاء الى التعامل مع العنصر المنفي على أساس أنّه يتمّ إراده في عنصر النّقاش في حين أنّه يتم الإشارة إليه في بداية التحليل بطريقة موجزة وذلك إحتراما لنصّ الموضوع هكذا والحمد الله تعاملت مع الموضوع الاوّل.....
    [/quote]
    أوّلا أرجو أن لا تكون كتبت إنشاءك بنفس اللغة التي تكتب بها هنا في هذا الموقع. ثانيا لا تجعل ردّك مزايدة على أحد! واحترم الآخرين في أزمتهم وتواضع حتّى وإن كان الآخرون قد تعوّدوا" التاعاطي الأعمى مع نصوص المواضيع" وثالثا كفكف دموعك وقل فقط كيف فهمت أنّ العنصر الأوّل لا يتطلّب طول حديث؟:angry:
     
  10. ملك البرامج

    ملك البرامج عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2008
    المشاركات:
    17
    الإعجابات المتلقاة:
    11
      11-06-2008 21:31
    ماهذه الردود المنافية للاخلاق؟ والله عيب عليك يا سيد حمزة سديرة أن تتلفّظ بهكذا كلام. ويؤسفني أن يتحوّل هذا الفضاء الى مجال للتلاسن وتجريح الاخرين وأن يصير الاختلاف خلاف
    اطلب من ادارة المنتدى حذف تدخل حمزة سديرة
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...