1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الكرسي الشاغر..فلسطين.

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة fidouzi, بتاريخ ‏10 جوان 2008.

  1. fidouzi

    fidouzi نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    4.742
    الإعجابات المتلقاة:
    3.218
      10-06-2008 09:51
    :besmellah1:
    عندما ترفض البلدان العربية، ومنها الجزائر، دخول اتحاد المتوسط ، فإن في الأمر شيء من السخرية ، لأن إسرائيل ممثلة في الأمم المتحدة ومع ذلك لم يخرج العرب من هذا التنظيم الأممي• كان بالأحرى على عرب المتوسط أن يفرضوا تواجدا فلسطينيا في الاتحاد، الذي يستعجل "ساركوزي" تأسيسه في أقرب الآجال، بدلا من سياسة الكرسي الشاغر، التي كلفتهم الكثير من الفرص التاريخية الضائعة، فأيهما يخدم أكثر القضية الفلسطينية؟ أن تفتك لها مكانا في مثل هذه المحافل لتسمع فيه صوتها، أم تتركه لإسرائيل التي لا تضيع الفرص؟ كان بالأحرى أن نطالب بمجيء فلسطين مثلما جاءت إسرائيل وليس المقاطع، هذا إن كانت هناك مقاطعة، لأن كل تفسيرات المقاطعة هي من اجتهاد الصحافة• أما الجهات الرسمية فمازالت تلتزم الغموض كعادتها تجاه مثل هذه القضايا، لأن القضية ليست قضية معاداة للسامية، لكن القضية هي فرض التواجد الفلسطيني في هذا الاتحاد، لأنه سواء حضرنا أو لم نحضر الاتحاد فإن هذا لا يمنع فرنسا من ترقية علاقتها بإسرائيل التي كانت أول الدول الداعية إلى إنشائها منذ عهد "بونابرت"، فهم مع إسرائيل ظالمة أو مظلومة• وقضيتنا أن نضعهم (البلدان الأوربية المتوسطية) وجها لوجه مع القضية الفلسطينية، مثلما يضعوننا نحن وجها لوجه أمام إسرائيل• فإن كانت إسرائيل هي من بين من وضعوا سياسة هذا التكتل فهي ستلغي فلسطين من دون شك، ولهذا من واجب العرب أن يدافعوا عن تواجد فلسطيني في الاتحاد المتوسطي وليس المقاطعة• ثم إن الدستور الجزائري يقر بالبعد المتوسطي للدولة الجزائرية مثلما يقر ببعدها الإفريقي، ولهذا لا يمكن أن تقصي نفسها من هذا التكتل، بل بالعكس، عليها أن تتبوأ داخله المكانة التي تليق بها، فهي ستكون بالنسبة لهذا الاتحاد مثلما هو الأنف بالنسبة للوجه، ولا يمكن أن يقوم من دونها•....
    موضوع للنقاش ان ارد تم ..
    مقالة ماخوذة من صحيفة الفجر الجزائرية لهذا اليوم...
    :tunis:




    * print
     
    1 person likes this.
  2. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      10-06-2008 11:48
    كلمة باطل أريد بها باطل
     
  3. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.671
    الإعجابات المتلقاة:
    7.585
      10-06-2008 15:28
    كما قال الأخ كلمة باطل أريد بها باطل
    عني من الأصل ما حاجتنا إلى الإتحاد المتوسطي؟؟؟
    و بالنسبة للأمم المتحدة فهذا شيء آخر. فكل دولة يجب أقول و أعيد يجب أن تنظم إلى هذه المنظمة لأنها الشاهد الوحيد على أنها دولة مستقلة و معترف بها من جميع الأمم.
    و في الأمم المتحدة لسنا مجبرين على العمل اليد في اليد مع الأمم الأخرى و لذا نرى أمريكا و كويا الشمالية و إيران أعضاء في المنظمة رغم العداوة و التربّص.
    أما الإتحاد المتوسطي فهو فكرة تعاون إقتصادي قبل كل شيء , يعني تشريع التعاون بين مختلف دول حوض المتوسّط الموجود أصلا. و هنا الهدف الظاهر للعيان هو تقوية أواصر العلاقات بين فرنسا و بقية الدول المتوسطية و لكننا ننسى شريكا خفيا و هو الولايات المتحدة الأمريكية. منافس فرنسا على هذه المنطقة. الغول المخيف الذي أكل الخليج و مازال يريد ابتلاع المتوسّط التابع تاريخيا لفرنسا و إيطاليا.
    غالدول الجنوبية تعلم هذه الحقيقة لذلك كل واحدة تطالب بثمن . مثال و هذا رأي شخصي :أرى أن الثمن الذي من الممكن دفعه إلى تونس للإنضمام هو تسهيل الهجرة التونسية إلى فرنسا بالطبع الهجرة المنظمة و امتيازات أخرى للمهاجرين و إقامة تعاون فني أوثق و حاجات أخرى من الأفضل عدم التأوّل و ذكرها ليبقى الموضوع مفتوحا.
    الجزائر و لا بدّ عندها مطالبها و ممكن من هذه المطالب تكون مطالب ثقافية مثل حكاية الإعتذار أو تغيير البرامج الرسمية الفرنسية التي تفتخر بمجازرها في الجزائر و تعتبرها عملا إنسانيا:bang: .و بالطبع معاها حويجات أخرى من نفس النوع الخاص الذي يطلبه زعماء دول الجنوب و بالطبع لن أذكرها.
    هذه وجهة نظر خاصة من خلال ربط العلاقات بين زيارات ساركوزي و نتائجها
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...