وادي الليل.. مجرى مياه وخصب

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏14 جوان 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      14-06-2008 00:42
    تنتمي مدينة وادي الليل إلى شبكة ضواحي العاصمة وتمثل المدخل الغربي لها وتقع في نواتها الأولى على الأقل على حافتي الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين تونس وباجة في الجهة الغربية من العاصمة و بإمكاننا القول أن مدينة وادي الليل تمثل مركزا وسطا في هذه الجهة ذلك أنها متصلة من ناحية الجنوب بالمرناقية ومن الشمال بالتضامن والمنيهلة ومن ناحية الشرق بمنوبة ودوار هيشر ومن ناحية الغرب بالجديدة وطبربة.
    عرفت وادي الليل بهذا الاسم لأن المنطقة يعبرها وادي ينبع وتتجمع به مياه الأمطار والسيلان من جبل عمار حتى يلتحق بفرع من فروع وادي مجردة التي تتدفق من جبل عمار وجبل شباو من الجهة الشمالية الشرقية ، و من جهة الجنوب والغرب جبل صايغ و اللصقة وباجة القديمة التي ينسب إليها الوليّ الصالح سيدي أبو سعيد الباجي دفين المنطقة التي تسمى باسمه بالناحية الشمالية لمدينة تونس .
    و قبل أن تشهد عمليات الإصلاح الزراعي كانت المنطقة عبارة عن أدغال لكثافة ما كان ينبت فيها من شجيرات غابية مختلفة تحجب الرؤيا على المسافرين القاصدين العاصمة والقادمين من جهة الشمال والمسافرين من الحاضرة نحو الشمال مما جعلهم يطلقون على المكان اسم وادي الليل .
    وتعبر المنطقة من الجنوب إلى الشمال الحنايا الرومانية التي لازالت شاهدة على تلك الحضارة التي ازدهرت بربوع تونس .
    وبين سفح هذه المرتفعات تقع سهول بها ضيعات كانت على ملك أعيان من وجهاء القوم من أبناء الحاضرة .
    و قبل الاستقلال تمّ إحداث ثلاثة تقاسيم فلاحية بجبل عمار وجبل شباو وجبل باجة القديمة وقع إسنادها إلى جالية إيطالية أغلبهم من جزيرة صقلية وتمّ إسكانهم بتقاسيم حضرية بقرى وادي الليل شباو والسعيدة وكانت مساكنهم مماثلة في هندستها ومواد بنائها لبناءات جنوب إيطاليا ( سقوفها من القرميد وتحتوي أغلبها على فرن لإنضاج الخبز ويحتوي بعضها على مواجل لتخزين الخمر ) جلب هؤلاء الفلاحون إلى المنطقة غراسة الأشجار المثمرة منها الخوخ والاجاص والكروم وقد اشتهرت منطقة وادي الليل بهذه الثمار ذات النوعية الممتازة .
    وعلى إثر قانون 12 ماي 1964 المسترجع للأراضي الفلاحية تم التفويت في بعض الضيعات المتواجدة بالمنطقة لبعض المناضلين الذين كانت تزخر بهم المنطقة والبعض الآخر للعملة الذين كانوا يشتغلون بتلك الضيعات ولغيرهم من المواطنين الذين منهم من كان يقدم على المنطقة للعمل الموسمي .
    الخصائص الطبيعية
    تقع مدينة وادي الليل فوق سهول منبسطة وشاسعة وتشق هذه السهول مجاري المياه التالية: مجرى وادي القلة شمال مدينة وادي الليل، مجرى وادي الشيخ يشق مدينة وادي الليل،مجرى وادي الليل جنوب مدينة وادي الليل، مجرى وادي الزرزور غرب مدينة وادي الليل،مجاري عديدة سطحية سلكتها مياه السيلان التي تنطلق من جبل عمار متجهة نحو الجنوب.
    وتتمتع مدينة وادي الليل بمناخ متوسطي يتميز بما يلي:
    - بفصل شتائي بارد وممطر وفصل صيفي حار وجاف
    - اختلاف في درجة الحرارة يتراوح بين 10 درجات شتاء و 32 درجة صيفا مع ارتفاع في معدل درجة الحرارة يصل إلى 40 درجة .
    - معدل أمطار سنوية ضعيفة نسبيا إذ تتراوح بين 400 و 450 مليمترا كما تتميز بهبوب رياح جنوبية شرقية مع حدوث بعض النفحات ذات المصدر جنوب غربي والمعروف برياح الشهيلي .
    هذا وقد نتج عن التفاعل المتبادل بين خصوبة التربة و مختلف العوامل المكونة للمناخ من أمطار ورياح ومياه سيلان وأودية ظهور غطاء نباتي داخل الحدود البلدية غني متعدد المكونات.



    :tunis::tunis:
     
    1 person likes this.

  2. hefta

    hefta عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1.080
    الإعجابات المتلقاة:
    2.291
      15-06-2008 00:28
    واد الليل منطقة تستحق المشاهدة وكذالك الجديدة
    منظر علاهم مش نرمال
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...