معلومة حول تونس

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة alaa06, بتاريخ ‏14 جوان 2008.

  1. alaa06

    alaa06 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    680
    الإعجابات المتلقاة:
    1.161
      14-06-2008 11:28
    تونس

    الجمهورية التونسية
    [​IMG] [​IMG]
    علم شعار
    نشيد تونس الوطني
    العاصمة تونس
    أكبر مدينة تونس 3.620000ساكن
    اللغة الرسمية عربية
    نظام الحكم
    رئيس
    رئيس الوزراء
    جمهوري
    زين العابدين بن علي
    محمد الغنوشي
    الاستقلال عن الجمهورية الفرنسية
    20 مارس 1956 م
    جلاء القوات الفرنسية في 15 أكتوبر 1963
    مساحة
    - المجموع
    - المياه(%)
    163,610 كم2 (80)
    5.0
    عدد السكان
    - احصائيات عام 2006
    - كثافة السكان
    10,327,000 (50)
    65/كم2
    الناتج القومي الإجمالي
    - الناتج القومي
    - الناتج القومي للفرد
    62,600,000,000$
    4500$
    العملة دينار تونسي (TND)
    فرق التوقيت
    - الصيف +1 (UTC)
    +2 (UTC)
    رمز الإنترنت .tn
    رمز المكالمات الدولي +216



    الجمهورية التونسية دولة تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء على 22 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد القرطاجيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما.غزاها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان.
    أشهر مدنها: تونس، صفاقس، سوسة، باجة، بنزرت، نابل، القيروان، قابس،مدنين، الحمامات،نابل، قفصة، توزر، المهدية، المنستير...

    التاريخ

    المقال الرئيسي: تاريخ تونس.
    أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن المناطق الداخلية التونسية كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل التونسي فقد قطنه القرطاجيون الذين تأثروا حضاريا بالمهاجرين الفينيقيين القادمين من شرق حوض البحر المتوسط بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، واستمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد.
    في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخل العرب المسلمون تونس في القرن السابع للميلاد، مؤسسين مدينة القيروان فيها جاعليها مركزا لهم في تونس. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة الحركات التحررية للأمازيغ سكان المنطقة الأصليين. أهم السلالات التي حكمت تونس وحققت عصورا مزدهرة لتونس كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من البربر (الأمازيغ) التابعين للفاطميين.
    في عام 1050 م، خرج الزيريون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال في حملة تخريبية على تونس.وقامت هذه القبائل البدوية القادمة من الجزيرة العربية بمحاربة أهالي تونس, لا لنشر الإسلام لأن سكان البلد كانوا في الغالب مسلمين, ولكن في إطار إتفاق بينهم وبين الخليفة الفاطمي آنذاك, يقضي بمعاقبة التونسيين على ترك المذهب الشيعي, مقابل تمتع الهلاليين بالأراضي التونسية الخصبة بعد فرارهم من الجفاف في الجزيرة العربية.
    في القرن الثاني عشر للميلاد، سيطر نورمانديو صقلية لمدة قصيرة على سواحل تونس. لكن في 1159 م سيطر الخلفاء الموحدون في المغرب على تونس بالكامل، وتلاهم الحفصيون الأمازيغ (حوالي.1230–1574)، الذين حققوا عصورا ذهبية أثناء حكمهم لتونس.
    في أواخر حكم الحفصيين، استولت إسبانيا على العديد من المدن الساحلية التونسية، لكن العثمانيين استعادوا هذه المدن. حكمت تونس بعد ذلك في ظل الخلافة العثمانية من قبل حكام يطلق عليهم لقب باي، حيث تمتع هؤلاء البايات بشبه استقلال في إدارة شؤون الإقليم التونسي. وقد بدأ حكم الحكام الحسينيين من البايات في 1705، واستمر حتى 1957 م.
    سكن الفينيقيون في هذه المنطقة التي اسمها اليوم تونس. كانت تخضع قديماً لإمبراطورية قرطاج. تأسست مدينة قرطاج في شمال شرق تونس الحالية في سنةً814 قبل الميلاد وبداية قرطاج بعد ذلك مركزا لامبراطورية سيطرت على شمال إفريقيا وجنوب أوروبا في سنة 264 قبل الميلاد حدث صراع بين قرطاج والإمبراطورية الرومانية حروب عرفت باسم الحروب الغادرة. في الحرب الثالثة هزم الرومان القرطاجية ودمروا عاصمتهم تماما وخلال هذه الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد وحتى الخامس الميلادي كانت معظم المنطقة في تونس الحالية خاضعة للامبراطورية الرومانية.
    في القرن الخامس الميلادي استولى الوندال على تونس من ثم فتح المسلمون تونس خلال القرن السابع الميلادي. وفى نهاية القرن الثاني عشر قام روجر الثاني باحتلال تونس من النقاط البحرية الهامة ولكن تمكن العرب من استعادتها. من ثم قام القرصان بارباروساالثاني باحتلال مدينة تونس ولكن في العام التالي قامت 1534 قام الاسبانيون بطرده وفي عام 1574 هزمت جيوش العثمانيين اسبانيا ووضعت القوات التركية تونس تحت الحكم التركي. تمتعت تونس بفترة من الاستقرار ما بين سيطرتها على الحكم التركي يتم من خلال حكام تونسيين حيث كان يحمل 1574 و1881 وكان 1705 ثم عرف بعد ذلك بلقب "باي".
    الحسين بن على حكم بين عامي 1705-1745 كان أول من حمل لقب "باى"، أثناء الفترة الحسينية تمتعت تونس بقدر من الاستقلال بسبب السلالة الحسينية في تونس تحت الحكم واستمرت أعمال القرصنة تحت الحكم وتحقق الكثير من الازدهار والرخاء الاقتصادي الثامن عشر الميلاديين كان عدد الحسيني وفى نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن تدفع جزية سنوية إلى الحكومة كبير من الدول الأوروبية التي تقوم بتجارة ملاحية التونسية لتأمين مرور سفنها في البحر المتوسط.

    السياسة

    تونس جمهورية ذات نظام رئاسي. يرأس الجمهورية التونسية زين العابدين بن علي منذ عام 1987 بعد أن أزاح الحبيب بورقيبة الذي تولى الرئاسة منذ تاريخ إعلان الجمهورية سنة 1957. استعان بورقيبة في حكمه بوزراء أول هم على التوالي: الباهي الأدغم, الهادي نويرة, محمد مزالي, رشيد صفر وزين العابدين بن علي. التجمع الدستوري الديمقراطي وريث الحزب الحر الدستوري هو الحزب الحاكم في تونس منذ الاستقلال، وكان الحزب الوحيد المصرح بين سنتي 1962 و1983.
    رئيس الجمهورية ينتخب لمدة خمس سنوات ويقوم بتسمية الوزير الأول (رئيس الوزراء)، الذي يسهم في تنفيذ سياسات الدولة. الحكام المحليون للولايات والممثلون المحليون يتم تعيينهم أيضا من قبل الحكومة المركزية، في حين يتم انتخاب مجالس بلدية.
    يوجد في تونس هيئتان تشريعيتان: مجلس النواب ومجلس المستشارين، مجلس النواب فيه 182 مقعدا. يأخذ هذا المجلس أهمية متزايدة كساحة نقاش وجدال حول السياسات الوطنية المتبعة لكن من النادر ألا تمر ميزانية أو تشريع مقدم من قبل السلطة التنفيذية.
    دخلت أحزاب المعارضة لأول مرة مجلس النواب عام 1989 وتحتل 20% من جملة مقاعده. كما جرت أول انتخابات رئاسية تعددية في أكتوبر 1999.

    سكان تونس

    سكان تونس الحاليين خليط من العرب والامازيغ وعدة شعوب اخرى اهمها الفينيقيون والرومان والاتراك والاسبان والجرمان... التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها وتأسيس دولة قرطاج وباقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد. أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط وحاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية وهزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد.
    سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما، بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية اهمها الوندال. بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية التي اختلطت بقبائل البربر التي يرى الباحثون ان أصولهم عربية تعود أساسا إلى قبائل يمانية هاجرت إلى المغرب العربي قديما، اضافة إلى عد من الاسبان واليهود في نهاية القرن الخامس عشر. دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956 لكنها بقيت مرتبطة سياسيا واقتصاديا بفرنسا.
    تقريبا جميع التونسيين (98%) مسلمين سنةويوجد أقلية مسيحية(الاجانب المقيمين) مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد. لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة

    اقتصاد تونس

    مقالة رئيسية: اقتصاد تونس
    لتونس اقتصاد متنوع ونشيط يملك قطاعات زراعية وتصنيعية وسياحية ومنجمية. للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع تجه نحو الخصخصة، وتبسيط البنية الضرائبية.
    حققت تونس في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.5% وتباطئ معدل التضخم. وكان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع السياحة والتجارة.
    بدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الأوروبي وتونس في 1 مارس 1998 وكان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي ودول البحر المتوسط، وطبقا للإتفاق ستقوم تونس بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي.من المفترض أن تصبح تونس شريكا كاملا للاتحاد الأوروبي في عام 2008 (كما هي حالة النرويج وايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة وتحرير الاقتصاد التونسي وتحسين أداء الحكومة التونسية وسياساتها حتى ذلك الوقت.
    بلغت القوة الشرائية في تونس 63 مليار دولار في عام 2005 قابلها4,600 دولار كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعال اذا قورن بمعدلات الدخل في باقي الدول العربية. اذ يعتبر دخل التونسي الارفع مقارنة بالدول الغير نفطية في العالم العربي وافريقيا

    التقسيم الإداري

    التالية هي قائمة بأسماء الولايات بالجمهورية التونسية وعددها 24 :
    ولاية أريانة
    ولاية باجة
    ولاية بن عروس
    ولاية بنزرت
    ولاية تطاوين
    ولاية توزر
    ولاية تونس
    ولاية جندوبة
    ولاية زغوان
    ولاية سليانة
    ولاية سوسة
    ولاية سيدي بوزيد
    ولاية صفاقس
    ولاية قابس
    ولاية قبلي
    ولاية القصرين
    ولاية قفصة
    ولاية القيروان
    ولاية الكاف
    ولاية مدنين
    ولاية المنستير
    ولاية منوبة
    ولاية المهدية
    ولاية نابل

    الثقافة التونسية

    السينما
    - قاعات السينما 51 - الأفلام الطويلة 77 - نوادي السينمائيين الهواة 14 - نوادي السينما منها 4 للأطفال 15 - شركات الانتاج السينمائي 171 - شركات توزيع الأشرطة السينمائية 15
    المسرح
    - الفرق المسرحية الهاوية 250 - الفرق المسرحية المدرسية 780 - الفرق المسرحية الجامعية 50 - بطاقة احتراف فنون المهن الدرامية 280- الفرق المسرحية المحترفة منها 6 في القطاع العمومي و96 في القطاع الخاص 103 - مراكز الفنون الدرامية 5 - عدد المسرحيات التي تم إنتاجها سنة 2006 265
    الموسيقى
    - فرق الموسيقى الوترية 263 - فرق السلامية 296 - فرق [الموسيقى] النحاسية 105 - فرق الفنون الشعبية بأنماطها المختلفة 789 - باليهات كوريغرافية 60 - المعاهد الموسيقية الجهوية 15 - مجموعات الكورال 69 - فرق الماجورات 11
    التنشيط الثقافي
    - دور الثقافة 350 - نوادي الفيديو 659 - لجنة ثقافية وطنية 1 - اللجان الثقافية المحلية 356 - اللجان الثقافية الجهوية 24 - عدد المهرجانات (منها 422 مهرجانا صيفيا) 1069
    المكتبات والنشر
    - المكتبات العمومية (1956 : 2 فقط) 402 - المكتبات المتجوّلة 43 - الكتب الثقافية المنشورة 1265 - عدد القراء 5.886.409 - عدد المشتركين 265.594 - رصيد الكتب بالمكتبات العمومية 4.847.737 - عدد الكتب المطالعة 9.923.048 - دور النشر والتوزيع 320
    معرض الكتاب (2006)
    - الكتب باللغة العربية 120.131 - الكتب باللغة الفرنسية 66.250 - الكتب باللغة الإنقليزية 16.125 - كتب بلغات أخرى 3.562 - الكتب العلمية 56.066 - دراسات أدبية 16.151 - كتب الآداب 49.242 - كتب الأطفال 22.965 - عناوين مختلفة 9.108
    أروقة الفن
    (بدون اعتبار دور الشباب والثقافة) 72 رصيد الأعمال الفنية بالخزينة 7.390 عدد الفنانين التشكيليين 389
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. bestisone

    bestisone عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    34
    الإعجابات المتلقاة:
    0
      15-06-2008 13:34
    :besmellah1:
    شكرا اخي لكن ارجوا منك ان تذكر المصدرWikipedia او ضع عبارة منقول
     
  3. raoufsah

    raoufsah عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    83
    الإعجابات المتلقاة:
    12
      15-06-2008 13:39
    a verifier le PNB
     
  4. baia86

    baia86 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أفريل 2007
    المشاركات:
    1.080
    الإعجابات المتلقاة:
    255
      16-06-2008 14:16
    مشكككككككككككككوووووووووووور يا غالي
     
  5. alaa06

    alaa06 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    680
    الإعجابات المتلقاة:
    1.161
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
السفر بالطائرة تونس جربة ‏22 أفريل 2016
تونس algérie -tunis ‏22 جويلية 2016
استفسار حول الكاف القلعة الخصبة ‏الجمعة في 19:31

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...