• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

شبابنا اليوم : إما التطرف أو المجون ..فأين أنت ؟؟؟

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله مررت على كل الردود وهي وجهات نظر تحترم.
لكن ما رأيت ان هنالك احد الأخوة يرى ان التطرف هو التقتيل والتفجير فقط اقول ليس هذا فحسب انما التطرف هو الميل الى طرف في اي مجال كان وهذا يعني اقصاء للآخر.
* وقع ذكر بعض القنوات وتأثيرها على المتلقي اقول هذا صحيح وقد لمسته بنفسي.يا اخي في يوم جائني احدهم وبدأ الكلام عن موضوع عقدي حتى وصل به الأمر ان قال لي من قال لا اله الا الله ولم يرفع اصبعه الى السماء فقد كفر فقلت له في حيرة من امري كيف تقول هذا وما دليلك. قال سمعته من الشيخ الفلاني اما دليلي حديث الجارية وهذا الحديث وقع حوله جدل كبيرمن قبل علماء الحديث ....اليس هذا من التطرف. طبعا هذا مثال توضيحي لا غير ولا اريد ان احيد بالموضوع عن مقصده.
 
الموضوع الأصلي هو تمزق شبابنا بين قطبين متقابلين هما
شدة التدين وشدة الانحلال والميوعة ما هي أسبابه وما هي حلوله
أما مفهوم التطرف والقنوات الدينية فيمكن تخصيص مواضيع كثيرة لها
 
مشكور أخي على هذا الموضوع
كلامك صحيح أخي وأرجو من الإخوة أن تدقق في الموضوع جيدا ولا تقف على بعض الكلامات وتصويب أصبع الإتهام فالتطرف حسب ما فهمت من الموضوع هو عدم قبول الأخر ورأيه ولا مناقشته والتشبث بالرأى مهما كانت وجهة نظرك سليمة أو خاطئة ويصبح يحرم ويحلل كما يراه هو مناسبا ولا يسمع منك ويرى في نفسه أنه هو القدوة (المسلم) وبالبقية خارجة عن الدين أو أن يكون بالإسم مسلم والأفعال لا أراك الله مكروه يفعلون كما يقول المثل "إدي الفرض وأنقب الأرض"
وحسب رأي الشخصي يجب أن يكون المسلم بالقول والفعل ويكون قدوة ونموذج عن نبينا الأكرم "ص" ويتحلى برحابة الصدر ويسمع الأخر ويناقشه ويمكن أن يدله على أخطائه بطريقة غير مباشرة وإلى غير ذلك

شكرا
 
لمادا ترى الامر من هده الزاوية الضيقة ؟

ثم حتى لا احكم بشكل خاطئ ما قصدك بالمتطرف فكما قال احد الاخوة هل شبابنا يفجر و يقتل و يختطف الناس ؟؟؟

ثم تعليق على القنوات الدينية الاجنبية ؟؟ هل الاسلام في مصر و سوريا و السعودية مختلف عن الاسلام في تونس ؟
اظن ان تعاليم الاسلام واحدة و نحن كلنا سنة فان كنت انت مالكي فهناك شافعي و حنبلي و غيره و الاختلاف في بعض فروع الصلاة او الاحكام الفقهية لا يعطيك الحق لتنعتها بالاجنبية !!! فمابالك بالقنوات الشيعية اللتي اكتسحت ( النيلسات ) ؟ هل هي اجنبية ؟

اما الوسطية فالحقيقة موجودون و الحمد لله فالوسطية لا تعني ان اصلي فالمسجد و عند خروجي اجد صديقتي تنتظرني ؟؟

اما عن جديد القنوات الدينية فلم افهمه هل تاتي بالجديد من جيوبها ؟؟ ام مادا بالضبط ؟ ادا كانت قنوات كالناس و الرسالة و الرحمة غير مفيدة و افكارها منحرفة فماهي القنوات ' المعتدلة ' حسب رايك ؟ و هده القنوات تستضيف شيوخ معروفين ( محمد حسان + عمر عبد الكافي + ...) و هؤلاء هم شيوخ الامة فالوقت الحاضر اما ان لم يعجبوك فتاكد ان المشكلة من عندك و ليس منهم هم .

اظن ان هدا راجع الى اننا لم نتعود على الالتزام الديني اللدي جاءنا فاجاة عن طريق الفضائيات فمثلا فالسعودية او غيرها اعتقد ان ما يبث فالقنوات هو نفسه ما يدور في شوارعهم و مجالسهم و غيره يعني عندهم امر عادي جدا اما نحن فكما قلت مفهوم الالتزام الديني و العبادات جديد على عقولنا بعض الشيئ فلا احد ينكر ان الناس في تونس في فترة ما تركوا الصلاة باستثناء صلاة العيد او الجمعة فمابالك ادا جاء احدهم فالتلفاز و قال ان تارك الصلاة كافر فمادا ستكون ردة فعله ؟؟؟

ثم على شيوخ الزيتونة التحرك لاصلاح مجتمعهم لانهم سيسالون عن علمهم فيما افنوه و مادا فعلوا به و كما قال احد الاخوة التونسيون لا يعرفون من مدهبهم المالكي الا الاسم و عندما تقول لاحدهم ان مالك رضي الله عنه كان يقبض فالصلاة فيقف مشدوها امامك و يقول لك من اين اتيت بهدا الكلام ؟؟؟ و هو يتغنى يوميا انه مالكي المدهب و ابسط مقومات مدهبه لا يعرفها ؟؟

و شكرا على الطرح
 
أولا , و قبل كل شيء أود أن أشكر إخوتي إبن الجنوب و AlHawa وS.Sabry و ذلك لإلمامهم بحقيقة الموضوع و الإشكالية المطروحة ..
ما قصدته من الموضوع ليس التحدث عن التطرف في حد ذاته , بل عن التصرفات المتطرفة : كيف أن شبابنا اما يتجه إلى التدين الشديد فيحرم كل شيء و ينقطع عن الدنيا و يدخل في دوامة الإعتقاد إنه الوحيد القائم بالدين الصحيح
و إما يتجه إلى الإنحلال مبتعدا عن كل مظهر من مظاهر الإستقامة
هذا ما أردت أن أتحدث عنه و عن أسبابه و ليس بعض الكلمات التي تم التركيز عليها .. هل هذا التصرف ناتج عن قلة وعي أو عن فراغ أو عن حب تجربة ..

 
ما قصدك بالمتطرف فكما قال احد الاخوة هل شبابنا يفجر و يقتل و يختطف الن
لا يلزم للشاب أن يفجر أو يقتل لكي يكون متطرفا لأن ذلك قمة التطرف و لكن أن تحرم كل شيء من حولك , و تعتقد أن كل من خالفك مخطأ فذاك تطرف سواء كان ذاك في موضوع ديني أو غيره .
؟ هل الاسلام في مصر و سوريا و السعودية مختلف عن الاسلام في تو
أخي عبد الرحمان , لم أقل أن إسلام مصر أو السعودية يختلف عن إسلام تونس فكلنا و الحمد لله نشهد أن لا إلاه إلا الله و أن محمدا رسول الله..و لكن لا يختلف إثنان عن الإختلاف الكبير في الأمور العقدية بيننا و هذا ما أشار إليه فضيلة مفتي الجمهورية و لكن ليس هذا موضوع حديثنا .. فبالتالي يحق لي أن أعترض على هذه القنوات التي تأتي لنا بما يخالف عقيدتنا مما يؤثر على شبابنا في بدايات إلتزامه و قد تكون سببا للتطرف .
فالوسطية لا تعني ان اصلي فالمسجد و عند خروجي اجد صديقتي تنتظرني ؟؟
أآخذ هذا على محمل المزح ! و أحتفظ لنفسي برأيي كي لا يقال إني أدعو للفسوق !
و هده القنوات تستضيف شيوخ معروفين ( محمد حسان + عمر عبد الكافي + ...) و هؤلاء هم شيوخ الامة فالوقت الحاضر اما ان لم يعجبوك فتاكد ان المشكلة من عندك و ليس منهم هم

أما هنا فأستوقفك !! إن كان محمد حسان من شيوخ الأمة فماذا نقول إذن عن الشيخ القرضاوي , و الزحيلي , و البوطي , و جعيط , و جمعة , و الطنطاوي ... و غيرهم كثير ممن لم يخفوا بعض تحفظاتهم على "الشيخ" حسان ...
ت فمثلا فالسعودية او غيرها اعتقد ان ما يبث فالقنوات هو نفسه ما يدور في شوارعهم و مجالسهم و غيره يعني عندهم امر عادي جدا
أخي و السعودية إذن لم تعرف هذا التدين إلا بعد ما عرف عندها بالصحوة الدينية منتصف الثمانينات و بداية التسعينات ..و يال العجب , هي نفس الفترة التي بدأت تشهد إنتشار الأفكار السلفية بالمفهوم الحالي , و يزيد العجب إذا علمنا إنها نفس الفترة التي بدأنا نسمع فيها عن الجهاد و لكن ضد المدنيين و التفجير في الآمنين ..فيالها من صدفة !
على شيوخ الزيتونة التحرك لاصلاح مجتمعهم لانهم سيسالون عن علمهم فيما افنوه و مادا فعلوا به و كما قال احد الاخوة التونسيون لا يعرفون من مدهبهم المالكي الا الاسم و عندما تقول لاحدهم ان مالك رضي الله عنه كان يقبض فالصلاة فيقف مشدوها امامك و يقول لك من اين اتيت بهدا الكلام ؟؟؟ و هو يتغنى يوميا انه مالكي المدهب و ابسط مقومات مدهبه لا يعرفها

أخي هذا نوع من التطرف الذي أردت أن أناقشه و هو تمسك برأيك و تخطيء لكل من خالف , فالأئمة الأعلام من المالكية قالوا بالسدل و أنت تنكره و لا ترى الحق إلا معك ! هذا هو التطرف الذي أشرت إليه ... ثم أخي قليلا من الإحترام لشيوخ الجامع الأعظم من فضلك
!
 
سعيدالتونسي;1870964 قال:
أخي وليد أنت لا تستهزأ بهذه القنوات الدينية الرائعة الملتزمة فقط بل أحس من قولك تتحفنا كل يوم بشيء جديد ... إستهزاء بشيوخنا وعلمائنا الأفاضل الذين لم نتعرف إليهم إلا عبر هذه القنوات بعيدا عن تونس7 والفضائيات المصرية والروتانيات التي لا تبث إلا ما يدفع الشباب إلى هذا الإنقسام الخطير. شباب مائع جدا يحب ما تقدمه هذه القنوات وشباب حاقد جدا لما تبثه قنوات بلاده من عري وميوعة وكل ما هو فاحش علانية.


بالنسبة للشباب المنقسم لا حل إلا حكومة تخاف الله وترعى شبابها ليجد الطريق الصحيح ....
و ليبقي شيء من الإسلام فينا.

وجزاك الله خيرا على الموضوع أخي العزيز وليد
هذا بالظبط أخي سعيد ما أردت الإشارة إليه .. و هو أن الشباب في الغالب الأعم على طرفي نقيض :
فإما أن ينغمس في متابعة هذه القنوات "الجديدة" جاعلا من أراء من يأتي فيها من دعاة قرآنا منزلا
أو ينغمس في متابعة روتانا و ميلودي بجميع فروعها و لا يرض بغير ذلك سبيلا و ينعت من يستمع للقرآان أو الزيتونة ب"المتخلف"
هذا هو المشكل الذي يعيشه شبابنا و أنا أقول هذا عن تجربة شخصية : فعندما حاولت أن أقنع قريبي بالصلاة قال لي حتى "يتوب علي ربي من الأفلام و الغنا و الصحاب " كأن وجود الواحد يقضي على الآخر !
!
 
هذا رأيي الخاص
لو أردت مني الحديث عن التصرفات المنطرفة التي نراها فسأقول لك
1 عندما نجعل القوانين الفقهية مقتصرة على ما جاء به الألباني و ابن تيمية و غيرهم (رحمهم الله) فهذا تطرف و لكن عندم نعتبر هؤلاء علماء شر على الأمة فهذا أيضا تطرف.
2 عندما أرى نفسي الوحيد المسلم و الباقي كفار فهذا تطرف و لكن عندما أعتبرالكفار (اليهود و النصارى) إخواننا و أنظر إلى من خالفني من المسلمين نظرة إهانة و احتقار فهذا أيضا تطرف

هذه نقطتين أعتبرهما من التطرف و هذا رأيي الشخصي
 
السلام عليكم

أرجوا أن يتسع صدر أخينا كاتب الموضوع لما سأكتبه

أولا هده أول زيارة لي لهدا المنتدى وما دفعني للكتابة هو أن صاحب الموضوع هو المشرف على المنتدى الإسلامي وهدا قد أجده
شديد الغرابة لأنه على قدر أهمية الموضوع فقد تم تناوله بطريقة سطحية بسيطة .........

أما حديثك عن التطرف يدل حتما على أنه يتوجب عليك أن ترجع إلى قاموس للغة العربية لتدرك معنى هده الكلمة

أما أنك تعتبر أن المكوث بالمسجد و مشاهدة القنوات الدينية و اطالة اللحى .... تطرفا فأنت تدكرني بقول الله تعالى ( وما نقموا منهم
الا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد ....) وأعود بالله أن تكون أخي من هؤلاء .......

الأجدر بنا أن لا نردد ما يقوله أعدائنا من مصطلحات مغرضة لا يحبها الله و رسوله

أما حديثك عن المجون فلك أن تقول ما تشاء
 
أعلى