الشوكلاتة تقدم علاجاً للأورام السرطانية

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏18 جوان 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      18-06-2008 08:20
    كشفت دراسة قام بها باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية عن قدرة أحد المركبات الكيميائية الصناعية، المشابهة لبعض المواد الموجودة فى حبوب الكاكاو، على محاربة الأورام السرطانية، حيث تبين أنها تبطئ من معدل نمو الخلايا السرطانية، وتسرّع فى قتلها.

    وقد تمكن فريق من الباحثين الأمريكيين، من الكشف عن تأثر أربعة أنواع من خلايا الأورام، وهي، خلايا سرطان عنق الرحم، و نوعين من خلايا سرطان القولون، ونوع من خلايا سرطان الدم، بأحد مركبات الفلافانول الصناعية.

    وتشير نتائج الدراسة، التى شارك فى إعدادها باحثون من جامعة جورج تاون، إلى أن هذه الأنواع من خلايا الأورام، أظهرت حساسية تجاه مادة GECGC الكيميائية، حيث تمكنت الأخيرة من خفض معدل نمو الورم إلى النصف، وقتل معظم الخلايا السرطانية.

    وكانت دراسات سابقة، أعدها فريق البحث، أظهرت منافع استخدام مواد الفلافانول، الموجودة فى الخضروات والفواكه، فهى تمتلك تأثيراً قوياً كمواد مضادة للتأكسد، كما أن لها دوراً محتملاً فى محاربة خلايا الأورام.

    وتوجه الباحثون لاحقاً إلى مركبات صناعية جديدة من الفلافانول، والتى تناظر مركبات طبيعية تعرف باسم procyanidins، ومنها مادة GECGC، إذ قاموا باختبار تأثيرها على تلك الأنواع من الخلايا السرطانية، لدى استخدامها بتراكيز معتدلة، مناظرة لما يستهلكه الفرد عن طريق تناول الكاكاو.

    وطبقاً للدكتور"مين كيم" من مركز لمباردى الشامل للسرطان، التابع لجامعة جورج تاون الأمريكية، فإن استخدام مادة GECGC فى هذا المجال يبدو مأموناً، وهو أمر منطقي، فهى تشبه فى تركيبتها مواد طبيعية تتواجد فى ثمرة الكاكاو.

    وبالرغم من أن الدراسة لم توضح الآلية التى تفسر قدرة تلك المركبات على التأثير فى الخلايا السرطانية، إلا أن الباحثين يعتقدون بأنها تثبط انتقال بعض الإشارات داخل الخلية، كما تمنع اتصال خلايا الورم بعضها مع بعض.

    ويعتقد فريق البحث، بأن مادة GECGC قد تشكل خياراً مستقبلياً محتملاً، لعلاج الأورام السرطانية، إلا أنهم يؤكدون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتقييم تأثيرها فى هذا المجال، وذلك قبل الإشارة إلى امتلاكها خصائص مضادة لنمو الخلايا السرطانية.

     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...