قصرهلال ذاكرة البلاد وعاصمة النسيج

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏18 جوان 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      18-06-2008 19:26
    رغم أنّ كتب التاريخ لم تذكر الشيء الكثير عن قصرهلال، إلاّ أنّ المتأمل في تاريخ المدينة لن يجد صعوبة في تعداد الحضارات التي مرّت بها و هو ما يثبت مدى عراقتها وثراء مخزونها الثقافي والتراثي. ولعلّ أقرب الفرضيات التي تؤكد نشأة المدينة هي التي جاءت في كتاب المرحوم أحمد بكير محمود حيث أكد أنّ « قصرهلال أنشئت في أواسط القرن الثاني للهجرة حوالي164هـ أنشأها أحد الأشراف. جاء هذا الشريف واسمه الهلالي الشريف ،ولا يعلم أحد لماذا كان يحمل اسم الهلالي...جاء ليرابط بالمنستير ومنصرفا إلى الله بعمله.وقد كان له أبناء ثلاثة معه هم،عبد اللطيف ودحمان،وولد له طفل بالطريق فسماه مرابطا،ونزلوا بالمنستير أولا،ثم ابتعدوا بضعة أميال عنها وبنوا دورا تتصل ببعضها وسوروها،كما بنوا جامعا صغيرا وبئرا،وسمّوها «القصر»،عرفت فيما بعد بـ«جامع القصر»،والبلدة بـ«قصرهلال...»

    تاريخ ضارب في القدم...

    ومع ذلك أثمرت الحفريات التي تمّ القيام بها في مدينة قصر هلال اكتشاف أطلال بيوت و معابد و كنائس إضافة إلى وجود مدجنة رومانية لتربية الحمام و خاصة التابوت الذي يدل على وجود بشري نشيط بالمنطقة، وهو يؤكد أنّ المدينة لم تكن خالية من السكان أثناء العهد الروماني الممتد من سنة 146 قبل الميلاد إلى سقوط قرطاج الرومانية سنة 698 ميلاد.
    وقد أثبتت عديد المصادر التاريخية أنّ مدينة قصرهلال كانت تمثل أواسط القرن التاسع عشر التجمع السكاني الثالث في ولاية المنستير الحالية بعد مدينة المنستير والمكنين، وكانت قرية ذات مشيخة واحدة .كما أنّ انتماءها إلى منطقة الساحل التونسي جغرافيا وعضويا جعلها تتبوأ موقعا استراتيجيا في صدارة الأحداث السياسية خاصة والمساهمة الفعالة في حركة التحرير الوطني حيث احتضنت مؤتمر 2 مارس 1934 الذي تأسس على إثره الحزب الدستوري الجديد.
    وحول تسمية المدينة بقصرهلال ثمّة أكثر من نظريّة لعلّ أكثرها تداولا تلك التي تبنّاها الدكتور امحمد حسين فنطر و التي تربط بين قبيلة بني هلال و قصرهلال و نظرية الإخوة الأربعة التي اعتمدت على وجود أربعة مشايخ بمدينة قصر هلال أثناء القرن التاسع عشر وفرضية الدكتور أحمد بكير محمود التي ترى أنّ قصرهلال أنشئت أواخر القرن الثاني للهجرة أنشأها أحد الأشراف(العلويين؟؟)الفارين من المشرق العربي جاء ليرابط بساحل المنستير، و هي الفرضية التي يميل إليها الدكتور مراد رقيّة أيضا.

    النسيج التقليدي

    لا يختلف اثنان أن مدينة قصرهلال هي أول حاضرة اعتمدت في حياتها اليومية على صناعة النسيج التقليدي بكلّ أشكـاله من خيط و صبـــاغة و نسج وتسويق و... و قد مثّلت هذه الصناعة إلى وقت قريب أهمّ مورد رزق اغلب السكان و قلّ أن تجد هلاليّا لم يمارس حرفة النسيج، فللهلاليّ حكاية حب و عشرة مع الخلاّلة و الكليم و الحرام و الفوطة و الشملة و... و قد عدّت المدينة سنة 1988 مثلا 3.000 نولا (منسجا تقليديا) انخفض اليوم للأسف الشديد أمام طغيان النسيج العصري التي يقدر عددها بـحوالي 494 ورشة صناعية بين كبرى و متوسطة و صغرى. و رغم أن قصرهلال كانت ولا تزال عاصمة النسيج الأولى تونسيا ومغاربيّا إلاّ أنها لا تتوفّر على متحف لهذا القطاع الهام الذي يحكي تاريخ مدينة بل جهة بأكملها. و الأكيد أن المدينة اليوم في أمسّ الحاجة إلى متحف يجمع ما تناثر من تراثها و تاريخها الزاخر و الثريّ خاصة و أنّ جمعية صيانة المدينة لم تساهم في صون الذاكرة المحليّة، و لولا بعض الاجتهادات الشخصية لاندثرت عدة أوجه تمثّل تاريخ المدينة الضارب في أعماق الحضارة الإنسانية.



    der3.gif
     
    4 شخص معجب بهذا.

  2. khayat

    khayat عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    149
    الإعجابات المتلقاة:
    41
      20-06-2008 18:13
    vraiment le villle de KSAR HELLEL est le capital de textile
    SALEM KHAYAT
    kSAR HELLEL
     
    1 person likes this.
  3. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.074
    الإعجابات المتلقاة:
    83.047
      20-06-2008 18:22
    أرجح هذا الراي لان الدكتور فنطر هو أصيل قصر هلال .
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. laidou

    laidou عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.306
    الإعجابات المتلقاة:
    879
      20-06-2008 18:28
    اني زاده من قصرهلال و نشكركم على هذه اللفتة الجميلة
    و هذه بعض الصور لما تمتاز به
    [​IMG]
    الأزياء التقليدية
    [​IMG]
    النسيج
    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. laidou

    laidou عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.306
    الإعجابات المتلقاة:
    879
      20-06-2008 18:32
    و هذه معلومات اخرى عن المدينة ا ضيفها للتي ذكرها الأخ cortex


    [​IMG] [FONT=tahoma, Arial, Helvetica, sans-serif]
    [​IMG]
    [/FONT] تاريخ المدينة :

    إنّ المتأمل في تاريخ مدينة قصر هلال يلاحظ مدى تعدّّد الحضارات التي مرّت بها و هو ما يثبت مدى عراقتها و تنوعها إضافة إلى ثراء مخزونها الثقافي، و من أهم الحضارات التي تعاقبت عليها يمكن ذكر :
    الحضارات التي تعاقبت على قصر هلال :
    العهد الروماني :
    لقد أثمرت الحفريات التي تمّ القيام بها في مدينة قصر هلال على اكتشاف أطلال بيوت و معابد و كنائس إضافة إلى وجود مدجنة رومانية لتربية الحمام و خاصة التابوت الذي يدل على وجود بشري نشيط بالمنطقة على موقع المدينة اليوم ، وهو ما يثبت الدليل القاطع على أن لم تكن خالية من السكان أثناء العهد الروماني الممتد من سنة 146 قبل الميلاد إلى سقوط قرطاج الرومانية سنة 698 ميلادي .
    العصر الوسيط :
    لقد أثبت الأبحاث و الأحداث على عراقة المدينة خلال هذا العصر و بالتحديد منذ سقوط قرطاج البيزنطية على يد حسان بن نعمان سنة 698 ميلادي و تنتهي هذه الفترة بانتصاب الأتراك في تونس و القضاء على الدولة الحفصية إضافة إلى الحضور الأسباني سنة 1574 ميلادي .
    قصر هلال في العصور الحديثة :
    لقد أثبتت المصادر التاريخية أنّ مدينة قصر هلال كانت تمثل أواسط القرن التاسع عشر التجمع السكاني الثالث في ولاية المنستير الحالية بعد مدينة المنستير و المكنين، و لقد كانت قرية ذات مشيخة واحدة .
    كما أنّ انتماءها إلى منطقة الساحل التونسي جغرافيا و عضويا جعلها تتبوأ موقعا استراتيجيا في صدارة الأحداث و نالت شرف المساهمة الفعالة في حركة التحرير الوطني ثمّ البناء الوطني حيث تمّ عقد مؤتمر عام يوم 2 مارس 1934 الذي على إثره تأسس الحزب الدستوري الجديد الذي أصبح يسمى حاليا التجمع الدستوري الديمقراطي.
    أصل تسمية قصر هلال :
    نلاحظ وجود نظريات كثيرة تناولت الإسم العربي لقصر هلال و تداولها السكان أهمها :
    نظرية بني هلال : هي نظرية تربط بين قبيلة بني هلال و قصر هلال ، وقد أخذ الدكتور محمد حسين فنطر لهذا الرأي مستندا إلى لقبين بقصر هلال يوحيان بألقاب بني هلال و هما لقب زغبيب الذي رآه ذي صلة بقبيلة زغبة و اسم مرعي الذي يطلق على إحدى مناطق البحاير بغابة قصر هلال .
    نظرية الإخوة الأربعة : اعتمدت هذه النظرية بوجود أربعة مشيخات بمدينة قصر هلال أثناء القرن التاسع عشر و هي جماعة الدحامنة ، جماعة الزويتات ، جماعة العريش و جماعة المرابطين .
    نظرية " هـلال " و " خيـار " : وهي نظرية تتلخص في أنّ أخوين قدما من الجنوب التونسي توقف أحدهما و هو " هـلال " بمكان راق له فبنى قصرا و واصل الثاني و اسمه " خيار " حتى حلّ بمكان شيّد به بناء و سمّي المكان الأول بقصر هلال و سمّي المكان الثاني ببني خيار و هي نظرية يجزم بصحتها الكثيرون من سكان قصر هلال و بني خيار و ممّا يدعمها تواجد الحكاية بالمدينتين .
    و الملاحظ أنّ هذه النظريات تبقى نسبية ذلك أنه يمكن استنتاج ما يلي :
    أنّ " هـلال " قصر هلال شخص و ليس بجماعة
    أنه شخص معروف في زمانه ممّا جعله في غنى عن التعريف
    كما يمكن الملاحظة أنّ " Jean Despois " ذكر أنّ قصر هلال تأسست أو أعيد بناؤها إبّان الدولة الحفصية في عهد المستنصر بالله الحفصي على يد القائد " هـلال " الذي كان فارسا شجاعا و جوادا خيّرا مقبلا على أهل العلم و ذمي الحاجات .

    خصائص المدينة :
    قصرهلال العاصمة المغاربية للنسيج :

    النول التقليدي ​
    لقصرهلال حكاية عشق مع صناعة النسيج, عشق نما و ترعرع على مدى سنين طوال فقد عدت المدينة سنة 1988 3.000 منسجا تقليديا لينخفض العدد إلى 250 منسجا فقط سنة 1994 مقابل تكاثر الورشات العصرية للنسيج بمختلف مراحله من غزل و نسيج و صباغة حتى قدر العدد بــ494 ورشة صناعية تتوزع بين كبرى و متوسطة و صغرى يوفر جميعها ما لا يقل عن 4000 موطن شغل. و يرتفع هذا العدد إلى 7500 موطن شغل إذا احتسبنا ورشات الزرد و الخياطة و صناعة الجوارب.
    و من الملاحظ أنّ يوم 25 و 26 و 27 سبتمبر 1990 حين عقد الاتحاد المغاربي للنسيج دورته الثانية بالجزائر و اعترافا لما قدمته قصر هلال باحتضانها الدورة الأولى سنة 1989 أسند إليها لقب " العاصمة المغاربية للنسيج " .
    قصرهلال مدينة المد التربوي :
    لقد كان التعليم منحصرا في الكتاتيب التي يقدر عددها بحوالي 18. لكن مع مطلع القرن العشرين (1903) بدأت قصرهلال تعرف التعليم بمعناه النظامي و المنتظم بتأسيس المدرسة الابتدائية الفرنكوعربية (مدرسة أحمد عياد). و منذ ذلك التاريخ و المدارس تشهد نموا مطردا إلى أن وصل عددها إلى 12 مدرسة ابتدائية و مدرستين إعداديتين و معهدين ثانويين و معهد عالي للدراسات التكنولوجية يؤمها 9934 تلميذا و 620 طالبا.
    قصرهلال مدينة التواصل الثقافي : هي في حركية دائمة و هذا بفضل العدد الكبير للجمعيات و المنظمات الثقافية و الاجتماعية النشيطة و لا بد لنا أن نذكر مهرجان النسيج الذي يقام في كل صائفة مما يضفي على المدينة بهجة و حيوية و تبرز فيه خصوصيات المدينة و أصالتها و ثقافتها التي ما انفكت تطور عبر العصور.
    [FONT=tahoma, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
    [FONT=tahoma, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
     
    1 person likes this.
  6. Radwane

    Radwane نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2006
    المشاركات:
    2.412
    الإعجابات المتلقاة:
    245
      20-06-2008 18:54
    brabbi zid choufelna recherche 3al MOKNINE, w3alaketha bi ksar hellal......LOL:satelite:
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...