الإعجاز العلمي في القرآن

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة dedi, بتاريخ ‏20 جوان 2008.

  1. dedi

    dedi عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 مارس 2008
    المشاركات:
    624
    الإعجابات المتلقاة:
    624
      20-06-2008 22:18
    من كتاب الأعجاز العلمي في آيات السمع والبصر في القرآن الكريم للأستاذ الدكتور:

    صادق الهلالي ، والدكتور: حسين اللبيدي

    (إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا) الاسراء 36

    ذكرت كلمة "السمع" ومشتقاتها وتصاريفها في القرآن الكريم 185 مرة، بينما وردت فيه كلمة "البصر" ومشتقاتها وتصاريفها 148 مرة فقط.
    وحيثما وردت كلمة"السمع" في القرآن الكريم عنت دائما سماع الكلام والأصوات وإدراك ما تنقله من معلومات، بينما لم تعن كلمة البصر رؤيةالضوء والاجسام والصور بالعينين الا في 88 حالة فقط.
    إذا انها دلت في باقي المرات علىالتبصر العقلي والفكري بظواهر الكون والحياة أو بما يتلقاه المرء ويسمعه من آيات وأقوال.
    وقد ترافقت كلمتا "السمع" و"البصر" في 38 آية كريمة كما في:
    السجدة آية 9 - المؤمنون آية 78- الاحقاف آية 26- النحل آية 78- الملك آية 23- يونس آية 31- هود آية 20- الإنسان آية 2.
    وقد وردت كلمة "الصمم" مترافقة مع كلمة "العمي" في ثمان آيات سبقت في معظمها كلمة"الصمم" كلمة العمي كما في قوله تعالي:
    أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم" محمد آية 23
    "صم بكم عمي فهم لا يعقلون"البقرة آية 171
    "صم بكم عمي فهم لا يرجعون" لالبقرة آية 18
    "والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صماً وعمياناً " الفرقان آية 73

    إذا لماذا هذا التقديم لحس السمع وإيراده قبل حس البصر في كل الآيات تقريبا؟
    لابد وان هناك سبباً لم نعرفه بعد ولكننا لو تبصرنا في الحقائق العلمية التي عرفت حديثاً في علوم الاجنة والتشريح والفيزولوجي والطب لتمكنا من إيجاد الأجوبة ولاتصح لنا الأعجاز العلمي في هذه الآيات الكريمة فمما عرفناه حتىالآن من هذه الحقائق:

    1- التطور الجنيني للأذن والعين
    تتطور آلتا حسي السمع والبصر في وقت متزامن تقريبا في الحياة الجنينية الالوي اذا تظهر الصفيحة السمعية في اوائل الاسبوع الرابع otic Placode وهي اول مكونات آلة المسع بينما يظهر الاخدودالبصري optic Sulci في أول الأسبوعالرابع من حياةالجنين في اليوم الثاني والعشرين.
    وتتطور الأذن الداخلية للدنين من هذه الصفيحة السمعية: فيظهر في الأسبوع الرابع الكيس الغشائي لحلزون الأذن membraneous Caochlea الذي ينموطولياً ويلتف لفتين ونصف مكونا الحلزون الكامل في الأسبوع الثامن.
    ثم تتم إحاطةالحلزون بغلاف غضروفي في الأسبوع الثامن عشر، وينمو هذا حتى يصل حجمه الي الحجم الطبيعي له عند البالغين في نهاية الأسبوعالثامن عشر ويتم تعظم الغلاف الغضروفي في الأسبوعالواحد والعشرين عندما ينمو فيه عضو كورتي وهو عضو حس السمع وتظهر فيه الخلايا الشعرية الحسيةالتي تحاط بنهايات العصب السمعي وبذا تكون الأذن الداخلية قد نمت ونضجت لتصل الي حجمها الطبيعي عند البالغين واصبحت جاهزة للقيام بوظيفةالسمع المخصصة لها في الشهر الخامس من عمر الجنين .
    وكما سنرى ان هذا القسم من الأذن يتمكن منفرداً من التحسس للأصوات ونقل إضاراتها الي الدماغ لإدراكها دون أية ضرورة لمساهمة الاذنين الوسطى والخارجية في هذه العملية وتتطور الاذن الخارجيةمن الاديم الظاهر والاذن الوسطى من الاديم المتوسط فتتولد عيظمات وعضلات الأذن الوسطى وبوق اوستاكي وغشاء الطبلة والصماخ السمعي الخارجي خلال الاسابيع 10 - 20 ثم يتم اتصالهما بالاذن الداخلية في الأسبوع الحادي والعشرين. كما يتوضح شكل صيوان الأذن في بداية الشهر الخامس ويتكامل نموه في الأٍسبوع الثاني والثلاثين.
    أما العين فلا يتم تكامل طبقتها الشبكيةالحساسة للضوء الا بعد الأسبوع الخامس والعشرين ولا تتغطي الياف العصب البصري بالطبقةالنخاعية لتتمكن من نقل الإشارات العصبية البصرية بكفاءة الا بعد عشرة أسابيع من ولادة الجنيهن كما يبقى جفنا عيني الجنين مغلقين حتى الأسبوع السادس والعشرين من الحياة الجنينية.
    أذن فالأذن الداخلية للجنين تنضج وتصبح قادرة على السمع في الشهر الخامس بينما لا تفتح العين ولا تتطور طبقتها الحساسة للضوء الا في الشهر السابع وحتى عند ذاك لن يكون العصب البصري مكتملاً لينقل الإشارات العصبية الضوئية بكفاءة ولن تبصر العين لأنها غارقة في ظلمات ثلاث.

    2- السمع والبصر
    لقد ثبت علمياً ان الأذن الداخلية للدنين تتحسس للأصوات في الشهر الخامس ويسمع الجنين أصوات حركة امعاء وقلب أمه وتتولد نتيجة هذا السمع إشارات عصبية سمعية في الاذن الداخلية والعصب السمعي والمنطقة السمعية في المخ يمكن تسجيلها في المخ. يمكن تسجيلها بآلات التسجيل المختبرية وهذا برهان علمي يثبت سماع الجنين للأصوات في هذه المرحلة المبكرة من عمره ولم يتسجل مثل هذه الأشارات العصبية في الجهاز البصري للجنين الا بعد ولادته.
    كما ان من المهم ان نعرف ان الاصوات تصل الأذن الدالخية عادة عن طريقين:
    الطريق الاول:
    هو طريق الأذن الخارجية ثم الوسطي والمملوءان بالهواء في الإنسان الطبيعي

    الطريق الثاني:
    هو طريق عظام الجمجمة.
    فالاهتزازات الصوتية تنتقل بالطريقةالالوي بواسطةالهواء وتنتقل بالطريقة الثانية بواسطة عظام الجمجمة وهي ناقلة جيدة للأصوات ولكن الأذن الخارجية للجنين مملوءة ببعض الالياف وبسائل السلي ولكن السوائل هي الأخرى ناقلة جيدة للأصوات فعند غمر رؤوسنا بالماء عند السباحة نتمكن من سماع الاصوات جيداً من ذلك يتحض ان الجنين يمكنه ان يسمع الاصوات التي قد تصل الي أذنه الداخلية غما عن طريق عظام الجمجمة أو عن طريق الأذن الخارجية المملوءة بسائل السلي والأنسجة من الناحية الأخرى لا يتمكن الجنين من أن يبصر خلال حياته الجنينية لا لظلام محيطه فقط بل لانسداد اجفانه وعدم نضوج شبكية عينيه وعدم اكتمال العصب البصري حتى وقت متاخر من حياته الجنينة.

    3- اكتمال حاستي السمع والبصر
    يمكن للجنين ان يسمع الاصوات بالطريقة الطبيعة بعد بضعة أيام من ولادته بعد ان تمصت كل السوائل وفضلات الانسجة المتبقية في أذنه الوسطى والمحيطة بعظيماتها ثم يصبح السمع حاداً بعد أيام قلائل من ولادة الطفل.
    ومن الملاحظ ان الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يبدأ بسماع الأسوات وهو في رحم امه فجيمع الحيوانات لا تبدأ بسماع الاصوات الا بعد ولادتها بفترة وفيما يلي الامثلة:
    فالانسان يسمع الاصوات قبل ولادته بأكثر من 16 أسبوعاً
    أما في الحيوانات:
    الخنزير يسمع الأصوات بعد ولادته بحوالي 5- 6 أيام.
    القط " " " " " 5- 6 أيام
    الأرنب " " " " " 7 أيام
    الكلب " " " " " 10 أيام
    المتك " " " " " 30 يوم
    الاوبوسوم " " " " " 50 يوما

    اما حاسة البصر فهي ضعيفة جداً عند الولادة غذا تكالد أن تكون معدومة ويصعب على الوليد تمييز الضوء من الظلام ولا يرى الا صوراً مشوشة للمرئيات.
    وتتحرك عيناه دون أن يتمكن من تركيز بصره وتثبيته على الجسم المنظور ولكنه يبدأ في الشهر الثالث أو الرباع تمييز شكل أمه أو قنفينة حليبه وتتبع حركاتهما وعند الشهر السادس يتمكن من تفريق وجوه الأشخاص الا أن الوليد في هذا السن يكون بعيد البصر ثم يستمر بصره على النمو والتطور حتى السنة العاشرة من عمره.

    4- تطورالمناطق السمعية والبصرية المخية
    لقد ثبت الآن ان المنطقة السمعية المخية تتطور وتتكامل وظائفها قبل مثيلتها البصرية وقد أمكن تسجيل إشارات عصبية سمعية من المنطقة السمعية لقضرة المخ عند تنبيه الجنين بمنبه صوتي في بداية الشهر الجنيني الخاسم وتحز الأصوات التي سمعها الجنين خلال النصف الثاني من حياته الجنيهية هذه المنطقة السمعية لتنمو وتتطور وتتكامل عضوياً ووظائفياً ومن الناحية الأخرى لا تنبه المنطقة البصرية للمخ في هذه الفترة بأة منبهات ولذكل فهي لا تتطور كثيرا ولا تنضج ولا تتكامل فمن المعلوم فيزيولوجيا ان المنبهات النوعية التي ترد اي طريق عصبي حسي تحفظه على النمو والنضوج.
    وبهذه الطريقة يحفز الجهاز العصبي السمعي على النضوج منذ الشهر الخامس الجنين ولا يحفز الجهاز العصبي البصري بمثل ذلك لا بعد ولادة الوليد.
    ولهذه الأسباب يتعلم الطفل المعلومات الصوتية في أوائل حياته قبل تعلمه المعلومات البصرية ويتعلمها ويحفظها اسرع بكثير من تعلمه المعلومات المرئية فهو مثلا يفهمالكلام الذي يمسعه ويدركه ويعيه اكثر من فهمه للرسوم والصور والكتابات التي يراها.
    ويفحظ الآيات والاناشيد بسرعة ويتمكن منت تعلم النطق في وقت مبكر جداً بالنسبة لتعلمه القراءة والكتابة وكل ذلك لأن مناطق دماغه السمعية نضجت قبل مناطقه البصرية قال تعالي:
    "لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية"

    5 - تطور منطقة التفسير اللغوي في قشرة المخ
    تنمو وتتطور منطقة التفسير اللغوي LanguageInterpretative Area في قشرة المخ والتي تقع بالقرب من منطقة حس المسع وترتبط معها ارتباطاً اقرب وأوثق من ارتباطها مع منطقة حس البصر (التي هي الأخرى تسهم في وظيفة الكلام والغدارك اللغوي عن طريق القراءة والكتابة).
    إن هذا التقارب بين هاتين المنطقتين ناتج عن حقيقة تطور منطقة حسن المسع ووظائفه في وقت مبكر قبل نضوج منطقة ووظائف حسن البصر.

    يتضح لنا من كل ما تقدم أن:
    1) جهاز المسع يتطور جنينيا قبل جهاز البصر ويتكامل وينضج حتى يصل حجمه في الشهر الخامس من حياة الجنين الحجم الطبيعي له عند الباغلين بينما لا يتكامل نضوج العينين الا عند السنة العاشرة من العمر.
    2) يبدأ الجنين بسماع الأصوات وهو في رحم أمه وفي الشهر الخامس من حياته الجنينية ولكنه لا يبصر النور والصور الا بعد ولادته.
    تتطور وتنضج كل المناطق والطرق السمعية العصبية قبل تطور مثيلاتها البصرية بفترة طويلة نسبياً ، السجدة آية 9 - المؤمنون آية 78- الاحقاف آية 26- النحل آية 78- الملك آية 23- يونس آية 31- هود آية 20- الإنسان آية 2.
    بل أن الحديث النبوي قد تضافر مع آيات القرآن الكريم في تقديم السمع وكيف لا؟ وهما من مشكاة واحدة يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم "إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصورها وخلق مسعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها... الحديث"


    ومن المعروف فيزيولوجيا ان المرء يفقد حس البصر قبل فقدانه حس المسع عند بدء النوم او التخدير (التبنيج) أو عند الاحتضار قبيل الموت أو هبوط ضغط الأوكسيجين في الهواء( كما يحصل مثلا عند الصعود الي المناطق الجبلية العليا، أو عند الطيران في الاجواء العليا) أو عند فقر دم الدماغ (كما يحصل للصائم مثلاً ان ملأ معدته بغداء وفير وبسرعة كبيرة او عند النهوض السريع والمفاجيى من وضع الاستلقاء) ففي كل هذه الحالات لا يفقد حس السمع الا بعد فقدان حس البصر بفترة قصيرة.

    تأثير السرعة والارتقاء على المسع والبصر:
    يولد التسارع او التعجيل الشديد عند الطيارين او عند رواد الفضاء أثناء الطيران والارتفاع السريع تجاذبا موجباً يؤثر على البصر ويسبب ضباب الرؤية قبل فقدانا تماما والاصابة بالعتمة التامة، ولا يفقد الطيار في هذه الاحوال حس المسع كله بل يبقى جزء كبير منه لفترة تالية تبقيه باصتال صوتي مع المحطات الأرضية.

    الساحة المسعية والبصرية:
    يتمكن الإنسان من سماع الاصوات التي تصل الي أذنيه من كل الاتجاهاتوالارتفاعات فيمكننا القول ان الساحة السمعية هي 360 درجة بينما لو ثبت الاناسن رأسه في موضوع واحد فلن يتمكن من رية الاجسام الا في ساحة بصرية محدوة تقارب الـ 180 درجة في المستوى الافقي و145 في الاتجاه العمودي (19- 20) أما سحة ابصاره للألوان فهي أقل من ذلك كثيراً.

    كما ان اشعة الضوء تسير بخط مستقيم دامئا فاذا ما عترضها جسم غير شفاف فلن تتكمن من عبوره او المرور حوله ولكن الاصوات تسير في كلالاتجاهات ويمكنها ان تلف حول الزوايا وعبر الاجسام التي تصادفها فهي تنتقل عبر السوائل والاجسام الصلبة بسهولة فيسمعها الانسان حتى عبر الجدران​


     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. mohamed fekih

    mohamed fekih عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2007
    المشاركات:
    975
    الإعجابات المتلقاة:
    2.896
      20-06-2008 22:34
    اسال الله لك راحة تملانفسك ورضايغمرقلبك وعملايرضي ربك.
    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك يا رب و أتوب اليك
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...