1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

مهرجان قرطاج الدولي في دورته الرابعة والأربعين

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة cortex, بتاريخ ‏21 جوان 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      21-06-2008 15:33
    بحضور مكثف لمختلف ممثلي وسائل الاعلام انعقدت صبيحة أمس بفضاء وكالة الاتصال الخارجي ندوة خصصت لعرض برنامج الدورة 44 لمهرجان قرطاج الدولي وقد حضر كل من سمير بلحاج يحيى بصفته مديرا للدورة الحالية ونبيل الباسطي بصفته مديرا لفضاء العبدلية بالمرسى للاجابة عن اسئلة واستفسارات الاعلاميين.

    في البداية تحدث سمير بلحاج يحيى الذي عين مديرا للمهرجان منذ شهر فيفري الفارط، عن أهداف البرمجة المقترحة، وهي الحرص على ارضاء مختلف الشرائح والاذواق دون التنازل عن مقاييس الجدية والجدوى والجودة ومنح اكبر الفرص الممكنة لحضور المبدعين التونسيين والتجاوب مع مشاغل الشباب واحتياجاتهم الفنية مع اطلاعهم على جديد العروض والاكتشافات العالمية في مختلف الفنون.
    بعد ذلك قدّم بعض الارقام والمعدلات التي تترجم هذه الاهداف من بينها وجود 66 عرضا موزعة على 44 سهرة في قرطاج و22 سهرة في فضاء العبدلية. وتمثل المشاركة التونسية في هذه البرمجة حوالي 30 سهرة تونسية اي ما يعادل نصف العروض تقريبا.
    على ركح المسرح الاثري بقرطاج ستتوزع العروض بمعدل احدى عشر عرضا تونسيا ومثلها من العالم العربي وما يعادلها ايضا من العروض الاجنبية بالاضافة الى احدى عشر فيلما سينمائيا تعرض لأول مرة في تونس.
    من الارقام الأخرى التي قدمها مدير المهرجان مشاركة 2300 عنصر في مختلف السهرات من بينهم 1600 من تونس بين فنانين وعازفين وتقنيين وممثلين.
    ثم عرّج على عرض الافتتاح الذي سيؤمنه البشير الدريسي في الاخراج بمساعدة منير العرقي وسليم الصنهاجي وهو عرض فرجوي ضخم يعكس واقع الحياة اليومية في تونس المعاصر بمختلف تنوعاتها وسيشهد العرض مشاركة مجموعات راقصة وعناصر من مدرسة السيرك التونسية وعدد من هواة ما يعرف بالرياضات الميكانيكية القصوى.
    وأشار المدير ايضا الى عرض الاختتام الذي سيؤمنه الفنان محمد القرفي وهو عرض موسيقي يحمل عنوان «يا ليل يا قمر» يجسم جولة في الاشعار والازجال والموشحات القديمة والمستحدثة لشعراء تونسيين وعربا محورها الاساسي الغزل بشقيه العاطفي والوطني، وذلك بأصوات كل من نورالدين الباجي وصلاح مصباح ودرصاف الحمداني وأماني السويسي.
    تنطلق العروض في تمام الساعة العاشر ليلا ويمكن اقتناء التذاكر والاشتراكات بانواعها انطلاقا من يوم 05 جويلية القادم واستعرض مدير الدورة الحالية لمهرجان قرطاج الدولي عددا من الاشكال التي ستعتمد للدعاية والاشهار لعروض المهرجان من بينها استغلال بعض الشاشات العملاقة في العاصمة واحداث موقع خاص للدورة الحالية على شبكة الانترنات.
    وفي خصوص الاشتراكات ذكر المدير انها حددت على النحو التالي 200 دينار للشخص الواحد 300 دينار لشخصين و400 دينار لثلاثة اشخاص. وتشكل هذه الاسعار نصف السعر الحقيقي للعروض كما تم توفير اشتراكات محدودة العدد للراغبين في الجلوس على الكراس على النحو التالي:
    350 دينارا للشخص الواحد وضعفها لشخصين.
    اثر ذلك تدخل نبيل الباسطي مدير فضاء العبدلية ليقول ان عروض الفضاء معظمها طربية موسيقية وتونسية من حيث الانتاج فمن بين الـ 22 عرضا المبرمج يوجد 19 عرضا تونسيا وما تبقى عروض عربية.
    عرض الافتتاح المبرمج في سهرة الثلاثاء 15 جويلية بفضاء العبدلية هو من انتاج الفضاء، وهو بالي يحمل عنوان «منال وسوسن».
    وفي الاجابة عن أسئلة الإعلاميين واستفساراتهم شدّد سمير بلحاج يحيى على أن العقد الذي تم امضاؤه مع شركة «روتانا» تم حسب الشروط والمقاييس التي فرضتها هيئة المهرجان ومن أهمها قيمة الاسماء المشاركة ووزنها في الساحة الغنائية العربية، وتجنب المشاركات الثنائية للمطربين وذكر في نفس السياق أن المهرجان يستفيد كثيرا من عقده مع روتانا نظرا لارتفاع تكلفة عروض نجوم الغناء العرب من ذلك مثلا أن عرض كاظم الساهر بمفرده يعادل ماديا تكلفة عرض الافتتاح وهي مائة وعشرين ألف دينار تونسي.
    وفيما يخص الأسماء الكبيرة مثل فيروز وشارل ازنافور فقد ذكر المدير أن تكلفتها لا تقل عن خمس مائة ألف دولار، وهي مبالغ لا يقدر عليها مهرجان يسعى الى ارضاء أذواق مختلف الشرائح الاجتماعية فضلا على ضمان المشاركة التونسية.
    تمتد عروض مهرجان قرطاج الدولي المبرمجة على ركح المسرح الروماني من 11 جويلية الى 31 أوت.
    العروض الموسيقية والمسرحية والفرجوية من 11 جويلية الى 17 أوت بينما تمتد عروض الافلام من 24 أوت الى 31 من نفس الشهر بعد عرض الافتتاح تتوالى السهرات على النحو التالي ودون توقف مسرحية كلاسيكية من فرنسا، عرض شريط «المومياء» عرض «المحاسن» للمطربة سعاد محاسن عرض الفنان السينغالي «يوسندور» عرض موسيقى بقيادة عبد الرحمان العيادي بمشاركة علياء بلعيد، سليم دمق، حسن الدهماني، ألفة بن رمضان، يسرى المحنوش، عرض إيمان البحر درويش عرض وائل الجسار ومروان الخوري، عرض الفنانة «دولسنيرا» عرض من ايطاليا، وآخر من الجماييك، عرض للفنان فارس كرم وعرض موسيقي تونسي تحية لرصيد الفنانة الراحلة «صليحة» بعنوان «أم الحسن غنات» لكمال الفرجاني بمشاركة مطربين تونسيين حفل نجوى كرم، عرض لنجوم موسيقى الراي.
    مسرحية «الموسوس» لمحمد ادريس، فيلم ايطالي، وسهرة راقصة مع الفنانة امال بنت (Amel Bent) وحفل المطرب محمد الجبالي.
    وتتوالى العروض والسهرات مع لطيفة العرفاوي وماجدة الرومي ونور مهنا وصابر الرباعي وكاظم الساهر وهاني شاكر وأمينة فاخت ومسرحية «خمسون».
    ومن بين الأفلام المبرمجة نذكر الفيلم الروائي الوثائقي للمخرج البوسني أمير كوستاريكا حول اللاعب الشهير «مارادونا» و«كان يا مكان» للمخرج كيفين ليما وفيلم اعتبرني مذنبا للمخرج سيدني لوما ومساء الخير وحظا سعيدا لجورج كلوني.
    ومن العروض المبرمجة في قصر العبدلية بالمرسى نذكر عرض تجليات للهادي دنيا ولاتينو لعادل بندقة وصيف 2008 للزين الحداد وعرض عائدون لعادل سلطان ومسرحية «سينما» لحمادي المزي و«على وحدة ونصف» لجلال الدين السعدي، وسهرة «وفاء» بمشاركة أحمد حمزة وتواصل مع منيرة حمدي وعروض أخرى سنعود اليها بأكثر تفاصيل.
    فقط نشير الى سهرة الاختتام هذا الفضاء والتي ستكون بامضاء أسامة فرحات ومشاركة سليم دمق وهالة المالكي.
     
    1 person likes this.
  2. ono

    ono عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏28 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.276
    الإعجابات المتلقاة:
    2.267
      21-06-2008 18:16
    ربي يعينهم
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...