1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

شمس العرب تسطع على الغرب

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة med yassin, بتاريخ ‏21 جوان 2008.

  1. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      21-06-2008 22:32
    شمس العرب تسطع على الغرب

    بقلـــــــــــــم زيغـــــــريد هونكـــــــه


    «لم يكن من قبيل المصادفة أساساً أن أكتب أنا السيدة الألمانية هذا الكتاب، فالعرب والألمان لا تربطهم فقط أيام دولتهم القوية التي انقسمت الآن، والتي بدأ صعودها من جديد بقوة وحيوية وعزم، إنما هي رابطة قوية من الفكر والثقافة، وقد وثقت العرى بينهما، وامتدت جذورها في أعماق التاريخ، واستمرت على مر القرون، ومازالت آثارها حتى اليوم».

    الخوارزمي هو أحد أئمة العلماء في عصره الذين جذبهم المأمون إلى بلاطه، وألف الخوارزمي كتباً عدة في الجغرافيا والفلك ترجمت بعد ثلاثة قرون إلى اللاتينية وعرف بها الغرب. وكتب للخوارزمي الخلود لتأليفه كتابين مهمين في الرياضيات حمل الأول منهما اسم حساب الجبر والمقابلة ويضم مجموعة ممتعة من المشاكل الرياضية التي يعنينا أمرها في الحياة العملية، وحين ترجم هذا الكتاب إلى اللاتينية في العصور الوسطى حمل معه اسمه العربي لتصبح كلمة الجبر كلمة عالمية تخلد اسم صاحبها، وكان كتابه الثاني كتاباً تعليمياً صغير الحجم في علم الحساب، شرح فيه نظام استخدام الأعداد والأرقام الهندية، كما شرح طرق الجمع والطرح والقسمة والضرب وحساب الكسور، ونقل هذا الكتيب إلى إسبانيا، وترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر وقد حمل الكتاب المترجم إلى الأراضي الألمانية وترجع أول نسخة منه إلى عام ألف ومائة وثلاثة وأربعين ميلادية وهي مكتوبة بخط اليد وموجودة في مكتبة البلاط في فيينا، ووجدت النسخة الثانية منه في دير سالم وهي محفوظة الآن بها يدلبرج ولم يلبث الألمان أن جعلوا من الخوارزمي شيئاً يسهل عليهم نطقه فأسموه الجروسميس ونظموا الأشعار باللاتينية تعليقاً على نظريته، ولم يختصر الخوارزمي على تعليم الغرب كتابة الأعداد والحساب، فقد تخطى تلك المرحلة إلى المعقد من مشاكل الرياضيات، ومازالت القاعدة الحسابية الجروسميس حتى اليوم تحمل اسمه كعلم من أعلامها، وعرفه أنصاره في ألمانيا وإسبانيا وإنجلترا الذين كافحوا كفاحاً مريراً من أجل نشر طريقته الرياضية باسم الخوارزميين، وكان ظفرهم على أنصار الطريقة الحسابية المعروفة باسم أباكوس عظيماً، فانتشرت الأرقام العربية التسعة يتقدمها الصفر في كل أنحاء أوروبا، وعندما نقل الغرب عن العرب أرقامهم نقلوا معها طريقتهم في قراءة الأرقام من اليمين إلى اليسار، الآحاد أولاً ثم العشرات.
    والخوارزمي حينما تناول في كتابه موقع الصفر في عمليات الجمع والطرح مثل ثمانية وثلاثين ناقص ثمانية وعشرين يساوي عشرة، قال: »في عمليات الطرح إذ لم يكن هناك باقٍ نضع صفراً، ولا نترك المكان خالياً حتى لا يحدث لبس بين خانة الآحاد وخانة العشرات«. ويضيف: »إن الصفر يجب أن يكون على يمين الرقم، لأن الصفر عن يسار الواحد مثلاً لا يغير من قيمته ولا يجعل منه عشرة«، وسنرى فيما يلي أن المترجمين الغربيين للمصادر العربية قد ترجموها حرفياً إلى اللاتينية ونقلوا منها نظام كتابتها وقراءتها عند العرب، أي من اليمين إلى اليسار، ولم يكن الخوارزمي أول من قدم الأرقام العربية للغرب، ففي نهاية القرن العاشر قام عالم غربي بكتابتها وتعليمها لتلاميذه، ولكن لم يستطع أن ينشرها بين قومه لأسباب خارجة عن إرادته، ولم يكن هذا العالم المعلم إلا رجلاً متواضعاً اسمه جيربرت، تطورت به الأحداث حتى صار علماً في عصره. أتعجب بعد هذا، والأوضاع على ما كانت عليه من أن نرى رجلاً مثل جيربرت المتعطش للعلم يبحث عن ضالته المنشودة خارج تلك الأديرة ويأخذ عن العرب ليفيد ويستفيد ويزيد من معارفه واطلاعه. لقد كان لموقفه الغريب من أقرانه أكبر الأثر في جذب العديد من الطلاب إليه لدراسة الرياضيات.
    لقد بدأ ربيع جديد مفعماً بالحياة بعد شتاء طويل قارص.


    الصــراع المريـــــر:

    الأرقام العربية احتلت بلاد الغرب وقامت بدورها في العلوم والرياضة والاقتصاد على مر العصور خير قيام.
    وبعد أن انتشرت تلك الأرقام العربية في إيطاليا، كان عليها أن تعبر جبال الألب إلى أوروبا، وكانت رحلتها شاقة محفوفة بالعقبات، فقد نظر الكثيرون إليها نظرة الشك والريبة، وتساءل رجال المال والأعمال: ألا يمكن بمنتهى البساطة لمن شاء الخداع أن يغير الصفر مثلاً ليصبح ستة؟ إن الطريقة الجديدة تسهل علينا أعمالنا، ولكنها تفتح باب الخداع على مصراعيه، فكيف نأمنها في ابرام العقود والمواثيق؟ ولكن الأرقام الجديدة بدأت برغم هذا تثبت وجودها، فيكفي كتابة أربعة أرقام على كنيسة لنسجل عام بنائها، واستهوت تلك الأرقام السهلة الناس، فكتبوها على مقابر الموتى، ثم دخلت رويداً رويداً إلى سجلات الموظفين والتجار فحلت محل الأرقام الرومانية الطويلة التي كانت تشغل صفحات وصفحات. واحتاج الأمر برغم كل هذا إلى عدة قرون قبل أن تخر الأرقام الرومانية صريعة إلى غير رجعة، فالأرقام الرومانية كانت هي الأرقام الرسمية منذ أن علم الرومان الجيرمان نقشها على مبانيهم ونقودهم ونشروها عن طريق تجارهم وجيوشهم وأديرتهم، ونسى الناس على مر السنين أن تلك الأرقام غريبة عليهم، فالألمان مثلاً غضبوا لتلك الأرقام العربية الوافدة، وكان من الصعب على الناس أن يتعلموا كتابة الأرقام العربية الجديدة وقراءتها، فنظموها أراجيز تربط بين شكل الأرقام العربية وأشكال أخرى مألوفة لهم حتى يسهل حفظها وكتابتها، وغنى الناس تلك الكلمات ما شاء لهم أن يغنوا، فلم يمنع هذا الأرقام الرومانية من أن تصارع الأرقام الجديدة بقصد المزيد من البقاء، وكان تفهم الناس لمعنى الخانات وقيمة الأرقام في العشرات أو المئات أكبر مشكلة واجهت الراغبين في تعلم الأرقام العربية.
    وركزت عشرات من كتب الحساب مجهودها في افهام الناس معنى الخانات وطرق استخدام تلك الأرقام. ووقع الناس في حيرة من أمرهم، فهم لا يستطيعون نسيان ما اعتادوا عليه قروناً طوالاً من أرقام رومانية وهم في الوقت نفسه يتوقون إلى تعلم تلك الأرقام العربية البسيطة.

     
    11 شخص معجب بهذا.
  2. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.066
    الإعجابات المتلقاة:
    83.037
      21-06-2008 22:55


    أخي محمد ياسين حفظك الله و رعاك و سدد خطاك
    أما بعد ...ليس من السهل قول ذلك لانه لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى
    العرب لم تستطع شمسهم على الغرب كما ادعى كاتب المقال بل الحضارة الاسلامية هي التيّ انارت مناهج العلوم عند الغرب...و للعلم بالشيء فان اغلب علماء الاسلام في شتى المجالات ليسوا عربا و من ذلك الخوارزمي الذي ذكرته...لقد انتشر الاسلام و فتح الله على المسلمين و ليس على العرب أرضا واسعة بثقافات متنوعة اندمج اهلها في حضن الاسلام و ساهموا في نشره علما و عملا.
    أؤكد لك يا غالي لو قلت شمس الاسلام تسطع على الغرب لكان أصحّ.
    وفقك الله لما فيه الخير يا صديقي.
     
    16 شخص معجب بهذا.
  3. البنزرتية

    البنزرتية عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏16 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    83
    الإعجابات المتلقاة:
    139
      22-06-2008 04:51
    موضوع جميل وهادف أشكرك عليه,
    أخي تعجبني مواضيعك فهي دائما مميزة

    لكن اسمح لي ان أعقب على ملاحظة MRASSI
    ""العرب لم تستطع شمسهم على الغرب كما ادعى كاتب المقال بل الحضارة الاسلامية هي التيّ انارت مناهج العلوم عند الغرب""
    فعلا ان معظم العلماء لم يكونو من العرب ولكن الحضارة العربية هي التي مهدت لهم نجاحهم وابداعهم , لقد شجع الخلفاء العرب على مدى العصور العلماء ومدوهم بكل وسائل المساعدة ليبدعوا وأهم مساعدة كانت نشر العرب لكتبهم وترجمتها ودراستها ثم توصيلها إلى العالم كله. وهذا بالتحديد ما جعل العالم كله يعترف بأن هذه الحروف عربية رغم أصل واضعها الغير عربي.
    كان هذا حال العرب من العلم والتقدم والرقي الفكري في عصر العرب الذهبي , حين كان الغرب في ذلك الحين في قمة الجهل والهمجية يقتتلون من أجل قطعة خبز. ويحرقون كل مبدع أو حكيم ويتهمونه بالهرطقه وبالشعوذة.
    لا أنكر أبدا فضل الاسلام قي تهذيب العقول وصقلها ولكن أخي لقد كان للعرب شمس أشرقت فيما مضى على الغرب قبل أن يبهت بريقها وتختفي في غياهب التبعية والتوكل على الغرب.عوض التوكل على الله عز وجل.

    أرجو ألا أكون قد أطلت عليكم . ولكني أردت أن أعبر عن فكرة بداخلي .

    [​IMG]
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.066
    الإعجابات المتلقاة:
    83.037
      22-06-2008 06:06
    أختي الغالية ..الحضارة هي جملة المكتسبات التيّ تجعل المجتمع ينهض...
    قبل الاسلام كان العرب يعيشون في الجاهلية و بعد بزوغ الاسلام و انتشاره تأسست الحضارة الاسلامية ..فأمّة محمد هي أمّة الاسلام و ليست أمّة العرب...
    و شعارات الأمّة العربية لم تظهر الا مع الاستعمار و التحرر منه داخل الدول العربية تحديدا وهي دول أغلبها خلقها الاستعمار....
     
    8 شخص معجب بهذا.
  5. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      22-06-2008 11:21
    حتى مقولة الخلفاء العرب لا تصح.لم يكن هناك خلافة عربية بل خلافة اسلامية.
    كاتبة الموضوع عندما تقول شمس العرب لا تفرق فيه بين العرب والمسلمين كما يفعل الكثير من الكتاب الغربيين وأحيانا حتى المشارقة والمسلمين
     
    8 شخص معجب بهذا.
  6. spain

    spain نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏10 جوان 2007
    المشاركات:
    4.115
    الإعجابات المتلقاة:
    1.637
      22-06-2008 11:25
    بارك الله فيك
     
    1 person likes this.
  7. tacfarinas

    tacfarinas عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    196
    الإعجابات المتلقاة:
    338
      07-07-2008 00:35
    2 شخص معجب بهذا.
  8. neomatrix

    neomatrix عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    65
    الإعجابات المتلقاة:
    6
      20-08-2010 14:37
  9. paraasite

    paraasite عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    7.455
      20-08-2010 16:18

    :besmellah2:


    تفضل أخي الكريم هنا
     
    6 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...