• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

وزير التربية والتكوين يستعرض نتائج الدورة الرئيسية للبكالوري

نسرقرطاج

عضو مميز بالقسم العام
إنضم
6 نوفمبر 2007
المشاركات
2.964
مستوى التفاعل
7.834
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تونس ـ الصباح: ذكر السيد الصادق القربي وزير التربية والتكوين خلال الندوة الصحفية التي عقدها يوم أمس بمناسبة الإعلان عن نتائج الدورة الرئيسية للبكالوريا، أن نسبة النجاح الجملية في الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا 49 فاصل 62 بالمائة بنظاميها القديم والجديد في المعاهد العمومية والخاصة

وبالنسبة للمترشحين بصفة فردية أي 74 ألفا و817 تلميذا أو مشروع طالب في حين بلغت نسبة المؤجلين لدورة التدارك 38 فاصل 13 بالمائة .

وفاقت نسب النجاح في المعاهد العمومية 56 بالمائة. وقدم الوزير قراءة للنتائج وفق الشعب ذكر فيها أن 62 بالمائة من الناجحين في الدورة الرئيسية ينتمون إلى الشعب العلمية حيث جاءت شعبة العلوم التجريبية في المرتبة الأولى بنسبة 72 فاصل 5 بالمائة تلتها الرياضيات بنسبة 71 فاصل 43 بالمائة ثم التقنية بـ 53 بالمائة و العلوم الإعلامية بـ50 بالمائة وهي المرة الاولى التي يجري فيها امتحان لهذه الشعبة فالآداب بـ30 بالمائة في حين بلغت نسب النجاح في شعبة الاقتصاد والتصرف 48 بالمائة .

وكشفت النتائج الأولية لامتحان البكالوريا في دورته الرئيسية أيضا عن تفوق نسب النجاح لدى الإناث التي بلغت 51 فاصل 55 بالمائة، عن نسب النجاح لدى الذكورالتي كانت في حدود 46 فاصل 88 بالمائة.

من جهة أخرى بلغت نسبة المتحصلين على ملاحظة «حسن» 38 فاصل 31 بالمائة و على ملاحظة« حسن جدا» 6 فاصل 5 بالمائة.

وأضاف السيد الصادق القربي أنه من بين 400 معهد ، ما يقارب 260 منهم فاقت نسب النجاح فيهم المعدل الوطني على غرار معهد 7 نوفمبر بدار شعبان الفهري الذي تجاوزت فيه نسبة النجاح 85 بالمائة كما ذكر الوزير أن النتائج الإيجابية ونتائج التفوق لم تقتصرعلى المعاهد النموذجية بل شملت ايضا المعاهد العادية.

بكالوريا النظام القديم

من جهة أخرى بلغت نسبة النجاح في صفوف مترشحي بكالوريا نظام قديم 58 فاصل 85 بالمائة في حين تأجل إلى دورة التدارك ما يقارب 35 فاصل 29 بالمائة وعن مصير الذين لن يحالفهم الحظ في النجاح من بين المؤجلين بين وزير التربية والتكوين أنه في انتظار نتائج دورة المراقبة وتحديد العدد النهائي للراسبين من النظام القديم فإن التوجهات المطروحة حاليا والتي لا تزال تحت الدرس ترجح 3 اختيارات سيتم وضعها على ذمة تلاميذ النظام القديم لاختيار أحدها :

الإختيار الأول يتمثل في توفير امكانية اندماجهم في النظام الجديد مع توفير دروس دعم لتأهيل تلاميذ النظام القديم وفق متطلبات النظام الجديد .أما الإختيار الثاني فسيمكنهم وبصفة استثنائية من تقديم ترشحات فردية لسنة واحدة غير قابلة للتجديد مع تمكينهم بالتمتع بنتائج السنة الدراسية 2007 ـ2008 .

ويتصل الاختيار الثالث بتوجيه الراسبين في النظام القديم إلى مسار التكوين المهني..


بالـــمــنــاســـبـــة

باكالوريا الـ «آس آم آس»

أعلن الليلة قبل الماضية أو بالأحرى فجر أمس عن نتائج إمتحانات الباكالوريا عبر الموزع الصوتي والـ «آس آم آس»...فحوالي الساعة الحادية عشر والنصف من مساء أول أمس إنطلقت الزغاريد من كل مكان لتتواصل إلى حدود الساعات الأخيرة من الفجر.

ففي كل مرة تنطلق الزغاريد من مكان وفي كل مرة يسجل فيه هاتف أحدهم وصول رسالة تبشر بنتيجة الباكالوريا تنطلق الزغاريد متعالية مهما كان وقت وصول الرسالة.

الفرحة جميلة، والنجاح جميل..لكن كان من المفروض على مصالح وزارة التربية والتكوين ومصالح الاتصالات تحديد وقت الإعلان عن النتائج إما بقديم موعد الإعلان ولو بساعات قليلة أو تأجيل ذلك إلى الصباح وإن كان الحل الأول هو الأفضل باعتبار الفرحة لا تؤجل وباعتبار أن الانتظار صعب وممل خاصة على تلاميذ في انتظار معرفة ثمرة سنوات من العمل وعائلات تكون على أعصابها أكثر من التلميذ نفسه.

لن نلوم على من لم تتمالك نفسها وأطلقت العنان لحنجرتها لتنبعث منها زغاريد الفرح فجرا وهو ما أقلق الجيران الذين وان كانوا بالتأكيد قد فرحوا بنجاح جار أو جارة لهم، فإنه من المؤكد قد أصيبوا بنوع من القلق لزوال النوم من جفونهم ليلة كاملة خاصة اذا كان بالبيت طفل أو رضيع أو شيخ أو مريض....ولن نلوم الجار على تعبيره اللاإرادي ... بل اللوم كل اللوم لمن لم يحسب حسابا لكل ذلك واختار ساعات الليل بطولها لتقسيط الإعلان عن النتائج بين الحادية عشرة والنصف ليلا و الخامسة صباحا.

كما نتوجه باللوم لمن بالغ في الفرحة وأطلق العنان لمنبه سيارته فجرا، متجاهلا حق الغير في الراحة والنوم ..فزغاريد الفرح ليلا مقبولة لكن منبهات السيارات والصياح والضجيج يبقى غير مقبول مهما كانت الأسباب.

وعموما مبروك وألف مبروك لكل الناجحين في الباكالوريا وفي غيرها من المناظرات والاختبارات وحظا سعيدا للمؤجلين ولوم لطيف لوزارة التربية والتكوين ومصالح الاتصالات على سوء إختيار التوقيت المناسب للإعلان عن النتائج.
 
مبروك وألف مبروك لكل الناجحين في الباكالوريا
 
مبروك و العاقبة لمن يجتاز دورة التدارك
3431.gif
 
مبروك وألف مبروك لكل الناجحين في الباكالوريا
 
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته



بارك الله فيك عمي عبد الحميد

مساكن باكالوريا لقديمة

مشكلة كان ادوبلوا
 
mabrouk 3la nej7in wenchalah hard luck leli mezel
 
مبروك لكل الناجحين في الباكالوريا
 
جازاك الله خيرا
و مبروك للناجحين
Merci.gif
 
شي يفرح

أما بعد ...

هل نسب النجاح على قدر نسب فرص التشغيل سيدي الوزير؟

تونس تزخر بطاقاتها و قدراتها العلمية فهل من مواطن لإستثمارها؟؟

شكرا على المعلومة
 
أعلى