• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

سلطات مطار القاهرة تمنع ناشطة سياسية تونسية من دخول البلاد

MRASSI

كبير مسؤولي المنتدى العام
طاقم الإدارة
إنضم
3 أكتوبر 2007
المشاركات
45.823
مستوى التفاعل
89.976

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي اليوم الأربعاء الناشطة التونسية “آية بنت محمد الهادى الشابى” من الدخول للبلاد لإدراج إسمها على قوائم الممنوعين من الدخول وتم إحتجازها بالترانزيت لحين سفرها.
وصلت الناشطة البالغة من العمر (27 عاما) على الطائرة المصرية القادمة من أبوجا بنيجيريا فى طريقها إلى تونس وتقدمت بطلب للدخول إلى مصر ، وبعرض بياناتها على أجهزة الجوازات تبين وجود اسمها على قوائم الممنوعين من الدخول طبقا لقرار من إحدى الجهات الأمنية وتم إحتجازها بصالة الترانزيت وسفرها إلى تونس بعد 12 ساعة .
المصدر

عن
 

MRASSI

كبير مسؤولي المنتدى العام
طاقم الإدارة
إنضم
3 أكتوبر 2007
المشاركات
45.823
مستوى التفاعل
89.976


قالت الناشطة والمدونة التونسية آية الشابي إن السلطات المصرية في مطار القاهرة منعتها من دخول القاهرة، للمكوث في فندق كانت حجزتها سلفا مع شركة مصر للطيران أثناء رحلتها في طريقها من المغرب إلي نيجريا، معربين عن استغرابهم من تمكنها من دخول البلد مرتين في السابق.
وأوضحت الشابي في تصريح لـ «بوابة يناير»، أن المسؤولين المصريين بعد فحص جواز سفرها، أخبروها أنها مدرجة علي قوائم الممنوعين من دخول مصر، حتي في حال حصولها علي تأشيرة دخول، مضيفة” وهو ما اضطرني البقاء في فندق المطار، حتي الحق بطائرتي التالية إلي أبوجا”.
وفيما سألت الشابي المسؤولين في المطار عن سبب إدارجها علي قوائم الممنوعين من دخول البلاد، قالوا لها “أنهم سيتواصلون مع السفارة المصرية في تونس لمعرفة ذلك”.
وذكرت الشابي أن المسؤولين في المطار أخذوها من مكتب إلي آخر للتحقيق معها، وطرحوا عليها أسئلة من قبيل هل أنت ناشطة في حقوق الإنسان، ومنذ متي، ولماذا؟ وماذا تفعلين؟، مشيرة إلي أنها تعمل مع أكثر من منظمة في المجتمع المدني علي مشاريع مختلفة تخص الشباب.
وقالت الشابي للمسؤولين في المطار إنها زارات مصر مرتين في السابق أحدهما لمراقبة الانتخابات الرئاسية، والثانية في ديسمبر الماضي، لحضور مؤتمر أورومتوسطي، وهو ما استغربه المسؤولين قائلين: كيف تمكنتي من الدخول مرتين، أنت كنت محظوظه!”.
ولفتت الشابي إلي أن ربما مداخلتها لم تعجب العديد من الوزراء الحاليين الذي شاركوا في المؤتمر الأورومتوسطي.
واستنكرت الشابي طريقة التحقيق معها من قبل السلطات المصرية، قائلة ” أنا مجرد عابرة في طريق إلي نيجريا، ولماذا يفعلون ذلك معي”.


ومن جانبها قالت الناشطة النسوية سالي زهني، من مؤسسة حركة بهية يا مصر، ” إن آية الشابي الحاصلة علي جائرة لعملها التطوعي في تونس، ممنوعة من دخول مصر لأسباب غير معروفة بعد”، مضيفة “شئ محزن وسخيف أن يعامل أشخاص مهتمون ببلدنا بهذه الطريقة”.​
 

DR.KAMALO

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
10 جانفي 2014
المشاركات
3.070
مستوى التفاعل
10.178
مصر دخلت الحقبة "السيسيّة" و ستتحول إلى سجن كبير و يحجب عنها نور الشمس سنين طوالا.
 
أعلى