1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

قليلا من الإجتهاد.. رجاء

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة migatou, بتاريخ ‏22 جوان 2008.

  1. migatou

    migatou عضوة مميزة في القسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.598
    الإعجابات المتلقاة:
    5.429
      22-06-2008 13:03




    بسم الله الرّحمان الرّحيم




    حاورت، منذ أيّام قليلة، بعض المربّين من معلّمين و أساتذة..
    و عجبت لأمر، حيّرني..
    بقدر ما أخافني


    ماذا نقول حين لا يتقن معلّم اللّغة الفرنسيّة اللّغة الفرنسيّة ؟؟؟؟
    و حين يرتكب أستاذ مادّة علميّة أخطاء لا نرتضيها لتلميذ في أولى خطواته..


    ليس عيبا أن تكون لنا نقاط ضعف..

    لكنّ العيب أن نجازف بتمريرها لغيرنا..

    فما ذنب التّلاميذ الّذين يتّخذون من مربّيهم أوّل قدوة؟؟

    و أيّة نظرة سيحمل تلميذ عن أستاذه و هو يكشف أخطاؤه اللّغويّة الّتي تجاوز حدود السّهو؟؟




    إلى كلّ من يشقّ طريقه لينضمّ لأسرة مربّي الأجيال..


    إلى كلّ طالب


    و تلميذ


    قليلا من الإجتهاد


    و قليلا من الجهد


    تعلّموا اللّغة على أسس صحيحة


    لتعلّموها على أسس صحيحة


    ليس عيبا أن تمسك كتابا..

    لكنّ العيب أن يتهامس تلامذتك إن كشف منك خطأ

    و العيب الأكبر

    أن يأخذ منك تلامذتك الخطأ على أنّه صواب

    رجاء

    لا تجعلو صورة المربّي القدوة تننهار لدى أطفالنا

    للمجرّد أنّ منكم من صاروا كُسالى

    و صاروا يرون في حمل كتاب أمرا مخجلا

    أجيبوني رجاء :
    هل الخطأ في المناهج الدّراسيّة، أم فينا؟؟؟




     
    21 شخص معجب بهذا.
  2. khalil_001

    khalil_001 عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أوت 2007
    المشاركات:
    3.983
    الإعجابات المتلقاة:
    9.489
      22-06-2008 13:22
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



    الخطا فالمنهاج

    ارجعي لمستوى تلاميذ و طلاب التسعينات و الثمانينات و قارنيها بمستوانا

    ستلاحظين الفرق الشااااااااااااااااااسع
     
    6 شخص معجب بهذا.
  3. khaledsousou

    khaledsousou عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏7 ماي 2008
    المشاركات:
    212
    الإعجابات المتلقاة:
    120
      22-06-2008 13:28
    الأكيد جدا أن السبب الرئيسي هو المناهج التعليمية و السياسة التعليمية المتبعة و المطلوب دائما هو إنجاح أكبر عدد من التلاميد و الطلبة دون الإهتمام بالمستوى .
    مع أنه يجب على المربين كدلك أن يبدلوا مجهود أكبر ليكون أهلا لتلك المهنة النبيلة والخطيرة جدا في بناء المجتمع.
    لكن حسب رأيي لن يتغير الكثير لأن الضمير فينا قد مات أو هو يحتضر
     
    5 شخص معجب بهذا.
  4. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      22-06-2008 20:22
    شكرا على تحسسك للموضوع وغيرتك على التعليم لكن اذا كنت حريصا على مكانة المربين لدى تلاميذهم فلا توجه هذه النصيحة في منتدا عاما يجعلهم عرضة الى التعميمات الخاطئة ولا يعطيهم المجال للدفاع عن أنفسهم فالموضوع شائك ومركب جدا وفبه ما يمكن أن يقال وما لا يمكن أن يقال
     
    3 شخص معجب بهذا.
  5. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      22-06-2008 22:17
    السلام عليكم




    قد يكون الخطأ في المنهج التعليمي و لكن , هل نقف عند هذا الحد؟ ما الذي يجعل الأستاذ يظن أنه بانضمامه سلك التعليم قد منح إجازة بل استقالة من صفوف المتعلمين؟؟
    إن الخطأ كل الخطأ في الاعتقاد أن المشكل هو وليد المنهج التعليمي فقط. هو هذا و ذاك. كسل و لامبالاة و غياب الضمير المهني في بعض الحالات , يعزز كل هذا بداية متعثرة. على الأساتذة أن يدركوا هذه الحقيقة و ينفضوا غبار اللامبالاة. و حتى يكون أساتذتنا أساتذة بحق , علينا أن نبحث في أروقة الجامعات و المعاهد العليا على سر تراجع مستوى أستاذنا المستقبلي. أعلموني , أليس أغلبية الطلاب لا يعدمون الفرصة التي تتيح لهم الغش في الامتحان؟؟ أليس حجة الطالب العبقرية هي : دعني فهذا خبز يومي المستقبلي؟؟
    بل لنعود بالزمن أكثر ألم يصبح الغش في الامتحان حقا مكتسبا للتلميذ له الحق في الدفاع عليه؟ بل أليس كل الأولياء و الجيران و الحانوتي و عامل الإدارة و جليس في القطار ,.. إذا ما علم أنك أستاذ مثلا يقول لك: دع التلامذة يغشون و تسامح معهم حتى ينجحون؟؟؟
    أي عقلية هذه التي كبرت معنا و تجذرت في مجتمعنا. و اليوم من نلوم؟ دعوا الأساتذة و شأنهم إذا كنتم مع ظاهرة الغش أصلا.
    هاهي ذي المشكلة بجميع أبعادها. هذا رأيي و لي عودة إلى هذا الموضوع.

    ملاحظة: رائع هو موضوعك عزيزتي, كل التشجيع و الاحترام لك.




    دمتم في رعاية الله و حفظه
     
    5 شخص معجب بهذا.
  6. l'instituteur

    l'instituteur كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2008
    المشاركات:
    5.989
    الإعجابات المتلقاة:
    9.049
      23-06-2008 00:58
    بسم الله الرّحمان الرّحيم،
    عليه توكّلت وبه أستعين،
    والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين.

    . . . . .

    بارك الله فيك، أخيّة...
    "ورجاءً... فيكِ وليس فيكــــــــــــي"

    تلومين، أخيّة بشرًا حين يُخطئون؟؟؟
    من فينا لا يخطئ؟؟؟
    أنا نفسي أخطئ...
    أنت ذاتك تخطئين!!!
    ...
    وآخذ من وقتك القليل، بعد إذنك، لأقتبس لك بعض الأخطاء!!!
    أهكذا تمرّرين مثل هذا الخطإ لغيرك؟؟؟
    لن أدخل في درس نحو طويل لكن الكلمة تُكتَبُ "أخطاءَهُ"

    أخيّة...
    هي (إِنْ اكْتُشِفَ مِنْكَ)...
    أو ( إِنْ كُشِفَ مِنْكَ)...
    تثبّتي حتّى لا تقعي في خطإٌ...

    سطران وثلاث أخطاء!!!
    :bang:


    أخيّتي...
    ليس فينا من لا يخطئ، ولكن لك الحقّ في بعض ما قلت...
    هنالك من الأخطاء ما لا يُغْتَفَرُ...
    وخاصّة لمن عُهِدَتْ له تربية النّاشئة...
    ولكن، ولله الحمد، فهؤلاء قلّة وندرة...

    فهل نجمع الغثّ والسّمين في ذات الكيس، أخيّة؟؟؟
     
    9 شخص معجب بهذا.
  7. khalil_001

    khalil_001 عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أوت 2007
    المشاركات:
    3.983
    الإعجابات المتلقاة:
    9.489
      23-06-2008 01:08
    رجاءا التزم بالموضوع يا خويا

    و الضاهر انك لم تفهم قصد الاخت migatou
     
    1 person likes this.
  8. l'instituteur

    l'instituteur كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2008
    المشاركات:
    5.989
    الإعجابات المتلقاة:
    9.049
      23-06-2008 01:20

    وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
    ...
    خليل...
    لقد إلتزمت بالموضوع وفهمت قصد الأخت جيّدا


     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. migatou

    migatou عضوة مميزة في القسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.598
    الإعجابات المتلقاة:
    5.429
      23-06-2008 11:07

    بسم الله الرّحمان الرّحيم




    أخي
    l'instituteur
    شكرا لمرورك


    و أسعدني أن أصلحت أخطائي، و إن كان منها أخطاء الرّقن



    و أقرّ بأنّي أكاد أنسى أغلب قواعد اللّغة العربيّة..
    غير أنّي وجدتها بموضع أخي نديم



    مثبت: قواعد اللغة العربية


    و لنعد لموضوعنا..

    أنا أشاركك الرّأي في هذه النّقطة




    لكن ألا ترى معي أنّ هذه القلّة هم من المتخرّجين حديثا

    ألا تطرح أمامك مثل هذه الملاحظة ألفَ ألفِ سؤال؟؟؟




    أخي..


    لست أنا من قام بهذا، لكنّها هذه المهنة الّتي أعطت إسما واحدا للكلّ..

    فيهم من أدّى الرّسالة و استحقّ اللّقب

    لقب المربّي

    و استحقّ أن 'نقف له تبجيلا'

    و فيهم من تكاسل


    لكنّنا نسمّي الكلّ 'مربّـــي'


     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. نسرقرطاج

    نسرقرطاج عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    3.182
    الإعجابات المتلقاة:
    7.721
      23-06-2008 11:37
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    كلمة مربي بمفهومنا احنا ... وكاد ان يكون رسول...

    ضاهرلي فات وقتها واللي موجودين توة 99 بالميا منهم معلمين في الابتدائي ومدرسين مواد في الثانوي

    وانا وبحكم خبرتي كولي نشوف اللي المشكل موجود اكثر في الابتدائي والكارثة بدات من وقت اللي الوزارة انتدبت معلمين من الباك

    من غير تكوين بيداغوجي ونساتهم حتى من الرسكلة.

    كيفاش تحبو واحد ياخذ باك بـ 10 معدل وبعد شهرين الصيف لقى روحو يقري في الصغار.... والمعروف عندنا وفي كل المهن انو

    الواحد كيف يبدى يخدم ينسى اللي لازمو يزيد يتعلم ويتكون وانو الواقف على بلاصتو تفوتو العباد.

    كلنا بشر ومعرضين باش نغلطو وحتى واحد ما ينجم ينكر اما المشكل ان الواحد ما يصلحش غلطتو ويخليها هكاكة وتتوارثها اجيال

    ان شاء الله ما تحاملتش برشة على جماعة التعليم وعارفهم باش يتغششو عليا واولهم ولدي لكبير اللي ديمة نتناقش معاه في هالموضوع
     
    6 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...