بمناسبة اليوم الوطني للثقافة

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة med yassin, بتاريخ ‏28 جوان 2008.

  1. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      28-06-2008 09:01
    اليوم الوطني للثقافة:

    الرئيس بن علي يأذن بوضع خطة وطنية شاملة لإنتاج الكتاب وتوزيعه

    [​IMG]



    اشرف الرئيس زين العابدين بن علي على موكب انتظم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للثقافة. وتميز هذا الموكب بتسلم سيادة الرئيس لميدالية "بوشكين" للثقافة ودرع الآثاريين العرب وميدالية الامتياز لجامعة "ساسرى" الإيطالية .
    والقي رئيس الدولة بهذه المناسبةخطابا ابرز فيه إسهام تونس عبر تاريخها المجيد فى إخصاب الثقافة الإنسانية ودورها كشريك فاعل فى نشر المبادئ والقيم الكونية والتواصي بها والدفاع عنها باعتبارها قاسما مشتركا يجمع بين البشر كافة.
    وبين سيادة الرئيس ان ما يعيشه عالم اليوم من أحداث وتوترات وصراعات يحتم العودة الى هذه القيم والمبادئ لتوظيفها علي النحو الأمثل فى ترسيخ الحوار والتسامح بين الشعوب وبناء جسور التواصل والتكامل بين الثقافات والحضارات تعميقا لروح التفاهم والوئام ودرءا لمخاطر التطرف والإرهاب وحفزا لقوى الخير فى العالم إلى الإسهام في تعزيز التعاون والتضامن بين الأمم.
    وابرز الرئيس زين العابدين بن علي الأهمية البالغة التي تحظى بها الثقافة في السياسة الوطنية باعتبارها سبيلا إلى صيانة الهوية وإثراء المضامين والانفتاح الى الخارج والتفاعل الإيجابي والمتكافئ مع الغير مذكرا بما تم توفيره للمبدعين والمثقفين وأهل الفكر من تشجيعات وحوافز بما يدفع إلى الإنتاج والإبداع ويمهد فرص التألق والامتياز.
    وأعلن رئيس الجمهورية عن جملة من القرارات التي تهدف الى إقامة صناعات ثقافية متقدمة أساسها الجودة والقدرة على الرواج والمنافسة والتي شملت إنتاج الكتاب ونشره وتوزيعه والمجال السمعي البصري والقطاع المسرحي.
    وأكد الرئيس زين العابدين بن علي ان الثقافة هي حق مشاع بين كل التونسيين والتونسيات وتجسيم حي لما تنعم به بلادنا من حرية وديمقراطية معربا عن يقينه بان المثقفين التونسيين واعون بطبيعة المرحلة الحالية وبما يميزها من تحولات متسارعة وتحديات جسيمة ومدركون ان لا مجال للانتظار أو التردد فى أداء رسالتهم الحيوية النبيلة بعيدا عن كل مظاهر الرتابة والفتور.
    وقد اكرم الرئيس زين العابدين بن علي بهذه المناسبة ثلة من رجال الثقافة والفكر والمسرح والسينما والفنون والإعلام بإسنادهم الوسام الوطني للاستحقاق الثقافي لمساهماتهم وما تميزوا به من أعمال إبداعية في سائر المجالات الثقافية.
    كما تولى رئيس الجمهورية تسليم الجوائز الوطنية في ميادين الآداب والفنون وكذلك جائزتي الطاهر الحداد والهادى العبيدى لسنة 2003 والجائزة المغاربية للثقافة بعنوان سنة 2..3 وجائزة افضل إنتاج ثقافي حقق إشعاعا دوليا بعنوان سنة 2003 .
    وقد حضر هذا الموكب الذي ضم عددا كبيرا من أهل الثقافة والفنون والإعلام النائب الأول لرئيس التجمع الدستورى الديمقراطي والوزير الأول ورئيس مجلس النواب ومفتي الجمهورية وأعضاء الديوان السياسي للتجمع وأعضاء الحكومة والأمناء العامون للأحزاب السياسية ورؤساء المنظمات الوطنية والهيئات القائمة والمجالس الاستشارية .
    كما حضر هذا الموكب ممثلو اتحاد الكتاب الروس وجمعية الأثريين العرب وجامعة ساسرى الإيطالية .



    المصدر:أخبار تونس
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...