Covid-19 فيروس كورونا

Coronavirus-2

تجنب قضاء فترات طويلة بالأماكن المزدحمة لتقليل مخاطر الإصابة بعدوى كورونا

كشف موقع CNN الإخبارى أن البقاء على مسافة 6 أقدام « نحو مترين »، يمكن أن يساعد فى منع انتشار قطرات كبيرة من اللعاب أو المخاط الذى يحمل فيروس كورونا والجراثيم الأخرى بالهواء الطلق، وذلك وفقًا لاثنين من خبراء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وقال CNN إن هذه المسافة لا تفعل شيئًا لحماية الناس من الجزيئات الصغيرة المحمولة جواً من الفيروسات التي تسمى الهباء الجوي، وفقا لما كتبه مارتن بازانت وعالم الرياضيات جون بوش في تقرير نشر في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

وأضاف التقرير أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الهواء، وحتى مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي، قال إن الاعتماد المفرط على تنظيف الأسطح قد يؤدي بالناس إلى إهمال الخطر الأكبر وهو استنشاق الهواء الملوث.

وتوصل كل من « بازانت وبوش » إلى صيغة معقدة لحساب السرعة التى يتوقع أن يتعرض بها شخص ما للفيروس فى غرف مغلقة مختلفة، يأخذ الحساب فى الاعتبار دوران الهواء، ومعدل استبدال الهواء الملوث المحتمل بهواء نظيف، والعوامل فى حالات الانتشار المعروفة.

وكتبوا « لتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى، ينبغي تجنب قضاء فترات طويلة في مناطق مكتظة بالسكان، موضحين أن الطريقة الأكثر أمانًا في الغرف ذات الحجم الكبير ومعدلات التهوية العالية ».

وأضافوا أن « المرء معرض لخطر أكبر فى الغرف التى يقوم فيها الأشخاص بممارسة الرياضة، أو الغناء أو الصراخ، وبالمثل، فإن الأقنعة التى يرتديها كل من الأشخاص المصابين والمعرضين للإصابة ستقلل من خطر انتقال العدوى ».

وطبق الباحثون مبادئهم التوجيهية على فصل دراسي نظري مصمم لاستيعاب 19 طالبًا ومعلمًا، وحساب مدى سرعة تبادل الهواء بالكامل مع النوافذ المفتوحة.

وكتبوا: « بالنسبة للبقاء بالغرفة بدون أقنعة، فإن الوقت الآمن بعد دخول الفرد المصاب إلى الفصل الدراسي هو 1.2 ساعة للتهوية الطبيعية، و 7.2 ساعة للتهوية الميكانيكية ».

وأضاف بوش وبازانت أن « الفترات الممتدة من النشاط البدنى أو الكلام الجماعى أو الغناء ستخفض الحد الزمنى بدرجة كبيرة ».

وقال الباحثون « إن تحليلنا يدق ناقوس الخطر لدور المسنين ومرافق الرعاية طويلة الأجل، والتي تمثل جزءًا كبيرًا من حالات دخول المستشفى والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، « في دور رعاية المسنين في مدينة نيويورك، يشترط القانون أن يكون الحد الأقصى للإشغال بالغرفة 3 أشخاص ويوصي بمساحة لا تقل عن 80 قدمًا مربعة لكل شخص ».

وفي ظل هذه الظروف فإن إبقاء الناس على مسافة 6 أقدام « مترين » يحميهم لمدة 3 دقائق فقط، حسب حساباتهم، ويفشل بعد 17 دقيقة إذا دخل شخص مصاب إلى الغرفة لفترة وجيزة.

وأضاف الباحثون « مع وجود التهوية الميكانيكية، يمكن لــ3 أشخاص البقاء بأمان في الغرفة لمدة لا تزيد عن 18 دقيقة ».

وأوضح الباحثون « يقدم هذا المثال نظرة ثاقبة على الخسائر المدمرة للوباء على كبار السن، « علاوة على ذلك، فإنه يؤكد على الحاجة إلى تقليل تقاسم المساحات الداخلية إلى الحد الأدنى، والحفاظ على تهوية مناسبة لمرة واحدة، وتشجيع استخدام أقنعة الوجه ».

اليوم السابع​
 
10 خطوات يجب القيام بها بعد التعافي من كورونا لاسترداد عافيتك بالكامل

10 خطوات يجب القيام بها بعد التعافي من كورونا لاسترداد عافيتك بالكامل


التعافى من كورونا يحتاج إلى بعض الوقت للشعور بالشفاء الكامل من الإصابة بهذا الفيروس فيستغرق المرضى الذين يعانون من أعراض كورونا الخفيفة حوالي أسبوعين للتعافي، بينما يستغرق المرضى المصابون بعدوى متوسطة وحادة حوالي أربعة أسابيع للتعافي، ولكن حتى بعد التعافى من فيروس كورونايعاني معظم الأشخاص من ضعف في الجسم في مثل هذه الحالة، يجب على الناس الاعتناء بالأشياء الأساسية مثل الأكل الصحي والحفاظ على رطوبتهم من أجل التعافي بشكل أسرع.
202103100435203520.jpg

ووفقا لتقرير لموقع تايمز أوف انديا إذا كنت شخصًا تعافى من مرض كوفيد19 أو إذا كان لديك شخص في عائلتك تعافى ، فإليك ما يمكنك فعله للتغلب على الضعف المرتبط بعدوى كورونا.

نصائح ما بعد التعافى من كورونا للتغلب على الشعور بالتعب

تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة

تأكد من بدء يومك بطبق من الفواكه الطازجة مثل الرمان والبرتقال والتفاح يمكنك أيضًا تضمين فواكه أخرى من اختيارك، يمكنك أيضًا تجربة شرب عصير الفاكهة الذي يمكن أن يساعد في التخلص من الضعف إذا أمكن، يمكنك تناول الفاكهة النيئة في الصباح وعصير الفاكهة أثناء المساء لزيادة استهلاكك.

اشرب حليب دافئ

اشرب الحليب الدافئ قبل النوم ليلاً يساعد الحليب في تقوية العظام وإزالة الضعف من الجسم.

تناول مجموعة متنوعة من الخضروات

استهلاك الخضراوات ضروري للجسم يجب على المرء أن يأكل أنواعًا مختلفة من الخضار أثناء الغداء والعشاء يمكن للمرء أيضًا شرب عصير الخضار الذي يشمل السبانخ والجزر والطماطم وعصير البنجر فهي غنية بالمعادن والفيتامينات ، مما يجعلك تشعر بالنشاط.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ومضادات الأكسدة

تناول نظام غذائي غني بالبروتين مهم لتحقيق الشفاء الصحي والسريع تناول الأشياء التي يسهل هضمها حتى لا يضطر الجسم الضعيف إلى العمل الجاد لهضم الطعام.
201911210537333733.jpg

استنشاق البخار

ثبت أن استنشاق البخار مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا مفيد في علاج أعراض مثل البرد والسعال والاحتقان قد يساعد استنشاق البخار في تقليل مشاكل الجهاز التنفسي واحتقان الممرات الأنفية والممرات الهوائية.

أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار

الفيتامينات

استمر في تناول الفيتامينات المتعددة وفيتامين ج وأقراص الزنك على النحو الذي أوصى به الطبيب لا تتوقف عن تناول الدواء فقط لأنك أجريت اختبارًا سلبيًا لفيروس كورونا يمكن أن يساعد تناول الفيتامينات المتعددة بانتظام في إزالة السموم من الجسم.

حافظ على رطوبتك

على الرغم من أنك قد لا ترغب في شرب الكثير من الماء، فمن المهم للغاية أن تحافظ على رطوبتك جيدًا بصرف النظر عن الماء، يمكنك أيضًا شرب ماء جوز الهند والعصائر وما إلى ذلك.

لا تضغط على نفسك

حتى بعد أن يأتي تقرير كورونا سلبيًا لا تخضع للكثير من ضغط العمل على نفسك ولا تمارس الكثير من التمارين لبضعة أيام.
20210428012807287.jpg

أترك مسافة

حتى بعد التعافي قم بفحص مستويات الأكسجين لديك وحافظ على مسافة بينك وبين أفراد عائلتك لبضعة أيام ارتدِ قناعًا في المنزل واسترح لمدة 10 أيام على الأقل بعد تقرير كورونا الخاص بك سلبيًا.

مارس تمارين الرئة

من الأهمية بمكان أن تقوم بتمارين الرئة بعد التعافي من كورونا لتقوية رئتيك من تمارين التنفس البسيطة اليوجا إلى نفخ الشموع واستخدام مقياس التنفس، ويمكن للمرء الاختيار من بين تمارين تقوية الرئة المختلفة.

اليوم السابع
 
دراسة: جرعة واحدة من لقاح فايزر تحمى من متغيرات كورونا المختلفة

دراسة: جرعة واحدة من لقاح فايزر تحمى من متغيرات كورونا المختلفة


كشفت دراسة جديدة أجرتها إمبريال كوليدج لندن، عن أن لقاح فايزر يحمي من المتغييرات الطافرة من فيروس كورونا لأنه ينتج استجابة مناعية، ودرس الباحثون تأثير جرعة واحدة من حقنة فايزر ضد أنواع مختلفة من طفرات كورونا ووجدوا أنها توفر حماية واسعة.
¡Vence-el-insomnio-10-recomendaciones-para-dormir-mejor



وبحسب جريدة "ديلي ميل" البريطانية، فعلى الرغم من ضعف الاستجابات بعد جرعة واحدة في الأشخاص الذين لم يصابوا بكورونا من قبل، فإن أولئك الذين أصيبوا بالفيروس في الماضي رأوا مستويات "كبرى'' من المناعة ويمكن اعتبارهم "آمنين تمامًا" من الإصابة بأعراض فيروس كورونا الشديدة ويأمل الباحثون أن يكون لجرعتين من اللقاح نفس التأثير.
وكانت هناك مخاوف من أن المتغيرات في جنوب أفريقيا أو البرازيل أو الهند يمكن أن تجعل اللقاحات أقل فعالية وتطيل أمد الوباء أكثرلكن العلماء يقولون الآن إن استجابة الجسم للقاح فايزر قوية جدًا لدرجة أنه يطور مناعة من المحتمل أن تكون جيدة بما يكفي لمحاربة أي سلالة من الفيروس.
وقالت البروفيسور روزماري بويتون، التي قادت الدراسة إن الأشخاص الذين تعافوا من كورونا ثم تلقوا جرعة من اللقاح حظوا باستجابات مناعية "هائلة".
ومع ذلك، حذر الفريق من أن الجرعات الثانية ضرورية بشكل خاص للأشخاص الذين لم يسبق لهم الإصابة بكورونا من قبل.
42419540-9530255-image-a-1_1619796838407

وفي دراستهم، قام باحثو إمبريال كوليدج، إلى جانب خبراء من جامعة كوين ماري باختبار عينات من دم موظفي هيئة الصحة البريطانية NHS.
وكان هناك 731 من العاملين الصحيين في الدراسة الذين تم تتبعهم منذ بداية الوباء في مارس من العام الماضي، وقد تم إعطاؤهم جميعًا جرعة واحدة من لقاح فايزر.
وكان بعضهم مصابًا بكورونا قبل تلقي اللقاح بينما لم يحصل الآخرون عليه، واختبر الباحثون ردود الفعل بين عينات الدم والمتغيرات المختلفة للفيروس.
وكان لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس قبل الحصول على لقاحهم الأول استجابات مناعية شديدة لدرجة أنهم لم يمرضوا بصرف النظر عن النوع الذي تعرضوا له من الفيروس.
202104260116151615.jpg


اليوم السابع​
 
173-095651-corona-virus-usa-vaccinate-dose_700x400.jpg

تعرف على كيفية عمل لقاح كورونا وحمايته لجسم الانسان ضد المرض

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه عندما يخترق الجسم عامل مسبب للمرض الجديد (فيروس أو بكتيريا)، يقوم الجسم مباشرة بتكوين أجسام مضادة تجاهه فتقضى عليه حيث أن اللقاحات - منها فيروس كورونا المستجد- تحتوي على أجزاء من الفيروس تم إضعافها أو تعطيلها ( فيروس ميت ) مما يؤدي إلى حدوث استجابة مناعية داخل الجسم.

وأضافت الوزارة، أن اللقاحات لن تسبب المرض للشخص الذي يتلقى اللقاح، ولكنها ستدفع جهاز المناعة إلى الاستجابة قدر الإمكان كما لو كانت استجابته الأولى للفيروس أو البكتيريا.

وفي سياق آخر، أكدت الوزارة مساء الخميس تسجيل 1003 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا لفيروس كورونا المستجد، وتسجيل 59 حالة وفاة جديدة.

وأشارت الوزارة الي خروج 700 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 170 الف 8 حالة.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 226 الف 531 من ضمنهم 170 الف 8 حالة تم شفاؤها، و 13 الف 278 حالة وفاة.

الشروق المصرية​
 
دراسة جديدة: هذا ما تحقّقه جرعة واحدة من اللّقاح  بين أفراد الأسرة

دراسة جديدة: هذا ما تحقّقه جرعة واحدة من اللّقاح بين أفراد الأسرة

بيّنت دراسة أصدرتها وكالة الصحة العامة في بريطانيا أن جرعة واحدة من لقاح فايزر أو أسترازينيكا يمكن أن تقلص احتمال انتقال فيروس كورونا بنسبة تصل إلى النصف بين قاطني منزل واحد.
وفقا للدراسة التي نشرتها صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاح فايزر أو أسترازينيكا، كانوا أقل عدوى للأشخاص الذين يعيشون في منازلهم بنسبة تتراوح بين 38 و49 في المئة، مقارنة بالأشخاص غير الملقحين.
ويتشابه هذا المستوى من الحماية الذي لوحظ في اليوم الرابع عشر بعد التطعيم بغض النظر عن عمر الشخص الذي تم تطعيمه أو عدد أفراد الأسرة.
وتأتي هذه النتائج بعد أن أظهرت بيانات نشرت الأسبوع الماضي، من مركز مسح عدوى كورونا الذي تديره جامعة أكسفورد ومكتب الإحصاء الوطني، أن اللقاحات من شأنها أن تقلل انتقال العدوى.
جرعة فعالة
وخفضت جرعة واحدة من لقاح فايزر أو أسترازينيكا حالات الإصابة بفيروس كورونا بمقدار الثلثين، وكانت فعالة بنسبة 74 في المئة ضد الأعراض، وفقا للبيانات.
وأظهرت دراسات أخرى بالفعل أن كلا اللقاحين فعالان للغاية في منع الناس من الإصابة بالمرض والحاجة إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج.
انخفاض
ووفقا لمكتب الإحصاء الوطني، كان هناك انخفاض بنسبة 70 في المئة في جميع حالات الإصابة، وانخفاض بنسبة 90 في المئة في الحالات التي تعاني من الأعراض، وذلك بعد جرعتين من فايزر. وهؤلاء هم الأشخاص الأكثر عرضة لنقل الفيروس للآخرين.
وشملت الدراسة 57 ألف شخص من 24 ألف أسرة حيث ثبتت إصابة شخص تلقى اللقاح، وتمت مقارنتهم بنحو مليون شخص غير محصنين.
وأطلقت المملكة المتحدة، أكثر الدول تضررا من الفيروس في أوروبا حيث توفي أكثر من 127 ألف شخص، حملة تطعيم واسعة النطاق في بداية ديسمبر، وتستخدم حاليًا لقاحات استرازينيكا وفايزر/بايونتيك وموديرنا.
وتم إعطاء ما يقرب من 34 مليون جرعة أولى، وتلقى ربع السكان البالغين، أي 13,2 مليون شخص، جرعة ثانية، وفقًا للأرقام الرسمية الصادرة أمس الثلاثاء.


وكالات​
 
الجائحة زادت عدد المُدخنين في الأردن

الجائحة زادت عدد المُدخنين في الأردن

تسبّب وباء كوفيد وما تبعه من حظر تجوّل وإغلاقات في ارتفاع نسبة استهلاك الدخان بين الأردنيين، الذين يعتبرون أصلا من أبرز المدخنين في العالم.
ووفقًا لآخر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية العام الماضي وشمل 2400 شخصا، أكد 52% ممن تمّ استجوابهم أن حظر التجول ساهم في زيادة نسبة تدخينهم للسجائر والنرجيلة.
ورغم إنفاقه نحو 300 دينار (أكثر من 400 دولار) شهريا على التدخين وما يسبّبه ذلك له من مشاكل صحية وآلام في الصدر، يصرّ شناعة على أن السيجارة تمنحه "راحة نفسية" عندما يجد نفسه "محبوسا في المنزل بين أربعة جدران في أوقات حظر التجول".
ومنذ آذار/مارس 2020، فرضت السلطات الأردنية تدابير صارمة جدا لمكافحة تفشي الفيروس، بينها حظر للتجول من أجل الحدّ من تنقلات السكان.
وذكرت منظمة الصحة العالمية في 2015 أن "الأردن هو في المرتبة الثانية على مستوى العالم في عدد المدخنين الذكور (70.2%) بعد إندونيسيا (76.2%)".
ووفقًا لدراسة حكومية أجريت في عام 2019 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أكثر من ثمانية من كل عشرة رجال أردنيين يدخنون أو يستخدمون منتجات النيكوتين بانتظام بما في ذلك السجائر الإلكترونية. وأشارت الدراسة الى أن الرجال الأردنيين الذين يدخنون يوميا يستهلكون ما معدله 23 سيجارة في اليوم.
وارتفعت الأعداد أكثر مع بدء انتشار الوباء في المملكة حيث بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا أكثر من 700 ألف، بينها 8800 وفاة. ويبلغ عدد سكان الأردن عشرة ملايين.
وتقول مديرة مديرية التوعيه والإعلام الصحي في وزارة الصحة، عبير الموسوس: "أعتقد أن استهلاك الدخان ازداد مع الوباء بسبب الوضع النفسي".
وتؤكد لـ"فرانس برس" إن "56 في المئة من نسبة الوفيات في الأردن سببها... التدخين"، مضيفة "نحن نفقد سنويا نحو تسعة آلاف شخص يكون سبب موتهم الرئيسي التدخين والأمراض الناتجة عنه".
وتشير الى إن "كلفة علاج المصابين بأمراض مزمنة من السرطان وضغط الدم والسكري التي يكون سببها الرئيسي التدخين، على الدولة حوالى 204 مليون دينار سنويا (حوالى 300 مليون دولار)".
وحظرت الحكومة الأردنية في تموز/يوليو الماضي التدخين بكافة أشكاله (سجائر، سجائر إلكترونية، نراجيل) في الأماكن العامة المغلقة، "حرصا على سلامة المواطنين في ظل جائحة كوفيد-19".
ولكن رغم هذا، لم يتوقف التدخين وينتشر في غالبية الوزارات والمؤسسات والدوائر وحتى تحت قبة البرلمان، وفق ما أظهرت صور عدة.
وتقول منسقة منظمة الصحة العالمية في الأردن، هالة بوكردنه" "تمّ تحقيق العديد من الإنجازات حتى الآن، لكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الجهود، خصوصا في ما يتعلق بالتدخين الثانوي في الأماكن المغلقة وسط جائحة كوفيد-19".
وتشير الارقام الى أن نحو 20 في المئة من النساء الأردنيات يدخنن السجائر أو السجائر الإلكترونية، لكن 75.5 في المئة منهن يتعرضن للتدخين غير المباشر بوجود مدخن في المنزل.
وعملت الوزارة على زيادة عيادات الإقلاع عن التدخين من خمسة الى 20 عيادة بعد الجائحة، وأطلقت حملة توعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمكافحة التدخين، وفق ما تقول عبير الموسوس.
وبحسب رئيس جمعية مكافحة التدخين في الأردن محمد شريم، فإن "استراتيجية محاربة التدخين سهلة ولا تحتاج شطارة أو فلسفة"، مؤكدا أن "كل ما نحتاجه هو منع التدخين في الأماكن العامة ورفع أسعار السجائر وتوعية الناس بأن التدخين هو القاتل رقم واحد".

عرب 48​
 

202151183151172MW.jpg

علماء هنود يكشفون عن طفرات فيروسية يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية"

اكتشف علماء هنود طفرات فيروسية يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية"، وفقاً لما أعلنه مسؤول في لجنة مستشارين علميين شكلتها الحكومة الهندية مشيراً إلى أن هذه النتيجة تتطلب مزيداً من الدراسة.

وأضاف المسؤول أن العلماء يعملون على تحديد هذه الطفرات، معتبراً أنه لا يوجد سبب حالياً للاعتقاد بأنها تنتشر أو تمثل خطورة كبيرة.

ويدرس العلماء السبب وراء الارتفاع الحالي في عدد الإصابات في الهند، وما إذا كانت وراءه سلالة متحورة يطلق عليها (بي.1. 617) تم رصدها أول مرة في البلاد.

ولم تعلن منظمة الصحة العالمية أن السلالة الهندية "مثيرة للقلق" كما فعلت إزاء سلالات متحورة أخرى تم رصدها أول مرة في بريطانيا والبرازيل وجنوب أفريقيا. لكن المنظمة قالت في 27 أبريل (نيسان) إن تتبع تسلسل جينوم سلالة (بي.1. 617) يشير إلى معدل نمو أعلى من السلالات الأخرى في الهند.
واكتشفت لجنة المستشارين المزيد من الطفرات لفيروس كورونا وتعتقد أن الأمر يتطلب تتبعاً عن كثب. وقال رئيس اللجنة وعالم الفيروسات الهندي البارز شاهد جميل: "نرى طفرات في بعض العينات يمكنها أن تتجنب الاستجابات المناعية". ولم يذكر ما إذا كانت تلك الطفرات حدثت في السلالة الهندية أم في غيرها.

وأضاف "ما لم تقم بزرع هذه الفيروسات وفحصها في المختبر، فلن يمكنك الجزم بذلك. في هذه المرحلة، لا يوجد سبب للاعتقاد بأنها تنتشر أو أنها يمكن أن تكون خطيرة، لكننا ذكرناها تحديدا حتى نضعها نصب أعيننا".
وسجلت الهند ولأول مرة ما يزيد على 400 ألف حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 اليوم السبت. وأدى انتشار العدوى إلى انهيار النظام الصحي في مناطق منها العاصمة نيودلهي، مع نقص الأكسجين الطبي وأسرّة المستشفيات.

24 - رويترز
 

20210501-051027lynxmpeh3t0z5_l.jpg

دراسة بريطانية: الوفيات والإصابات بكوفيد-19 بعد تلقي اللقاح نادرة


قال باحثون بريطانيون يوم أمس الجمعة إن هناك عددا قليلا جدا ممن أصيبوا بمرض كوفيد-19 من المسنين وممن يعانون من ضعف عام يدخلون إلى المستشفى ويتوفون حتى بعد الحصول على الجرعة الأولى من لقاحات فايزر أو أسترا زينيكا، لكن ذلك لا يعني أن اللقاحات غير فعالة.
وأضاف الباحثون، أثناء عرضهم بيانات ميدانية حول مجموعة من المصابين بكوفيد-19 في المستشفيات في بريطانيا، أن النتائج أظهرت نوعا ما "فشلا للقاحات" لكن ذلك لم يكن "مستبعدا".
وقال كالوم سيمبل، أستاذ صحة الأطفال وطب الأوبئة بجامعة ليفربول، الذي شارك في الإشراف على البحث "يحدث ذلك في الغالب للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض شديدة على أي حال، وهي فئة كبار السن، فهم واهنون ومتقدمون في السن جدا".
وقال سيمبل "لا نقول إن اللقاح غير فعال... في الحقيقة هذا دليل واقعي ودامغ على فعاليته، لكنه يظهر أيضا أن اللقاح ليس مثاليا".

بوابة افريقيا الاخبارية​
 

صورة لجهاز دعم الحياة خارج الجسم

أجهزة "دعم الحياة" تحارب أعراض كورونا الخطيرة


أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن العلاج بواسطة أجهزة "دعم الحياة خارج الجسم" (التي تتولى دور القلب والرئتين بشكل مؤقت لحين تعافي المريض) تساعد المرضى الذين يعانون من أعراض حادة لكورونا على التعافي دون آثار جانبية أو مضاعفات طويلة الأمد.
وقال موقع "يو بي آي" الأمريكي، في تقرير نشره الجمعة، إن بيانات الدراسة أظهرت أن ما يقرب من 70٪ من المرضى الذين عولجوا بهذا الجهاز خرجوا من المستشفى، كما تعافى أكثر من 90٪ في المنازل بعد مرور 3 أشهر على خروجهم، وعاد ما يزيد قليلاً عن 16٪ منهم إلى العمل والأنشطة اليومية الأخرى بعد 3 أشهر.
133-033742-coronavirus-ecmo-recovery-study-2.jpeg

وقال الباحثون في الدراسة، التي نُشرت نتائجها، الجمعة، خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لجراحة الصدر، إن هذه النسب كانت مماثلة لنتائج استخدام أجهزة التنفس الصناعي العادية، والتي تستخدم الأكسجين للحفاظ على إمكانية التنفس لدى المرضى الذين يعانون من أمراض مرتبطة بالرئة، بما في ذلك كوفيد-19.
وتقوم أجهزة دعم الحياة خارج الجسم بضخ دم المريض خارج الجسم من أجل غمره بالأكسجين ثم ضخه مرة أخرى داخله، وهي العملية التي تسمح للدم بالحفاظ على مستوى صحي من الأكسجين مع السماح للقلب والرئتين بالراحة.
وفي هذه الدراسة، قارن فريق الباحثين نتائج المرضى الذين عولجوا بهذه الأجهزة بتلك الخاصة بالمرضى الذين يخضعون لأجهزة التنفس الصناعي، وأظهرت البيانات أن ما يقرب من 70٪ من المرضى في المجموعتين خرجوا من المستشفى، ومن بين الناجين في المجموعتين، كان 94٪ يقيمون في المنزل بعد 3 أشهر، بينما عاد 16٪ إلى العمل أو الأنشطة اليومية المعتادة.

133-033743-coronavirus-ecmo-recovery-study-3.jpeg


ونقل الموقع عن المؤلفة المشاركة في الدراسة، الدكتورة جيسيكا واي روف، قولها: "لم يكن استخدام الجهاز للمرضى المصابين بكوفيد-19 مرتبطاً بمعدل أسوأ للبقاء على قيد الحياة أو بنتائج طويلة الأمد مقارنة بالناجين الآخرين في وحدات العناية المركزة".
وأشارت الدراسة إلى أن هذا يشير إلى أن أجهزة دعم الحياة خارج الجسم قد تكون مفيدة في علاج المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة من الفيروس في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات، مع عدم وجود مخاطر إضافية لحدوث مضاعفات صحية طويلة الأجل مقارنة بأجهزة التنفس الصناعي العادية.
وقال الباحثون إن أجهزة دعم الحياة خارج الجسم قد تكون بديلاً للمرضى في المستشفيات الذين يعانون من أعراض خطيرة لكورونا ولا يستجيبون بشكل جيد لأجهزة التنفس الصناعي التقليدية أو عندما تكون الأخيرة غير متوفرة.

العين الاخبارية​
 
سحب عينة من مراهقة هندية

طفرة في كورونا بالهند.. الفيروس يتجنب الاستجابة المناعية

قال مسؤول في لجنة مستشارين علميين شكلتها الحكومة الهندية إن اللجنة أبلغت السلطات باكتشاف طفرات طفيفة في بعض عينات فيروس "كورونا" يمكنها أن "تتجنب الاستجابة المناعية" وتتطلب مزيدا من الدراسة.
وأضاف المستشارون في تصريحات لوكالة "رويترز"، أنهم يعملون على تحديد هذه الطفرات، مؤكدين عدم وجود أي سبب حاليا للاعتقاد أنها تنتشر أو تمثل خطورة كبيرة.
133-234446-boom-corona-india-2.jpeg


ويدرس العلماء السبب وراء الارتفاع الحالي في عدد الإصابات في الهند وما إذا كانت وراءه سلالة متحورة يطلق عليها (بي.1. 617) تم رصدها أول مرة في البلاد.
ولم تعلن منظمة الصحة العالمية أن السلالة الهندية "مثيرة للقلق" كما فعلت إزاء سلالات متحورة أخرى تم رصدها أول مرة في بريطانيا والبرازيل وجنوب أفريقيا.

لكن المنظمة قالت، في 27 إبريل/نيسان، إن تتبع تسلسل جينوم سلالة (بي.1. 617) يشير إلى معدل نمو أعلى من السلالات الأخرى في الهند.
واكتشفت لجنة المستشارين المزيد من الطفرات لفيروس كورونا، وتعتقد أن الأمر يتطلب تتبعا عن كثب.
133-234446-boom-corona-india-3.jpeg


وقال شاهد جميل، رئيس اللجنة وعالم الفيروسات الهندي البارز: "نرى طفرات في بعض العينات يمكنها أن تتجنب الاستجابات المناعية"، ولم يذكر ما إذا كانت تلك الطفرات حدثت في السلالة الهندية أم في غيرها.

وأضاف: "ما لم تقم بزرع هذه الفيروسات وفحصها في المختبر، فلن يمكنك الجزم بذلك. في هذه المرحلة، لا يوجد سبب للاعتقاد بأنها تنتشر أو أنها يمكن أن تكون خطيرة، لكننا ذكرناها تحديدا حتى نضعها نصب أعيننا".
وسجلت الهند ولأول مرة ما يزيد على 400 ألف حالة إصابة جديدة بكوفيد-19، السبت، وأدى انتشار العدوى إلى انهيار النظام الصحي في مناطق منها العاصمة نيودلهي، مع نقص الأكسجين الطبي وأسرّة المستشفيات.

العين الاخبارية​
 
أعلى