Covid-19 فيروس كورونا

رسم لفيروس كورونا

انتشر في 51 دولة.. خطورة وخصائص متغير كورونا الجديد EG.5


صنّفت منظمة الصحة العالمية متغيّر EG.5 من فيروس كورونا كمتحور مثير للاهتمام.

السلالة الجديدة تحورت من متغير أوميكرون، وزاد انتشارها بشكل سريع على مستوى العالم، بما في ذلك دول مثل بريطانيا والولايات المتحدة والصين.

واكتُشِفت السلالة في 51 دولة حتى الآن، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.
173-202741-mutant-eg-5-global-health-2.jpeg

ووفقًا لأحدث البيانات، فإن هذا المتحور يشكل حاليًا نسبة 17.4% من حالات الإصابة بفيروس كورونا، أي واحدة من كل 6 حالات، وهو ما أثار قلق منظمة الصحة العالمية بسبب "ارتفاع ملحوظ" في انتشاره.
ورغم ذلك، قُيّمت مخاطر الصحة العامة التي يمثلها متحور EG.5 بأنها "منخفضة".
بدورها، قالت ماريا فان كيركوف، المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية لشؤون كوفيد-19، إن المتحور EG.5 يتميز بزيادة قدرته على الانتقال، لكنه ليس أكثر حدة من بقية متحورات أوميكرون.
173-202741-mutant-eg-5-global-health-3.jpeg

وأضافت: "حتى الآن، لا توجد أدلة على وجود مخاطر صحية عامة إضافية ناتجة عن المتحور EG.5 مقارنة بالسلالات الأخرى المنتشرة من أوميكرون".
وتابعت: "في الوقت الحالي، لم يُبلَّغ عن أي تغييرات في شدة المرض المُسبَّبة لكوفيد-19 جرّاء هذا المتحور".


العين الإخبارية​
 
tyimages-1204224469-1%20(1).jpg

متحدث الصحة: متحور كورونا الجديد ليس أشد في درجة المرض


قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر لم تسجل أية إصابات بمتحور كورونا الجديد «EG.5»، مشيرًا إلى أن المتحور لم يتسبب في تأثير مرضي أشد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء السبت، أن المتحور الجديد لم يؤدي إلى ارتفاع في معدلات دخول المستشفيات والوفيات، قائلًا إن منظمة الصحة العالمية صنفته على أنه «متحور مثير للاهتمام».

وأشار إلى أن «المنظمة أفادت بأن المتحور لا يبدو أنه يشكل تهديدًا على الصحة العامة أكثر من غيره»، لافتًا إلى أن «الأدلة العلمية تفيد بأنه أكثر انتشارًا، لكنه ليس أشد في درجة المرض، أو يسبب عبئًا مرضيًا أكبر على المصابين به».

وأوضح أن أعراض المتحور الجديد مماثلة لأعراض «أوميكرون»، مضيفًا: «حتى الآن انتشر في 51 دولة، لكن تقرير المنظمة الصحة العالمية بخصوص انتشار فيروس كورونا خلال آخر 28 يومًا، يفيد بانخفاض عدد الحالات المبلغ عنها حديثًا، خلال تلك الفترة».

وذكر أن «الإقليم الإفريقي، ومنطقة جنوب شرق آسيا، وحوض البحر المتوسط، والمنطقة الأوروبية، ومنطقة الأمريكيتين، وغرب المحيط الهادي، تشهد انخفاضًا في معدلات الوفيات».

ولفت إلى أهمية الحفاظ على حصول الفئات الأكثر عرضة للتأثر بالمرض على التطعيمات، والحفاظ على السلوكيات الصحية السليمة، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، وعدم التواجد في أماكن مزدحمة وسيئة التهوية، وارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تنصح الدول بالإبلاغ عن أية حالات، إضافة إلى الحفاظ على الفحوصات والتحاليل، وعدم إهمال البنية التحتية الصحية؛ حتى تصبح الدول مستعدة لأي طارئ.

الشروق المصرية​
 
التعديل الأخير:
tyimages-1204224469-1%20(1).jpg

أستاذ مناعة: لا خطورة من انتشار متحور فيروس كورونا الجديد

نفى الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وجود خطر من متحور فيروس كورونا الجديد حتى الآن، سواء على المستوى العالمي أو المحلي، منوهًا أن كورونا لم ولن ينتهِ.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على شاشة «إكسترا نيوز»، اليوم السبت، أن المتحور الجديد «إي جي 5» سريع الانتشار، موضحًا أنه أحد سلالات «أوميكرون» والذي نتج عنه 600 متحور فرعي.

وأشار إلى أن متحور كورونا أصاب 37 فردا كل دقيقة، طوال الشهر الماضي، وكان يتسبب بوفاة 89 شخصا كل يوم، منوهًا أن أحدث الدراسات أثبتت أن الفيروس تسبب في وفاة 20 مليون شخص حول العالم.

وأكد أن وضع مصر الصحي جيد جدا، بفضل الخبرات المصرية في التعامل مع موجات كورونا السابقة، مشددا على ضرورة الحصول على التطعيمات وجرعاتها المختلفة، والحرص على ارتداء الكمامات وغسيل الأيدي والتباعد الاجتماعي.

الشروق المصرية
 
الكويت تعلن رصد متحور آيريس

"آيريس" يظهر في الكويت.. هل يمثّل خطورة؟


أعلنت وزارة الصحة الكويتية رصد متحور كورونا "إي جي 5" المعروف باسم "آيريس".
ويعد "آيريس" من المتحورات الفرعية لمتحور أوميكرون من كورونا، ورصد في نحو 50 دولة حتى الآن.

وقالت الوزارة، في بيان أردته وكالة الأنباء الكويتية، إنه لا يوجد دليل على أن المتحور الجديد أكثر خطورة من المتحورات السابقة.

لكن الوزارة أشارت إلى أنه سريع الانتشار في بعض المناطق حول العالم، مؤكدة استقرار المؤشرات التقييمية للوضع الصحي والسريري في البلاد.
وأوضحت الوزارة أن ظهور المتحورات أمر لا يدعو للقلق، داعية إلى ضرورة التباعد ومنع الاختلاط مع الأشخاص المصابين بأعراض أو علامات العدوى التنفسية.
وفي وقت سابق، صنفت منظمة الصحة العالمية متحور "آيريس" سلالة يجب أن تكون محل اهتمام، بعد تسجيل مئات آلاف الحالات حول العالم خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وأبُلغ حتى الآن عن أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بالفيروس، وأكثر من 3100 حالة وفاة خلال 28 يوما، وفقا لأحدث تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية.


العين الإخبارية
 
أعراض متحور كورونا الجديد

أعراض متحور "كورونا" الجديد.. 10 علامات مميزة


كشفت منظمة الصحة العالمية عن انتشار متحور كورونا الجديد "إيريس- EG.5" في 60 دولة حول العالم، وسط تحذيرات من سرعة اختراقه الصفوف.
ووصفت المنظمة هذا المتحور بـ"المهم"، متوقعة تغيره وخروج الكثير من الطفرات من عباءته، مشيرة إلى صفاته المميزة والتي تتعلق بخصائص هروب مناعية، وسرعة انتشاره ليصبح هو السلالة السائدة في العالم خلال الأسابيع المقبلة، وفقا للتوقعات.

ورغم أن أعراض المتحور الجديد لـ"كوفيد-19" تشبه أعراض السلالات السابقة، إلا أنها تتميز بكونها أكثر حدة وتعرض الأفراد لخطر كبير، وفقا لموقع Hindustan times.


وعدد الموقع أبرز الأعراض التي تميز هذا المتحور كالتالي:
- الحمى
- السعال
- العطس
- سيلان الأنف (الاحتقان)
- التهاب الحلق وضيق التنفس
- الصداع
- الغثيان
- الإسهال آلام في البطن
- التهاب العضلات التشنجات وآلام الجسم
- التعب العام وفقدان حاسة الشم


العين الإخبارية​
 
53A953A1-055D-405C-A8D5-AE59E325871C.jpeg

الصحة: 80% من المصابين بمتحورات كورونا الأخيرة يتماثلون الشفاء دون تدخل علاجي


قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة لم تنشر أي بروتوكولات خاصة بعلاجات كورونا، نافيًا المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تفاصيل البروتوكول العلاجي للمتحور الجديد «EG.5».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن البروتوكول عبارة عن خطة علاجية متكاملة؛ تمثل خارطة طريق لتحديد نوع العلاج ومدته وطريقة تناوله.

ونوه أن «الطبيب الشخص الوحيد المؤهل لتحديد نوع العلاج ومدته وطريقة تناوله»، قائلًا إن العالم يتحدث الآن عن العلاج المخصص لكل مريض؛ لأن الأدوية تختلف باختلاف الحالة.

وأوضح أن «ما ينشر على أنه خطة علاجية لمرض من الأمراض؛ إما ينشر في الدوريات العلمية، أو يكون مكذوبًا إذا تم تداوله بشكل يستخدمه العامة أو المرضى دون الرجوع للأطباء».

وأشار إلى أن 80% من المصابين بالمتحورات الأخيرة لكورونا يتماثلون الشفاء بدون تدخل علاجي، لأن أعراضه بسيطة، مناشدًا من يعانون ضعفًا في الجهاز المناعي، والمصابين بأمراض مزمنة، وكبار السن، الحذر عند الإصابة بالأمراض الفيروسية ومنها الإنفلونزا.

الشروق المصرية​
 
10ipj-14-730x438.jpg

متحور “إيريس” من كورونا.. الأعراض وسبل الوقاية


لم تنس البشرية بعد فيروس كورونا ومتحوراته حتى كانت على موعد هذا الخريف مع متحور جديد أطلق عليه اسم “إيريس”، أعاد للأذهان أيام الجائحة.
واكتشف متحور “إيريس” في فبراير/ شباط الماضي بإندونيسيا، ولا تختلف أعراضه بصورة كبيرة عما تسببه المتحورات الأخرى من كورونا.​

إصابات كثيرة

يقول الطبيب التركي رامي أيوب أوغلو، إن “خُمس إجمالي حالات الإصابات المسجلة في الولايات المتحدة بفيروس كورونا هي بالمتحور إيريس الجديد”.
وأضاف في حديث للأناضول أنه “خلال الأسبوع الأول من يوليو/ تموز الماضي، ارتفع معدل الإصابة بمتحور إيريس عالميا لا سيما في الولايات المتحدة، متجاوزا عدد الإصابات بمتحور أوميكرون خلال الفترة ذاتها”.
واعتبر أيوب أوغلو أن المتحور الجديد يعد “الأسرع من بين طفرات كورونا”، مؤكدا “انتشاره بسرعة بالغة تستلزم الاهتمام به”.
وبحسب الطبيب التركي، “يمثل عدد حالات الإصابة بالنوع الجديد من كورونا، نحو خمس إجمالي الإصابات بالولايات المتحدة، حيث أصدر المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض تحذيرا بعد ارتفاع نسبة الإصابة بمتحور أيريس إلى 17.3 بالمائة من إجمالي الإصابات بكورونا وذلك في الأسبوع الأول من أغسطس/ آب الماضي، مرتفعة من 7.5 بالمائة في الأسبوع الأول من يوليو/ تموز الماضي”.
وبلغ إجمالي الحالات النشطة المصابة بكورونا في الولايات المتحدة مليونا و59 ألفا و138 حالة حتى منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري، وفق بيانات موقع “وورلد ميترز” الذي يرصد إحصائيات كورونا عالمياً.
وفي بريطانيا وفقا لدراسة أجراها مركز “زوي هيلث ستدي” الذي يقدر أرقام إصابات كوورنا، قفزت الأرقام التقديرية بما يقرب من 200 ألف حالة من قرابة 607 آلاف حالة في 4 يوليو/ تموز الماضي لتصل إلى أكثر من 785 ألف حالة في 27 من نفس الشهر.​

أعراض إيريس

وفيما يتعلق بأعراض متحور إيريس، قال أيوب أوغلو إن الأعراض المرافقة له “مشابهة لأعراض أوميكرون، والتي سبق وتم رصدها في الحالات السابقة”.
وأوضح أنه من بين الأعراض التي تظهر لدى الإصابة بمحور إيريس، حصول سيلان في الأنف، واحتقان الأنف، وصداع في الرأس، إضافة للشعور بالتعب وحصول حالات العطس.
واستطرد: “هناك أيضا الشعور بالألم في الحلق، والسعال المتكرر، وحدوث التغير في حاسة الشم، كعدم التمكن من الشم بشكل جيد كما قبل الإصابة”.​

سبل الوقاية

وفي السياق، أشار أيوب أوغلو إلى عدد من سبل الوقاية والحماية من متحور إيريس، على رأسها “البقاء في المنزل والعزل عن الآخرين”.
وأردف: “يجب التواجد في بيئات جيدة التهوية وغير مغلقة بالكامل، كما أنه من الضروري ارتداء الأقنعة والكمامات، والحفاظ على عادات النظافة الصحيحة، وغسل اليدين والتعقيم بشكل دائم”.
وختم حديثه بالتأكيد على أهمية “أخذ المصاب قسطا كافيا من الراحة والنوم، وتلقي العلاج اللازم، إضافة إلى التطعيم واللقاحات، واتباع الإرشادات العامة لوزارة الصحة، والتطعيم ضد الإنفلونزا”.
وأضاف: “كل هذه الطرق تساهم في الوقاية والحماية من أخطار متحور إيريس، ومنع انتشاره بشكل كبير”.

(الأناضول)​
 
202411011382313289.jpg

هل تقلل الحمية النباتية الإصابة بفيروس كورونا؟

أفاد بحث جديد أن النظام الغذائي النباتي يرتبط غالباً بانخفاض احتمالات الإصابة بكوفيد-19 بنسبة 39%.
وقيّم فريق البحث من المعهد العالمي للتغذية والصحة ببريطانيا التأثير المحتمل للأنماط الغذائية على حدوث وشدة الإصابة بفيروس كورونا، بين 702 متطوع بين مارس (آذار) ويوليو (تموز) 2022.
وبعد استطلاع المشاركين تبين أن 424 منهم من آكلي الأطعمة الحيوانية، و278 من النباتيين. وتم تقسيم آكلي اللحوم حسب معدل تناولهم لها.
و لاحظ الباحثون انتشار زيادة الوزن والسمنة بشكل ملحوظ بين من يأكلون اللحوم، وهي عوامل تزيد من آثار العدوى.
وأظهرت النتائج أن معدل الإصابة بعدوى كورونا أعلى لدى آكلي اللحوم، مقارنة بالمجموعات الغذائية النباتية: 52% مقابل 40%.
وكان غير النباتيين أكثر عرضة أيضاً للإصابة بعدوى متوسطة إلى شديدة: 18% مقابل ما يزيد قليلاً عن 11%. ومع ذلك، لم يكن هناك اختلاف في مدة استمرار الأعراض.

24 د ب ا
 
أعلى