1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

لبستي لبسك وتنورتي ** للشاعر عبد السلام عاشور

الموضوع في 'منتدى الشعر والأدب' بواسطة achour kamel, بتاريخ ‏30 جوان 2008.

  1. achour kamel

    achour kamel عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ماي 2008
    المشاركات:
    163
    الإعجابات المتلقاة:
    319
      30-06-2008 15:24
    :besmellah1:

    :tunis:

    لبستي لباسك وتنــــوّرتي ** العقل بهرتي ** وهاك ربحتي كيف صبرتي

    لبستي لباسك وتنورتي


    والله لـــــباسك يا مســواله ** زينه اشغاله ** مقــدود منظم في اعماله

    زادك وهره وحسن فصاله ** وانت دلالـه ** زديـــه جميل على جماله

    لباسك ما تجيبه الفصّـــاله ** بيه قهـــرتي ** عدوانك كيف توهّرتي


    لبستي لباسك وتنـــورتي ** العقل بهرتي ** وهاك ربحتي كيف صبرتي


    لبستي لباسك واتعلـــيتي ** الفوق رقيتي ** وقلوب العشاق غــــزيتي

    وهاكي بيعتيهم وشـريتي ** وانت بغـيتي ** والفـــــتي قصايد وحكيتي

    وراس عينك هذيه هديتي ** ماك عبرتي ** يا اسماء في العين كبرتي



    لبستي لباسك وتــــنورتي ** العقل بهرتي **وهاك ربحتي كيف صبرتي


    مع تحيات الشاعر عبد السلام عاشور

    :kiss:
     
    3 شخص معجب بهذا.

  2. بن العربي

    بن العربي عضو مميز في منتدى الشعر والأدب

    إنضم إلينا في:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    435
    الإعجابات المتلقاة:
    1.032
      30-06-2008 16:44
    أتمنى أن يكون المقصود من اللباس لباس العقل والفضيلة وليس اللباس بمعناه المجرّد فهو لا يرفع مقام لابسه ولا يحط منه..
    أعرف أن للشعر مغازي عميقة وأعرف أنه كلام نستطيع أن نقرأه كيفما شئنا، وأعرف الآن قائله فأقدر أنك تقصد ما أقصد.. فزد قولا على ما قلت لأن المعنى حسب رأيي منقوص وأنت القائل.
    شكرا لك أخي عبد السلام على دوام التواجد في منتدانا.
    والسلام
     
    1 person likes this.
  3. RIADHESCIENT

    RIADHESCIENT نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.852
    الإعجابات المتلقاة:
    11.777
      30-06-2008 17:10
    :besmellah2:


    سي عبد السلام أحييك على هذه الروح الفياضة وهذا الشعر الجميل وكنت أتمنى أن تراجع بعض المفردات حتى يستقيم الوزن وتتلاءم العبارات مع مخارج الحروف :

    - كلمة "جميل عل جماله" مسقطة سقطا ولا تمت للعامية بصلة لذا حاول تغيرها بما هو منسوب للهجتنا مثل "زدتيه دلال عل دلاله"
    - كلمة "العشاق" أراها ثقيلة بعد "قلوب" وحاول نطقهما معا وسترى أنهما ثقيلتان وأقترح تغيير العشاق بالرجالة أو الصيادة (صيغة الجمع) أو الحساد
    - "وراس عينك" تعيق الوزن الشعري لــذا أقترح تغيير المذهب الأول "وراس عيونك هاذي هديتي"

    أتمنى أن لا يزعجك هذا النقد علما وأني -بكل تواضع- موسيقي ويسعدني أن أتعامل مع مثل روحك الشاعرية ويمكننا التواصل عبر الهاتف.
    فقط للنكتة : صحه ليها أسماء هذي :good:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. achour kamel

    achour kamel عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ماي 2008
    المشاركات:
    163
    الإعجابات المتلقاة:
    319
      01-07-2008 03:24
    اخي الغالي بن العربي المقصود واضح جدا

    اللباس وما يتبع اللباس من عادات وتقليد وتراث

    قيم واخلاق التشبث بالاصاله بالهمه والشرف والى غير ذلك

    وهذا طبعا موجود ضمنيا في القصيد وعلى راي المثل

    الشاعر يكتب لكن ما يفسرش القصيد اما انت عندك حق تفهم كيما تحب وتفسر كيما تحب وتاول كيما تحب

    على خاطر كل واحد ورايو يا معلم وخلي كل واحد يفسر كيما يحب

    اما يعطيك الصحه

    مع تحياتي يا بن العربي

    اخوك عبد السلام ​
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. achour kamel

    achour kamel عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ماي 2008
    المشاركات:
    163
    الإعجابات المتلقاة:
    319
      01-07-2008 04:07
    اهلين اخي رياض بين كلماتي البسيطه ومليون مرحب بيك
    اولا شكرا على النقد الجميل والبناء فعلا هذا نقد انسان موسيقي له خبره كبيره في الميدان
    اي ولد الفن
    على العموم من ناحية الكلمات المسقطه الغير مستقيمه من ناحية المعنى التي لا تنتمي للعاميه
    هي لما حاله وجهة نظر احترمها ولكن لا تنسى كل منطقه عندها لهجتها العاميه
    وما تنساش اللهجه الثالثه دخلت للعاميه
    واما من ناحية اقتراحك في تغيير/ زيديه جميل على جماله / بزدتيه دلال على دلاله / تولي القافيه مكرره
    وانا في الشعر ما نحبش تكرار القافيه ابدا ولكن تنجم تولي / زيديه جميل على خصاله
    واما من ناحية الوزن الموسيقي اخي الغالي رياض هذا دورك كموسيقي
    اما بالنسبة للشاعر عليه ان يقراء القصيد باحرف واضحه وسليمه
    وتنجم تكون في الموسيقى رزينه ولكن عندما يلتقي الشاعر والملحن وتكون القصيده في التلحين عندها يحصل الاتفاق ..
    اخي رياض بالعكس لا يقلقي نقدك ابدا واهلا بك في اي وقت ويمكننا نتواصل معا عبر المنتدى والهاتف
    وكذلك الامايل
    واما من ناحية اسماء صدقني ما نعرفهاش طلبتني في قصيد عن طريق منتدى والقصيده كانت حينيه اي ارتجاليه
    اخي رياض اجدد الترحاب بك مع فائق الاحترم والتقدير
    من اخوك عبد السلام ​
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. RIADHESCIENT

    RIADHESCIENT نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.852
    الإعجابات المتلقاة:
    11.777

  7. achour kamel

    achour kamel عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ماي 2008
    المشاركات:
    163
    الإعجابات المتلقاة:
    319
      01-07-2008 19:51
    يا مرحبا بالفرح وقت يجينا ** والفرح انت يا عزيز علينا

    شكرا رياض
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...