فتح الطريق السيارة مساكن-صفاقس

oussama.bk

نجم المنتدى
إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
3.256
مستوى التفاعل
4.088
:ahlan::ahlan:

400px-AutorouteA71Cher.jpg





فتح الطريق السيارة مساكن-صفاقس

تونس: أن تقدم أشغال مشروع الطريق السيارة مساكن صفاقس الذي من المقرر أن يفتتح أمام حركة المرور خلال الأسابيع القليلة المقبلة فاق حاليا 96%، ويتواصل انجاز المنشآت الخاصة باستغلال الطريق السيارة على غرار مباني الاستخلاص وحواجز الأمان فيما تنطلق خلال شهر افريل القادم أشغال التهيئة النباتية وتركيز التنوير العمومي.


ويبلغ الطول الجملي لهذه الطريق 7ر97 كلم اضافة الى وصلة بطول 6 كلم الى صفاقس. وقدرت الكلفة الجملية للمشروع بكل مكوناته بـ430 مليون دينار.
وقد بلغت شبكة الطرقات السيارة موفى 2007 حوالي 370 كلم مقابل 60 كلم فقط سنة 1986 وحسب الاهداف المرسومة خلال العشرية 2007-2016 فان هذه الشبكة التى سيبلغ طولها الجملي عند انجازها حوالي 850 كلم ستتضمن ثلاثة اقساط بواقع قسط أول على طول 590 كلم سيربط العاصمة بالحدود الليبية، والقسط الثاني على طول 53 كلم سيربط تونس ببنزرت، والقسط الثالث على مسافة 207 كلم سيربط تونس بالحدود الجزائرية نحو الشمال الغربي.
يذكر أنه يتم حاليا اعداد المرحلة الأخيرة لدراسة الجدوى المتعلقة بقسط صفاقس-قابس، كما يتم اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الأولية الخاصة بقسطي قابس-راس جدير (الحدود الليبية) وباجة بوسالم-الحدود الجزائرية، ومن المقرر أن يتم خلال المخطط الحادي عشر للتنمية (2007 / 2011) انجاز الطريق السيارة الجنوبية التى ستربط على اقساط متتالية صفاقس براس جدير وانجاز وصلات تربط صفاقس الشمالية بالقيروان وهو ما سيمكن من تسهيل الربط بين مختلف ولايات الوسط.
وينتظر ان يتم الاختيار على مكاتب دراسات تتولى اعداد الدراسة النهائية المفصلة لقسط وادي الزرقاء- بوسالم الذي من المنتظر ان تتجاوز كلفته 600 مليون دينار وذلك اعتبارا للوضع الجغرافي الصعب للمنطقة. وقد انطلق منذ أشهر عدد من الحضائر لبناء أقساط من الطرقات السيارة انطلاقا من تونس نحو الجنوب والشمال والشمال الغربي. ويبلغ طول الطريق السيارة وادي الزرقاء-بوسالم 70 كلم ستكون مصحوبة بتهيئة وصلتين سريعتين باتجاه مدينتي جندوبة وباجة.
تطوير الطرقات المهيكلة للمدن الكبرى
في ما يتعلق بالطرقات المهيكلة للمدن الكبرى سيتم الشروع في بناء عدد من المنعرجات بكل من مساكن وسيدى بوزيد والحامة والقصرين وقفصة كما سيتم تعصير 47 كلم من مداخل المدن تتوزع على كافة الولايات فضلا عن بناء محول مطار النفيضة الدولي. وبالنسبة للمسالك الريفية فستستكمل تهيئة 467 كلم وستنطلق اشغال 537 كلم اخرى وتعبيد 210 كلم تتوزع على 50 مسلكا على ان النقاط الزرقاء والثغرات ستتم معالجتها بالتدرج .
ويشمل البرنامج الجديد أيضا انجاز وتعصير العديد من الطرقات في وسط وشمال غربي البلاد على غرار الطرق الرابطة بين جبل الوسط والفحص على امتداد 30 كلم وتلك التي تصل النفيضة بالقيروان إضافة الى مضاعفة الطريق الوطنية مجاز الباب-الكاف على امتداد 100 كلم. كما تمت برمجة انجاز 760 كلم من المسالك الفلاحية الجديدة وتعبيد ألف كلم أخرى وتهيئة 140 كلم من الطرقات الجديدة في اطار برنامج سد الثغرات. ومن بين اهم المشاريع المقترحة لتهيئة الطرقات المرقمة خلال الفترة المقبلة استكمال تهيئة 843 كلم وانطلاق اشغال 413 كلم والاعداد لانجاز 374 كلم وذلك في كافة الولايات. وفي ما يخص اقامة الجسور الجديدة يوجد 22جسرا حاليا بصدد الاستكمال في 16 ولاية ويتم الإعداد لانجاز 14 جسرا اخر في 11 ولاية.
جدير بالذكر أنه سيتم استكمال انجاز مشروع جسر حلق الوادى رادس خلال الخريف المقبل ومتابعة استكمال عدد من المحولات على غرار محول شارع الجمهورية ونهج ايطاليا والطريق الوطنية رقم 09 المؤدية الى المرسى في مستوى تقاطعها مع طريق المطار



:wlcm::wlcm::wlcm::wlcm:
 
انشاء الله يعود علينا بالبركة

:bang::bang:
 
أعلى