• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

تراجع كبير للدينار التونسي مقارنة بالاورو

anisovinhoo

نجم المنتدى
إنضم
31 جويلية 2011
المشاركات
3.474
مستوى التفاعل
6.795
media_temp_1405076589.jpg

أرابسك تونس :
شهد سعر الدينار التونسي نزولا حادا مقارنة بالعملات الاجنبية ليبلغ أعلى مستوياته وهو ما ينذر بتداعيات كبيرة على الاستثمار الأجنبي والسوق المالية.
ويعد العجز الهيكلي في الميزان التجاري التونسي من أهم الاسباب التي أثرت بشدة في حجم التدحرج نظرا لتواصل إنخرام الموازنات التجارية لتبلغ قيمة الدينار مثلا 2.3 مقارنة بالأورو بعد ان بلغت 1.82 في موفى 2013.
arabesque.tn
 
البلاد متجهة بخطى ثابتة نحو الإفلاس ... بركات حكومات النهضة
 
الدينار فات الـ2300 :oh: :bang: :hi:
 

المرفقات

  • Sans titre.png
    Sans titre.png
    24,4 KB · المشاهدات: 158
قال الخبير الاقتصادي ورئيس جمعية عمل وتنمية متضامنة راضي المدب إنّ الدينار تراجع منذ مدة وإنّ سعره يتحدّد بالسوق ويعود إلى عاملين اثنين العامل الأول العجز بالميزان التجاري (تصدير وتوريد) والسبب الثاني هو الفارق في نسبة تضخم أسعار بين تونس والأطراف التي تتعامل معها في الخارج.

وأضاف في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 11 جويلية 2014 إنّ السوق الرسمية في تونس لا يوجد فيها عملة صعبة ومن الطبيعي أن يرتفع سعرها ويتراجع سعر الدينار حسب تعبيره.

ورجّح المدب انحدار سعر الدينار أكثر أمام الاورو والدولار "طالما مازالت تعيش تونس تضخّما ماليا"، مع تواصل تدهور بعض القطاعات موضحا انّ قطاع الفسفاط مثلا انتج بعد 3 سنوات من الثورة دون إنتاج سنة 2010 اي لم يساهم الا بثلث ما كان يساهم به في الاقتصاد التونسي قبل الثورة.

واكّد انّ إنقاذ الدينار سهل نظريا، حيث لابد من العودة الى العمل وإيقاف الاعتصامات والرجوع إلى الإنتاج والتصدير والقيام بكل الإصلاحات الجوهرية، متابعا بأنّه طالما لم يتم حل المشاكل الاقتصادية التي تتخبّط فيها تونس فلن يعود الدينار إلى سابق عهده.
وأضاف المدب إنّ إنعاش الاقتصادي التونسي سيطول لمدة سنوات ويلزمه عمل وجهد، معتبرا انّ مشروع قانون المالية التكميلي ايجابي متابعا "لأول مرة منذ 3 سنوات تشخص حكومة الوضع الاقتصادي والمالي بصفة تقريبا صحيحة، وتعطي توجيهات كبرى لحل المشاكل لكن هذا لا يعني انه خال من الاحترازات".
واضاف انه كان يأمل في تخصيص ميزانية للامن والجيش الوطنيين لاقتناء معدات لازمة لمجابهة المخاطر الارهابية وتفادي تقديم شهداء مرة أخرى.
 
بااسمي و باسم كل الزواولة
أنتظر الافلاس
خلي الناس لكل تولي كيف

و نشوفو جماعة الاضرابات و الزيادات كفاش تضربهم الميزيريا و الذل
 
التعديل الأخير:
الدينار التونسي تكب سعدو ومزال يتكب اكثر مدام رجال اعمال تونس يخبيو في فلوسهم بالعملة الصعبة في ديارهم و يستثمرو في فلوسهم في الاراضي الفلاحية و المنازل ..كيفاش تحبو العجلة الاقتصادية ادور حاصيلو الثورة طلعت قرعة
560993_362313603846616_1330469037_n.jpg
 
وماهي اخبار بورصة التعويضات
 
التعديل الأخير:
البلاد متجهة بخطى ثابتة نحو الإفلاس ... بركات حكومات النهضة
يا صديقي بصراحة حاول تخرج من فوبيا النهضة و عطينا سبب صحيح اما تدخلك هذا بصراحة خارج الموضوع.
نسيت اتحاد الخراب أش عمل .
نسيت الشعب إلي بصراحة ضهر يغزر تحت رجليه كل شيء إحب عليه تو تو.
إحب يخدم و
إعرس و يبني دار
إجيب لولاد و أمنلهوم مستقبلهم زاد .
سامحوني في الكلمة أما هي كلمة حق فم فئة من الشعب ما تفهم كان العصاء و دكتاتور وراهم باش يخدموا و يسكتوا.

قالو خبز و ماء و بن علي لا :1::1:فالرّيح .
سكر الكياس و المعامل .
صادرات ناقصه
واردات زادة
شعب يضرب في النوم كيفاش تحب الأورو ما يطلعش.
 
التعديل الأخير:
أعلى