• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

نظره من زاويه مختلفه للنمو الإقتصادي في تونس

ramirez

نجم المنتدى
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
11.047
مستوى التفاعل
22.662
طالعتني في الأيام الأخيره في المنتدى مواضيع عديده تتطرق للنمو الإقتصادي المحقق في بلدنا في المده الأخيره و استوقفتي بعض التحاليل للكتاب أو لبعض الأعضاء تنسب هذا النمو إلى أننا بلد معجزه و إلى أن الإنسان التونسي مخلوق super يحقق المكاسب دون عون أحد أو الحاجه لأي دعم خارجي، و لإن كان من الإيجابي أن نثق بقدراتنا فإنه من السلبي أن نبالغ في تقييم قدراتنا ممى قد يبعدنا عن بعض سلبياتنا وهذا من شأنه أن يضر اقتصادنا النامي الفتي.

و ما أختلف فيه هنا هو العامل الرئيسي للنمو، فأنا أرى أنه القروض و الأموال المقدمه من الدول الغنيه أساسا ثم يجيء حسن استغلال هذه الأموال و هو مجال لا أقدر على التعمق فيه لمحدودية معلوماتي في هذا المجال، فالبعض يرى حسن الإستغلال و البعض قد يرى من واقعه اليومي عينات لسوء الإستغلال.

و لا يمكن أن نعتبر أننا من الدول المتميزه طالما أننا لم ننفض أيدينا من ملايين الدولارات القادمه من الدول الغنيه المانحه التي تمول عدد كبير من مشاريعنا التنمويه، و لإن كان نصيب كبير منها هو مساعدات و منح فإن نصيبا كبيرا من هذه الأموال هو قروض تستوجب التسديد، و سأعطيك فكره بسيطه عن القروض في الدول العربيه،

فحسب مركز معلومات البنوك "بنك إنفورمشن سنتر"- ومقره واشنطن - في تقريره الأول عن حالة اقتراض الحكومات العربية والشرق أوسطية من البنوك الدولية العامة الذي صدر في 2007:
في الخمس سنوات الماضية اقترضت مصر من البنك الدولي وحده أكثر من أية دولة أخرى في منطقة الشرق الأوسط، فحصلت وحدها على 1.272 مليار دولار وتبعتها إيران بإجمالي 1.1 مليار دولار، وقال إن المغرب جاءت في المرتبة الثالثة في الاستدانة من البنك الدولي- الذي مقرُّه الرئيس في واشنطن- بمقدار 838 مليون دولار، ثم تونس بمقدار 803 ملايين دولار.
كما كانت مصر أيضًا أكبر مقترض عبر الخمس سنوات الماضية من بنك الاستثمار الأوروبي (إي أي بي)؛ إذ وصل إجمالي قروضها إلى 3 مليارات دولار، في حين جاءت تونس في المرتبة الثانية بإجمالي 1.7 مليار دولار، ثم المغرب بمقدار 1.3 مليار دولار، وأخيرًا سوريا بمقدار 978 مليون دولار.

و في 2008 حسب وكالة رويترز للأنباء:

تونس (رويترز) - قال البنك الافريقي للتنمية يوم الخميس انه أقرض تونس 263 مليون دولار لتمويل مشروع لربط طرق في البلاد التي تسعى لتحديث بنيتها التحتية بهدف رفع القدرة التنافسية لاقتصادها. وقال البنك ومقره تونس ان المشروع سيمكن من رفع نوعية الطرق وتسهيل الوصول إلى مراكز التنمية النائية في البلاد. وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع الذي سيشمل 11 محافظة في البلاد نحو 400 مليون دولار. وحصلت تونس على قروض من البنك بقيمة 5.9 مليار دولار.

كما لا ننسى مئات ملايين الدولارات من قروض إيطاليا و فرنسا وألمانيا...و حتى المفوضيه الأوروبيه أقرضتنا هذه السنوات الأخيره.
و إذا أخذنا في الإعتبار مساحة بلدنا الصغيره و عدد سكانه المحدود مقارنة بأغلب الدول العربيه أجد أن حجم ما نسحبه من قروض كبير و أجد أنه من أهم العوامل التي تفسر نمونا فأكيد أن متطلبات بلادنا أقل من الدول الأخرى الأكبر مساحه و تعدادا سكانيا و بالتالي لهذه القروض أثر أوضح عندنا، و هذا رأيي الشخصي فقط.

يعني أن هذه القروض ستبقى معلقه في رقابنا مستقبلا ، و سنبقى راجين من الدول الغنيه شطب ديوننا و إلا لا مجال للتقدم بخطوات إلى الأمام، فما ينتظرنا أكثر مما حققناه و نحن في حاجه أكيده لقروض و هبات مستقبليه لتمويل مخططاتنا و مشاريعنا.
 
لي عودة أخي .... و أوافقك في الكثير مما ذهب إليه تحليلك
 
ربما ما أردناه تحليل واضح و محدد لمداخيل الدولة و مصاريفها

لماذا لا نجد جدولة سنوية لمداخيل الدولة و المصاريف و الفروقات ان كانت فوائض أو عجز مادي

أين دور مجلس النواب في التحقيق و استبيان الحقائق في مصاريف الدولة و تتبع المشاريع

نحن لا ننكر على الدولة مشاريعها العملاقة لكن نتسائل.. ربما ليس بامكان مداخيل الدولة تسديد كل هذه المشاريع و ربما مداخيل الدولة تفوق هذه المشاريع و أن هناك نسب تحول أول بأول الى أماكن أخرى

نريد أن نعرف لا أكثر و لا أقل
 
و الله هذا هو الواقع.
تونس عايشة على القروض. علاش ديما نحببو نخطيو الحقيقة و نبداو نوهمو
في رواحنا و في الناس الي كل شيء لاباس و احنا غارقين في القروضات
 
"الإنسان التونسي مخلوق super"
Nous somme des berbers:redface2::redface2:
 
يعطيك الصحة خويا على هالموضوع
البارح في برنامج ساعة تونسية على ت7 يحكيوا على اكبر جسر قاعدين يعملوا فيه في تونس الكبرى
عاد قالو انو 70 في 100 من التكاليف جاية من اليابان
حقيقة زدت تصدمت باعلام اليابان الموجودة على هذا الجسر فوق العلم التونسي و زيد معلقين صور لحيتان تابعة عاداتهم و عباداتهم
آش ميش نعملوا ياما انبيعوا الارض للخليجين و الا ناخذ قرض من اليابانيين
و بعد نقولوا اللي حققنا تقدم كبيريبرز من خلال التجهيزات و البنية التحتية
 
هل نحن المقصرون في الاطلاع عن حقائق اقتصادنا

أم امكانية ذلك معدومة لدينا ؟

أم الأرقام موجودة وليس هنالك من يحللها من زاوية مختلفة؟
 
هل نحن المقصرون في الاطلاع عن حقائق اقتصادنا

أم امكانية ذلك معدومة لدينا ؟

أم الأرقام موجودة وليس هنالك من يحللها من زاوية مختلفة؟

الأرقام موجوده و ليس هنالك من يحللها من زاويه مختلفه. ربما هذا هو الجهل الحقيقي الذي نعيش فيه، أن نرى الحقيقه و نغطيها.
فالحقيقه قد تكون مره و هذا ما يدفع العديد للجري وراء أي وهم يزين له الواقع و يعطيه أملا مزيفا، و ما وصلنا إليه هو مسؤولية الجميع، هو مسؤولية المواطن و الإعلام و...
 
بإختصار بلادنا قاعدة تتباع بالطرف بالطرف للشركات الكبرى (العاصمة تقريبا أصبحت ملكا للشركات الإمراتية و بالله و ما تقولوليش فرص لتشغيل الشباب لأن ثم صواب)
 
أعلى