الولادة القيصرية تزيد خطر الاصابة بالربو لدى الاطفال

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏5 جويلية 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      05-07-2008 23:37
    قال باحثون نرويجيون ان الاطفال المولودين بعملية قيصرية قد يكونون عرضة للاصابة بالربو أكثر قليلا من هؤلاء المولودين بصورة طبيعية.

    وبحث الدكتور ميته ك. تولانس من جامعة برجن فى النرويج وزملاؤه فى طرق الولادة لاكثر من 1.7 مليون عملية ولادة سجلت فى سجل المواليد الطبى فى النرويج بين عامى 1967 و1998. واستخدموا بيانات من خطة التأمينات الوطنية فى النرويج لتحديد عدد الاطفال الذين أصيبوا فى سن 18 عاما أو خلال عام 2002 بالربو.

    وذكر التقرير أنه بين عامى 1967 و1998 كان خطر الاصابة بالربو أعلى 50 بالمئة لدى الاطفال المولودين بعملية قيصرية مقارنة بالاطفال المولودين تلقائيا وعن طريق المهبل. ووجد الباحثون زيادة فى ذلك الخطر بنسبة 19 بالمئة بين الاطفال المولودين بولادة مهبلية تتطلب استخدام أدوات.

    وبين عامى 1988 و1998 عندما يصنف سجل المواليد عمليات الولادة القيصرية الى طارئة ومخططة ظهرت اختلافات لم تكن متوقعة. فمقارنة بالولادات المهبلية التلقائية خلال هذه الفترة كان فى الولادات القيصرية الطارئة احتمال بنسبة 59 بالمئة للاصابة بالربو بينما كانت النسبة فى الولادات القيصرية المخططة 42 فى المئة. وفى الولادات المهبلية باستخدام أدوات كان احتمال الاصابة بالربو 14 بالمئة.

    ويقول تولانس وزملاؤه ان هذه النتائج تؤكد عموما وجود ارتباط خفيف بين الولادة القيصرية والاصابة بالربو لاحقا. لكن الاسباب الكامنة وراء هذا الارتباط مازال يتوجب تحديدها.

    ويقول تولانس ان هناك نظريتين رئيسيتين لتفسير لماذا قد تسبب الولادة القيصرية الاصابة بالربو. "الاولى هى أن الاطفال الذين يولدون بعملية قيصرية لا يتعرضون لبكتيريا أمهاتهم أثناء الولادة وهى عامل محدد لنمو جهاز المناعة.

    "والاخرى هى أن الاطفال المولودين بعملية قيصرية يعانون من مشاكل أكثر فى التنفس عقب الولادة لانهم أقل تعرضا لهرمونات الاجهاد وانقباض الصدر بما أن هذه الاليات تسهم فى تفريغ الرئتين من النخط "سائل يملا السلى ويحيط بالجنين." وربما يؤثر هذا سلبيا على عمل الرئة على المدى البعيد.
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...