1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

"من المضحكات المبكيات"نماذج من التعبير الكتابي لبعض التلاميذ

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة samar12, بتاريخ ‏6 جويلية 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. samar12

    samar12 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جويلية 2007
    المشاركات:
    263
    الإعجابات المتلقاة:
    610
      06-07-2008 18:50
    :crazy::crazy::85:
    من المضحكات المبكيات
    عندما تصبح "الأجيال" سلعة للبيع و مفردها جل و حينما يكتب التلميذ "اذ وصلنا للهنشير تنطرت العجلة متاع التركتور
    "!!!؟

    أن يخطئ التلميذ في صياغة إحدى الجمل أو في رسم إحدى الكلمات فهذا عادي و طبيعي لأطفال مازالوا يسلكون في تعليمهم سنواتهم الأولى و لكن أن يخرج التلميذ قلبا و قالبا عن الموضوع و يقدم نصا عجيبا غريبا يمكن أن يكون كل شيء إلا تحريرا في امتحان حول موضوع معين فهذا ما يثير الاستغراب و الحيرة و الضحك في ذات الوقت،
    شخصيا، كثيرا ما أسمع من أصدقاء لي يعملون بسلك التعليم عما يعترضهم من أخطاء لغوية و تعابير لا تمت للغة العربية بصلة سواء عند إصلاحهم للامتحانات أو المناظرات.
    إلا أنني لم أتوقع أن يكون الأمر بهذا السوء الذي قرأت و الذي أمدني به بعض أبناء المهنة لتلاميذ في مستوى السادسة و السابعة أساسي، حتى أفهم و أتفهم سخط بعضهم على ما آلات إليه مستويات بعض تلاميذنا و التي تجعلنا نسأل كيف بلغوا هذا المستوى المتدني إن لم نقل المفقود أصلا... و ها أنذا أنقل لكم بعض النماذج التي وصلتني حرفيا و بكل أخطائها اللغوية و الإملائية ، و نصيحتي لمن سيقرؤها أن يقوم بذلك في الهواء الطلق تفاديا للأضرار التي قد تنجم عن نطح رأسه في الحائط، إما من كثرة الضحك أو من شدة الغيظ مع تكراري بأن هذه المعلقات لتلاميذ هم في مستوى السنة السادسة و السابعة أساسي... و إنا لله و إن إليه راجعون.

    الموضوع الأول :
    يساهم المعلم في خدمة الوطن بصنع الأجيال و انتزاعها من مخالب الجهل.
    تحدث عن ذلك مبينا أهمية دور المعلم و التلميذ في خدمة الوطن.

    التحرير :
    في عاشية يوم الخميس كنا نحن نساهم مع المعلم في خدمة الوطن بصنع الأجيال و انتزاع من مخالب الجهل.
    وكان المعلم قد يأتي إلينا بالسلاع و نحن قد نصنع في الأجيال و نبيع فيها و كل يوم يأتي واحد بواحد لكي يشتريا الأجيال و التحف المزركشة.
    جاء رجل لكي يشتري الأجيال فاشترى خمس جل و أتا بسيارة و أخذ فيها الأجيال و ذهب بها وبعد أن ذهب الرجل الأخر و أتا الرجل الكبير ثم يشتري بسلاع فذهب الى الرجل فلقتا عنده الأجيال فأخذا كمية صغيرة و أتا بسيارة و أخذ فيها السلاع و ذهب.

    الموضوع الثاني :
    قرأت في إحدى الصحف مقالا على لسان طفل يعيش في منطقة أخرى من العالم تحدث فيه عن نفسه.
    حرر نصا سرديا على لسان هذا الطفل يبرز فيه مختلف الأعمال التي كان يقوم بها و دوره في العائلة.

    التحرير :
    في يوم من الأيام ذهبت إلى السوق فوجدت احد أصدقائي يقرأ صحيفة فأخذتها من عنده و قرأت فيها مقالا يحكي على لسان طفل يعيش في منطقة أخرى من العالم.
    لكني استغربت من ذلك الأمر و هو كيف يمكن أن يعيش لسان بعيد عن صاحبه، لقد كان هذا اللسان يعمل أعمالا مختلفة في العائلة لكن الطفل كان يعيش بدون لسان مع أفراد عائلته، لقد كان اخرس لا يتكلم لأن لسانه يعيش في منطقة بعيدة عنه إن ذلك الولد غريب حقا و هو إن كان لا يأكل طعامه لأنه فاقد لسانه و قد كان يشرب الحليب و الأشياء التي توكل لأنه ليس قادرا على ابتلاعه بدون لسان، فاللسان بالنسبة للطفل هو الوسيلة التي يبتلع بها الطعام فهو العنصر الأساسي في ابتلاع الطعام و غيره من الأشياء الأخرى من أجل ذلك الطفل قد كان بائس الحال بين أفراد عائلته الذين كانوا هم أيضا حزينون عليه بسبب فقدان لسان.

    الموضوع الثالث :
    شاركت خلال العطلة صحبة العائلة في جني الزيتون فأمضيتم اليوم في العمل.
    تحدث عن ذلك مبينا جملة الأعمال التي قمتم بها.

    التحرير:
    في يوم من الأيام خلال العطلة شاركت الأسرة في جني الزيتون فأمضينا أوقاتا في العمل.
    و بينما أبي و أمي و عمي و جدي و خالتي حظروا الفرش و الشكور و الخيش و المنفذ و ركبنه في التركتور و ختفه عمي و ندهه و ركب له الكاتريام، و عندما وصلنا الى الهنشير إذ تنطرت العجلة متاع التركتور و هبت أبي و أمي و جدي و خالتي و أمي و هبت كذلك أنا و هبتنا كذلك الفرش و الشكور و الخيشى و المنفذ و مشى أبي و أمي و جدي و خالتي يجمعون الزيتون.
    و أنا و عمي ركبنا على التركتور و ختفه و ركب له الديزيام و بعد التروزيام و بعد الكاتريام و بعد السانكيام و عندما وصلنا الى الحداد إذ تنطرت العجلة الأخرى ، وقدهم الحداد العجلتين و عطى عمي الحداد خمسون دينارا ركبت أنا و عمي على التركتور و ختفه عمي و ركب السنكيام و عندما وصلنا إلى الهنشير ألقينا أبي و أمي و جدي و خالتي و عبو عشر شكاير خيشى و في الأخير ركبنا و ندهنا و رجعنا الى البيت فارحين مسرورين.

    من إحدى الصحف التونسية


    [​IMG]
     
    103 شخص معجب بهذا.
  2. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      06-07-2008 19:17
    معذرة...ارجو مجددا من جميع الاعضاء توخي الوضوح في التعبير عن اراءهم..هل تقصد ان السبب وراء هذا التدهور يرجع الى المعلمين...ارجوك فسر وجهة نظرك

    اخي ما الشيء الذي اقلقك و ازعجك في هذا الموضوع...رجاء لنحترم رغبة صاحبه في التعبير...و مهمة الحذف تبقى للمشرفين...ثم اني اجزم ان اي مشرف لن يقدم على حذف اي موضوع طالما ان هناك تفاعلا من طرف الاعضاء...لا تنس ذلك
     
    35 شخص معجب بهذا.
  3. ramondo

    ramondo عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أوت 2007
    المشاركات:
    639
    الإعجابات المتلقاة:
    1.072
      06-07-2008 19:28
    أرجوكم لا تحذفوا الموضوع .و اسألوا أهل الذكر عن الأسباب ، وخاصة أن من بيننا آلاف من المعلمين في هذا المنتدى ، لنختير شجاعتهم في لاالكشف عن الأسباب ، فهم يعلمون الكثير منها كما يعلم موظفوا الستاغ أسباب الفاتورات المشطة’ والممرضون أسباب عدم و جود الأدوية بالمستشفيات و أسباب كثرة الإنتظار ’وكل يعلم ما يهمه في مجال عمله.
     
    19 شخص معجب بهذا.
  4. samar12

    samar12 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جويلية 2007
    المشاركات:
    263
    الإعجابات المتلقاة:
    610
      06-07-2008 19:35
    أخي لا تحمل المسؤولية كاملة للمدرس،
    أنظر الى المناهج التي لا تكاد ترسوا على حال
    و الولي الذي لا يعلم إبنه في أي فصل يدرس!!!؟؟؟
     
    20 شخص معجب بهذا.
  5. Memede94

    Memede94 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏13 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    357
    الإعجابات المتلقاة:
    663
      06-07-2008 19:37
    الأسباب بالنسبة إلي أربعة :
    1) التلميذ الذي يهتم أكثر بكرة القدم و الألعاب من دراسته التي هي مستقبله.
    2) بعض الأساتذة الذين مات ضميرهم المهني.
    3) الأولياء الذين يسعون إلى تعليم أبنائهم اللغات الأجنبية و في المحصلة لا العربية تتقن و لا اللغات الأجنبية تتقن.
    4) وسائل الإعلام التي تعمل في 90% منها بالعامية.
     
    10 شخص معجب بهذا.
  6. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      06-07-2008 19:50
    هنا ارجو ان تذكر اي تلميذ تقصد...فان كان تلميذ الاساسي فمعك الحق ..مازال صغيرا و غير ناضج ..و تنقصه الرغبة...و لكن ماقولك في تلاميذ المعاهد...هل مازالوا صغارا...تخيلوا تلميذا في الباكالوريا....يعلو صوت الاستاذ ليفسر كل كبيرة و صغيرة ..و لكن سي وخينا لا يحركه شيء..تتحرك دفة الموتى اما هو لا ترتجف له قصبة...احدثك انطلاقا من تجربة...تخيلوا تلميذ باكالوريا اداب لا يعرف كيف يكتب "ابو الطيب المتنبي"..هل ننبطح له و نترجاه ان يهتم بما نقول...

    ارجوك راجع هذا الراي..فيه الكثير من اللبس
    :satelite:
     
    11 شخص معجب بهذا.
  7. نسرقرطاج

    نسرقرطاج عضو مميز بالقسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    3.182
    الإعجابات المتلقاة:
    7.721
      06-07-2008 20:03

    المهازل موش كان في العربية

    في الفرنسوية اعظم واطم

    ما نعرفوش نكتبوها صحيحة وشادين فيها الباس
     
    19 شخص معجب بهذا.
  8. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      06-07-2008 20:06
    من قلة قراية الكتب و اللهوة بالحكايات الفارغة

    و المعلمين ما يتحملوش وحدهم المسؤولية
     
    12 شخص معجب بهذا.
  9. belfkih mohammed

    belfkih mohammed عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏23 مارس 2008
    المشاركات:
    467
    الإعجابات المتلقاة:
    974
      06-07-2008 20:08
    لو تبحث وراء السبب سيبطل العجب
    أضم صوتي لأخي الشاذلي، الرجاء عدم التعميم؛ فالرسالة التربوية مسؤولية مشتركة لا تقع على عاتق المربي فحسب إنما تتظافر جهود كافة الأطراف المتدخلة لتنهض بهذه المسؤولية، من ناحية أخرى النماذج التي أفردها الأخ مشكور تكشف عن خلل معيّن في المنظومة البيداغوجية للتعليم ببلادنا ليس من الإنصاف أن يتحمّل تَبِعاتها رجال التعليم لأنّه غالبًا ما يتم إقصاء آرائهم عند القيام بتحويرات جذريّة في قطاع التعليم أريد أن أشير في ختام مداخلتي إلى أنّ هذه المشاكل تعاني منها بعض الدول المتقدمة كفرنسا، ناهيك عن ذلك أنّ طلبة الجامعات الفرنسيّة فرض عليهم إجراء إختبار الإملاء الذاتي "auto-dictée" بعد تفطن الأساتذة الجامعيين إلى فضاعة الأخطاء التي يرتكبها الطلبة في إختباراتهم .
     
    7 شخص معجب بهذا.
  10. mhamed_bm

    mhamed_bm Professeur d'enseignement superieur

    إنضم إلينا في:
    ‏13 فيفري 2008
    المشاركات:
    667
    الإعجابات المتلقاة:
    805
      06-07-2008 21:15
    Vous n'avez pas le niveau général des prétendants au CAPES dans une discipline scientifique que je ne citerai pas. C'est lamentable et je ne comprends pas comment ils peuvent réussir. Heureusement pour eux que c'est un concours
     
    2 شخص معجب بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...