1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

سمــاسـرة الــبحــر !!!

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة العكــاري, بتاريخ ‏9 جويلية 2008.

  1. العكــاري

    العكــاري عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أفريل 2008
    المشاركات:
    957
    الإعجابات المتلقاة:
    3.860
      09-07-2008 08:14
    السلام عليكم


    ذهبت ظهيرة هذا اليوم للبحر لكي أخفف على نفسي قليلا من وطأة الحر التي إجتاحتنا

    وصلنا للشاطئ لأرى من بعيد شاحنة تتبع لبلدية مدينتنا على حافة الشاطئ

    و بما أني متعود على هذا المنظر سنويا خلال الصيف

    و هو مشهد مريع و مع الأسف لم آخذ جوالي معي و إلا كنت إلتقطت لكم صورا و أدرجتها هنا

    المهم، الشاحنة كانت تحمل جثثا لبعض الأفارقة الذين رمى بهم البحر لشواطئنا بعد أن غرقت بهم سفينتهم


    سماسرة البحر كما نسميهم هنا

    هم مجموعة من الأشخاص يقومون ببيع أحلام الهجرة لأروبا للأفارقة

    و أكيد هؤلاء الذين لم يعرفوا من الحياة إلا شظفها سيبهرهم هذا الحلم

    و لم يعيشوا إلا في فقر أو حرب ستستهويهم فكرة عبور البحر على خطورتها

    مقابل حرية و حياة تذكرهم بآدميتهم !!!

    و سيسعون إليه بكل الطرق و الـ .. مبالغ !!!

    طبعا المراكب غير مزودة إلا بالمحرك و وعاء بنزين

    و قليلا ما تجد مركبا مزودة ببوصلة على الأقل

    يأخذونهم فيحشرونهم كسمكات السردين فوق المركب الصغير

    و يسلمونهم دفته مع توصيات بسيطة لا تساعد في الإبتعاد إلا بضع كيلومترات عن الشاطئ

    يمخضون عباب البحر ليواجهوا مصيرا محتوما أغلب الظن أنه ميتة غرقا !!!

    أو سجن على أيدي السلطات التونسية أو الإيطالية إن حالفهم الحظ ليتجاوزوا مياه تونس


    مع الأسف هؤلاء السماسرة عرب مسلمون من تونس و ليبيا

    يبيعون الوهم و يتاجرون بحياة الأبرياء مقابل حفنة أوروات أو دولارات

    الله أعلم كيف تمكن صاحبها من جمعها


    و مع الأسف لازالت أوهامهم تلقى رواجا

    و مع الأسف جثثهم لا زالت في تزايد !!!


    :(:(:(
     
    16 شخص معجب بهذا.
  2. UnLoCo

    UnLoCo كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏20 جويلية 2008
    المشاركات:
    3.155
    الإعجابات المتلقاة:
    12.335
      30-09-2008 20:03
  3. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.679
    الإعجابات المتلقاة:
    7.603
      30-09-2008 21:56
    سلام
    أخي كل من يركب البحر يعلم أنه إما يوصل أو ما يوصلش و هو اتخذ قرار و مسؤول عليه , و موش كيما تحكي إنتي بها القتامة. بل العكس هو الصحيح, نسبة الناجحين في الوصول تفوق ثلاثة مرات على الأقل نسبة من لا ينجحون في الوصول إلى الضفة الأخرى.
     
    1 person likes this.
  4. haty

    haty عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أفريل 2006
    المشاركات:
    614
    الإعجابات المتلقاة:
    1.019
      30-09-2008 23:52
    والله حرام عليك هذا الكلام

    والله انهم يضعونهم في قارب صغير لا يتجاوز 15 متر وتجد به قرابة 150 شخص

    والله انهم يدلون بهم للتهلكة في سبيل المال

    فبئس مال ثمنه ارواح الناس

    هؤلاء احقر من القوادين بل ان القوادين يستحوا ان يقارنوا بهؤلاء

    انهم يستغلون المستضعفين في الارض من اناس لم يجدوا حتى لقمة تشبع جوعهم

    ويغرونهم بنعيم اوربا ويتروكنهم وسط البحر ليلاقوا حتفهم ويقبظوا هم ثمن هذه

    الارواح التي ازهقت

    ما هذا عمل المسلم و لا اخلاق العربي ولكننا في زمن عجيب​
     
    1 person likes this.
  5. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.679
    الإعجابات المتلقاة:
    7.603
      01-10-2008 00:09
    ربي يهديك
    فاش جا حرام و إلا حلال؟؟؟
    توة إنتي ريت 150 واحد في فلوكة 15 متر؟؟؟؟حضرت علاهم و هوما يعبّيوا فاهم؟؟ريتهم راكبين 150 على فلوكة 12 متر؟؟؟
    باهي ثماش تونسة سمعت باهم طلعو هكة؟؟
    با ولدي راهي الأكثرية يبداو أولاد حومة و يلمدوا مع بعضهم و يشريو مرحكين واحد إحتياط و الآخر يستعملوه و يبداو 15 و إلا 20 كان كثرت..حكاية 150 ما نسمع باها كان عند الأفارقة أما التوانسة ماسمعتش بها الحكايات.
    و حتى ساعات يبداو جماعة يحرقوا فاهم لكن في كل الأحوال ما يطلعوش 150 , ديما مجموعة ما تفوتش 30
     
  6. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      01-10-2008 05:22
    بلا دخول في تفاصيل الأرقام، لنناقش المسألة من جذورها..
    الظّاهرة موجودة، لا مناص من انكار ذلك، و"سماسرة البحر" موجودون بالفعل، ولكن لنبحث عن البدايات...
    كلّ واحد يطمح إلى مستقبل أفضل، والكلّ يسعى إلى تحسين وضعه الماديّ والاجتماعيّ، خاصّة مع تزايد الأسعار وارتفاع كلفة المعيشة، أمام بقاء المرتّب ثابتا كالطّود لا يريم حراكا.. في كابوس هذه الحياة يولد الغرب حُلمًا، أو هكذا روَّجوا له، ومع كلّ حلم يختلط الواقع بالوهم والحقيقة بالمجاز، ويكبر الحلم حتى يمسك بتلابيب الحالم، ويصير قضيّة حياة أو موت عند البعض، ومجالا لحصد الأموال عند الآخرين، كـ"سماسرة البحر" والعرّافين والمتطبِّبين وغيرهم من الطفيليّات التي لا تقتات إلاّ على دماء تمصّها وحيوات تقضي عليها..
    ربّما المسألة قضيّة أخلاق قبل كلّ شيء، وهي كذلك دعوة للبحث في البون الشّاسع بين دول العالمين الأوّل والثالث، فأين هي الجعيّات الدوليّة وأين المنظمات اللاحكوميّة وأين صندوق النّقد الدّولي وأين المنظّمات التابعة لمنظمة الأمم المتحّدة؟؟؟
    وقبل كلّ شيء أين هي الحكومات التي يتوجّب عليها توفير حياة كريمة لمواطنيها كي لا تضيق بهم الحياة وهي شاسعة؟؟؟


     
    3 شخص معجب بهذا.
  7. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      01-10-2008 07:00
    والله لامن ضربهم على يديهم وقالهم أعملو هكة وكيما قال الأخ اشيل هوما من لول عارفين علاش قادمين و هانا كل يوم نسمعو بكارثة وهوما عمال لقدام ياخا كان ما شفقوش و ما خافوش على رواحهم تنخافو أحنى عليهم
     
  8. super_zch

    super_zch عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    238
    الإعجابات المتلقاة:
    129
      01-10-2008 09:37
    :besmellah1:
    أخي الكريم شكرا لك على هذا الموضوع، حقّا هو موضوع هام خاصة للشباب...
    و أمّا بالنسبة لما رأيته فقد سبق ما رأيت ما يشبهه ، فما شاهده أنا أعتقد أنه أفضع ،
    فبينما كنت مع أصدقائي على شاطئ البحر لمحت كوكبة من الناس تتكاثر شيئا فشيئا،
    أخذني الفضول وذهبت لأرى ما يجري و ما إن وصلت حتّى دهشت بما رأيت لقد كان هيكلا عظميا لا يزال يحمل بعضا من اللّحم في الساقين كما أنه كان منزوع الرأس ...
    وإلى الآن يقشعرّ جسمي كل ما تذكرت ذلك المشهد، و أتساءل لماذا يشتري شبابنا الموت بنقودهم ؟؟؟؟
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. haty

    haty عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أفريل 2006
    المشاركات:
    614
    الإعجابات المتلقاة:
    1.019
      01-10-2008 21:14

    اخي العزيز

    عندما قرأت عنوان الموضوع وقد احسن كاتبه اختيار العنوان والموضوع واحسن الصياغة والعرض
    و احببت ان ارى رودود ومشاركات بناءة تحلل المشكلة واسبابها وتتعرض للحلول والبدائل وترقى لمستوى الموضوع
    ولكنني وجدت ردود سطحية لا ترقى لمستوى النقاش الا ما ندر

    اخي الكريم
    عندما اتكلم فاني اتكلم من واقع تجربة و لا ارمي الكلام جزافا

    وانا شاهد عيان على عمليتي انقاذ

    الحادثة الاولى :
    التاريخ 2007
    - طول القارب 15 متر - النوع خشبي
    - عدد الركاب 136 راكب
    - الجنسيات افارقة - عائلة مغربية - مصريين - شخص واحد ليبي
    حالة البحر 6 بيفورت " بحر مضطرب "
    - حالة القارب نقص الوقود - بدون مياه - بدون طعام
    -حالة الركاب " ما تسألش احسن "
    - المسافة 80 ميل على الشواطي الليبية

    الحادثة الثانية :
    التاريخ 2007
    - طول القارب 10 متر - النوع زوديك مطاطي
    - عدد الركاب 36
    - الجنسيات - افارقة - مصريين - مفاربة
    - حالة البحر 2 بيفورت " بحر هادي "
    - حالة القارب - بدون محرك و تغمره المياه فقد فك صاحب القارب المحرك ورماه في البحر بعد ان لحقه قارب اخر ركب فيه و ترك الركاب ليلاقو حتفهم لولا الطاف الله
    - المسافة 30 ميل على المياه الليبية
    - حالة الركاب " كان الله في العون "

    اعتقد ان الحالتين السابقتين يجيبوا عن سؤالك هذا
    توة إنتي ريت 150 واحد في فلوكة 15 متر؟؟؟؟حضرت علاهم و هوما يعبّيوا فاهم؟؟ريتهم راكبين 150 على فلوكة 12 متر؟؟؟

    اما سؤالك
    فاش جا حرام و إلا حلال؟؟؟
    ارجع لتعاليم الدين الاسلامي الحنيف و ستعرف ان كان حلال او حرام

    انت بررت انهم يتحملوا مسؤلية انفسهم و القرار الذي اتخذوه
    فاقول لك
    بالطبع انهم مخطئون واعطيك مثال المدمن مخطيء ولكن لا نبرر لتاجر المخدرات بيع المخدرات لهم


    اما ما تقوله عن التوانسة وانهم اولاد حومة ويشروا مركبين يستخدموا واحد والاخر احتياط ياودي راك غالط
    وما سمعناه عن عمليات الانقاذ في الشقيقة تونس مخالف تماما لما تقول

    اخيرا نصيحة لاخواني ممن يفكرون بالهجرة
    - ان الله حث على الضرب في الارض لطلب الرزق فاختاروا قدر الامكان البلدان المسلمة وكثير منها تعطي فرص عمل
    - ابتعدوا عن قذارة اوربا فانها والله بلاء لكم ولاولادكم وقد والله رأيت بام عيني العرب في اوربا فقد زرت جلها لطبيعة عملي ورأيت حالهم في ايطاليا واسبانيا وهولندا وبلجيكا والمانيا -وخصوصا عرب المغرب التوانسة و الجزائريين و المغربيين وهذه الجنسيات الثلاث تشكل النسبة الكبرى من الجالية العربية وللاسف فان معظمهم الا ما رحم ربي يحترفون السرقة و التزوير وقطع الطرق والنصب والاحتيال وتجارة المخدرات فضلا عن الدعارة بسب انتشار البطالة بين افرادها وقد اساؤا لنظرة الغرب لنا وشوهوا صورة المسلم العربي وما فرنسا " جنة المغاربيين الموعودة " باحسن حالا فاحداث الشغب في احياء المهاجرين العرب رائيتموها جميعا على التلفاز

    اخيرا اذكركم بالمثل القائل " نلحس مسني و نبات متهني "

    حفظكم الله و رعاكم
     
    5 شخص معجب بهذا.
  10. haty

    haty عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أفريل 2006
    المشاركات:
    614
    الإعجابات المتلقاة:
    1.019
      01-10-2008 21:21
    نفس الرد اعلاه​
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...