فيتامين (أ) يزيد من فرص النجاة عند المواليد

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏9 جويلية 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      09-07-2008 12:07
    أظهرت دراسة علمية نشرت مؤخراً أن تزويد الوليد بجرعة من فيتامين"أ" وقت الولادة، يمكن أن يسهم فى الحد من الوفيات بين المواليد فى الدول النامية، فهى تزيد من فرص نجاة الطفل خلال الستة شهور الأولى من حياته.

    وطبقاً للدراسة التى شملت نحو 16ألفاً من المواليد، من المجتمعات الريفية فى بنغلادش، فقد تبين أن لفيتامين"أ" - عند إعطائه كجرعات بالفم بعد الولادة – دوراً فى خفض مخاطر الوفاة خلال الشهور الستة الأولى من عمر الطفل، وبنسبة تصل إلى 15 فى المائة.

    وأفادت النتائج المنشورة فى دورية "طب الأطفال" الصادرة لشهر تموز /يوليو من العام 2008، بانخفاض معدلات الوفاة فى مجموعة المواليد، التى تناول أفرادها جرعة واحدة من فيتامين أ بعد الولادة، حيث تم تسجيل 38.5 حالة وفاة لكل ألف ولادة، مقابل 45.1حالة وفاة لكل ألف ولادة، وذلك فى مجموعة المواليد الذين لم يحصلوا على أى جرعة من هذا الفيتامين.

    ويقول فريق البحث الذى تألف من مختصين من مدرسة "بلومبيرج" للصحة العامة، التابعة لجامعة جون هوبكنز الأمريكية، تم إعطاء نصف أفراد العينة جرعة من فيتامين "أ"، يبلغ مقدارها 50 ألف وحدة دولية، وذلك خلال فترة تراوحت ما بين بضع ساعات وحتى بضعة أيام بعد الولادة.

    ومن وجهة نظر فريق البحث، قدمت الدراسة دلائل تدعم ما توصلت إليه دراسات سابقة أجريت فى جنوب آسيا، والتى أظهرت أن إعطاء المواليد فيتامين أ، يقلل من الوفيات بينهم بشكل ملحوظ. وتتلخص أهمية النتائج فى أنها تقدم طريقة غير مكلفة، لخفض معدلات الوفاة بين المواليد، خصوصاً فى الدول النامية.

    ويعلق البروفيسور"ألفرد سومر"، المختص من مدرسة "بلومبيرج"، فى هذا الشأن، موضحاً بأن معدلات الوفيات ترتفع بين الأطفال خلال الشهور الستة الأولى، لذا فإن إعطاء فيتامين "أ" كجرعات بالفم عند الولادة، قد ينقذ أرواح مئات الآلاف من الأطفال فى كل عام.

     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...