تــــــــــــاريخنــــــــــــــــا

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة moha_nabeul, بتاريخ ‏10 جويلية 2008.

  1. moha_nabeul

    moha_nabeul عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2008
    المشاركات:
    127
    الإعجابات المتلقاة:
    269
      10-07-2008 11:46
    بسم الله والصلاة والسلام على نبي الله
    هذه صفحة أريدها أن تكون متجددة يوميا نعود فيها للأحداث التي صارت في التاريخ الاسلامي كما أرجو أن تعينوني عليها بكتابة ما تعرفونه عن أحداث وقعت في مثل كل يوم ولكن فقط أأكد على ذكر المصدر
    أرجو أن تكون ذات فائدة


    في مثل هذا اليوم من سنة 322 هـ
    خلع الخليفة العباسي القاهر بالله





    [​IMG]




    هو الخليفة العباسي التاسع عشر في ترتيب خلفاء الدولة العباسية، القاهر بالله محمد بن الخليفة المعتضد بن الموفق طلحة بن الخليفة المتوكل على الله العباسي، أسوأ وأخبث خليفة عباسي، وأكثرهم شرًا ودناءة، تولى الخلافة في شوال سنة 320هـ، بعد مقتل أخيه الخليفة المقتدر بالله، والذي كان دائم الإحسان والعفو عنه، فكان أول همه بعد تولي الخلافة مصادرة أموال أسرة أخيه، خاصة أم أخيه والتي هي زوجة أبيه، فلقد ضربها وعذبها بشدة حتى أجبرها على التنازل عن أملاكها له، ثم أخذ في تتبع كبار رجال دولة أخيه فقتلهم الواحد تلو الآخر، فقتل قائد الجيوش البطل «مؤنس الخادم»، وبليق الحاجب وولده عليًا، وقتل خصومه الذين كانوا يزايدون عليه قبل تولي الخلافة، وكانت أخلاقه في منتهى السوء والخسة والنذالة، فلقد أمر ببيع كل الجواري المغنيات في بغداد على أنهن سواذج، ثم دس في الأسواق من اشتراهن بأبخس الأثمان، ومنع بيع الخمر وعاقب عليه بشدة،وكان لا يكاد يفيق من السكر، وانقلب على كل من ساعده، وفتك بأصدقائه قبل خصومه، ولكن بقي رجل واحد أفلت منه فلم يقدر عليه هو الوزير ابن مقلة، وكان شديد الدهاء والحيطة والحذر، قام ابن مقلة بتأليب الناس عليه، واجتمع مع قادة الجند والكبراء والأعيان وملأ صدورهم ضد القاهر بالله، حتى أجمعوا رأيهم على خلعه وسمل عينيه حتى لا يطلب الخلافة بعدها، وبالفعل في يوم 5 جمادى الأولى 322هـ، هجموا على داره وهو مخمور لا يدري ما يجري حوله، فأخذوه وأجبروه على خلع نفسه ثم سملوا عينيه (وهي مثلة لا تجوز شرعًا) وبذلك انتهت مدته وكانت جامعة للمعايب والقبائح

    راجع: الكامل في التاريخ (7/96)
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. moha_nabeul

    moha_nabeul عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2008
    المشاركات:
    127
    الإعجابات المتلقاة:
    269
      11-07-2008 12:49
    العثمانيون ينجحون في استعادة قلعة ساقيز -الواقعة في اليونان حاليا- من البنادقة والمالطيين الذين احتلوها في سبتمبر 1694م.
    وقد دخلت مدينة ساقيز الواقعة في بحر إيجه التي كان يقطنها حوالي 80 ألف نسمة في خط الثورة على العثمانيين، لكن القائد البحري العثماني زادة علي باشا استطاع إنهاء تمردها في (19 من رجب 1237 هـ=11 إفريل 1822م) وقتل الكثير من الثوار، وهو ما أثار مشاعر مثقفي أوربا، فنظموا الأشعار وألفوا الروايات في وحشية الأتراك.

    تعجبت الدولة العثمانية من الدموية التي مارسها الثوار اليونانيون ضد الأتراك رغم أن الدولة العثمانية كفلت لهم حرية المذهب، وحالت دون سحق الكاثوليك للأرثوذكس في كثير من المناطق. وكان السلطان العثماني يعتبر نفسه حامي المذهب الأرثوذكسي.


    استطاعت المخابرات العثمانية أن تحدد الرأس المدبر وهو البطريرك الأرثوذكسي جريجوريوس المقيم في إستانبول، فأمر السلطان العثماني محمود الثاني بتفتيش مقره بدقة، وعثر على أوراق تثبت ضلوعه في الثورة وقيامه بمراسلات مع الدول الأوربية وحثها على مساندة اليونانيين، ومن ذلك الرسالة التي بعث بها إلى قيصر روسيا يبين له كيفية هدم الدولة العثمانية.

    وإمعانا في صرف الأنظار عنه أصدر جريجوريوس حرمانا كنسيا لكل من يشارك في تلك الثورة، لكن هذه الحيلة لم تخدع العثمانيين.

    وقد أمر السلطان محمود الثاني بالقبض على جريجوريوس، حيث اعترف بجميع أنشطته في الثورة، ومن ثَم صدر الحكم بإعدامه ونفذ في يوم عيد الفصح عند الأرثوذكس (20 من رجب 1236 هـ= 22 من إفريل 1821م) في بطريركية فنار وظل معلقا 3 أيام، مكتوبا في عنقه لوحة بخيانته للدولة العثمانية، وتم تعيين بطريك جديد، وأغلق الباب الذي أعدم أمامه جريجوريوس، وأصر البطريرك الجديد ألا يفتح حتى يعدم أمامه رئيس حكومة أو دولة تركي، وما زال مغلقا من يومها، وأعدم عدد من القساوسة والأعيان الذين شاركوا في تلك الثورة.

    المصدر: راجع Encyclopædia Britannica/War of Greek Independence
     
  3. moha_nabeul

    moha_nabeul عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2008
    المشاركات:
    127
    الإعجابات المتلقاة:
    269
      12-07-2008 10:38

    الجيش العثماني ينتصر على الجيش الروسي في معركة "بلونة" في منطقة البلقان في إطار الحرب الروسية– العثمانية التي عرفت بـ"حرب 93"، وقد خسر الروس في هذه المعركة أكثر من 2800 قتيل.

     
  4. moha_nabeul

    moha_nabeul عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2008
    المشاركات:
    127
    الإعجابات المتلقاة:
    269
      13-07-2008 11:05
    في مثل هذا اليوم من سنة 483 هـ أي

    10 من رجب 483 هـ = 8 من سبتمبر 1090م

    دخول المرابطين بقيادة القائد المعروف يوسف بن تاشفين مدينة غرناطة بعد أن عزل سلطانها عبد الله بن بلقين، وأصبحت المدينة تابعة بذلك للدولة المرابطية التي امتد نفوذها من المغرب إلى بلاد الأندلس.
    وكانت غرناطة أول مدينة يستولي عليها المرابطون لدى دخولهم الأندلس فجعلوها عاصمة هذه العدوة. وفي رحلته الثالثة الى الأندلس، ما بين مارس 1090 و 1091 عزل يوسف بن تاشفين آخر ملوك بني زيري، الأمير عبد الله، ونفاه الى أغمات حيث قضى أيامه الأخيرة في تسجيل مذكراته. كما كانت غرناطة آخر معقل للمرابطين في الأندلس اذ مكثوا فيها لغاية سنة 1166، بعد تسع سنوات من استيلاء الموحدين على مراكش. وقد سلّم آخر الحكام المرابطين المدينة للموحدين بعد التوصل الى اتفاق. سرعان ما انقشعت تقاليد الموحدين المتزمتة وبدأ تشييد القصور والمنيات في ضواحي غرناطة، على ضفاف نهر شنيل. ان الأبنية التي يمكن ارجاعها بشيء من الثقة الى عهد المرابطين والموحدين قليلة. لدينا أخبار عن بناء بعض القصور خارج الأسوار في نهاية عهد الموحدين. فثمة قصر كان يدعى الدار البيضاء وشيد في حي رياليخو Realejo الحالي (السبيكة)، لكننا نجهل موقعه بالتحديد. وهناك قصر آخر من ذلك العهد ما زال قائما وان أجريت عليه تعديلات شتى، وهو قصر شنيل Alcazar Genil وكان فيه بركة عظيمة وبني بالقرب منه رباط ما زال موجودا ويعرف باسم صومعة سان سيباستيان. وعلى الرغم من صعوبة تحديد تأريخ دقيق يمكن ارجاع بقايا مسجدين الى نهاية عهد الموحدين او بداية مملكة بني الأحمر (بني نصر)، وكلاهما في حي البيازين، نقصد مئذنة ما صار فيما بعد كنيسة سان خوان دي لوس ريييس San Juan de los Reyes وصحن مسجد البيازين الجامع، اليوم كنيسة ديل سالفادور Salvador.
     
  5. moha_nabeul

    moha_nabeul عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2008
    المشاركات:
    127
    الإعجابات المتلقاة:
    269
      14-07-2008 08:51
    [​IMG]
    11من رجب 571 هـ = 26 من جانفي 1776م
    وفاة الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله، المعروف بابن عساكر، أحد حفّاظ الحديث وأئمة التاريخ في القرن السادس الهجري، وصاحب كتاب "تاريخ دمشق"...

    قام ابن عساكر بعديد من الرحلات بدءها سنة (520 هـ = 1126م) إلى بغداد، ثم اتجه منها إلى الحجاز لأداء فريضة الحج وزيارة النبي (صلى الله عليه وسلم)، ولم تطل إقامته في المدينتين المقدستين حيث كر راجعًا إلى بغداد؛ لمتابعة دروسه في المدرسة النظامية ببغداد.

    وفي فترة إقامته التي استغرقت خمس سنوات قابل في أثنائها عددًا كبيرًا من أئمة العلم، وقرأ عليهم عشرات الكتب العظيمة ذات المجلدات الضخمة، فاتصل بأبي غالب بن البنا، وقرأ عليه كتاب نسب قريش للزبير بن بكار، وكتاب التاريخ لابن أبي خيثمة، وبعضا من كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد، وقرأ على أبي القاسم بن الحصين مسند أحمد والغيلانيات، ودرس على أبي بكر محمد بن عبد الباقي الطبقات الكبرى لابن سعد، والمغازي للواقدي، ولزم أبا القاسم بن السمرقندي وسمع منه كتبًا كثيرة، منها: سيرة ابن إسحاق، وكتاب الفتوح لسيف بن عمر، وتاريخ الخلفاء لابن ماجه، ومعجم الصحابة لأبي القاسم البغوي، والمعرفة والتاريخ للنسوي، والكامل في الضعفاء لابن عدي.

    عاد الحافظ ابن عساكر إلى دمشق سنة (525 هـ = 1130م)، واستقر بها فترة عاود بعدها رحلته مرة أخرى سنة (529 هـ = 1134م) إلى إيران وخراسان وأصبهان وهمذان وأبيورد وبيهق والري ونيسابور وسرخس وطوس ومرو، سمع في أثنائها عددًا كبيرًا من الكتب على كبار الحفاظ والمحدثين في بلاد المشرق، مثل: سعيد بن أبي الرحاء، وزاهر بن طاهر الشحامي، ثم عاد إلى دمشق سنة (533 هـ = 1138) وقد طبقت شهرته الآفاق، وقصده طلاب العلم من كل مكان، وانصرف إلى التأليف والتصنيف.

    تاريخ دمشق
    شغل أبو عساكر نفسه بالعلم مذاكرة وتحصيلا، وجعله هدفا لا يصرفه عنه شيء، ولم يجعله وسيلة لتولي منصب أو طمعًا في مال أو جاه، أعطاه نفسه ولم يبخل عليه بجهد، فكافأه الله سعة في التأليف، وصيتًا لا يزال صداه يتردد حتى الآن، ومكانة في العلم تبوأها في المقدمة بين رجالات العلم في تاريخ الإسلام.
    وخلال التدريس وضع ابن عساكر مؤلفات كثيرة، لكن مؤلفًا منها قد ملك عليه فؤاده، وانصرفت إليه همته الماضية منذ أن اتجه إلى طلب العلم، فبدأ يضع مخططًا لكتابه الكبير "تاريخ دمشق"، يضاهي به عمل الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" الذي صار نموذجًا للتأليف في تاريخ المدن، يحتذيه المؤلفون في المنهج والتنظيم.
    استغرق التفكير والتأليف في تاريخ دمشق وقتا طويلا من حياة مؤلفه، وصاحبه منذ فترة مبكرة من حياته، فكرة في الذهن، ثم مخططًا على الورق، وشروعًا في التنفيذ، فهو لم يؤلفه في صباه وشبابه ولم ينجزه في كهولته، وإنما شغل حياته كلها، ولم يفرغ منه إلا بعد أن وهن جسده وكلّ بصره.
    وكان العمل ضخمًا يحتاج إنجازه إلى أعمار كثيرة، وكاد المؤلف ينصرف عن إنجازه وإتمامه، لولا أن خبر هذا الكتاب تناهى إلى أسماع "نور الدين محمود" حاكم دمشق وحلب؛ فبعث إلى الحافظ ابن عساكر يشحذ همته ويقوي من عزيمته، فعاد إلى الكتاب وأتمه سنة (559 هـ = 1163م)، ثم قام ولده القاسم بتنقيحه وترتيبه في صورته النهائية تحت بصر أبيه وعنايته، حتى إذا فرغ منه سنة (565 هـ = 1169م) قرأه على أبيه قراءة أخيرة، فكان يضيف شيئا، أو يستدرك أمرًا فاته، أو يصوب خلطًا، أو يحذف ما يراه غير مناسب أو يقدم موضعًا أو يؤخر مسألة، حتى أصبح على الصورة التي نراها الآن بين أيدينا.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  6. moha_nabeul

    moha_nabeul عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2008
    المشاركات:
    127
    الإعجابات المتلقاة:
    269
      15-07-2008 08:52
    [​IMG]


    12 من رجب 32 هـ = 16 من فيفري 652 م

    وفاة العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم، وقف إلى جانب النبي في بيعة العقبة، وجاء إلى المدينة قبل فتح مكة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحترمه، وإليه تنسب الدولة العباسية التي حكمت ما يزيد عن خمسة قرون، وهو والد الصحابي الجليل عبد الله بن العباس.


    12 من رجب 479هـ = 23 أكتوبر 1086م

    الأندلسيون والمرابطون بقيادة الأمير يوسف بن تاشفين ينتصرون على النصارى الأسبان بقيادة ألفونس السادس في موقعة "الزلاقة" المجيدة ويحطمون قواته، وكانت المعركة سببًا في استمرار الوجود الإسلامي بالأندلس قرنين ونصف القرن من الزمان
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. moha_nabeul

    moha_nabeul عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2008
    المشاركات:
    127
    الإعجابات المتلقاة:
    269
      16-07-2008 16:44
    [​IMG]


    13 من رجب 279 هـ = 2 من جانفي 892م
    وفاة المحدث الكبير أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة، المعروف بالترمذي، نسبة إلى ترمذ التي ولد بها، وهي بلدة قرب بلخ، ولد ضريرا، وتفرغ منذ صغره لطلب العلم حتى صار حافظا معروفا، اشتهر بكتابه الجامع الصحيح أو سنن الترمذي؛ أحد الكتب الستة المعروفة في الحديث النبوي.

    13 من رجب 792هـ= 28 جويلية 1389م
    العثمانيون بقيادة السلطان مراد الأول ينتصرون على الصرب في موقعة كوسوفا الشهيرة التي تعتبر من أقوى معارك البلقان.
     
    1 person likes this.
  8. hassene1982

    hassene1982 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    970
    الإعجابات المتلقاة:
    1.120
      16-07-2008 18:37
    الأربعاء 13 من رجب1429هـ 16-7-2008م


    [​IMG]

    إعلان قيام دولة لبنان الحروفي يوم 21 جمادى الأولى 1399هـ ـ 18 أبريل 1979م، أعلن هذا العميل اليهودي قيام دولة لبنان الحر، الذي لا ينتمي لأي كيان عربي ولا يوجد بين صفوفه مسلم واحد،

    [​IMG]

    آخر سلاطين المغول المسلمين بالهند، والسلطان الثامن عشر في دولة مغول الهند التي بدأت وقامت على يد ظهير الدين محمد بابر سنة 932هـ واستمرت قائمة حتى الثورة الشاملة سنة 1274هـ أي أكثر من ثلاثة قرون،

    [​IMG]

    يعتبر السلطان الظاهر بيبرس البندقداري هو المؤسس الحقيقي لدولة المماليك، ذلك لأنه فهم الدور التاريخي المنوط بهذه الدولة وظل يعمل طوال حياته على تحقيق المشروع الإسلامي الكبير والشامل وهو طرد الصليبيين للأبد من أرض المسلمين،

    [​IMG]

    منذ أن دخل الإسلام بلاد الهند على يد السلطان العظيم محمود بن سبكتكين سنة 392هـ، والمسلمون والهندوس في حالة صراع واحتقان دائم،

    [​IMG]

    هو الخليفة العباسي التاسع عشر في ترتيب خلفاء الدولة العباسية، القاهر بالله محمد بن الخليفة المعتضد بن الموفق طلحة بن الخليفة المتوكل على الله العباسي،

    [​IMG]

    هي واحدة من أشرس وأعنف المعارك التي دارت في بلاد المغرب وكانت للأسف الشديد بين المسلمين بعضهم بعضًا، وبين أتباع مدعي المهدية محمد بن تومرت ويلقبون أنفسهم بالموحدين، وبين الدولة المرابطية وهي الدولة الحاكمة في المغرب والأندلس.

    [​IMG]

    كفار ديروم مستعمرة يهودية صهيونية بدير البلح، تقع على طريق خان يونس بغزة، شديدة التحصين تتميز بالأبراج الضخمة التي تساعد على استكشاف الطريق المؤدي لهذه المغتصبة،

    [​IMG]

    هو أعظم سلاطين الإسلام وواحد من رجالات الإسلام الكبار، هو الملك الكبير المجاهد الغازي، فاتح بلاد الهند، يمين الدولة أبو القاسم محمود بن سبكتكين الغزنوي،

    [​IMG]

    وهي الحادثة التي تكشف مدى الحقد الصليبي المتجذر في قلوب أعداء الإسلام، وتكشف أكاذيبهم عن الحرية والإنسانية واحترام حقوق الإنسان،
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. moha_nabeul

    moha_nabeul عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2008
    المشاركات:
    127
    الإعجابات المتلقاة:
    269
      16-07-2008 19:56
    مشكور أخي على المساهمة وأرجو أن أرى منك مساهمات أخرى ولكن فقط أريد أن ألفت انتباهك أن الأحداث التي سردتها لم تحصل في مثل 13 من رجب فأرجو منك التثبت أكثر لاحقا كي لا نوقع غيرنا في الخطأ، ثم لا تنس أن هذا الموضوع مخصص للتاريخ الاسلامي فقط.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...