كل شيء عن التوجيه الجامعي

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة majdiidjam, بتاريخ ‏10 جويلية 2008.

  1. majdiidjam

    majdiidjam عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أوت 2007
    المشاركات:
    103
    الإعجابات المتلقاة:
    71
      10-07-2008 21:58

    أنوار على تونس

    كل شيء عن التوجيه الجامعي : لا فرق بين التلاميذ الجدد والقدامى وتحذير من وسطاء الدراسة بالخارج

    يتسلم التلاميذ الناجحون في الدورتين الأولى والثانية للباكالوريا (الطلبة الجدد) بمعاهدهم الأصلية كلمات العبور والأدلة الخاصة بالتوجيه الجامعي بعد غد الإثنين 7 جويلية لتنطلق عمليات التوجيه يوم 12 جويلية وتتواصل الى يوم السبت 9 أوت موعد الإعلان عن نتائج الدورة النهائية وهي الدورة الخاصة بجميع المترشحين الذين لم يحصلوا على تعيين جامعي في الدورات الثلاث الأولى.

    تنفيذ جميع عمليات التوجيه وإعادة التوجيه ستكون بشكل حصري عن بعد وتحديدا عبر الموقع الالكتروني www.orientation.tn وهو مامن شأنه تسهيل عملية التوجيه على الطلبة الجدد وأوليائهم.
    الدورة الأولى للتوجيه ستكون خاصة بالمترشحين المنتمين الى مجموعة الـ 30 بالمائة من الناجحين الأوائل وذلك في الفترة المتراوحة بين 12 و15 جويلية لتمتد الدورة الثانية الخاصة بالمترشحين المنتمين الى المجموعة الثانية (40 بالمائة من المترشحين الموالين) من 20 الى 23 جويلية. أما الدورة الثالثة الخاصة ببقية المترشحين (30 بالمائة) فستكون من 28 الى 31 جويلية. علما وأن الدورة النهائية التي تهم جميع المترشحين الذين لم يحصلوا على تعيين جامعي في الدورة الثالثة ستكون من 5 الى 6 أوت على أن يتم الاعلان عن النتائج الخاصة بها يوم السبت 9 أوت.
    «ضيق الوقت» للاختبار
    «الأنوار» سألت مصادر مطلعة على شؤون التوجيه الجامعي عن سبب عدم إعطاء الناجحين فرصة زمنية أكبر للإطلاع على محتوى دليل التوجيه الجامعي خاصة وأن الإعلان عن نتائج الدورة الأولى للباكالوريا قد تم يوم 22 جوان الماضي في حين أن تسلم الطلبة لأدلة التوجيه يعتبر متأخرا، فكان الرد بأن إعداد دليل التوجيه في السنتين الأخيرتين كان في ظروف انتقالية حتى لا نقول استثنائية تتعلق بإرساء النظام الجديد للشهائد (إمد)، والكل على علم بما تتطلبه هذه العملية من جهد كبير من مختلف العاملين في قطاع التعليم العالي للمصادقة على الشعب والاختصاصات الجديدة.
    وأضافت مصادرنا بأن الفترة الفاصلة بين يوم 7 جويلية موعد تسليم كلمات العبور وأدلة التوجيه وبين آخر أجل لتعمير البطاقات في الدورة الأولى أي 15 جويلية يعتبر كافيا للاطلاع والاختبار خاصة وأنه سيقع تنظيم أيام إعلامية للتوجيه سواء في المعاهد أو على المستوى الجهوي والإقليمي والوطني، بالإضافة الى أن المعنيين بالدورة الأولى يعتبرون من التلاميذ المتميزين في نتائجهم الدراسية واختباراتهم شبه محسومة، أما باقي المترشحين فأمامهم فسحة زمنية كبيرة للطلاع ثم الاختيار ومن ناحية أخرى فإنه من غير المستبعد أن يحصل تلاميذ السنوات الرابعة ثانوي (الباكالوريا) في المستقبل على أدلة التوجيه بشكل مبتكر نسبيا وذلك تزامنا مع تعميق النظام الجديد للشهائد (إمد).
    بين الجدد والقدامى
    ومن خلال اطلاعنا على محتوى دليل التوجيه الجامعي وقفنا على أنه لن يقع التمييز بين التلاميذ الذي درسوا وفقا للنظام الجديد وزملائهم الذين تم اسعافهم بالدراسة وفقا للنظام القديم، ففي عملية التوجيه يتساوى كل الطلبة الجدد، والفيصل بينهم سيكون للصيغة الإجمالية المتحصل عليها.
    ولفتت سلطة الإشراف نظر الناجحين في دورة المراقبة الى أن أعداد المواد التي تم اجتيازها من جديد تحتسب في صيغ التوجيه الجامعي بالطريقة التالية: العدد المتحصل عليه في الدورة الرئيسية مضروب في اثنين زائد العدد المتحصل عليه في دورة المراقبة ثم قسمة المجموع على ثلاثة. علما وأن معدل النجاح في امتحان الباكالوريا الذي يحتسب في صيغ التوجيه الجامعي يكون بالطريقة التالية: معدل الدورة الرئيسية مضروب في اثنين زائد معدل دورة المراقبة ثم قسمة المجموع على ثلاثة.
    ولتشجيع الطلبة الجدد على الدراسة بالقرب من مقرات سكنهم يتم إسناد تنفيل يقدر بـ 7 بالمائة من مجموع النقاط الى كل مترشح يرغب في الحصول على شعبة موجودة في ولايته، وفي حال عدم وجودها فإن التنفيل يسند الى المترشح الذي يطلب شعبة في أقرب مؤسسة للتعليم العالي من مركز ولاية سكناه.
    اختيارات واختبارات
    التوجيه لا يعتمد على الصيغة الإجمالية فقط ذلك أن عددا من مؤسسات التعليم العالي وبعض الشعب بعينها تتطلب إجراء اختبارات وذلك على غرار الدراسة بالمعاهد العليا للموسيقى أو علوم التمريض أو بالمعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقافي ببئر الباي والمعهد العالي للفن المسرحي ومعهد الدراسات السياحية العليا بسيدي الظريف.
    وفي حال إخفاق المترشح في الاختبارات الخاصة بإحدى الشعب يقع النظر في الاختبارات الموالية اعتمادا على مجموع نقاط آخر موجه الى الشعبة المطلوبة ويستحسن ألا يطلب المترشح أكثر من شعبة واحدة تتطلب اختبارات لأنه عادة ما يتم تنظيمها في المواعيد نفسها تقريبا.
    أما بالنسبة الى التسجيل بالمعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية فقد تخلت سلطة الإشراف عن الاختبارات التطبيقية واستبدلتها باعتماد معدل 16 من 20 في مادة التربية البدنية في الباكالوريا إضافة الى النجاح في الاختبار الطبي المعمق.
    تحذير
    وحذرت وزارة التعليم العالي الطلبة الجدد وأولياءهم من خطورة بعض الممارسات التي ينتهجها عدد من الوسطاء في مجال تسهيل إجراءات الالتحاق للدراسة بالخارج، مشددة على أنها لا تتحمل أية مسؤولية في ما قد يتعرضون له من صعوبات دراسية أو حياتية نتيجة اختيارهم التسجيل في جامعات أجنبية عن طريق الوسطاء، علما وأن معادلة الشهائد الجامعية بعد العودة الى تونس غير مضمونة مسبقا وتتولى الوزارة تسليم شهادة في عدم الاعتراض على الدراسة بالخارج وهي وثيقة يتحصل عليها الطالب بعد إعلامه بأن معادلة الشهائد المتحصل عليها من الجامعات الأجنبية غير آلية وهي مرتبطة بشروط تهم التكوين التكميلي بإحدى المؤسسات الجامعية التونسية إذا رأت لجنة المعادلات المعنية ضرورة في ذلك.
    ولإزالة الكثير من اللبس المستحكم بكثير من الأذهان أوضحت وزارة التعليم العالي أن دور الحاسوب في عملية التوجيه يقتصر على احتساب مجموع النقاط لكل مترشح ثم ترتيب كل المترشحين ـ حسب الشعب ـ تفاضليا بالإضافة الى التعرف على عدد الشعب وطاقة الاستيعاب المتبقية.
    عبد السلام الزبيدي



    أغلق النافذة - إطبع المقال - إرسل المقال عبر البريد الإلكتروني
     
    1 person likes this.
  2. cesear

    cesear عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    545
    الإعجابات المتلقاة:
    146
      13-07-2008 10:53
    merciiiiiiiii
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...