فيتامينات تقوية البصر تضر المدخنين

ذكرت دراسة طبية حديثة أنه ربما يحتاج المدخنون للتأكد من محتوى البيتا كاروتين فى اى مكملات غذائية متعددة الفيتامينات خاصة اذا كانت هذه المكملات يجرى الترويج لها على انها مفيدة لصحة العين.

وقال تاوى تانفتيانون وجيرولد ببلر الباحثان بمركز اتش. لى موفيت لعلاج السرطان ومعهد ابحاث جامعة ساوث فلوريدا فى تامبا فى دورية مكافحة السرطان ان هناك أدلة قوية على أن الجرعة الكبيرة من البيتا كاروتين وهى اصباغ مضادة للاكسدة توجد فى النباتات قد تزيد احتمالات اصابة المدخنين بسرطان الرئة لكن الكثير من المكملات المتعددة الفيتامينات التى تحتوى على كمية كبيرة من هذا العنصر الغذائى لا تحمل أى تحذير.

وقال تانفتيانون "نريد ان نجعل الناس على دراية أكبر بهذه المشكلة".

وراجع الاثنان كل الدراسات التى اجريت على الجرعات الكبيرة من مكملات البيتا كاروتين ومخاطر الاصابة بسرطان الرئة كما اجروا تقييما لكمية البيتا كاروتين الموجودة فى العشرات من المكملات الغذائية.

واظهرت دراستهما المشتركة ان المدخنين الذين أخذوا جرعات كبيرة من البيتا كاروتين "من 20 الى 30 ميللجراما فى اليوم" واجهوا زيادة بنسبة 24 فى المئة فى مخاطر الاصابة بسرطان الرئة مقارنة بغيرهم من المدخنين الذين لم يتناولوا البيتا كاروتين.

ولم تؤثر البيتا كاروتين على مخاطر الاصابة بالسرطان بين المدخنين السابقين.
 
أعلى