مشاريع ضخمة جدا في تــــــــــــونس

الموضوع في 'السياحة التونسية' بواسطة mejdica, بتاريخ ‏12 جويلية 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. mejdica

    mejdica نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جويلية 2007
    المشاركات:
    2.345
    الإعجابات المتلقاة:
    2.806
      12-07-2008 13:48
    مشاريع تــــــــــــــــــــونسية

    [​IMG]

    مشروع مدينة الثقافية في تونس العاصمة

    يجري في تونس انشاء مدينة كبرى للثقافة على مساحة تقدر بـ 70 الف متر مربع.
    ويضم المشروع الذي يقع وسط العاصمة على مشارف ضفاف بحيرة تونس قاعة كبرى للاوبرا ومجموعة من قاعات العروض والفنون المتنوعة ومساحات واسعة للجمهور.
    وقد انطلقت اعمال تشييد مدينة الثقافة في فبراير الماضي وتتواصل لمدة عامين.


    مشروع مدينة الثقافة حلم طالما راود المثقفين والمبدعين وسائر المواطنين وقرار تاريخي أتخذه الرئيس زين العابدين بن علي بدأنا نراه يتجسّم على أرض الواقع.

    فضاء حوار حول هذا المشروع الرئاسي الكبير ينشطه السيّد محمد رجــاء فرحات منسق البرنامج الثقافي لمدينة الثقافة.

    تنفيذا لتعليمات الرئيس زين العابدين بن علي بالمتابعة المتواصلة لاشغال المشاريع الكبرى لاسيما مشروع مدينة الثقافة بتونس والعمل على الاسراع في انجازها ادى السيد محمد العزيز ابن عاشور وزير الثقافة والمحافظة على التراث والسيدة سميرة خياش بلحاج وزيرة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية يوم الاربعاء زيارة تفقد الى حضيرة مبنى هذا المشروع الرئاسي الضخم.

    وعاين الوزيران مدى تقدم الاشغال فيه واستمعا الى بيانات قدمت لهم حول مختلف مكونات المشروع خاصة في ما يتعلق بقاعة الاوبرا والمسرح الكبير ودار السينما باعتبارها فضاءات تمثل قلب مدينة الثقافة الجديدة.

    وشكلت هذه الزيارة مناسبة جدد خلالها الوزيران التاكيد على ضرورة دفع نسق الانجاز واحترام الرزنامة العامة للاشغال والاجال التعاقدية بين مختلف الاطراف المعنية بالمشروع

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    مدينة تونس الرياضية

    استقطبت منطقة البحيرة مجدّدا اهتمام جميع الملاحظين والمتتبّعين لسير مشروع تطوير ضفاف بحيرة تونس الشمالية وجاء ذلك من خلال ما تم الإعلان عنه مؤخرا (في غضون شهر سبتمبر المنقضي ) من اعتزام مجموعة استثمارية إماراتية هي" مجموعة بوخاطر" إنجاز مشروع مدينة تونس الرياضية على مستوى جزء من المنطقة الشمالية الشرقية لضفاف البحيرة.

    صدر الإعلان المذكور بمناسبة استقبال سيادة رئيس الجمهورية بتاريخ 19/09/2006 للسيد عبد الرحمان بوخاطر رئيس المجموعة الذي تولىّ بناءا على رغبة صادقة في رصد جانب من استثمارات المجموعة إلى مشاريع التنمية والتعمير بتونس ، تقديم عرض ضاف عن المشروع ومختلف مكوّناته وذلك على إثر استكمال الدراسات الفنية الأولية المتصلة بالتخطيط العمراني والتهيئة والجدوى الاقتصادية لعملية التطوير

    [​IMG]

    [​IMG]

    تبلغ كلفة المشروع المزمع إنجازه على أرضية تناهز 250 هك قرابة 5 مليارات دولار أمريكي وحددت مدة الإنجاز بما يتراوح بين 5 و 10 سنوات.

    بالنسبة لموقع المشروع بالتحديد فهو يغطي المنطقة السابق برمجتها في إطار مثال التهيئة التفصيلي للمنطقة الشمالية الشرقية لضفاف البحيرة، لتطوير التقاسيم المعروفة باسم "وسط المدينة" و"حي المعرض" ولتطوير مشروع المنتزه الحضري على مستوى غابة عين زغوان .

    وفي إطار المشروع فقد تم الحرص على أن تحافظ كامل المنطقة المعروفة بغابة عين زغوان والتي تعاني اجزاء منها حاليا من خطر الزوال بفعل وجودها فوق مائدة ذات ملوحة مرتفعة، على طابعها الأخضر بواسطة ملائمة طبيعة الغطاء النباتي مع نوعية الأرض ومن خلال استقطابها بشكل خاص للمنشآت الرياضية المزمع تركيزها.

    هذا وأنه لمن الجدير بالذكر أن مشروع المنتزه الحضري الذي أولته شركة البحيرة أكبر قدر من العناية والدراسة المستفيضة قد يشهد طريقه للإنجاز على مستوى الفضاء المخصص لإحداث منطقة خضراء مجهزة والواقع تحت مهبط الطائرات بين تقسيمي "الخليج" للمنطقة الشمالية و"حدائق البحيرة" من المنطقة الشمالية الشرقية للمشروع والسابق التفكير في تخصيصه لميدان قولف وذلك على اعتبار وجود عديد العوائق التي تحول دون تعاطي النشاط المعني على الوجه المطلوب (المردوديّة الماليّة غير ثابتة و الإشكالات الفنّيّة (خصوصا من حيث الضّجيج) المتّصلة بالموقع. ويتم ذلك بطبيعة الحال بعد استيفاء هذا الفضاء لأشغال الردم والاستصلاح الجاري حاليا إنجازها.

    طوبا لتونس وللبحيرة بهذا المشروع المتميز الذي لن يستغرق الانطلاق في تنفيذه، حسبما تمت الإفادة به من الساهرين عليه، سوى بضعة أشهر

    [​IMG]

    [​IMG]


    مشروع بابا المتوسط

    [​IMG]

    أطلقت شركة "سما دبي" الإماراتية والجمهورية التونسية في شهر أوت 2007 رسميا المشروع العقاري الضخم "باب المتوسط" الواقع في البحيرة الجنوبية لتونس .

    وسيمتد على مساحة 837 هكتارا باعتمادات تبلغ 14 مليار دولار "حوالي 18 مليار دينار" وإنه سيوفر 140 ألف فرصة عمل و من المنتظر ان ترتفع حجم اعتماداته الى قرابة 16 مليار دولار .


    ويعتبر هذا المشروع الاستثمارى الضخم إستثنائيا ليس فقط من حيث حجمه والإعتمادات المالية المخصصة له بل كذلك من حيث تأثيره على مسار التنمية وعلى الاقتصاد الوطني بل ان تونس تهدف من خلال مثل هذه المشاريع الضخمة إلى اللحاق بركب الدول المتقدمة عبر بلوغ نسبة نمو تقدر ب 6.3 بالمائة والترفيع في مستوى الدخل الفردي إلى 5700 دينار فضلا عن إحداث 412 ألف موطن شغل جديد خلال الخماسية القادمة

    ومن المقرر أن يضم نحو 2500 شركة ومؤسسة استثمارية عالمية ومنها 26 مليون متر مربع من البنايات وستترواح مدة إنجازه بين 10 و15 سنة وسيتضمن بالخصوص أبراجا متعددة الإستعمالات و ناطحات سحاب احداهم تفوق 500 متر و50 ألف وحدة سكنية و10 منتجعات سياحية ومركبات فندقية فاخرة ومدارس وجامعات ومحلات تجارية عالمية عصرية و5 مراسي لليخوت وملعب صولجان و مدينة رياضية ومكاتب كبرى للشركات و حدائق و بنايات صديقة للبيئة.

    وأطلق الجانبان على المشروع صفة "مدينة القرن" على الرغم من أن مشاريع أخرى أكبر منه تنفذ في المنطقة، لكن أهميته كبيرة بالنسبة لتونس، حيث أكد المسؤول في "سما دبي" الاعتماد المطلق على العمالة التونسية والكفاءات والمهندسين التونسيين وشركات الاستشارات والمقاولين المحليين

    المشروع هادا اكبر مشروع في تاريخ تونس

    [​IMG]

    [​IMG]



    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]

    مشروع كاب قمرت في جبل قمرت قرب مدينة المرسى
    المشروع هادا خلص


    تحتل منطقة المرسى اهمية كبرى كقطب سياحي في المنظومة الشاملة لتطور القطاع وذلك باستغلال المؤهلات الطبيعية والتاريخية التى تمتاز بها هذه المنطقة والتى من بينها قربها من العاصمة والمطار وتوفرها على ساحل رملي وعلى غابة قمرت ومعالم تاريخية متعددة تثبت مميزات المرسى كمنطقة اصطياف واستحمام وترفيه.

    وتتوجد بمنطقة المرسى 26 وحدة فندقية تبلغ طاقة ايوائها 7000 سريرا. وتسجل الجهة التى تستقطب سياح من مختلف الجهات خاصة من فرنسا والمانيا وايطاليا حوالي 350 الف ليلة سياحية فضلا عن توفيرها ل2500 موطن شغل مباشر وحوالي 8 الاف موطن شغل غير مباشر.

    وبخصوص البرامج المستقبلية في الجهة فان المنطقة السياحية الجديدة كاب قمرت تعد احد عناصر مرتكزات هذا البرنامج اذ تتضمن قطب جديد لاثراء وتنويع المنتوج السياحي يمتد على مساحة 73 هكتار ويوفر 8000 سرير من الصنف الرفيع ومارينا وفضاءات ترفيهية وملعب قولف /126 هكتار/ وقد اوشكت اشغال التهيئة على الانتهاء كما تم تحديد المستثمرين ودخول المشاريع في الدراسات.

    كما سيتم احداث قطب ترفيهي بشط الريح على مساحة 40 هكتار ودراسة توظيف لارض الشريف المتواجدة في وسط مدينة المرسى لمشاريع ترفيهية

    و قد كان مشروع تهيئة المنطقة السياحيّة «كاب قمرت» محل متابعة من قبل الرئيس زين العابدين بن علي بمناسبة اطلاعه على أمثلة التهيئة التي أذن سيادته بإعدادها تجسيما لقراره ببعث منطقة سياحيّة جديدة في هذا الموقع بما يمكّن من الارتقاء بالمنتوج السياحي والترفيهي بالضاحية الشماليّة للعاصمة. وتعرف رئيس الدولة من خلال بيانات قدمها وزيرا السياحة والصناعات التقليديّة والترفيه، والتجهيز والاسكان على أنموذج تهيئة هذه المنطقة الذي صيغ وفق تصور يستجيب إلى الطابع الرفيع والمندمج المنشود للمنتوج السياحي التونسي.

    ويشتمل مثال التهيئة على محطّة سياحيّة تضمّ فنادق من مستوى رفيع وفضاءات ترفيهيّة وثقافيّة وتنشيطيّة إلى جانب الميناء الترفيهي والمنتزه بالمنطقة الغابيّة.

    وشدّد رئيس الدولة على التركيز في هذا المشروع على الجانبين السياحي والترفيهي موصيا باستكمال الدراسات في أقرب الآجال والشروع في إحداث المرافق والتجهيزات الأساسيّة مع اعطاء الفرصة لأكبر عدد ممكن من الباعثين للاسهام في انجاز المحطّة السياحيّة الترفيهيّة.

    كما أكّد رئيس الدولة على أن يراع ى في انجاز هذا المشروع إلى جانب طابعه الراقي تفتحه على المحيط التونسي من خلال تنويع المنتوج الترفيهي للمنطقة بما يستجيب لمختلف الشرائح الاجتماعيّة

    [​IMG]

    [​IMG]



    جسر رادس اكبر جسر في شمال افريقا

    [​IMG]

    [​IMG]

    سيربط مشروع جسر رادس حلق الوادي الضاحيتين الشمالية والجنوبية عبر قنال تونس للملاحة مع استكمال الطريق الحزامية للضاحية الشمالية في جزئها المحاذي لبلديتي حلق الوادي والكرم وتبلغ تكلفة المشروع 140 مليون دينار بتمويل مشترك تونسي ياباني. وسيمكن هذا الجسر عند دخوله حيز الاستغلال من مرور 25 الف عربة يوميا.

    يمتد مشروع جسر رادس حلق الوادي على 2000 متر وحوالي 10 كلم من الطرقات ذات اربع ممرات في كل اتجاه ويتكون المشروع من اربع اقساط وهي جسر معلق رئيسي بطول 260 مترا اما القسط الثاني فيتمثل في ربط الجسر الرئيسي بالطريق الجهوية رقم 33 من جهة رادس وقسط ثالث خاص بمحول ربط الجسر الرئيسي بالطريق السريعة تونس حلق الوادي. اما القسط الرابع فيتمثل في طريق بطول 5.5 كلم للربط بين السريعتين تونس ـ حلق الوادي والكرم وقمرت

    جسر ابونواس الجديد
    [​IMG]

    قريبا فتح الطريق السيارة مساكن-صفاقس

    [​IMG]

    تونس: أن تقدم أشغال مشروع الطريق السيارة مساكن صفاقس الذي من المقرر أن يفتتح أمام حركة المرور خلال الأسابيع القليلة المقبلة فاق حاليا 96%، ويتواصل انجاز المنشآت الخاصة باستغلال الطريق السيارة على غرار مباني الاستخلاص وحواجز الأمان فيما تنطلق خلال شهر افريل القادم أشغال التهيئة النباتية وتركيز التنوير العمومي.


    ويبلغ الطول الجملي لهذه الطريق 7ر97 كلم اضافة الى وصلة بطول 6 كلم الى صفاقس. وقدرت الكلفة الجملية للمشروع بكل مكوناته بـ430 مليون دينار.
    وقد بلغت شبكة الطرقات السيارة موفى 2007 حوالي 370 كلم مقابل 60 كلم فقط سنة 1986 وحسب الاهداف المرسومة خلال العشرية 2007-2016 فان هذه الشبكة التى سيبلغ طولها الجملي عند انجازها حوالي 850 كلم ستتضمن ثلاثة اقساط بواقع قسط أول على طول 590 كلم سيربط العاصمة بالحدود الليبية، والقسط الثاني على طول 53 كلم سيربط تونس ببنزرت، والقسط الثالث على مسافة 207 كلم سيربط تونس بالحدود الجزائرية نحو الشمال الغربي.
    يذكر أنه يتم حاليا اعداد المرحلة الأخيرة لدراسة الجدوى المتعلقة بقسط صفاقس-قابس، كما يتم اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الأولية الخاصة بقسطي قابس-راس جدير (الحدود الليبية) وباجة بوسالم-الحدود الجزائرية، ومن المقرر أن يتم خلال المخطط الحادي عشر للتنمية (2007 / 2011) انجاز الطريق السيارة الجنوبية التى ستربط على اقساط متتالية صفاقس براس جدير وانجاز وصلات تربط صفاقس الشمالية بالقيروان وهو ما سيمكن من تسهيل الربط بين مختلف ولايات الوسط.
    وينتظر ان يتم الاختيار على مكاتب دراسات تتولى اعداد الدراسة النهائية المفصلة لقسط وادي الزرقاء- بوسالم الذي من المنتظر ان تتجاوز كلفته 600 مليون دينار وذلك اعتبارا للوضع الجغرافي الصعب للمنطقة. وقد انطلق منذ أشهر عدد من الحضائر لبناء أقساط من الطرقات السيارة انطلاقا من تونس نحو الجنوب والشمال والشمال الغربي. ويبلغ طول الطريق السيارة وادي الزرقاء-بوسالم 70 كلم ستكون مصحوبة بتهيئة وصلتين سريعتين باتجاه مدينتي جندوبة وباجة.
    تطوير الطرقات المهيكلة للمدن الكبرى
    في ما يتعلق بالطرقات المهيكلة للمدن الكبرى سيتم الشروع في بناء عدد من المنعرجات بكل من مساكن وسيدى بوزيد والحامة والقصرين وقفصة كما سيتم تعصير 47 كلم من مداخل المدن تتوزع على كافة الولايات فضلا عن بناء محول مطار النفيضة الدولي. وبالنسبة للمسالك الريفية فستستكمل تهيئة 467 كلم وستنطلق اشغال 537 كلم اخرى وتعبيد 210 كلم تتوزع على 50 مسلكا على ان النقاط الزرقاء والثغرات ستتم معالجتها بالتدرج .
    ويشمل البرنامج الجديد أيضا انجاز وتعصير العديد من الطرقات في وسط وشمال غربي البلاد على غرار الطرق الرابطة بين جبل الوسط والفحص على امتداد 30 كلم وتلك التي تصل النفيضة بالقيروان إضافة الى مضاعفة الطريق الوطنية مجاز الباب-الكاف على امتداد 100 كلم. كما تمت برمجة انجاز 760 كلم من المسالك الفلاحية الجديدة وتعبيد ألف كلم أخرى وتهيئة 140 كلم من الطرقات الجديدة في اطار برنامج سد الثغرات. ومن بين اهم المشاريع المقترحة لتهيئة الطرقات المرقمة خلال الفترة المقبلة استكمال تهيئة 843 كلم وانطلاق اشغال 413 كلم والاعداد لانجاز 374 كلم وذلك في كافة الولايات. وفي ما يخص اقامة الجسور الجديدة يوجد 22جسرا حاليا بصدد الاستكمال في 16 ولاية ويتم الإعداد لانجاز 14 جسرا اخر في 11 ولاية.
    جدير بالذكر أنه سيتم استكمال انجاز مشروع جسر حلق الوادى رادس خلال الخريف المقبل ومتابعة استكمال عدد من المحولات على غرار محول شارع الجمهورية ونهج ايطاليا والطريق الوطنية رقم 09 المؤدية الى المرسى في مستوى تقاطعها مع طريق المطار

    مشروع تبرورة السياحي الضخم ***صفاقس****

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    وجاء مشروع / تبرورة / لتهيئة السواحل الشمالية لمدينة صفاقس الذى انطلقت اشغاله في افريل 2006 ليعطي دفعا كبيرا للجهة ويخرجها مما كانت تعانيه من تلوث وليصالح اهالي صفاقس مع محيطهم.

    وتفوق الكلفة الجملية لهذا المشروع الذى يمتد علي مساحة 260 هكتارا 140 مليون دينار.وقد اذن رئيس الدولة يوم 28 اوت الماضي بتوسعة مساحته لتبلغ في مجموعها 420 هكتارا اى باضافة 160 هكتارا من هذه السواحل بكلفة قدرها 26 مليون دينار.

    كما شهدت الجهة على امتداد العقدين الماضيين تعصير 135 كلم من الطرقات بصفاقس الكبرى وتهيئة 343 كلم من الطرقات المرقمة وتدعيم 319 كم منها الى جانب بناء 15 جسرا وتعبيد 400 كلم من المسالك الفلاحية0 وتم بنسبة تفوق 80 بالمائة انجاز الطريق السيارة مساكن/ صفاقس الذى تبلغ كلفته 450 مليون دينار فيما انطلقت منذ بضعة اشهر اشغال بناء محول مدخل صفاقس بهدف تحسين حركة المرور بالمنطقة

    وفي مجال النقل تم بالخصوص تعصير مطار صفاقس طينة الدولي بكلفة قدرها 29 مليون دينار عبر تقوية وتجديد مدرج هبوط الطائرات واقلاعها وبناء محطة جديدة للمسافرين وبرج للمراقبة الى جانب تعصير ميناء صفاقس التجارى

    واصبحت ولاية صفاقس في عهد التحول قطبا تربويا وجامعيا بفضل الارتفاع الهام في عدد المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية والمؤسسات الجامعية بها0 وهوما سيتعزز بانجاز قطب تكنولوجي للاعلامية والملتيميديا انطلعت اشعال بنائه في منطقة الانس بساقية الزيت0

    كما اضحت الجهة مركزا هاما في المجال الصحي بعد اعادة تهيئة المستشفيين الجامعيين بصفاقس وتطوير ثلاث مستشفيات محلية الي مستشفيات جهوية وبناء 51 مركزا للصحة الاساسية

    وبدون شك فان المشاريع العديدة التي اذن الرئيس زين العابدين بن علي يوم 28 اوت الماضي بانجازها بالجهة ستسهم في دفع مسيرة التنمية بهذه الربوع سيما وانها تشمل الي جانب توسعة مشروع تبرورة بناء ميناء للصيد البحرى بسيدى يوسف بقرقنة وتهيئة منطقة صناعية في كل من الظنة / عقارب / والغريبة والمحرس الى جانب انجاز البنية الاساسية الخارجية لمنطقة السياحة البيئية بسيدى / فى النخل / بقرقنة واحداث نواة مستشفي جهوى ببئر علي بن خليفة الى جانب الاذن بالشروع في اعداد دراسة حول احداث مركب رياضي جديدبصفاقس

    كما ان المشاريع المبرمج انجازها خلال السنوات القادمة بهدف تعزيز البني الاساسية الجهوية في مجالات الثقافة والشباب والطفولة سيكون لها انعكاس ايجابي على تطوير جهة صفاقس التي تعتبر ثاني ولاية بالبلاد من حيث دورها الاقتصادى وعدد سكانها.

    مشروع مطار النفيضة

    اسم الدولة/الهيئة : الجمهورية التونسية
    النشاط الاقتصادى : تشييد الموانئ الجوية
    نوع الخارطة : معرفة
    الموقع : ولاية سوسه (النفيضه) / تونس
    مقدم المشروع : ديوان الطيران المدني للمطارات
    الهدف من المشروع الإستثماري : بناء مطار جديد بطاقة استيعاب أولية 5 مليون مسافر في السنه، مع إمكانية زيادتها إلى 30 مليون مسافر في السنة، وحيث تم تخصيص مساحة 4500 هكتار للمطار لبناء البنية التحتية والمسالك اللازمة.
    الموقف الحالى للمشروع : عن طريق عقد لزمه (BOT) (تمويل كلي)
    الطاقة الإستيعابية : 30 مليون مسافر / سنه
    التكاليف الإستثمارية : 450 مليون دينار تونسي
    صاحب المشروع : شركة تركية
    انتهى الاشعال: 2009

    بعد تأخر وصعوبات استكملت مؤخرا الدراسات الخاصة بمشروع انجاز مطار النفيضة
    وتم قبول العروض الخاصة بالاشغال على أن يقع الاعلان عن المستثمر في الايام القليلة القادمة.
    وعلمت «الصباح» ان اشغال انجاز مطار النفيضة الدولي ستبدأ في النصف الثاني من السنة الجارية في اطار لزمة انجاز واستغلال باستثمارات تفوق الـ650 مليون دينار.


    وحسب مصادر من وزارة النقل فان 7 شركات تتنافس على الفوز بلزمة الانجاز والاستغلال.


    يذكر ان الدراسات الخاصة بانجاز المشروع انجزت من قبل مؤسسة A.D.P الساهرة على مطارات باريس بمبلغ يصل الى 10 مليون أورو.


    وسيتواجد مطار النفيضة على بعد 75 كلم من تونس العاصمة في المنطقة الواقعة بين هرقلة والنفيضة على مساحة تقدر بـ6 آلاف هكتار.. ومن المنتظر ان تبلغ طاقة استيعابه عند استكمال مختلف مراحله بين 30 و35 مليون مسافر في السنة.

    وياتي هذا المطار لدعم المطارات التونسية البالغ عددها اليوم 7 مطارات دولية (تونس قرطاج ـ المنستيرـ طبرقة ـ صفاقس ـ قفصة ـ توزر ـ جربة) في انتظار انجاز مطار قابس.

    وحسب مصادر عليمة فان مطار النفيضة سيمنح للاستغلال في اطار لزمة الى احدى الشركات الاجنبية لمدة 40 سنة مقابل تمويل انجاز هذا المشروع.

    الصبغة الهندسية للمطار

    وسيكون هذا المطار رمزا للتطور الذي شهدته تونس حيث اختير له «التطور» كشعار من شأنه ان يعكس صورة تونس الحاضرة.

    وحسب مخطط المشروع فان مطار النفيضة سيكون في شكل مربع دائري من زاوية ممرات الطائرات (les pistes d'atterissage) مغطى بسقف يشبه الاجنحة العملاقة مما يعطي الانطباع الاولي لدى المسافر بان المطار بأكمله سيحلق وليست الطائرة فحسب. وسيكون للمطار عديد الطوابق، وشكله الخارجي ذو وجهة بلورية كاملة تكشف كل الطوابق المنفتحة على بعضها البعض.

    قاعات الرحيل ستكون منفتحة على المتاجر والمطاعم والمقاهي الموجودة بالداخل وسط حدائق اصطناعية غنّاء.. وسيجمع ديكور المطار بين العصري والتقليدي.

    طابع استراتيجي

    ومن ناحية اختيار مكان اقامته، فان المنطقة الرابطة بين النفيضة وهرقلة جنوب العاصمة تمثل احدى المناطق الاستراتيجية الهامة باعتبارها تمثل مفترق طرق بين المناطق الساحلية السياحية على غرار الحمامات ونابل وسوسة والمنستير والمهدية من جهة والعاصمة تونس من جهة اخرى الى جانب قربه كذلك من مدن صفاقس والقيروان ومدن الشمال الغربي التي ستكون مرتبطة بالمطار عبر الطريق السريعة التي انجزت مؤخرا تونس ـ مجاز الباب وانجاز مطار النفيضة جاء بعد ان اصبحت امكانية توسيع مطار تونس قرطاج الدولي مستحيلة امام الامتداد العمراني المحيط بالمطار من الجوانب الاربعة.

    وسيكون مطار النفيضة مطارا رئيسيا ثانيا لن يحجب دور وفاعلية مطار تونس قرطاج الدولي الذي سيواصل عمله كالمعتاد.

    دور سياحي واستثماري

    وجود مطار النفيضة في ذلك المكان الاستراتيجي سيحول المنطقة الى منطقة جالبة للاستثمارات الاجنبية والمحلية. وعلمت «الصباح» ان مستثمرين ايطاليين يعتزمون انشاء «مارينا» في منطقة هرقلة القريبة كما يعتزم عدد من المستثمرين الاجانب والتونسيين انشاء وحدات فندقية ضخمة في المنطقة الى جانب مركبات سياحية وتجارية.
    وباستكمال مطاري النفيضة وقابس ستقلص المسافة الفاصلة بين المطارات الدولية في تونس الى أقل من 150 كلم وهي نسبة تعد من بين الارفع في العالم


    صور المطار الجديد

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    مشروع اكبر ميناء المياه العميقة في افريقيا

    وسيكون ميناء النفيضة الذى سيوفر عند انتهاء اشغاله حوالي 5200 متر من الارصفة احد اهم الموانىء في منطقة المتوسط.

    وبامكان هذا الميناء الذى ياتي في محور الخطوط البحرية الكبرى الدولية ويصل عمقه الى 17 مترا استقبال سفن ذات حمولة تقدر ب80 الف طن.

    وسيتخصص الميناء في نقل البضائع من سفينة الى اخرى ونقل الحاويات.

    ويمثل هذا النوع من النقل سوقا واعدة في البحر المتوسط الذى يسجل سنويا عبور 40 بالمائة من حركة النقل العالمية للحاويات.

    ومن المنتظر ان تصل حركة النقل الجملية لميناء النفيضة الى 250 الف وحدة قياس (20 قدما) سنة 2010 ثم 335 الف سنة 2020 و570 الف سنة 2030 وستبلغ حركة نقل السلع غير المعلبة 5ر2 مليون طن سنة 2010 و2ر3 ملايين طن سنة 2020 و4 ملايبن طن سنة 2030

    [​IMG]

    مارينا القصور بسوسة من مشاريع إعمار بتونس

    [​IMG]

    [​IMG]



    لا تبخلو علينا بالرّدود و النقاط
     
    23 شخص معجب بهذا.

  2. nizarhemdi

    nizarhemdi عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جانفي 2008
    المشاركات:
    771
    الإعجابات المتلقاة:
    968
      12-07-2008 13:51
    bravo
    extraordinnaire merci beaucoup
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. mejdica

    mejdica نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جويلية 2007
    المشاركات:
    2.345
    الإعجابات المتلقاة:
    2.806
      12-07-2008 13:55
    جزاك الله عنا كل خير أتمنا تثبيت الموضوع
    :kiss::kiss::satelite::satelite::kiss::kiss:
     
  4. laidou

    laidou عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.306
    الإعجابات المتلقاة:
    879
      12-07-2008 13:55
    مشكور أخي على هذا العمل و انشاء الله تونس من حسن الى أحسن.
    :ahlan:
     
    1 person likes this.
  5. mejdica

    mejdica نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جويلية 2007
    المشاركات:
    2.345
    الإعجابات المتلقاة:
    2.806
      12-07-2008 13:56
    نورتنا بمرورك الكريم
     
    1 person likes this.
  6. lost_marouen

    lost_marouen مراقب سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏5 مارس 2008
    المشاركات:
    4.590
    الإعجابات المتلقاة:
    23.437
      13-07-2008 03:52
    انشاء الله تونس من حسن الى أحسن
     
    1 person likes this.

  7. ahmad ammar

    ahmad ammar عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جوان 2007
    المشاركات:
    887
    الإعجابات المتلقاة:
    1.545
      13-07-2008 12:34
    انشاء الله المشاريع تحسن مستوى العيش والاقتصاد التونسي وتقضي على البطالة
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. spain

    spain نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏10 جوان 2007
    المشاركات:
    4.115
    الإعجابات المتلقاة:
    1.637
      13-07-2008 12:38
    بالفعل مشاريع ضخمة ان شاء الله تكلل بالنجاح
     
    1 person likes this.
  9. padil

    padil عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أفريل 2008
    المشاركات:
    41
    الإعجابات المتلقاة:
    22
      13-07-2008 12:40
    :besmellah1:

    قالت البايرة (العانس) مانصدّق إلاّ ما نعنّق، والتجربة مع المموليين الأجانب بصفة عامة والعرب بصفة خاصة علمتنا أن لا نحلم كثيرا...
     
    1 person likes this.
  10. mejdica

    mejdica نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جويلية 2007
    المشاركات:
    2.345
    الإعجابات المتلقاة:
    2.806
      13-07-2008 12:42
    يقول بن علي : التشغيل أولويّتي فلا عليك أخي الكريم
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
مكان للتصييف العائلي في تونس ‏1 ماي 2016
مناطق في بنزرت ‏27 جويلية 2016
إستشارة بخصوص نزل في المنستير ‏4 أوت 2016
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...