فريق طبى سعودى ينجح فى فصل توأم سيامى مغربي

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏13 جويلية 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      13-07-2008 15:37
    نجح فريق طبى سعودى فى فصل التوأم السيامى المغربى "الصفا والمروة " فى عملية استغرقت حوالى 10ساعات فى مدينة الملك عبد العزيز الطبية فى العاصمة، الرياض، على نفقة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

    وقال المدير العام التنفيذى للشؤون الصحية فى الحرس الوطنى رئيس الفريق الجراحى الطبى الدكتور عبد الله الربيعة فى تصريح صحافى له بعد ظهر السبت أن من المفاجآت التى واجهت الفريق الجراحى فى المرحلة الأخيرة كانت طول التلاصق فى الأمعاء والأثنى عشر ولكن الفريق الجراحى وبخبرته الطبية تمكن من تجاوز تلك المرحلة دون مشاكل تذكر.

    وعن كميات الدم التى خسرتها الطفلتين أثناء العملية أكد الربيعة أن كميات الدم لا تتجاوز 30 سم3 وهى كمية تقع فى الإطار الطبيعى لمثل هذه العمليات.

    وتعد عملية فصل التوأم المغربى نادرة بالمقاييس الطبية ، نظرا لان حالات الالتصاق فى البطن تشكل ما نسبته 0,5 % من إجمالى أنواع الالتصاقات فى التوائم.

    وتتوزع التصاقات التوائم السيامية فى خمس مناطق من الجسم، تأتى على رأسها التصاقات الصدر التى تشمل التصاق القلب والكبد والجهاز الهضمى " 74% من بين إجمالى التوائم" ، تليها التصاقات الورك وتشمل العمود الفقرى والجهاز التناسلى والهضمى بنسبة 18%، فالتصاقات الحوض والجهاز الهضمى والمستقيم بنسبة 6%، وتقل النسبة فى التصاقات الرأس والتى تشمل المخ وأغشية المخ بنسبة 1،5%.

    ويولد 60% من التوائم السيامية ميتة، فى حين تموت 40% من الحالات خلال أيّام من الولادة إلا إذا أجريت لها عمليات دقيقة، علما بان نسبة الإناث 70% تشكل من مجموع حالات التوائم السيامية.

    وبنجاح هذه العملية تصبح هى العملية التى الرقم 19 التى ينجح فيها فريق طبى سعودى .
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...