• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

رئاسيّة مواكبة حصرية لرئاسيات 2014 على تونزيسات

تونس 08-12-2014
px.gif


هيئة الانتخابات تعلن عن النتائج النهائية للدور الاول من الرئاسية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن النتائج النهائية للدور الأول من الانتخابات الرئاسية مؤكدة تقدم مرشح حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي على المترشح منصف المرزوقي بفارق حوالي 6 بالمائة.....

ELECTIONS%20%202_13102014160240.jpg



وأفاد رئيس هيئة الانتخابات شفيق صرصار خلال ندوة صحفية عقدها صباح اليوم الاثنين بقصر المؤتمرات بالعاصمة أن الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية ستجرى يوم 21 ديسمبر 2014 داخل تونس وأيام 19 و20 و21 ديسمبر بالخارج مشيرا إلى أن الحملة للانتخابات في تونس ستنطلق يوم 9 ديسمبر لتتواصل إلى غاية 19 ديسمبر في حين تمتد في الخارج من 9 إلى 17 ديسمبر 2014 .
 
تونس 08-12-2014
px.gif


الدورة الثانية للرئاسية يوم 21 ديسمبر 2014 والحملة الانتخابية تمتد من 9 الى 19 ديسمبر

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار أن الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية ستجرى يوم 21 ديسمبر 2014 داخل تونس وأيام 19 و20 و21 من نفس الشهر بالخارج وذلك تبعا لعدم تحصل أي مترشح للانتخابات الرئاسية على أكثر من 50 بالمائة خلال الدورة الأولى.....

election-presidentiel2_01112014102649.jpg



وأضاف خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الاثنين بقصر المؤتمرات بالعاصمة للإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية أنه يتقدم إلى الدور الثاني المترشحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات وهما الباجي قائد السبسي المتحصل على نسبة 39 فاصل 46 بالمائة من العدد الجملي للأصوات المصرح بها ومحمد المنصف المرزوقي الحائز على 33 فاصل 43 بالمائة.
وأفاد صرصار بأن الحملة الانتخابية تنطلق بداية من يوم غد الثلاثاء 9 ديسمبر لتتواصل إلى 19 من نفس الشهر إلى حدود منتصف الليل داعيا كل السياسيين والإعلاميين إلى احترام مبادئ الحملة.
وبين في ذات السياق استعداد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وجاهزيتها لخوض غمار الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية مؤكدا أن الهيئة ستواصل عملها بكل جدية وشفافية ونزاهة حتى استكمال المسار الانتخابي.
وحول ما راج بشأن تداول الورقة الدوارة في الدور الأول للاستحقاق الرئاسي وصف رئيس الهيئة هذه العملية ب شبه مستحيلة بالنظر إلى أهمية الإجراءات المتخذة لتفادى أي عملية غش باستعمال ورقة الاقتراع موضحا أنها مجرد أوراق غير رسمية تداولتها شركات سبر الآراء.
وأكد من جهة أخرى استحالة مشاركة من بلغ أعمارهم 18 سنة في حدود تاريخ إجراء الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية مشيرا إلى أنه لا يمكن المساس بالسجل الانتخابي وبعدد الناخبين.
من جانبه أوضح عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنور بن حسن بخصوص قيام أحد المترشحين للانتخابات بالدعاية قبل انطلاق موعد الحملة الانتخابية أن القانون الانتخابي لا يمنع ذلك ما لم يتم استعمال الوسائط الاشهارية الثابتة أو المتنقلة.
 
:besmellah2:





جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة التونسية يوم 21 ديسمبر








r












تونس (رويترز) - قالت الهئية العليا المستقلة للانتخابات في تونس يوم الاثنين إن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس الحالي المنصف المرزوقي والسياسي المخضرم الباجي قائد السبسي ستجري في 21 ديسمبر كانون الأول.
وأظهرت النتائج النهائية لهيئة الانتخابات تقدم الباجي قائد السبسي زعيم حزب نداء***** ‬‬‬‬‬تونس***** ‬‬‬‬‬بنسبة 39.4 في المئة من الأصوات والمنصف المرزوقي بنسبة 33.4 في المئة على بقية المنافسين في الجولة الأولى لكن أيا منهما لم ينجح في تحقيق أغلبية الأصوات اللازمة للفوز الأمر الذي استلزم الإعادة بين الحاصلين على أعلى الأصوات*****.‬‬‬‬‬
وقال شفيق صرصار رئيس الهئية العليا المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحفي "تبعا لإعلان النتائج النهائية فإن موعد الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية هو 21 ديسمبر.. وستبدأ الحملة الانتخابية انطلاقا من يوم الثلاثاء 9 ديسمبر وتستمر حتي يوم 19 ديسمبر".
والانتخابات الرئاسية هي آخر الخطوات نحو الانتقال للديمقراطية الكاملة في***** ‬‬‬‬‬تونس***** ‬‬‬‬‬مهد انتفاضات الربيع العربي بعد الإطاحة بحكم الرئيس زين العابدين بن علي*****.‬‬‬‬‬
والسبسي مسؤول سابق عمل مع الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة ومع الرئيس المخلوع بن علي ويقدم نفسه على أنه رجل دولة قادر على إعادة الهيبة لمؤسساتها وإنعاش الاقتصاد المنهك واستعادة الأمن ومكافحة التشدد الديني.
أما المرزوقي الذي عين رئيسا للبلاد قبل ثلاث سنوات في إطار اتفاق لتقاسم السلطة مع حركة النهضة الإسلامية فيقول إنه يسعى للتصدي لعودة رموز النظام السابق ويؤكد أن انتخابه هو استمرار لروح الثورة.
وسيسعى المرشحان الآن إلى طلب الدعم من عدد من الأحزاب الإسلامية والليبرالية واليسارية التي دفعت بمرشحين لها في الجولة الأولى. وسيكون هناك قدر خاص من الأهمية لمن يفوز بأصوات مؤيدي حزب النهضة والجبهة الشعبية اليسارية وهما حركتان منظمتان*****.‬‬‬‬‬
و لا يملك رئيس البلاد صلاحية كبيرة فيما يتعلق بالدفاع والسياسة الخارجية ولكن يمكنه اقتراح قوانين. ويتمتع رئيس الوزراء الذي يختاره البرلمان بصلاحيات أكبر.
وسيتعين على حزب نداء***** ‬‬‬‬‬تونس***** ‬‬‬‬‬الذي فاز بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات العامة أن يشكل تحالفات من أجل أن تكون له أغلبية في البرلمان*****.‬‬‬‬‬












 
ندوة صحفية لتقديم أنشطة مشروع أصواتنا للتوعية الإنتخابية خلال الفترة الممتدة من شهر اوت الى ديسمبر 2014 لفائدة الشباب و المراة والفئات الهشة في تونس الكبرى ببالتعاون مع جمعيات محلية : جمعية خلق و إبداع من اجل التنمية والتشغيل راس جبل بنزرت - مركز زغوان للديمقراطية والتنمية - صوت شباب الكريب سليانة - المركز التونسي للإعلام المجتمعي الكاف - جمعية احرار الوطن باجة : تقديم الدورات التدريبية لفائد 150 ناشط جمعياتي - نماذج انشطة التوعية الإنتخابية في الأسواق
الأسبوعية - محطات النقل العمومي - الأحياء الشعبية - دور الشباب و الثقافة -الفضاءات الجامعية و تقديم مقاهي الإنتخابات
و اللعبة التربوية ويكي فوت WIKI VOTE في نسختها الورقية -
الإلكترونية والتطبيقة الاندرويد + حملة نموذجية للتشجيع على الإنتخاب اصواتنا امانة بشارع حبيب بورقيبة امام المسرح البلدي
décembre 19, 2014
 
تونس 09-12-2014
px.gif


انطلاق الحملة الانتخابية للدور الثاني للرئاسية وهيئة الانتخابات تؤكد جاهزيتها لاستكمال المسار الانتخابي

تنطلق اليوم الثلاثاء الحملة الانتخابية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية لتتواصل داخل تونس إلى غاية 19 ديسمبر الحالي في حدود منتصف الليل ليكون يوم 20 ديسمبر يوم الصمت الانتخابي.

election-presidentiel2_01112014102649.jpg



تنطلق اليوم الثلاثاء الحملة الانتخابية للدور الثاني للانتخابات الرئاسية لتتواصل داخل تونس إلى غاية 19 ديسمبر الحالي في حدود منتصف الليل ليكون يوم 20 ديسمبر يوم الصمت الانتخابي.
وبين الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كمال التوجاني في تصريح ل وات صباح الثلاثاء أن الجو العام في البلاد هادى وملائم لإجراء الدور الثاني للرئاسية بكل شفافية.
وقال في هذا الشأن أن الهيئة جاهزة لإجراء الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية واستكمال المسار الانتخابي معتبرا أن ترشح متنافسين اثنين لهذا الاستحقاق سيساعد المراقبين الميدانيين على القيام بعملهم في ظروف أفضل مقارنة بالمواعيد الانتخابية السابقة.
وأشار إلى أن هيئة الانتخابات ستركز على مراقبة ما يصدر في وسائل الإعلام المكتوبة خلال الحملة الانتخابية بما أنها تقع تحت إشرافها حسب ما ينص عليه القانون الانتخابي مؤكدا أن الهيئة ستعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة في صورة تسجيل أي خرق للقانون الانتخابي من قبل أي طرف.
ويتقدم إلى الدور الثاني المترشحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات وفق النتائج النهائية للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية وهما الباجي قائد السبسي المتحصل على نسبة 39 فاصل 46 بالمائة من العدد الجملي للأصوات المصرح بها ومحمد المنصف المرزوقي الحائز على 33 فاصل 43 بالمائة.
ويتم الاقتراع للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية داخل الجمهورية يوم 21 ديسمبر 2014 وبالنسبة للتونسيين بالخارج أيام 19 و20 و21 من نفس الشهر.
وتفتتح الحملة الانتخابية الرئاسية وفق ما ينص عليه القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء بالنسبة للدورة الثانية في اليوم الموالى للإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى على أن تنتهي في كل الحالات 24 ساعة قبل يوم الاقتراع.
وتتولى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ضبط قواعد تنظيم الحملة الانتخابية وإجراءاتها طبق القانون الانتخابي الذي يحجر في فصله ال54 الدعاية الانتخابية بمختلف أشكالها بالمؤسسات التربوية والجامعية والتكوينية وبدور العبادة وكل دعاية تتضمن الدعوة إلى الكراهية والعنف.
كما تخضع الحملة إلى جملة من المبادئ الأساسية على غرار ضمان شفافية الحملة من حيث مصادر تمويلها وطرق صرف الأموال المرصودة لها وفق ما ينص عليه الفصل 52 من القانون الأساسي للانتخابات.
وفى ما يتعلق بالإشهار السياسي يحجر القانون الانتخابي هذا النوع من الإشهار في جميع الحالات خلال الفترة الانتخابية ويخول للصحف الحزبية القيام بالدعاية خلال الحملة في شكل إعلانات إشهار لفائدة الحزب الناطقة باسمه والمترشحين أو القائمات المترشحة باسمه.
ويمكن للمترشح وفق القانون الانتخابي استعمال وسائط اشهارية والدعاية في الإعلانات والاجتماعات العمومية والاستعراضات والمواكب والتجمعات والأنشطة الإعلانية بمختلف وسائل الإعلام على أن تضبط هيئة الانتخابات شروطها.
ويمنع خلال الحملة الانتخابية أو حملة الاستفتاء وخلال فترة الصمت الانتخابي بث ونشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات والاستفتاء والدراسات والتعاليق الصحفية المتعلقة بها عبر مختلف وسائل الإعلام وفق ما ورد في الفصل 71 من القانون الانتخابي.
 
تونس 09-12-2014
px.gif


المرزوقي يتعهد في صورة فوزه بالقضاء على التهميش في كافة المناطق والأحياء التي تعانى الإقصاء

تعهد المترشح المستقل للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية محمد المنصف المرزوقي في صورة فوزه ب القضاء على التهميش في كافة المناطق والأحياء التي تعاني الإقصاء والخصاصة .........

Marzouki%20%202_02112014143644.jpg



تعهد المترشح المستقل للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية محمد المنصف المرزوقي في صورة فوزه ب القضاء على التهميش في كافة المناطق والأحياء التي تعاني الإقصاء والخصاصة .
وأكد اليوم الثلاثاء خلال افتتاح حملته للانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية بجولة بأزقة المدينة العتيقة بالعاصمة أن هذه الحملة محورها مواطنون حقيقيون يدافعون عن قيم حقيقية لا يمكن شراؤها بالمال ولا إرهابها بالإعلام على حد تعبيره.
وقال المرزوقي الذي كان محاطا بطوق أمنى وسط حضور مكثف لأنصاره والمواطنين الذين تجمعوا بساحة باب سويقة بالعاصمة إن عصابات أموال تقف حسب تقديره وراء الإشاعات الصادرة بحقه ملتزما ب الحفاظ على المال العمومي .
وقال في ذات السياق لا يوجد أحد دخل إلى قصر قرطاج وحافظ على المال العمومي مثلما حافظت عليه أنا وفق عبارته منبها إلى خطورة العودة بتونس إلى الوراء ومعتبرا أنه في حال فوز الشق المنافس فان ما تم تحقيقه من مكاسب في مجال الحقوق والحريات العامة خلال السنوات الثلاث الأخيرة سيذهب هباء منثورا على حد تقديره.
وأضاف المرزوقي أن نجاحه في الانتخابات الرئاسية يعد مسؤولية كل التونسيين داعيا أنصاره إلى العمل خلال الأيام العشرة القادمة المخصصة الحملة الانتخابية على إقناع المواطنين الذين غالطتهم الأكاذيب والإشاعات بشأنه وفق قوله.
وحذر من مغبة تزوير الانتخابات يوم 21 ديسمبر الجاري داعيا المواطنين إلى أن يكونوا عيون تونس ضد التزوير وجنود الثورة والديمقراطية .
يشار إلى أن الصحفيين تعرضوا خلال مواكبتهم لهذه الجولة لعديد الصعوبات والتضييقات من طرف الأمن الرئاسي حيث تم منعهم من الحصول على تصريح من المترشح المرزوقى.
 
تونس 09-12-2014
px.gif


قايد السبسي يحث الشباب في افتتاح حملته الانتخابية على الانخراط في العملية السياسية

حث المترشح للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الباجي قايد السبسي الشباب على ضرورة الانخراط في العملية السياسية من أجل ضمان مستقبل تونس مؤكدا أن دور القيادات السياسية الحالية إنما هو تأطير الشباب وتهيئة المناخ له لتحمل المسؤولية....

Beji%20kaid%20sbesi2_19112014160004.jpg



حث المترشح للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الباجي قايد السبسي الشباب على ضرورة الانخراط في العملية السياسية من أجل ضمان مستقبل تونس مؤكدا أن دور القيادات السياسية الحالية إنما هو تأطير الشباب وتهيئة المناخ له لتحمل المسؤولية.
كان ذلك خلال لقاء جمع قايد السبسي في إطار حملته الانتخابية اليوم الثلاثاء بفضاء نجمة الشمال بالعاصمة بمجموعة من الشباب الناشط في هياكل المجتمع المدني غير المتحزبة وهو لقاء تمحور حول ستة محاور رئيسية تعلقت أساسا بالحريات العامة والبطالة والتشغيل والحياة السياسية والفن والرياضة ومكانة الشباب في المجتمع.
وبين قايد السبسي ردا على سؤال تعلق بضمان حرية التظاهر والتعبير عن الرأي في حال وصوله إلى قرطاج أن هذا الحق يكفله الدستور التوافقي الذي تمت صياغته بمشاركة المجتمع المدني.
وشدد في هذا السياق على ضرورة مراجعة وتطوير كافة القوانين في اتجاه ملاءمتها مع روح الدستور من أجل تكريس الديمقراطية وإرساء دولة القانون بعد أن احتكم المسؤولون عن تونس طوال 50 سنة خلت إلى أسلوب القوة عوض القانون.
وفى موضوع أخر تعلق بإمكانية مراجعة قانون استهلاك المادة المخدرة الزطلة قال قايد السبسي إن هذا القانون ردعي بالأساس ومع أننا لا نشجع على استهلاك هذه المادة غير أنه من الضرورة مراجعة الأحكام القضائية ذات الصلة خاصة إذا ما تعلق الأمر بالوقوع للمرة الأولى في هذا الفخ وذلك من أجل حماية مستقبل المتهم سيما إذا كان ما يزال على مقاعد الدراسة ومراعاة الأسرة .
كما دعا إلى إتاحة المجال أمام السلطة التقديرية للقاضي في إصدار الحكم والنظر في إمكانية تعويض العقوبة السالبة للحرية بعقوبة الخدمة للصالح العام أو بخطية مالية.
وفى ما يتعلق بمشكلة الإرهاب اعتبر المترشح أن التساهل مع هذه الظاهرة ساهم حسب تقديره في انتشارها مؤكدا أنه لاخوف من تفعيل قانون الارهاب بما أن لمجلس نواب الشعب السلطة في فرض الرقابة على الحكومة.
يذكر أن هذا اللقاء انطلق بتأخير بنحو ساعتين وقاطعه ممثلو عدة وسائل إعلام بعد أن حضروا إلى مكان الحدث للتغطية وذلك بسبب مشاكل تنظيمية.
 
px.gif

تأجيل جميع الأنشطة الرياضية و الشبابية من 18 إلى 23 ديسمبر الجاري

أعلنت وزارة الشباب و الرياضة والمرأة و الأسرة اليوم الجمعة عن تأجيل جميع الأنشطة الرياضية و الشبابية خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 23 ديسمبر الجاري و ذلك بمناسبة إجراء الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية المقررة يوم الأحد 21 ديسمبر الجاري...

TNV456483002_01112014103519.jpg



وأضافت الوزارة في البلاغ التي تحصلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن نسخة منه انه تقرر عدم برمجة أي نشاط رياضي بالقاعات الرياضية التي تستغلها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كمراكز تجميع و فرز وذلك من 15 إلى 25 ديسمبر 2014.
وأوضحت أن قرار التأجيل يأتي حرصا منها على توفير كل الظروف الملائمة لحسن سير الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية.
 
بعد نجاح الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية بنجاح، و في إطار إنطلاق الحملات التحسيسية المخصصة للدورة الثانية للإنتخابات الرئاسية لسنة 2014، ينظّم مشروع TransVote مناظرة مفتوحة حول الإنتخابات و المواطنة.
بالإضافة إلى المناظرة التي ستتمّ بين فريقين (مؤيد و معارض)، سيتمّ التعريف بالمشروع و فتح باب للنقاش.
الدعوة مفتوحة للجميع،
كونوا في الموعد 19 ديسمبر
10336603_1497882173819218_564042625159067545_n.jpg
 
تونس 15-12-2014
تذكير من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

تذكر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كل الناخبين أن يوم الاقتراع بالنسبة للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بتونس يكون يوم الأحد 21 ديسمبر 2014 ويكون بالخارج أيام 19 و20 و21 ديسمبر2014 من 8 صباحا إلى 6 مساء...

تذكر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كل الناخبين أن يوم الاقتراع بالنسبة للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية بتونس يكون يوم الأحد 21 ديسمبر 2014 ويكون بالخارج أيام 19 و20 و21 ديسمبر2014 من 8 صباحا إلى 6 مساء.
و لمعرفة مركز ومكتب الاقتراع والترتيب على قائمة الناخبين, يمكن استعمال خدمة الهاتف الجوال المجانية *195*رقم بطاقة التعريف الوطنية # للناخبين داخل الجمهورية وخدمة موقع الواب : https://touenssa.isie.tn للناخبين بالداخل وبالخارج
 
أعلى