ما ذا تعني كلمة MP3

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة MA2506, بتاريخ ‏13 جويلية 2008.

  1. MA2506

    MA2506 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2.669
    الإعجابات المتلقاة:
    3.118
      13-07-2008 21:02
    نسمع الكثير عن MP3 ولكن ما هو ؟؟

    MP3 أو (MPEG 1, Layer 3) عبارة عن ملف ذو تركيبة رقمية تم تصغير حجمها (بالضغط) بشكل كبير حتى يمكن تنزيل download ذلك الملف بوقت أقل من الإنترنت. وهذا الضغط لا يؤثر على جودة الصوت مادامت الجودة تحددها أذن الإنسان. هذه التركيبة تجعل مستعمليها قادرين على تخزينها في أجهزتهم دون أن تستهلك مساحة كبيرة من القرص الصلب وكذلك تحميلها عبر شبكة الإنترنت أو تنزيلها من الشبكة أو حتى إرسالها بالبريد الإلكتروني لأصحابهم.


    كانت طريقة تسجيل الصوت للكمبيوتر هي باستخدام ملفات بتركيبة واف WAV. المشكلة في طريقة التسجيل بهذه التركيبة هي أن ملف الصوت الناتج يكون ضخم جدا. وعلى سبيل المثال إذا أردت باستعمال كمبيوترك أن تقوم بتسجيل أغنية تحبها ومدتها أربعة دقائق فإن هذه الأغنية ستستهلك ملفا حجمه أربعون ميجابايت. وبالتالي إذا أردت تسجيل أكثر من قرص سي دي فإن ذلك مستحيل تقريبا. الآن وبطريقة تصغير حجم الملف بعملية الضغط يمكنك تسجيل مئات الأغاني بجودة عالية، وبدون أن تستهلك الكثير من المساحة على القرص الصلب.


    يتم الحصول على هذا الضغط على أساس رياضي اعتمد فيه أسلوب الخوارزميةalgorithm الرياضي في ملفات MPEG 1, Layer 3. كما يقوم هذا الأسلوب في جزء منه بالإستغناء عن بعض معلومات الملف، ولكن ذلك يتم اعتمادا على بعض نظريات علوم الصوتيات، حيث يتم إزالة جميع الأصوات المكررة فوق بعضها أو محمولة ولو جزئيا فوق أصوات أخرى overlapped بدون أن يكون لها فعالية وكذلك إزالة الأصوات ذات الترددات التي لا تقدر الأذن البشرية على سماعها أو التعرف عليها.

    ومن ناحية عملية فإن كل دقيقة صوت بجودة صوت السي دي ذات و صوت ستيريو 16 بت تستهلك عادة 10 ميجابايت، بينما باستعمال رموز الجديدة فإن هذا الإستهلاك قد أصبح من الممكن تخفيضه بنسبة 1 إلى 12، مع الإحتفاظ بجودة الصوت التي يمكن للأذن البشرية استقبالها وتمييزها.

    جعل MP3 بإمكان الناس الذين يستطيعون الدخول إلى شبكة الإنترنت من تخطي محلات بيع الموسيقى، وأن يقومون بتنزيل وبتسجيل موسيقاهم وأغانيهم المحبوبة بجودة مساوية لجودة الأقراص السي دي إلى حد كبير إما بتكلفة أرخص من المحلات أو حتى مجانية في اغلب الأحوال. وأصبحت تركيبة MP3بالنسبة للمستهلكين شيئا محبوبا وهاما. وبالنسبة لشركات تسجيل واحتكار وبيع هذه الأقراص الموسيقية فإن MP3 هو تركيبة مكروهه. بل وأعلنوا الحرب عليه. ولكن هذه التركيبة في الواقع تبقى ثورة للموسيقى على شبكة الإنترنت.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. The Passenger

    The Passenger عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏11 فيفري 2008
    المشاركات:
    614
    الإعجابات المتلقاة:
    788
      13-07-2008 21:56
    يعتيك الصحة تفسير هام ومفيد

    لا تحرمنا من إبداعك

    واصل
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...