1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الشباب التونسي و الانترنت

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة mejdica, بتاريخ ‏14 جويلية 2008.

  1. mejdica

    mejdica نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏12 جويلية 2007
    المشاركات:
    2.345
    الإعجابات المتلقاة:
    2.806
      14-07-2008 17:12
    الشباب التونسي و الانترنت
    لا شك أن الأنترنات أصبحت على قدر كبير من الأهمية إذ دخلت أدق تفاصيل حياتنا و قد قطعت تونس أشواطا هامة في هذا المجال اذ يشير تقرير نشره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سنة 2005 أن تونس تعتبر من اكثر الدول ديناميكية في استخدام التقنية الحديثة في العالم النامي كما بدا نمو اقتصاد الانترنت في تونس منذ 1991 اذ بلغ عدد مشتركي هذه التقنية سنة 2005 900 الف مشترك ويشكل دخل البلاد التونسية من هذا القطاع ما يزيد عن 2 بالمائة من إجمالي الناتج القومي الخام ويمكن بلوغ 8 بالمائة خلال هذه السنة 2007.
    اذن و بالموازنة مع اهمية تقنية الانترنت في تونس وما باتت تحتله من حيز كبير في اهتمام سائر الشرائح الاجتماعية في بلادنا لا سيما الشباب منهم علما وان العديد من المراقبين لمظاهر التعامل الشبابي مع الانترنات، بقدر ما اشادوا بالاقبال الملحوظ على الخدمات المقدمة من قبل شبكة العالمي للمعلومات فقد نبهوا إلى بعض المخاطر والانحرافات التي وقع فيها مستعلو الانترنات وفئة الشباب على وجه الخصوص.
    لتسليط الضوء على هذه المسالة سألنا الشاب التونسي كيف يتعامل معها او فيما يوظفها نظرا لأهمية هذه الشريحة في تونس و التي تشكل اكثر من نصف سكان البلاد.
    *التشات اولا ثم اشياء اخرى...
    نزار طالب يبلغ من العمر24 سنة سالناه عن سبب تواجده باحد المراكز العمومية للانترنت فاكد ادمانه على التشات او الدردشة خاصة مع الجنس اللطيف لما في ذلك من متعة على حد قوله تغنيه عن قضاء وقت فراغه مع اصدقاء السوء رغم الاسعار المرتفعة نسبيا لمعلوم الدخول للانترنات بالمقارنة مع ظروف الطالب المادية و التي غالبا ما تكون صعبة كما تستخدم الانترنات على حد تعبير هذا الشاب عموما في تحميل الاغاني والافلام والالعاب اي وسائل الترفيه.

    *علاقة عمودية
    حياة طالبة لها من العمر 27 سنة عن الانترنت تقول انها اصبحت ضرورة ملحة اذ تتيح للفرد قضاء مختلف شؤونه دون التحرك من امام جهاز الكمبيوتر اما عنها فتقول ان علاقتها بها عمودية اذ نادرا ما تتردد على نوادي الانترنت من اجل استخراج معلومات تخص الدراسة نظرا لسعر ساعة الابحار في هذه الشبكة المتراوح بين 1200 و 1500 مليما وهي اسعار ليست بالهينة و تقول انه من حسن الحظ ان عديد الاساتذة يتعاملون بمنطق بضاعتنا ردت الينا ويوفرون علينا بذلك عناء البحث عن المعلومة من مصادر اخرى.

    *الباك هو السبب...
    رجاء تلميذة بالرابعة ثانوي بما انها في سنة حساسة نسبيا اضطر والدها الى ربط الكمبيوتر الخاص بها بشبكة الانترنت لمساعدتها في الدراسة لكنها تعترف ان ذلك لا يلغي استخدامها للانترنت في الدردشة و ربط صداقات من مختلف دول العالم اضافة الى متابعة اخبار نجوم الفن و الكرة دون عناء البحث عنها في المجلات و الجرائد وفي النهاية الباك هو السبب.

    اذن هذه فئة من الشباب و التي يغلب على استخدامها للانترنت الجانب الترفيهي وهي في الحقيقة فئة واسعة من مجتمعنا التونسي و التي تعكس الوعي المحدود لهؤلاء الشباب و الذي لا يهتم في الامور الا بظاهرها لكن في المقابل هناك العديد من الاشخاص اهتمامهم بالانترنت اوسع و نامل ان يزيد عددهم حتى تصبح الاستفادة الجيدة من هذه التقنية سنة حميدة.
    *لا وقت عندي للعب
    مهدي يبلغ من العمر30 سنة علاقته بالانترنت جدية بحتة اذ ان طبيعة عمله تحتم علية الابحار يوميا عبر شبكة الانترنت بما انه مصمم مواقع واب فاهتمامه بهذه التقنية لا يتعدى اطار عمله الذي يتطلب منه المثابرة و تطوير افكاره لتكون مطلوبة اكثر ويؤكد ان لا وقت لديه لاستخدام الانترنت في اللعب على حد قوله اذ وجب توظيفها للصالح العام و الخاص كما يجب استغلالها كوسيلة ارتقاء بالفكر و العقل.

    *مدونتي تأخذ معظم وقتي
    عادل شاب قام بإنشاء مدونة وضع فيها خواطر تلامس الشاب العربي في مختلف أنحاء حياته وهو يوميا يقضي الساعات للرد على مختلف التعليقات التي تصله و التي غالبا ما تكون حسب قوله تعليقات جادة و تنم عن مستوى ثقافي هام يحظى به عدد مهم من الشباب العربي رغم حالة التهميش التي يعيشها لذلك فمعظم وقته في الإبحار بين المدونات كما انه مستاء من الرقابة المجانية التي تفرضها بعض الجهات على عديد المواقع والتي تكبل الشاب وتقف في وجه حريته في التعامل مع هذه الشبكة.

    خلاصة ما جاء على لسان جملة الشباب حول كيفية تعاملهم مع الانترنت نلاحظ وجود وعي كبير لدى الشاب التونسي بأهمية هذه التقنية التي اكتسحت العقول رغم استخدامه الخاطئ لدى الكثير من الأشخاص و لذا المطلوب مزيد توعية الشباب بأهمية هذه التقنية المعلوماتية وتوظيفها التوظيف الصحيح كما وجب التشجيع على الإقبال عليها من خلال التخفيض في أسعارها حتى تصبح في متناول الجميع مع ضرورة إخراج الأرياف من العزلة التقنية في ظل ثورة المعلومات عبر ربط القرى بهذه الشبكة.

     
    1 person likes this.
  2. bohsina

    bohsina نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.599
    الإعجابات المتلقاة:
    780
      14-07-2008 18:04
    مشكور على طرح الموضوع
    يا أخي الانترنات أصبحت حاجة لازمة في حياتنا
    و انشاء الله تونس تزيد تقدم و تطورفي استخدام هذه التقنية الحديثة
    :tunis:
     
    1 person likes this.
  3. ahaya

    ahaya عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.259
    الإعجابات المتلقاة:
    904
      14-07-2008 23:02
    التونسي و الانترنات كالعاشقين
     
    1 person likes this.
  4. Mohamed Yassine

    Mohamed Yassine عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جوان 2007
    المشاركات:
    325
    الإعجابات المتلقاة:
    154
      15-07-2008 11:25
    الشّباب التّونسي يجد في الإنترنات متنفّسا و وسيلة تبعده عن الواقع و لو لحين فهو يعيش معها واقعا تتلاشا معه الكثير من العقبات و السلبيّات التي تكبّله في واقعه المعيش
    فهي عبارة عن وسيلة تناوله مالا يناله في واقعه
    هذا دون أن ننسى أنّ شريحة كبيرة أصبحت تعتمد عليها للدّراسة و في بعض الأحين تكون هي الوسيلة الأولى لا للمساعدة فقط
     
    1 person likes this.
  5. lachi-topnet

    lachi-topnet عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2008
    المشاركات:
    1.479
    الإعجابات المتلقاة:
    1.610
      15-07-2008 11:34
    حلووووين ..شكرا
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...